العدد 1659 Tuesday 10, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
قمة الأمير وأوباما بالغة الأهمية في ظروف إقليمية ودولية دقيقة الـغــانـم : أنــا جــاهـز ومستعد لتأييد رفع الحصانة عني وزير الداخلية : القيادة السياسية تساند رجال الأمن وتدعمهم بكل الوسائل «التسليف» أقر 728 قرضاً سكنياً بقيمة 37.4 مليون دينار في أغسطس أمريكا تمهل الأسد أسبوعاً للتخلي عن الأسلحة الكيماوية لتفادي الضربة «السكنية» تدعو الراغبين بقسائم مدينة صباح الأحمد إلى مراجعتها شفيق: سأترشح للرئاسة ما لم يترشح السيسي الأزمة السورية ترقص على مغازلات تجنب الحرب عبر بوابة «الكيماوي» انطلاق منافسات آسيا لشباب البولينغ اليوم بمسابقة الفردي في هونغ كونغ الفهد: قدمنا تنازلات ولم نتلق رداً من وزارة الإعلام الغانم عن مقاضاته من الهاشم: أحكام القضاء هي عنوان الحقيقة خليل العبدالله: تصريحات رئيس المجلس لابد أن تكون متزنة وفي مكانها الأمير هنأ بالعيد الوطني لطاجيكستان وكوريا الشمالية نائب الأمير تسلم رسالة خطية من رئيس جمهورية هندوراس إلى أمير البلاد المبارك استقبل وزيرة خارجية هندوراس الخالد تلقى رسالة من نظيره الأمريكي حول تعزيز العلاقات بين البلدين وزير الداخلية: القيادة السياسية العليا تساند رجال الأمن وتدعمهم بكل الوسائل الحكومة: تشكيل لجنة لمتابعة مشاريع بوبيان و«الحرير» وميناء مبارك الكبير الجامعة تدرس فتح عيادة طبية بموقع الشويخ على مدار 24 ساعة البلدية تشدد الرقابة على شركات التجهيزات الغذائية خلال انتخابات المجلس البلدي الجهاز التنفيذي للبلدية يتواصل مع المواطنين عبر «فيس بوك» لطرح الأسئلة مواطنون: «البلدي» شريك مهم في رسم الملامح الهيكلية للبنى التحتية للبلاد «الإصلاح الاجتماعي» احتفلت ببراءة لجنة الدعوة الإسلامية بحضور رجالات العمل الخيري «السراج المنير» تفتح أبوابها بـ «27» مركزاً للتسجيل في الفصل الدراسي الأول مركز «جرين لا ين» الدعوي من أبرز إنجازات «لجنة الشامية» في بريطانيا الحجي: وزارة الأوقاف إحدى أهم المؤسسات الداعمة لبرامج الهيئة الخيرية «لجنة الفردوس» تطلق تحديثاً لبرنامج «وردك القرآني» لأجهزة الآيفون والآيباد والآيبود «الهلال الأحمر» أعلنت بدء الحملة الشعبية لجمع التبرعات لصالح أطفال سوريا كيري يبحث وعباس عملية السلام.. والفلسطينيون يرفضون الاتهامات الإسرائيلية بتسريب المعلومات اليمن: وفد الجنوب يقرر العودة إلى الحوار تونس: السلطات تصعد حملتها العسكرية ضد «أنصار الشريعة» الأردن أمام مفترق الطرق في مواجهة أوزبكستان الفراعنة يبحثون عن العلامة الكاملة في مواجهة غينيا «الأسود الثلاثة» يخوض معركة مصيرية في الأراضي الأوكرانية إسبانيا تواجه تشيلي بنجوم «الصف الثاني» البورصة: فرصة «وربة» ضاعت .. على المواطنين البنك الوطني استقبل 3000 طالب وطالبة خلال العام الدراسي الماضي مبادرات الاتصالات وتقنية المعلومات تقلل الحواجز التقنية بين النساء والرجال «ساكسو بنك»: النفط يرتفع وسط مخاوف متعلقة بالإمدادات و تقدم السلع يتباطأ شيرين عبد الوهاب: «روتانا» لم تضف لي شيئاً جمال سليمان: أي ضربة .. سيتلقاها الشعب السوري وليست السلطة فنانات مصر يستفدن من الحظر بقضاء إجازات عائلية علي الحجار: لم أنزعج من هجوم «الجزيرة» والإخوان على أغنيتي منة شلبي: الجمهور هو المستهدف.. ولا أشعر بضيق من النقد

دولي

الأزمة السورية ترقص على مغازلات تجنب الحرب عبر بوابة «الكيماوي»

عواصم – «وكالات»: تسارعت وتيرة الاحداث حول الازمة السورية خلال الساعات القليلة الماضية فبعد ان كانت كل المؤشرات تشير الى اقتراب شن الولايات المتحدة الامريكية لعملية عسكرية ضد سوريا بدأت تلوح فى الافق ملامح تسويات وعروض لتفادي مثل هذا التحرك.

ففي لندن أكّد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لنظيره الأميركي جون كيري «دعم بريطانيا الدبلوماسي التام» للولايات المتحدة في خطتها للتحرك عسكرياً ضد سوريا.

لكن هيغ شدّد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع كيري في لندن على أن حكومته «ستحترم» رفض البرلمان البريطاني مشاركة البلاد في ضربات ضد دمشق في عملية تصويت جرت في نهاية أغسطس.

ومن جهته قال وزير الخارجية الأميركي إنه يمكن للأسد تفادي التعرض للضربة العسكرية إذا سلّم كل الأسلحة الكيماوية التي يملكها للمجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل.

وأكد كيري أن خطر عدم التصرف ضد الأسد أكبر من خطر مواجهته، وأشار إلى أن أميركا بذلت جهوداً لسنوات من أجل جلب الطرفين (الأسد والمعارضة) إلى طاولة الحوار بلا جدوى، وأشار إلى أن أميركا مقتنعة بأن الحل في سوريا سياسي وليس عسكري.

ونوَّه إلى أن إيران وسوريا اعترفتا بوقوع الهجوم الكيماوي في سوريا، وأكد أكثر من مرة أن أميركا متأكدة تماماً أن النظام هو الذي استخدم السلاح الكيماوي ضد السوريين، وقال إنهم رصدوا مكان انطلاق الطائرات وأماكن هبوطها، وأكد أنها انطلقت من مناطق يسيطر عليها النظام سيطرة كاملة، وقال إنه «مستعد شخصياً أن يجول العالم لإقناعه بضرورة إيقاف الأسد عند حدّه، وبأن الأسد هو من استخدم السلاح الكيماوي».

وحول تهديدات الأسد بالرد على أي ضربة عسكرية ضده، كان رد الوزير البريطاني هيغ قاسياً إذ قال: «يجب أن لا نعطي المصداقية لكلمات الأسد، فالأسد الذي اشترك في العديد من الجرائم ضد الإنسانية وأظهر عدم الاهتمام بما يحدث لشعبه لا يمكن أن يحمل كلامه مصداقية لدينا، ودعونا لا نقع في فخ تصديق كل كلمة تخرج من فم شخص مثله».

وفي إطار الإجابة عن نفس السؤال قال كيري: «كلي ثقة حول الأدلة ضد الأسد، وليس لديه سجل قوي بالنسبة لمسألة المصداقية، أنا شخصياً زرته لمحاسبته بشأن صواريخ سكود، جلس أمامي وأنكر كل شيء، ماذا أفعل تجاه هذا الشخص، هذا الشخص قتل آلافاً من الناس في فترة حكمه، وأطلق صواريخ سكود على أطفال شعبه، وأنا بكل سرور قد أقف أمام كل العالم بالأدلة التي لدينا مقابل ادعاءاته وكذبه».

وأشار كيري إلى أن أميركا كشفت معلومات لا تكشفها عادة، ولكنها تعتبر أن خطر عدم فهم الناس دوافع الضربة العسكرية أخطر بكثير من كشف هذه المعلومات الضرورية.

وبالمقابل التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، امس  نظيره السوري، وليد المعلم، في موسكو. وأكد لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع المعلم أن الضربة العسكرية على سوريا ستفجر الإرهاب في المنطقة.

وأكد لافروف أن وزير الخارجية السوري أبلغ روسيا استعداد النظام السوري للذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 دون شروط، ووجه حديثه إلى الإدارة الأميركية طالباً منها التركيز على الأساليب السلمية في التحول السياسي، وطالب المعارضة بتصريح مماثل حول مؤتمر جنيف 2 للحوار.

وأشار لافروف إلى قلق روسيا على مصير المنطقة وعلى مصير مواطنيها.

وطالب بتحقيق محترف حول استخدام السلاح الكيماوي وتقديم النتائج إلى مجلس الأمن، وأكد ضرورة ذهاب لجنة تحقيق موضوعية إلى سوريا، وأشار إلى إصرار الحكومة السورية على وجود تلك اللجنة للتحقيق.

ورحبت سوريا على لسان وزير خارجيتها، وليد المعلم، باقتراح روسيا وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد كشف أن موسكو حثت سوريا على وضع الأسلحة الكيماوية تحت الرقابة الدولية والتخلص منها، إذا كان ذلك سيمنع الضربات العسكرية.

وقال لافروف: «ندعو القادة السوريين ليس فقط إلى الموافقة على وضع مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية تحت مراقبة دولية، ثم التخلص منه، لكن أيضا إلى الانضمام بالكامل إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية».

وكان لافروف قد أقرّ أن موسكو تجهل إن كانت دمشق ستوافق على الاقتراح. وأضاف: «نأمل برد سريع وإيجابي» على اقتراح تدمير المخزون الكيماوي. وأعرب رئيس الخارجية الروسي في أن يسهم هذا الحل بتفادي الضربات ضد النظام السوري.

ومن جانبه اعتبر رئيس الوزارة البريطاني دافيد كاميرون أن وضع سوريا أسلحتها الكيماوية تحت إشراف دولي «خطوة كبيرة إلى الأمام»

من جانبه قال وزير الخارجية السوري إن سوريا جاهزة لاستقبال لجنة التحقيق بشأن السلاح الكيماوي مرة أخرى، وللتعاون مع الأصدقاء في روسيا.

ووجه المعلم اتهاماً لأوباما بأنه يدعم الإرهابيين، وطالب الولايات المتحدة الأميركية إلى التوجه للحل السلمي، وقال إن سوريا مقتنعة تماماً بأن ما من حل إلا الحل السياسي للخروج من هذه الأزمة.

ولم يصرح المعلم مباشرة عن ردة فعل سوريا تجاه الضربة العسكرية في حال وقعت، ولكنه قال إذا حدثت الضربة «فلنا تصرف آخر».

ونقل المعلم فور وصوله موسكو امس رسالة شكر من الرئيس السوري بشار الأسد إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين لدعمه سوريا، على حد تعبيره.

وقال المعلم في بداية لقائه مع نظيره الروسي إن «الأسد كلفني أن أشكر الرئيس بوتين على موقفه» تجاه سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن المحادثات «ستتمحور حول استعراض كامل لجميع أوجه الوضع الراهن في سوريا»، دون إعطاء أي تفاصيل إضافية.

وكان المعلم شكر روسيا علناً في 27 أغسطس على دعمها لبلاده، وقال المعلم: «نشكر لروسيا وقوفها إلى جانب سوريا ليس دفاعاً عن سوريا بل دفاعاً أيضاً عن روسيا».

وتأتي زيارة المعلم بعد قمة مجموعة العشرين التي عقدت في سان بطرسبورغ شمال غرب روسيا، ولم تسمح بتقريب وجهات النظر بين واشنطن وموسكو بشأن سوريا.

والتقى بوتين على هامش القمة الرئيس الأميركي باراك أوباما لكنه أفاد في ختام اللقاء بأن كلا منهما بقي على مواقفه.

وواصلت الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع في أوروبا حملتها الدبلوماسية المكثفة لإقناع شركائها بمبرراتها لشن ضربة عسكرية لسوريا.

واتخذ الرئيس باراك أوباما قراراً بشنّ عملية عسكرية ضد نظام دمشق لاتهامه بمسؤولية هجوم كيماوي أوقع بحسب أرقام واشنطن أكثر من 1400 قتيل في 21 أغسطس في ريف دمشق، غير أنه طلب موافقة الكونغرس الأميركي على هذا الخيار العسكري.

وروسيا التي تدعم نظام دمشق منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل سنتين ونصف السنة، عرقلت حتى الآن مع الصين أي قرار في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى فرض عقوبات على الرئيس الأسد أو إدانته.

وتعود آخر زيارة للمعلم إلى دمشق إلى فبراير حين أعلن أن دمشق «جاهزة للحوار مع كل من يرغب بالحوار بما في ذلك من حمل السلاح».

وتعود العلاقات الوثيقة بين موسكو ودمشق إلى حقبة الاتحاد السوفييتي واستمر التعاون العسكري بينهما بالرغم من النزاع القائم في سوريا، ما أثار انتقادات لدى الغرب.

غير أن بوتين كشف الأسبوع الماضي أن بلاده علقت عمليات تسليم أنظمة صواريخ إس 300 إلى سوريا، وهي صواريخ متطورة توازي صاروخ باتريوت الأميركي.

وقال وزير الخارجية الروسي لافروف ان الجانبين تبادلا الاراء حول السبل الكفيلة بعدم حدوث تصعيد عسكري حول سوريا مشيرا الى ان الكثيرين من رجال الدولة والساسة العالميين يؤيدون الموقف الروسي في العمل على منع توجيه ضربة عسكرية الى سوريا. وشدد لافروف على ضرورة عودة الخبراء الدوليين الى سوريا لمواصلة التحقيق في جميع حوادث استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا وطرح نتائج التحقيق على مجلس الامن. وقال ان موسكو سوف تصر على عودة هؤلاء الخبراء على ضوء «الشكوك التي تراودنا برغبة بعض الاطراف تعطيل عودتهم الى هناك». واشاد لافروف باستعداد الحكومة السورية للمشاركة بدون اي شروط مسبقة في المؤتمر الدولي الخاص بسوريا (جنيف 2) معربا عن امله في ان تتخذ المعارضة السورية موقفا مماثلا. من جهته اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم «ان الحكومة السورية مستعدة تماما لمعالجة قضية الاسلحة الكيميائية عبر الجهود الدبلوماسية اذا كانت هذه المشكلة هي الذريعة الاساسية للتدخل العسكري الامريكي». ولم يعط المعلم مزيدا من التفاصيل مكتفيا بالقول «اذا كانوا صادقين بأن ذرائع التدخل تكمن في السلاح الكيميائي فان الجهود الدبلوماسية لمعالجة هذه المشكلة لم تنفد بعد». واضاف «اذا كان هدفهم من وراء الضربة العسكرية يكمن في تدمير قدرات الجيش السوري لصالح تنظيم القاعدة واذرعها في سوريا مثل جبهة النصرة وفيلق احرار الشام ودولة العراق والشام الاسلامية فهذا شأن آخر». واكد المعلم استعداد دمشق للمشاركة في مؤتمر (جنيف 2) بهدف اجراء حوار مع الاطراف التي تسعى لايجاد حل سلمي للنزاع في سوريا. واشاد المعلم بما وصفه برفض الشعب الامريكي ومجلس العموم البريطاني والعديد من الشعوب الاوروبية توجيه ضربة لسوريا. واعرب المعلم عن تقديره العالي لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يسعى لمنع العدوان على سوريا.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق