العدد 2927 Friday 24, November 2017
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مؤشرات قوية على انفراج الأزمة الخليجية «الصحة» : الطعوم الخاصة بالإنفلونزا ليس بها أي خلل استئناف رحلات الإغاثة إلى مطار صنعاء الحريري: أسير على خطى والدي في سبيل النهوض الاقتصادي وتثبيت الاستقرار بلبنان مؤشرات البورصة تختتم جلسات الأسبوع باللون الأخضر «البترول الكويتية العالمية» تفوز بجائزة أفضل مشروع في 2017 خادم الحرمين تلقى رسالة خطية من أمير البلاد حول المستجدات الإقليمية والدولية ولي العهد: ليحفظ الله قائدنا ويحيطه بالرعاية لاستكمال مسيرة الخير والبناء والتنمية الخالد ترأس اجتماع مجلس أمناء جائزة عبدالرحمن السميط للتنمية الإفريقية عالم فلكي أمريكي ينفى وجود مياه مالحة على سطح المريخ أمطار غزيرة تتسبب في فيضانات في بعض مناطق بريطانيا حريق يطلق سحبا كثيفة من الدخان في سماء لندن الهلال يحضر أسلحته لغزو اليابان العربي يتعادل مع القرين في قمة الأسبوع السابع لدوري اليد صلاح في مهمة خاصة أمام البلوز اليمن: إيران مولت ودعمت انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح ضد الشرعية الحريري: مبدأ «النأي بالنفس» يسري على الجميع لتحصين علاقة لبنان بالأشقاء العرب القوات العراقية قتلت 70 ألف إرهابي خلال المعارك مع «داعش» مسرحية «عطسة» تفوز بالجائزة الذهبية في مهرجان الأردن المسرحي أمطار جدة تؤجل حفل نبيل شعيل وعبادي الجوهر نقابة الموسيقيين تطوي صفحة «إيقاف» شيرين عن الغناء وتقبل اعتذارها

دولي

الحريري: مبدأ «النأي بالنفس» يسري على الجميع لتحصين علاقة لبنان بالأشقاء العرب

بيروت - «وكالات» : أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مساء الأربعاء أن النأي بالنفس يجب أن يكون سارياً على الجميع لا على فريق واحد من أجل تحسين علاقة لبنان مع أشقائه العرب.
وجاء حديث الحريري بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، مساء اليوم في عين التينة في بيروت.
وقال الحريري «ما يهمني أن نتطلع إلى مصلحة لبنان ومصلحة لبنان فقط. نحن في منطقة مشتعلة، وهناك أمور يجب أن نبتعد عنها، وأنا أتكلم عن كل الأفرقاء السياسيين، وليس عن فريق سياسي وحده، يعني أن النأي بالنفس يجب أن يكون على الجميع، وليس على فريق واحد، وهذا الأمر يُحصّن علاقاتنا مع أشقائنا العرب، ويضع لبنان في الموقع الذي يستطيع فيه أن يكون لديه حوار واضح مع الجميع».
وقال الحريري في المؤتمر المصرفي العربي السنوي في بيروت: «المرحلة يلي مرقت كانت مثل صحوة لنا جميعاً.. أنه ننظر لمصلحة لبنان قبل ما نتطلع على المشاكل حوالينا».
وأضاف: «المشاكل حوالينا مهمة ولكن لبنان أهم».
وكانت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية نقلت عن الحريري بعد لقائه بمفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان قوله:»يجب أن نحصن علاقتنا مع كل الأشقاء العرب بحيث تكون مصلحة لبنان هي الأساس، وألا نضر بإخواننا العرب ولا أي دولة، نحن لا نريد أن نضر بدولة لمصلحة دولة، لكننا ضمن منظومة عربية يجب أن نحافظ عليها، موضوع النأي بالنفس هو أساس في البيان الوزاري، هذا ما يجب أن نؤكد عليه وأن نطبقه، لا أن نقول فقط نأي بالنفس ونقطة على السطر».
من ناحية أخرى قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء إن الولايات المتحدة ترحب بعودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى بلاده.
وأضاف المسؤول أن واشنطن متفائلة أيضاً بالمناقشات التي أجراها الحريري مع الرئيس اللبناني ميشال عون وبيانه الذي يؤكد مجدداً التزامه باستقرار لبنان.
وبعد عودته إلى بيروت للمرة الأولى منذ أعلن على نحو مفاجئ استقالته في كلمة أذيعت تلفزيونياً من السعودية، علق الحريري قراره بالاستقالة بناء على طلب من عون، وهو ما يخفف أزمة أدت إلى تفاقم التوتر في الشرق الأوسط.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق