العدد 4866 Friday 03, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
إنجاز 75 % من «الربط الكهربائي الخليجي» .. والكويت أكبر المستفيدين «النفط» : تشغيل المسار الخاص بالعمليات المشتركة عبر منفذي «النويصيب والخفجي» «الصحة» : لم نرصد أي أعراض جانبية للقاحات «كورونا» في الكويت الشرطة اقتحمت جامعة كولومبيا والمحتجون يرددون : «عار عار» ! الجلال دخل «الأميري» إثر عارض صحي : اعتذرت عن التوزير الأمير عزى رئيس الإمارات بوفاة طحنون بن محمد وزير الداخلية عزى نظيره الإماراتي بوفاة طحنون بن محمد وزير الخارجية تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفيري المكسيك وفيتنام الجديدين لدى البلاد «الصحة»: لم نرصد أي أعراض جانبية للقاحات «كورونا» المرخصة في الكويت محافظ الجهراء استقبل المهنئين بمناسبة نيله الثقة الأميرية دراسة : 65 % من الأطفال يذاكرون ساعات أكثر مما يوصى به في كوريا الجنوبية مؤسس «تويتر» يدعم المظاهرات بجامعة كولومبيا الصين تطلق مسبارها القمري في المهمة الأولى من نوعها إشادة جماعية بـ «الألعاب الخليجية» الأولى للشباب مسعود حيات : موسم ناجح للفروسية الكويتية دورتموند يكسب الرهان في الذهاب وجيرمان يتمسك بالإياب الاحتلال يرتكب مجازر جديدة بغزة .. والمقاومة تصعّد بممر نتساريم «الخارجية السودانية» تتهم بريطانيا بالتدخل والتواطؤ مع «الدعم السريع» أقمار صناعية تكشف.. الحوثي يحفر منشآت عسكرية جديدة وكبيرة تحت الأرض «النفط» تعلن تشغيل المسار الخاص بالعمليات المشتركة «الخفجي والوفرة» مؤشرات البورصة تختتم جلسات الأسبوع على تباين انطلاق تداول أسهم «أجيليتي غلوبال بي ال سي» في «سوق أبوظبي» رابطة «فنون النسيج» الكويتية تفتتح معرضها السنوي الـ23 وتعلن الفائزات بجوائزها السفير مافروس : المعرض التشكيلي «المتوازيات الجزرية» يسلط الضوء على أوجه التشابه التاريخية والثقافية بين قبرص و «فيلكا» شيرين تفتتح أولى حفلات مهرجان «ليلة عمر 2024»

محليات

«الصحة»: لم نرصد أي أعراض جانبية للقاحات «كورونا» المرخصة في الكويت

عمل دؤوب تشهده وزارة الصحة مؤخرا لتطوير العمل في قطاعاتها وتطبيق الحوكمة والرقابة على تداول الأدوية وتأهيل كوادرها ، ففي جانب أكدت أنها اعتمدت إجراءات جديدة لدعم تأهيل الكوادر الوطنية من الأطباء حديثي التخرج، وفي جانب آخر أعلنت عن ربط إلكتروني للرقابة على صرف أدوية «المؤثرات العقلية»، وفي جانب ثالث ردت على الأنباء التي تتحدث عن اكتشاف أعرض جانبية للقاحات "كورونا"، مؤكدة أنها لم ترصد أي أعراض جانبية للقاحات "كورونا" المرخصة في الكويت.
وزارة الصحة في الشأن الأخير قالت أنها لم ترصد أي أعراض جانبية غير متوقعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مبينة أن اللقاحات التي أجيزت في البلاد لا تزال معتمدة من الهيئات الطبية العالمية المتخصصة وأن "المتوفر منها حاليا يتميز بمرونة التعديل للتصدي للمتحورات الجديدة".
وأضافت "الصحة" في بيان صحفي تعليقا على ما أثير أخيرا من بيانات حول أحد تطعيمات "كوفيد 19" إنه "منذ عام 2021 تم التطرق إلى تجلط الدم كعرض جانبي "نادر الحدوث" جراء تلقي بعض اللقاحات وأن نسبة حدوثه أقل من حدوث التجلط كمضاعفة للإصابة بالمرض نفسه من دون تلقي التطعيم".
وأوضحت أن "الجدوى الوقائية والحماية المناعية التي تكتسب من التطعيمات تفوق بنسبة كبيرة احتمالية حدوث مضاعفة "نادرة" من التطعيم وبالأخص في ذروة الأوبئة وعند الحالات المرضية من فئة ذوي الاختطار الذين هم في حاجة إلى التطعيم مثل كبار السن وأصحاب ضعف المناعة وغيرهم".
وشددت على أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية غير متوقعة من اللقاحات المضادة لـ"كوفيد 19" التي رخصت واستخدمت في دولة الكويت كما أنه لم ترصد حالات ذات علاقة سببية بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات ولم تسجل زيادة في أعداد حالات الجلطات بعد الجائحة. وأفادت أن "لقاحات "كوفيد 19" التي أجيزت في دولة الكويت لا تزال معتمدة من قبل الهيئات الطبية العالمية المتخصصة وأن اللقاحات المتوفرة حاليا تتميز بمرونة التعديل للتصدي للمتحورات الجديدة" مضيفة أنه "لا تزال التوصيات قائمة بضرورة تلقيها لعدد من فئات المجتمع وفق البروتوكولات الوقائية في الدول ذات الأنظمة الصحية المتقدمة".
ولفتت إلى أن كافة بيانات التطعيم وشهادة لقاح "كوفيد 19" تتوفر عبر التطبيق الحكومي الموحد "سهل" والذي يمكن من خلاله إنجاز الخدمات والمعاملات بشكل أكثر سهولة".
وعودا على بدء، وفي إطار حوكمة الرقابة على تداول أدوية المؤثرات العقلية، ومنع تكرار صرف المؤثرات العقلية لذات المريض، وحرصاً على محاربة سوء استخدام هذه المواد، أعلنت "الصحة" عن إنشاء وتفعيل منصة إلكترونية تحت اسم «راقب»، يتم من خلالها الربط الآلي بين كافة الصيدليات الأهلية المرخص لها بصرف المواد المخدرة والمؤثرات العقلية. 
وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية د. أحمد السعيد أن ذلك يأتي تنفيذاً لقرار وزير الصحة د. أحمد العوضي رقم 469 لسنة 2023، والذي تضمن إنشاء نظام إلكتروني لهذا الربط، بالتعاون والتنسيق بين قطاعي الرقابة الدوائية والصحة الرقمية، لحوكمة صرف هذه المواد وتشديد الرقابة الكاملة عليها. 
وأفاد السعيد أن إدارة تفتيش الأدوية تقوم عن طريق هذه المنصة بمراقبة صرف جميع الوصفات المحررة للمرضى والخاصة بالأدوية المذكورة، كما تلزم جميع الصيدليات بتفعيل حسابها المنشأ على هذا التطبيق، وتزويده بجميع البيانات المطلوبة من وصفات وغيرها من المستندات في حال صرف الوصفات الطبية الخاصة بأدوية المؤثرات العقلية. 
وشدد على أن الوزارة تهدف من ذلك إلى التأكد من منع تكرار صرف المؤثرات العقلية لذات المريض، وإحكام سيطرة الوزارة بمعرفة الكميات الواردة والمنصرفة من أدوية المؤثرات العقلية في القطاع الأهلي، ورصد أي مخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية المنظمة لمهنة الصيدلة وتداول الأدوية إلى الجهات القانونية. 
وجدد السعيد التأكيد على أن الوزارة تحرص على ضمان وصول الأدوية بكافة أنواعها وأشكالها الصيدلانيّة إلى المرضى بالشكل الصحيح، والحد من سوء استخدامها، وتحديدًا أدوية الموثرات العقلية، وذلك لحماية صحة الأفراد، وتعزيزًا للصحة المجتمعية.
إلى ذلك، أعلنت "الصحة" اعتماد مجلس أمناء معهد الكويت للاختصاصات الطبية برئاسة وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي لإجراءات جديدة تدعم تأهيل الكوادر الوطنية من الأطباء حديثي التخرج بهدف تنمية العنصر البشري وتوفير الدعم لتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة.
وذكرت الوزارة في بيان صحفي إن مجلس أمناء المعهد اعتمد الموافقة على استثناء الأطباء حديثي التخرج الحاصلين على قبول معتمد في برامج الدراسات العليا "البورد" من جامعات عالمية مرموقة ومتميزة من الالتحاق أو إكمال سنة الامتياز شريطة تعيينهم في الوزارة تمهيدا لابتعاثهم عن طريق ديوان الخدمة المدنية.
وأشارت إلى أن المجلس اعتمد الموافقة على السماح للأطباء المتدربين بسنة الامتياز بأداء جزء من فترة التدريب خلال سنة الامتياز Elective Rotation خارج الكويت في مراكز ومستشفيات عالمية متميزة لإكسابهم مزيدا من الخبرات.
وأوضحت أن ذلك يأتي تسهيلا لهم للحصول على قبول في برامج تدريبية تخصصية "البورد" معتمدة ما بعد سنة التدريب على أن تحسب أيام عمل رسمية وأن تكون من ضمن الفترة الاختيارية في برنامج سنة الامتياز التدريبي.
وقالت إن هذه الاجراءات تهدف إلى تحقيق المزيد من التميز وتعزيز جودة الخدمات الصحية والارتقاء بمستوياتها بمختلف التخصصات بما يخدم مصلحة المرضى ويتماشى مع برنامج عمل الحكومة واستراتيجية الوزارة ورؤية "كويت جديدة 2035".
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق