العدد 4871 Thursday 09, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الـــرئيــس رجــب طيب أردوغــان يؤكـــد لسمــو أمير البلاد دعم تركيا لسيادة دولة الكويت وسلامتها وأمنها الإقليمي أردوغان : ندعم سيادة الكويت وسلامتها وأمنها الإقليمي حوار مشترك بين العبد الله والنواب للخروج من أزمة «التشكيل» العوضي أطلق حملة التوعية بـ «خط 147 لمساندة الطفل» شهاب : تصعيد إسرائيل يهدد بحرب مع مصر لن تتحملها المنطقة الزامل : أنشطة متميزة في احتفالية الكويت عاصمة للثقافة العربية 2025 درجات حرارة قياسية حول العالم في أبريل رغم تراجع ظاهرة «النينو» أسترازينيكا تسحب لقاحها المضاد لـ «كورونا» من جميع أنحاء العالم طائرة «بوينغ» تتعرض لعطل وتهبط بدون عجلات أمامية السماوي يعطل الملكي.. والزعيم يواصل ملاحقة العميد برجس: إنجاز الكويت يؤكد تطور مستوى السلة محلياً وإقليمياً دورتموند يؤكد تفوقه ويطيح بجيرمان خارج الأبطال «التباين» يخيم على المؤشرات.. و«العام» يرتفع 32.76 نقطة الخطوط «الكويتية» و«السعودية» تعززان اتفاقية الرمز المشترك التركيت: حقوق مساهمي «الصفاة» ترتفع 30 في المئة على أساس سنوي نائب وزير الخارجية استقبل السفيرين المغربي والأوكراني المزين استقبل وكيل الحرس الوطني محافظ الأحمدي افتتح معرض «من الروبية إلى الدينار» وزير الصحة أطلق الحملة الوطنية للتوعية بخط مُساندة الطفل «147» مفيد شهاب: تصعيد إسرائيل قد يؤدي لحرب مع مصر لن تتحملها المنطقة إيران: العلاقات مع مصر تسير نحو الأفضل الحوثيون يطلقون 3 مسيرات وصاروخاً باليستياً باتجاه خليج عدن

دولي

إيران: العلاقات مع مصر تسير نحو الأفضل

«وكالات» : قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده ومصر تسيران على مسار ترسيم خارطة طريق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مجراها الطبيعي.
كما أكد وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنه كان هناك اتفاق غير مكتوب مع الأطراف الغربية بشأن التركيز على الهدنة في غزة، «وقال لنا الغربيون إنه سيتم التحرك باتجاه ذلك واليوم نشهد آثارها الإيجابية».
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية «إسنا» عن أمير عبد اللهيان قوله أمس الأربعاء، في إشارة إلي زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي إلي إيران «اعتبر هذه الزيارة إيجابية وهناك أفكار هامة للتعاون الأقوى بين إيران والوكالة».
ورداً على احتمالية وقف إطلاق النار في غزة، قال: «كانت هناك اتصالات مكثفة من قبل الغرب مع إيران ومطلبهم الرئيسي تمثل في دعوة إيران للتحلي بضبط النفس وعدم الرد على ممارسات إسرائيل، وقلنا لهم بقوة إنه سيتم الرد بالتأكيد، وطلبوا منا قبل يومين من تنفيذ الهجوم خفض شدة العملية».
وتابع أمير عبد اللهيان: «أتصور أنه إذا التزم الأمريكيون والغربيون بوعودهم وكذلك الهدنة في هذه المرحلة، فسيكون كل شيء متاحاً لإقرار الهدنة المستدامة لكن نتانياهو وعدد من مسؤوليه المتطرفين لا يدخرون جهداً في استمرار الحرب لأن الهدنة من شأنها أن تعني أزمة جديدة داخل الأراضي المحتلة».
كما لفت أمير عبداللهيان إلي أن «حماس ردت على المقترح المصري والقطري وفق مبادئها وبناء على خطة حقيقية».
من ناحية أخرى قال اثنان من المشرعين الجمهوريين إنهما يعتقدان أن التصريح الأمني للمبعوث الأمريكي الخاص لإيران روب مالي، الذي مُنح إجازة دون أجر، تم تعليقه لأنه أرسل وثائق سرية إلى بريده الإلكتروني الشخصي وقام بتنزيلها على هاتفه المحمول الشخصي.
ولم يقدم السيناتور جيم ريش أعلى جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول أي مصدر لهذه المزاعم في رسالة بتاريخ 6 مايو  إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.
وكانت صحيفة «واشنطن بوست» أول من نشر الرسالة واطلعت عليها «رويترز» الثلاثاء.
وجاء في الرسالة التي وفرت التفسير الأكثر تفصيلاً حتى الآن لتعليق التصريح الأمني «ندرك أن التصريح الأمني للسيد مالي تم تعليقه لأنه نقل وثائق سرية إلى بريده الإلكتروني الشخصي وقام بتنزيل هذه الوثائق على هاتفه المحمول الشخصي».
وأضافا في الرسالة «يُعتقد أن جهة فاعلة إلكترونية معادية تمكنت من الوصول إلى بريده الإلكتروني، أو هاتفه والحصول على المعلومات التي تم تنزيلها».
وانتقدا الوزارة لعدم تقديم المزيد من المعلومات بشأن قضية مالي وطرحا 19 سؤالاً حولها على بلينكن. .
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن «مالي لا يزال في إجازة»، مضيفاً أنه «بموجب سياسة قائمة منذ عقود، فإن الوزارة لا تعلق على التصاريح الأمنية الفردية».
وأحجم مالي عن التعليق على الرسالة في رد عبر البريد الإلكتروني لرويترز.
وتم تعيين مالي بعد فترة وجيزة من تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه في عام 2021، وكانت مهمته هي محاولة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بعد قرار الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018 بالانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.
وفشلت تلك الجهود بل تزايد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران بشأن قضايا تتنوع بين البرنامج النووي ودعم طهران لقوات تعمل بالوكالة في الشرق الأوسط وأول هجوم مباشر تشنه على الأراضي الإسرائيلية في 13 أبريل.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق