العدد 1671 Tuesday 24, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
وحدة تحريات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الجارالله : رفع اسم «لجنة الدعوة» من قائمة العقوبات شهادة للعمل الخيري الكويتي لجنة تحقيق لكشف تجاوزات عقد محطة الزور الصالح: لا بطاقات تموينية لغير الكويتيين الأسد: لا أشعر بالقلق من نزع «الكيماوي» حظر جماعة الإخوان ومصادرة أموالها بحكم قضائي الأثري مديراً بالأصالة لـ «التطبيقي» والصقعبي أميناً لـ «البلدي» وزير التربية يعتذر للطفلة ملاك «الأشغال»: 70 في المئة نسبة الإنجاز في مبنى «التربية» الغانم يهنئ نظيره في المملكة العربية السعودية بالعيد الوطني الصالح: سألتقي «صاحب السمو» لإطلاعه على خطورة الأوضاع في «الكويتية» الجيران : إنشاء محطات بحرية للإنقاذ على الشواطئ عاشور يطالب بنشر إحصائيات من تم تجنيسهم من البدون الصانع يسأل الحكومة عن إستراتيجيتها بشأن الأوضاع في منطقتي جليب الشيوخ وخيطان الطريجي لوزارة الإعلام: هل قمتم بتشكيل لجنة لمراقبة ما ينشر على «تويتر»؟ الأمير هنأ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للمملكة نائب الأمير استقبل الصالح والحجرف والعلي المبارك: مستمرون في دعم جهود الأمم المتحدة الإنسانية في المنطقة الخالد شارك في الاجتماع التنسيقي لوزراء خارجية مجلس التعاون بنيويورك مجلس الوزراء: إنشاء وحدة التحريات المالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب «الأشغال» : 70 في المئة نسبة الإنجاز في مبنى «التربية» المطيري: مشاركة وفد الكويت في مؤتمر وكالة الطاقة الذرية ناجحة بكل المقاييس الدعيج تفقد مكتب «كونا» في جنيف غليان: العلاقات الثنائية بين أرمينيا و الكويت متميزة وتمتد لجميع المستويات العازمي: الاستفادة من خبرات الدول العالمية لتحديث قدرات الجيش اللوجستية .. على رأس أولوياتنا الفرحان: نتابع بشغف أساليب التدريب الحديثة لاعتمادها بنادي ضباط الحرس الوطني وفد لجنة التدريب في مؤسسة الموانئ الكويتية يواصل جولته في هولندا العلاطي: افتتاح مؤتمر الكويت للعلوم الإحصائية غداً بمشاركة خليجية الصانع : تفعيل المجلس البلدي وتزويده بالخبرات الفنية «ضرورة» البرجس: قانون 2005/5 جعل الوزير وصيا على قرارات «البلدي» المنيفي : رقابتنا على السلع المستوردة ضعيفة ... وضعاف النفوس يشعرون بغياب كبير للجولات الميدانية «البيئة»: الشباب الكويتي لدية معرفه كافية بوجوب عدم الإسراف في الطعام المطيري: «الدراسات الإسلامية» تولي أهمية كبيرة لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة الدعيج استقبل سفير الكويت في أرمينيا زكاة الشامية : مشروع رعاية الأسر المتعففة ساعد 3 آلاف أسرة بمعدل 12 ألف فرد «حقوق الإنسان» تقيم مؤتمر «بورما أزمة الضمير العالمي»... غداً «إحياء التراث» : إطلاق تطبيق أشبال الفردوس للآيفون والآيباد والأندرويد مهمة انتحارية «للملكي» في لبنان الفهد يجتمع برئيس قسم الإعلام بالجامعة يعقوب الشطي أحرز فضية البطولة الآسيوية الـ 11 للبولينغ بإندونيسيا نتائج إيجابية في ختام اجتماعات الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص بالقاهرة الأهلي يكتفي بالتعادل..والزمالك يحقق فوزاً شرفياً السيتي يفرض هيمنته على مدينة مانشستر سوسييداد «المتأزم» يصطدم بقطار برشلونة «المنطلق» الأسد يهاجم الغرب: تحاربون عدواً وهمياً.. و «الكيماوي» تحت سيطرتنا الكاملة الاقتتال بين الجماعات المسلحة يتواصل .. ومصرع قائد عربي في «القاعدة» الأمير سلمان: المراهنون على زعزعة استقرار المملكة.. خسروا من الجولة الأولى واشنطن تطالب القاهرة بتسريع تطبيق خارطة الطريق الانتفاضة الثالثة تلوح في سماء الأراضي المحتلة البورصة تعود إلى ما قبل ... الأزمة السورية «زين الكويت» تفوز بجائزة أفضل مشغل للاتصالات في التصنيف السنوي لمؤسسة «أرابيان بيزنس» « سبائك الكويت»: أسواق الذهب المحلية تنتعش مع الهبوط «عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي» تطرح عروضاً خاصة على مرسيدس – الرياضية SUV السعودية العاشرة عالمياً على مستوى الدول المنتجة للمشتقات البترولية عبدالله القعود لأحلام : لن أتعاون معك مرة ثانية «مساء للموت».. نص عالمي بثوب خليجي هيفاء تبحث عن شريك «وسيم» بعد «موجة حارة» رانيا يوسف وإياد نصار معاً في «دومينو» «أراب غوت تالنت» .. طفل سوري يذهل نجوى كرم و«غالاكسي» الكويتية تمتع لجنة التحكيم جينيفر أنيستون تنفي نبأ حملها استياء جزائري من حصول الشاب خالد على الجنسية المغربية

منوعات

«مساء للموت».. نص عالمي بثوب خليجي

العرض الخامس لمهرجان الشباب الخليجي العربي العاشر اقامته فرقة دولة قطر بمسرحية مسار الموت للمؤلفة باسمة يونس وتصدى للاخراج علي الشرشني ومن تمثيل فهد القريشي، عبدالله الهاجري، ريم فيصل، منال الجارالله، ابرار الفضلي، محمد الملا و عبدالله الكواري.
تطرقت المؤلفة لقصة تراثية ممزوجة بالواقع المعاصر والماهيات المنشقة من الفرقة والكراهية ويعود ذلك الى حب التملك.
قام المخرج بالمعالجة الدرامية على رؤية خيالية باستخدام السنوغرافيا والموسيقى مشتركة ليضع صبغة خاص به حيث كان النص عالمي بنكة خليجية وخصوصا ان النص هو لشكسبير عن ديدمونه بمحاوله من المؤلف ان يضع له ثوبا خليجيا وبذكاء المخرج والسنوغرافي بوضع الشبك الصيد او الطاروف والسالية والغرغور ليشكل بها جمالية وفرجة بصرية تحاكي المجتمع الخليجي واندماج موسيقة البحر في الخطفه واليامال والصوت للاستجمام ليعلو عليه الصفه العربية من خلال الجوقة المسرحية وهي تترنم باللغة العربية الفصحى وبدلالة اخرى عندما البسها لباسا لا يتداخل مع التراث الخليجي.
استخدم المخرج المؤثرات الصوتية من خلال تقنية البلي باك ليجسد الحالة الخليجية بالمشهد المسرحي والتركيز الجيد بتوزيع الاضاءات التي ساعدة على ملأ الفراغ المسرحي وخصوصا الاضاءة التي وضعت بالنقطه 2 عند اشتعالها نجد ملأ الفراغ على النقاط 1، 3 امتداءات الى النقطة 9 وعند الاغلاق نجد ان العمق المسرحي يصل الى ثلاثة اضعاف الشكل الطبيعي لنرى توزيع الاضاءة مع السنوغرافية لهو ناطق اساسي بهذا العمل.
استطاع المخرج ان يوظف ادواته على خشبة المسرح حيث اشتغل على الممثلين الثلاثة بشكل واضح ومؤثر لحل الجدلية المطروحة من قبل المؤلف للنص محاولا للاندلاع بالادرامة على السرد لتكون هناك حلول مقدمة من الجوقة بوضعية الحاجز والشباك والباب بين النوخذة والحبيبة وايضا تضافرة جهود المخرج للمعالجة الدرامية من خلال التعبير الحركي والتعبير الجسدي ونجدها خصوصا عندما قام النوخذة غانم بقتل مريم، وكانت السمة الواضحة لهذا العرض المسرحي اندماج التراث بالحياة المعاصرة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق