العدد 1670 Monday 23, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
إلغاء المستشفيات الأربعة كارثة وإهمال جسيم الملا يقدم استقالته اليوم إلى الأذينة احتجاجا على "تسييس القضية الإسكانية" المبارك وكي مون بحثا المستجدات الإقليمية والدولية الحجرف لـ «الأشغال»: طرح مجمعات التربية الخاصة على وجه السرعة إيران تستعرض قوتها.. 30 صاروخاً بالستياً بمدى 2000 كلم «الصحة»: الكويت خالية من «كورونا».. ولا قلق على الحجاج من الفيروس موسكو تتهم الغرب بـ «العمى» وابتزاز روسيا بشأن سوريا الغانم: الاستجوابات حق مشروع لكل نائب وسنتعامل معها وفقا للدستور واللائحة الكندري: اتفقنا مع الحكومة على تعديلات خصخصة «الكويتية» «التعليمية» ناقشت أوضاع المكاتب الثقافية وشروط قواعد البعثات نواب يستنكرون إلغاء مناقصة المستشفيات الأربعة العمير: ما الأسباب وراء عدم وضع لوحات تمنع الاقتراب من موقع بركة مياه الوفرة؟ الأمير تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري المؤقت نائب الأمير استقبل الغانم والخالد والجراح والحمود والعبدالله والأذينة المحمد استقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء رحلة الأمل التطوعية العلي بحث مع السفير الأمريكي تعزيز العلاقات بين البلدين الدعيج: استمرار التواصل وتعزيز التعاون مع المؤسسات الإعلامية الروسية المبارك: معالجة ثغرات الجسد التعليمي والمناهج الدراسية في مقدمة أولوياتنا الحجرف: على «الأشغال» الاستعجال في طرح مجمعات التربية الخاصة الإبراهيم: حريصون على تحسين مستوى الخدمات وتوفير الحلول للحد من الاختناقات المرورية «الصحة»: الكويت خالية من «كورونا» ..ولا قلق على الحجاج من الفيروس «الأحوال الشخصية» تعيد حضانة أم لأبنائها «العلاقات العامة» تنتخب رئيس مجلس إدارتها اليوم رابطة الاجتماعيين تصدر ميثاقاً أخلاقياً للاختصاصيين التابعين لها فليطح: ندق ناقوس الخطر خوفاً من أزمة رياضية جديدة أزرق الصالات يتوجه للدوحة الجباري: «البلدي» هو اللبنة الأساسية التي تنطلق منها أعمال التنمية في المناطق الماص: وصول الطلبات الإسكانية 155 ألف طلب .. كابوس يؤرق المواطنين عجلة الانتخابات وصلت إلى كليات الحقوق والاجتماعية والبنات المطوع: نهتم برفع مستوى القراءة والاطلاع والثقافة للطلبة «التمريض» تفتتح مؤتمر الجودة في الرعاية التمريضية الأربعاء المقبل انطلاق البطولة الآسيوية الثانية لسلاح المبارزة بصالة اتحاد الجودو والتايكوندو الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص تنظر إشهار البرنامج الكويتي تشيلسي يستعيد توازنه ويهزم فولهام رودريغيز يسرق الأنوار .. من ميسي ونيمار سوريا: المعارضة تتقدم صوب «جنيف 2».. وموسكو متمسك بحماية الأسد معارك عنيفة بالغوطة.. وترقب حذر في أعزاز بعد انتهاء الهدنة الأراضي المحتلة: الأقصى يئن تحت دنس اليهود.. و«الأوروبي» يندد بمصادرة المساعدات الدوحة تحتضن اجتماع لجنة متابعة «سلام دارفو» .. والخرطوم تتعهد بملاحقة قتلة وادي العراق: عشرات القتلى باستهداف سرادق عزاء في مدينة الصدر البورصة تستعد للأفضل... والسيولة فوق الـ 55 مليوناً «إحصائية»: 26 بلاغا لنيابة سوق المال عن شبهات وقوع جرائم هذا العام «الكويتية - الصينية»: اليابان تسجل عجزاً تجارياً للشهر الرابع عشر على التوالي «الوطني» : مجلس الاحتياط الفيدرالي فاجأ الأسواق العالمية بصدمة غير متوقعة VIVA تشارك في الاحتفالات بالعيد الوطني للمملكة العربية السعودية دارين حداد : لم أفعل شيئاً حتى أطلق على نفسي لقب نجمة هل انفصلت أسيل عمران عن خالد الشاعر مجدداً؟ أحلام: أحلى تحية عسكرية لجمهوري في كل الوطن العربي سمير غانم: كنت مشروع ضابط.. وهذا أكثر ما يغضبني تامر حسني يعود للدراما التلفزيونية في رمضان المقبل

اقتصاد

«إحصائية»: 26 بلاغا لنيابة سوق المال عن شبهات وقوع جرائم هذا العام

الكويت - «كونا»: تواصل هيئة أسواق المال جهودها في تنظيم نشاط الأوراق المالية وفق مبدأي العدالة وحماية المتعاملين وتطبيق سياسة الافصاح الكامل بما يحقق ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح ذات العلاقة لكن في المقابل يتخلل هذا النشاط بعض التلاعبات والتجاوزات من بعض المتعاملين.
وتتبدى تلك التلاعبات في تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية «البورصة» بصورة شهرية تؤثر على المستثمرين لاسيما الصغار منهم وتكبدهم خسائر مالية فادحة ما استدعى من هيئة أسواق المال تحويل هذه التجاوزات الى النيابة بغية كبح جماح هذه الظاهرة.
وتنص اللائحة التنفيذية للهيئة في الفصل الـ11 على العقوبات والجزاءات التأديبية التي تتضمن المادة 416 بانشاء نيابة خاصة تسمى نيابة أسواق المال تختص دون غيرها بالتحقيق والتصرف والادعاء في الجرائم التي تختص بنظرها محكمة أسواق المال والطعن في الاحكام الصادرة فيها.
وأظهرت احصائية أعدتها وكالة الأنباء الكويتية « كونا» في هذا الشأن وجود 26 بلاغا قدمتها هيئة أسواق المال الكويتية لنيابة سوق المال عن شبهات وقوع جرائم خلال الاشهر التسعة من العام الحالي.
وتتوزع الشبهات وفقا للاحصائية على صفقات هدفها رفع سعر السهم وحث الآخرين على التداول وصفقات ادخال أوامر البيع والشراء عبر أحد الوسطاء لرفع سعر الورقة المالية والايحاء للآخرين بوجود تداول فعلي على الورقة المالية وحثهم على الشراء ما ساهم في رفع سعر الصفقة. ومن الشبهات بحسب الاحصائية اجراء مجموعة من المتداولين عدة صفقات تبادلية في السوق الرسمي والاستفادة من معلومات داخلية وأخرى بالاتفاق مع احد الوسطاء على تنفيذ صفقات عدة لخلق تداول فعلي أو وهمي بغية حث الآخرين على الشراء أو البيع.
وطالت الشبهات أيضا قيام شركة بالتداول بكميات قليلة في السوق الرسمي بقصد خلق ايحاء زائف ومضلل لجمهور المتداولين وحثهم على الشراء ورفع سعر السهم وأخرى تم تحويلها الى شبهة لصاحب حساب شخصي لدى موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بتقديم استشارات مالية واستثمارية دون الحصول على ترخيص من الهيئة.
وتعدت الشبهات ذلك الى قيام متداول باجراء صفقات في السوق الرسمي على سهم بقصد خفض سعر السهم المتداول عليه وقيام أحد المتداولين باجراء صفقات عدة في السوق الرسمي بكميات قليلة وبأسعار غير سائدة بهدف حث الآخرين على الشراء أو البيع.
وعلاوة على ذلك اشتملت الشبهات بحسب الاحصائية على قيام متداولين بالتداول لرفع سعر السهم وحث الآخرين على الشراء وخلق ايحاء زائف بشأن التداول الفعلي للورقة المالية واصدار أوامر الى أحد الوسطاء الذي قام بتنفيذ الأوامر الصادرة له دون وجود تفويض.
وتضمنت أيضا قيام مجموعة من المتداولين باجراء صفقات من خلال استغلال المعلومات الداخلية للشركات بقصد رفع سعر الورقة المالية وأخرى بقيام مجموعة من المتداولين باجراء عدة صفقات تبادلية بقصد التعمد في خفض ورفع سعر الورقة المالية.
وبحسب الاحصائية فإن هناك شبهة وقوع جريمة من خلال قيام متداولين باجراء صفقات تبادلية في السوق بناء على معلومات داخلية وقيام متداول ووسيط بترتيب صفقات واخرى تتعلق باجراء عدة صفقات في الفترة بين 19 يوليو و9 أغسطس 2012 بالمخالفة لأحكام مواد «118-119-121-121» من القانون رقم 7 لسنة 2010.
ووفقا للاحصائية آنفة الذكر فإن الشبهات تضمنت كذلك قيام شركة باجراء صفقات تبادلية بقصد رفع سعر السهم وأخيرا شبهة مخالفة شركة مساهمة غير مدرجة لأحكام العرض الالزامي.
يذكر أن أسهم الشركات التي حامت حولها شبهة وقوع جريمة هي «مجمعات الأسواق التجارية» و»أجوان الخليج العقارية» و»المستثمرون القابضة» و»بنك الاثمار» و»الأولى للتسويق المحلي للوقود» و»المدار للتمويل والاستثمار» و»الثريا العقارية» و»المستقبل العالمية للاتصالات» و»صكوك القابضة».
وتضمنت القائمة أيضا أسهم شركات «انجازات للتنمية العقارية» و»مشرف للتجارة والمقاولات» و»الصناعات الوطنية» و»الخليجية للاستثمار البترولي» و»تصنيف وتحصيل الأموال» و»البنك الأهلي الكويتي» و»رمال الكويت العقارية» و»القرين القابضة».
واشتملت كذلك على أسهم شركات «بيت التمويل الكويتي» و»مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول» و»مجموعة السلام القابضة» و»المقاولات للخدمات البحرية» و»استراتيجيا للاستثمار» و»الوطنية للمسالخ».
وتأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقا للقانون رقم 7/2010 الذي أقره مجلس الامة في فبراير 2010 وتقوم الهيئة بموجبه بتنظيم ومراقبة أنشطة الاوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة والزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادىء حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق