العدد 1714 Sunday 17, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
قــمــة الــكــويـــت .. وأمــيــر الــقــمــة إجماع عربي- إفريقي على «إعلان الكويت» للقمة المرتقبة محاسبة المسؤول عن إزالة أكشاك الحسينيات دون إفراط ولا تفريط البحرية الأمريكية تحذر دول الخليج من موجة أمطار غزيرة تشييع شهيد الواجب المقدم الغنام إلى مثواه الأخير اليوم الإعلام: لم نقدم مشروع القانون الموحد.. المجمد مصر : توصية قضائية بحل حزب الحرية والعدالة كتائب مصراتة تقترب من العاصمة الليبية .. وزيدان يحذر الكويت: وضعنا كل طاقاتنا وإمكاناتنا من أجل إنجــــاح مؤتمر القمة العربية - الإفريقية الزين تؤكد اهتمام الكويت باحتضان المبادرات الشبابية والانطلاق بها نحو العالمية السعودية والإمارات وقطر شاركت في جلسات ملتقى «سواعد 2013» السفير حيات يحاضر في افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني للتنمية بالمكسيك 7000 مشارك في مسيرة «لاندمارك» لمحاربة السكر الأمم المتحدة تشكر الكويت على تقديمها عشرة ملايين دولار لمساعدة متضرري إعصار الفلبين الجالية الهندية شاركت في الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ العنزي: 13 مليون دينار مبيعات «العارضية» في 2013 وخصومات 50 في المئة بمهرجان السلع الأساسية «مهرجان دبي» يكشف القائمة الأولى للأفلام المشاركة بـ «المهر العربي» «بانوراما الفيلم الأوروبي» تعلن أسماء 6 أفلام مشاركة بأقسام المهرجان ردود تيم الحسن عن مشاركته في مسلسل «الإخوة» تثير التساؤل عيسى المرزوقي : نتصرف داخل الأكاديمية على طبيعتنا ومن الممكن أن أشارك في «هلا فبراير» هند صبري تتعاقد على بطولة فيلمين تونسيين البورصة تودع شبح «الإيقاف» ... اليوم «الأولى»: تعاملات البورصة ما زالت متباينة مع استمرار عمليات جني الأرباح الأسهم الأمريكية والأوروبية تواصل تحقيق الأرقام القياسية «الوطني» أفضل مؤسسة مدارة مهنياً في الشرق الأوسط 2013 للعام الثاني على التوالي تقرير: القطاع الاستهلاكي في الكويت يواصل أداءه القوي الأزمة السورية: الحل السياسي غائب.. والنظام عينه على الحسم العسكري مصر: الجنايات تستأنف محاكمة مبارك .. ونظيف يدلي بشهادته أوروبا تعيد فرض عقوباتها على إيران تونس: النهضة تتحدى وترفض استقالة الحكومة ليبيا: المليشيات تعمق جراح طرابلس .. والعصيان المدني يلوح في الأفق أحمد الفهد: للرياضة دور كبير في إرساء السلام وتعزيز الصداقة بين الشعوب الأزرق يهدر الفوز ويرتضي بالتعادل السلبي مع «منتخب الأرز» الأخضر السعودي يروض أسود الرافدين ويتأهل رسمياً الأمير نواف يهنئ المنتخب السعودي بالانتصار الإمارات تمطر شباك هونج كونج برباعية نظيفة وتتأهل للنهائيات الآسيوية

منوعات

«مهرجان دبي» يكشف القائمة الأولى للأفلام المشاركة بـ «المهر العربي»

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن القائمة الأولى من الأفلام التي ستتنافس على جوائز مسابقة «المهر العربىة للأفلام الروائية الطويلة»، والتي تم اختيارها عبر مجموعة كبيرة من الأفلام التي تقدمت من مختلف أقطار الوطن العربى، للمشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان التي ستنعقد في الفترة من 6-14 ديسمبر، ولتحمل مسابقة «المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة»، هذا العام، أهم ما أنتجته السينما العربية من أفلام، ولتكون المسابقة حافلةً بأسماء أهم صانعي السينما العرب، وروادها أيضاً.
بانوراما حقيقية لأهم إنتاجات السينما
وقال مسعود أمر الله آل على المدير الفني لـ «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «إن هذه القائمة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، تضع المتابع والمهتم بالسينما العربية أمام بانوراما حقيقية لأهم إنتاجات هذه السينما، بما يتيح التعرف على تيارات واتجاهات ورؤى جديدة، هي من الغنى بحيث تعمل على اكتشاف أجيال من السينمائيين العرب الجدد، ومواصلة هذا الاكتشاف مع أسماء سينمائية كبيرة، هناك ترقب وفضول كبيران للتعرف على جديدها».
وأضاف: «تعكس الأفلام الروائية الطويلة التي تم اختيارها، هذا العام، للتنافس على جوائز «المهر العربي» طيفاً واسعاً من القضايا التي تهم المواطن العربي، في اللحظة الراهنة، وبالتالي فإنها أفلام تقاربها إبداعياً، وترصد الثابت والمتحول في الحياة العربية».
المواطنون العرب أبطال البرنامج
من جهته، قال عرفان رشيد، مدير البرامج العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي: «إن أبطال البرنامج العربي في الدورة العاشرة للمهرجان، هم المواطنون العرب، وما طرأ على أحوالهم من متغيرات متلاحقة في بلدانهم، فهم ليسوا فقط وقود ذلك التغيير، وإنما المحرك الرئيسي للأحداث، فقد دخلوا في مواجهة حاسمة مع الماضي حتى يتمكنوا من صياغة شكل مستقبلهم. إن الأفلام العربية لهذا العام، سواء كانت لمخرجين صاعدين أو مخضرمين، تطرح العديد من الأسئلة التى تحتاج إلى إجابات واضحة وسريعة، لتتكشف الحقيقة وليس سواها».
وتتنوع الأفلام التي يعرضها برنامج «المهر العربي» بين قضايا الترابط العائلي، الذي يُعتبر عنصراً اجتماعياً مؤثراً في الثقافة العربية، ورصداً عميقاً للاضطرابات السياسية التي تشهدها المنطقة، إضافة إلى مشاكل اجتماعية مزمنة من واقع المجتمع العربي.

«سلم إلى دمشق»
يحضر المخرج السوري محمد ملص، من خلال فيلمه الجديد «سلم إلى دمشق»، الذي جرى تصويره أثناء الصراع الدائر على الأراضي السورية. يستخدم الفيلم طريقة التقمص المثيرة للجدل، لاستكشاف العلاقة بين الماضى والحاضر فى سوريا، وذلك من خلال «غالية»، تلك الفتاة التي تعيش فى جسد «زينة»، التى غرقت يوم مولدها. تأتي غالية إلى دمشق لدراسة التمثيل، وتجد مأوىً لها في سكن جماعي يقطنه شباب سوريين جاءوا من مختلف المناطق السورية، فيزدهر الحب، لكن ما يجري خارج البيت ينتهك عزلتهم تدريجياً.


مي في الصيف
وتعود المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس، بفيلم «مي في الصيف»، الذي يتطرق لحياة الأمريكي من أصول عربية، عندما يعود إلى موطنه الأصلى. تتمركز أحداث الفيلم حول «مي» التي تعود إلى منزل العائلة في أحد ضواحى العاصمة الأردنية عمان، لإتمام مراسم زواجها، لكن بعد عودتها وانضمامها إلى أختها، ووالديها المنفصلين منذ زمن، تبدأ «مي»- بعد كل ما شهدته من تضارب ثقافي وعائلي- في طرح سؤالها المفصلي عن الخطوة الكبيرة التي ستُقدم عليها.

سرير الأسرار
من المغرب، يشارك المخرج جيلالي فرحاتي بفيلم «سرير الأسرار»، الذي تدور أحداثه حول شابة تعود إلى الماضى، عندما تتعرف على جثة المرأة التي كانت أمها. عاشت الفتاة في «المنزل الكبير» مع أمها زاهية، وكان المنزل مدرسة داخلية، وتحول إلى بيت دعارة أدارته زاهية بيد من حديد، كما كانت تدير الحي كله. عُرفت الفتاة الصغيرة بابنة زاهية «الساقطة». تكتشف المرأة هويتها الحقيقية من الجيران، وذلك في اليوم نفسه الذي تختار أمها أن تخبرها كل شيء.

فلسطين ستيريو
أما المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، فيعود مجدداً بفيلم «فلسطين ستيريو» الذي يقدم من خلاله قصة الأخوين «سامي» و«ميلاد»، اللذين تحيط بهما الكوميديا السوداء، بعد أن دمرت إحدى غارات المقاتلات الإسرائيلية منزلهما، فيقرران الهجرة من الضفة الغربية إلى كندا، إلا أن عليهما جمع ما يكفي من مال لتحقيق هذا الهدف، فيقومان بتأجير مكبرات صوت مستعينين بسيارة إسعاف مقصوفة، يتنقلان بها بين الأعراس والانتخابات والمناسبات السياسية.

الدليل
ومن الجزائر يشارك المخرج عمور حكار بفيلمه الروائي الثاني «الدليل»، الذي يقدم معاينة خاصة لما يحفل به المجتمع من عقد اجتماعية على اتصال بذكوريته، إذ يمضي بتعقب سائق التاكسي «على»، المستعد لأن يخسر كل شيء مقابل ألا تُمس رجولته، وينكشف أمر عقمه، وإن أدى ذلك إلى أن تعتقله الشرطة، أو أن تطلقه زوجته.
يذكر أن الدورة العاشرة لـ «مهرجان دبي السينمائي الدولي» 6-14 ديسمبر ستعلن نتائج المسابقات خلال الحفل الختامي للمهرجان.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق