العدد 1685 Thursday 10, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
عيدية النواب للحكومة .. ملاحقة وتهديد بالمنصة الأمير عاد بسلامة الله إلى أرض الوطن المطاوعة: «الدستورية» الحكم الوحيد في صحة وبطلان عضوية البرلمان الغانم: آثار إيجابية لاجتماعات جنيف على الأمتين العربية والاسلامية وزير الداخلية السعودي: الحج ليس مجالا للنزاعات السياسية والفروقات المذهبية الخالد يبحث في موسكو مستجدات الأوضاع والقضية السورية الرئيس القبرصي: سنقدم التسهيلات لأي استثمارات قادمة من الكويت الأذينة: التدوير قادم في «البلدية» .. والبداية بعد العيد 73 مصلى لأداء صلاة العيد في المحافظات 4 نوفمبر بدء محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» صاحب السمو عاد إلى أرض الوطن ولي العهد استقبل المبارك ووزيري الخارجية والداخلية المبارك استقبل السفير العماني بمناسبة انتهاء مهام عمله ثامر العلي استقبل نائب مستشار مجلس الأمن القومي الهندي الإبراهيم: الكويت ستحضر مؤتمر المياه الذي دعا إليه بان كي مون العام المقبل الرئيس القبرصي: سنقدم التسهيلات الضرورية للاستثمارات القادمة من الكويت الغانم: اجتماعات جنيف سيكون لها آثار إيجابية في دعم مواقف الأمتين العربية والاسلامية الحويلة يطالب بحظر الفوائد الربوية الهاشم تسأل الشمالي عن صفقة «الداو كيميكال» الصانع: حملة شعبية لتمكين الكفاءات الوطنية في المراكز القيادية الأذينة: التدوير قادم في «البلدية» لتجديد الدماء .. والبداية بعد العيد البلدية: زيادة عدد القصابين والأطباء البيطريين استعدادا للعيد الخرينج: مصلحة الكويت فوق كل اعتبار.. وسأكون عند حسن الظن الكويت قرار مجلس الأمن برفع التجميد عن «لجنة الدعوة» يعكس شفافية العمل الخيري في البلاد المزيني: مستمرون في دعم جهود الأمم المتحدة لتوفير الرعاية الاجتماعية لكل سكان العالم «الإطفاء» سيطرت على حريق في عمارة مخصصة لعيادات طبية بالجابرية غريب: إشارات المركبات لغة تخاطب واجبة الاحترام بين السائقين «التعليم المستمر» أقامت محاضرة تعريفية بالجامعة لطلبة الثانوية كلية التمريض شاركت في اليوم المفتوح لرعاية المسنين استقبال حافل لأبطال بولينغ العرب بالورود والتبريكات بطولة الكويت للمياه المفتوحة تنطلق اليوم العراق يعلن انسحابه رسمياً من خليجي 22 بجدة شباب قطر يكتسح أوزبكستان بسباعية نظيفة نيوزيلندا تواجه المكسيك ودياً استعداداً لتصفيات المونديال أتلتيكو يكمل أضلاع الدوري الإسباني ويلغي المنافسة الثنائية الأزمة السورية: طريق تدمير «الكيماوي» سالك.. و «جنيف 2» تدخل النفق الجيش الحر يعلن سيطرته على كتيبة الهجانة في درعا البلد الأراضي المحتلة: «السلطة» تندد بمخططات تهويد القدس .. ونتانياهو يرفض التعجيل بإطلاق الأسرى الخرطوم: 70 قتيلاً حصيلة المظاهرات الأخيرة.. وإحالة 200 متهم إلى القضاء البورصة دخلت أجواء ... العيد «الوطني»: نمو الائتمان في الكويت استعاد قوته خلال أغسطس الماضي الرئيس التنفيذي لـ «البترول»: 23 أكتوبر الجاري يشهد انطلاقة جديدة لتكرير النفط الكويتي خارج حدودنا بنك برقان يعلن الفائز بسحب حساب المزايا الجديد للمقيمين اقتصاديون سعوديون على أهمية دور المجلس النقدي الخليجي في بناء سياسات مالية موحدة مروة نصر تغني لوردة في ألبومها الجديد محمود بوشهري يقتحم مجال الغناء جهاد الأطرش: «غريندايزر» جسد نضال الشعب العربي ضد الاستعمار والعدوان تشارليز ثيرون تخضع لعملية جراحية في الرقبة

الأولى

وزير الداخلية السعودي: الحج ليس مجالا للنزاعات السياسية والفروقات المذهبية

جدة – «كونا» : قال وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف ان فريضة الحج «ليست مجالا للنزاعات السياسية والفروقات المذهبية» ، داعيا حجاج بيت الله الحرام إلى الابتعاد عن كل ما يصرفهم عن أداء مناسك الحج  .
وحذر وزير الداخلية السعودي ، في تصريح بثته وكالة الأنباء السعودية ، من أنه بسبب ضيق المكان وتزاحم أعداد الحجاج فإن «حدوث أي نوع من الاضطرابات قد يؤدي إلى كوارث» ، آملا من جميع الحجاج أن يحرصوا على أداء المناسك والبعد عن أي عمل يصرفهم عنه ويعرضهم للخطر .
وحول تأثير الاضطرابات في المنطقة والتهديدات الإرهابية على الحالة الأمنية في حج هذا العام ، أكد الامير محمد أن «مقتضى الأمانة في الحفاظ على سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام ، يستدعي منا أخذ الاحتمالات كافة على محمل الجد».
وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية السعودية اكتسبت خبرات في القدرة على التعامل مع التهديدات كافة ، قبل وأثناء وبعد وقوعها ، نتيجة مواجهتها للحملة الإرهابية التي تعرضت لها السعودية قبل سنوات ، مؤكدا استنفار جميع الأجهزة الأمنية لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله وحفظ الأمن في الأماكن المقدسة ، وتأمين سلامة الحجاج والمعتمرين من خلال استخدام تقنيات متطورة وتجهيزات حديثة وخطط أمنية.
وكشف عن مشاركة نحو 95 ألفا من رجال الأمن إضافة إلى القوات المساندة لهم من وزارتي الدفاع والحرس الوطني ، وكذلك من رئاسة الاستخبارات العامة في تأمين أمن موسم الحج .
كما أعلن عن صدور موافقة الحكومة السعودية على إنشاء قوات خاصة بأمن الحج والعمرة ، وقوامها 40 ألف رجل أمن.
وحول تأثير مشاريع التوسعة المنفذة في الحرم المكي الشريف على أداء الحجاج لمناسكهم هذا العام ، أكد أن هذه المشاريع ستسهم في مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطاف بعد انتهاء أعمال التوسعة ، مشيرا إلى أن التوجه لتقليل أعداد حجاج هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة جاء نتيجة للأعمال الإنشائية الجارية في المسجد الحرام .
وأعرب وزير الداخلية السعودي عن ثقته العالية بتقدير المواطنين والمقيمين في السعودية للظروف الاستثنائية في حج هذا العام ، وذلك بالالتزام بالأنظمة والحصول على التصاريح النظامية لمن يريد أداء مناسك الحج .
ولفت إلى تشغيل بوابات إلكترونية في مداخل مكة المكرمة لضبط حركة دخول الحجاج إليها ، والسماح فقط لمن يحملون التصاريح النظامية بذلك .
وشدد وزير الداخلية السعودي على أن المملكة ملتزمة بتطبيق نسب تخفيض الحجاج المعلنة للدول الإسلامية التي قررت بالتزامن مع أعمال التوسعة والتي تصل إلى 20 في المئة من حصة كل دولة .
ونبه إلى أن إصدار تأشيرة الحج يسبق قدوم الحاج إلى الأراضي السعودية ، «ولن يقدم أو يصل إلى المنافذ إلا من لديه تأشيرة حج ، وقد صدرت الأوامر لوزارة الخارجية السعودية والسفارات في الخارج بالالتزام بالنسبة المقررة».
وجدد التأكيد على أن هذه إجراءات غاياتها سلامة الحجاج وأمنهم وتمكينهم من أداء هذه الفريضة العظيمة بيسر وسهولة.
من جانب آخر هطلت أمطار غزيرة اليوم على المشاعر المقدسة بمدينة مكة المكرمة التي تستعد لاستقبال الوافدين لأداء فريضة الحجاج بعد أيام قليلة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد في السعودية حسين القحطاني في بيان إن الامطار هطلت بمعدل 25 مليمترا وشملت كلا من منى وعرفة ومزدلفة وكذلك مدينة مكة المكرمة.
وأشار إلى ان حالة الطقس ستنحسر تدريجيا مساء اليوم وسط غياب مؤشرات على هطول أمطار خلال الايام المقبلة التي يتوقع أن تنخفض فيها درجات الحرارة على المشاعر المقدسة بمتوسط سبع درجات لتصل إلى نحو 36 درجة عظمى و22 درجة صغرى.
وأكد أن الأرصاد تتابع احوال الطقس على مدار الساعة وستعلن مبكرا عن أي ظاهرة جوية قد توثر على اجواء المشاعر المقدسة مشيرا إلى ان التنسيق قائم مع جميع الجهات المعنية وفق الخطط والبرامج المعدة.

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق