العدد 1685 Thursday 10, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
عيدية النواب للحكومة .. ملاحقة وتهديد بالمنصة الأمير عاد بسلامة الله إلى أرض الوطن المطاوعة: «الدستورية» الحكم الوحيد في صحة وبطلان عضوية البرلمان الغانم: آثار إيجابية لاجتماعات جنيف على الأمتين العربية والاسلامية وزير الداخلية السعودي: الحج ليس مجالا للنزاعات السياسية والفروقات المذهبية الخالد يبحث في موسكو مستجدات الأوضاع والقضية السورية الرئيس القبرصي: سنقدم التسهيلات لأي استثمارات قادمة من الكويت الأذينة: التدوير قادم في «البلدية» .. والبداية بعد العيد 73 مصلى لأداء صلاة العيد في المحافظات 4 نوفمبر بدء محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» صاحب السمو عاد إلى أرض الوطن ولي العهد استقبل المبارك ووزيري الخارجية والداخلية المبارك استقبل السفير العماني بمناسبة انتهاء مهام عمله ثامر العلي استقبل نائب مستشار مجلس الأمن القومي الهندي الإبراهيم: الكويت ستحضر مؤتمر المياه الذي دعا إليه بان كي مون العام المقبل الرئيس القبرصي: سنقدم التسهيلات الضرورية للاستثمارات القادمة من الكويت الغانم: اجتماعات جنيف سيكون لها آثار إيجابية في دعم مواقف الأمتين العربية والاسلامية الحويلة يطالب بحظر الفوائد الربوية الهاشم تسأل الشمالي عن صفقة «الداو كيميكال» الصانع: حملة شعبية لتمكين الكفاءات الوطنية في المراكز القيادية الأذينة: التدوير قادم في «البلدية» لتجديد الدماء .. والبداية بعد العيد البلدية: زيادة عدد القصابين والأطباء البيطريين استعدادا للعيد الخرينج: مصلحة الكويت فوق كل اعتبار.. وسأكون عند حسن الظن الكويت قرار مجلس الأمن برفع التجميد عن «لجنة الدعوة» يعكس شفافية العمل الخيري في البلاد المزيني: مستمرون في دعم جهود الأمم المتحدة لتوفير الرعاية الاجتماعية لكل سكان العالم «الإطفاء» سيطرت على حريق في عمارة مخصصة لعيادات طبية بالجابرية غريب: إشارات المركبات لغة تخاطب واجبة الاحترام بين السائقين «التعليم المستمر» أقامت محاضرة تعريفية بالجامعة لطلبة الثانوية كلية التمريض شاركت في اليوم المفتوح لرعاية المسنين استقبال حافل لأبطال بولينغ العرب بالورود والتبريكات بطولة الكويت للمياه المفتوحة تنطلق اليوم العراق يعلن انسحابه رسمياً من خليجي 22 بجدة شباب قطر يكتسح أوزبكستان بسباعية نظيفة نيوزيلندا تواجه المكسيك ودياً استعداداً لتصفيات المونديال أتلتيكو يكمل أضلاع الدوري الإسباني ويلغي المنافسة الثنائية الأزمة السورية: طريق تدمير «الكيماوي» سالك.. و «جنيف 2» تدخل النفق الجيش الحر يعلن سيطرته على كتيبة الهجانة في درعا البلد الأراضي المحتلة: «السلطة» تندد بمخططات تهويد القدس .. ونتانياهو يرفض التعجيل بإطلاق الأسرى الخرطوم: 70 قتيلاً حصيلة المظاهرات الأخيرة.. وإحالة 200 متهم إلى القضاء البورصة دخلت أجواء ... العيد «الوطني»: نمو الائتمان في الكويت استعاد قوته خلال أغسطس الماضي الرئيس التنفيذي لـ «البترول»: 23 أكتوبر الجاري يشهد انطلاقة جديدة لتكرير النفط الكويتي خارج حدودنا بنك برقان يعلن الفائز بسحب حساب المزايا الجديد للمقيمين اقتصاديون سعوديون على أهمية دور المجلس النقدي الخليجي في بناء سياسات مالية موحدة مروة نصر تغني لوردة في ألبومها الجديد محمود بوشهري يقتحم مجال الغناء جهاد الأطرش: «غريندايزر» جسد نضال الشعب العربي ضد الاستعمار والعدوان تشارليز ثيرون تخضع لعملية جراحية في الرقبة

محليات

المزيني: مستمرون في دعم جهود الأمم المتحدة لتوفير الرعاية الاجتماعية لكل سكان العالم

 نيويورك – «كونا»: أكدت الكويت دعمها جهود منظمة الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في وضع تدابير توفير الرعاية الاجتماعية لجميع الفئات من سكان العالم من أطفال وشباب ومسنين ومعوقين.
جاء ذلك في كلمة لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة ألقتها الملحقة الدبلوماسية علياء عبدالله المزيني أمام اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية التابعة للجمعية العامة في دورتها الـ68.
وقالت المزيني خلال مناقشتة اللجنة موضوع التنمية الاجتماعية بما في ذلك المسائل ذات الصلة بالحالة الاجتماعية في العالم وبالشباب والمسنين والمعوقين والأسرة انه في حين يستعد المجتمع الدولي للاحتفال في عام 2014 بالذكرى السنوية الـ20 للسنة الدولية للأسرة تشجع الحكومة الكويتية إقامة شراكات فاعلة بما يدعم وضع السياسات والبرامج الموجهة نحو الأسرة وتنفيذها وتقييمها.
وأوضحت أن من شأن وجود نظام حماية اجتماعية ضمن إطار مؤسسي متكامل للجميع أن يحد من انتشار مظاهر عدم المساواة وانعدام التكافؤ في الفرص والإقصاء وسوء توزيع الخدمات الاجتماعية دون أن يكون بديلا عن تدابير الإصلاحات الهيكلية الضرورية.
وشددت على أهمية وجود توعية شاملة من خلال إستراتيجية تعليم تركز على مبادئ العدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان.
وأشارت الى أن المخرج الوحيد للوصول إلى تعزيز التنمية في مختلف بقاع العالم هو التزام المجتمع الدولي بما اتفق عليه في مختلف مؤتمرات الأمم المتحدة المتعلقة بالتنمية وبالأخص ما نتج عن مؤتمر «ريو+20» للتنمية المستدامة الذي عقد عام 2012.
ورأت ان ذلك المؤتمر كان فرصة لدعم وتعزيز التكامل بين الأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية وجعلها في صلب جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 والأمل الذي يصبو المجتمع الدولي إلى تحقيقه.
وأشارت إلى أن دولة الكويت قدمت منحا وقروضا ومعونات فنية لدعم مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أكثر من 100 دولة في العالم عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية الذي أنشئ عام 1961 إيمانا منها «بأهمية تضافر الجهود المشتركة وتقاسم المسؤوليات كمجتمع دولي لتحسين رفاه شعوب العالم ونوعية حياتهم».
وعلى الصعيد القومي قالت المزيني ان الكويت تؤكد ضرورة النهوض بقضايا الشباب وتشجيع المبادرات الوطنية التي يطرحها الشباب وذلك ضمن رؤية مستقبلية بعيدة المدى ترتكز على دعم الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.
وأوضحت ان هذه الرؤية تهدف إلى تعزيز ما يقوم به الشباب من أدوار وأنشطة بتبني مبادراته في إنشاء المشروعات الصغيرة وتوفير الموارد المالية والإدارية اللازمة لها والنهوض بمشاركة الشباب المجتمعية وشغل أوقات فراغه بصورة إيجابية إضافة إلى تأكيد دوره في وضع الخطط التنموية واشراكه في عمليات اتخاذ القرارات.
وفيما يتصل بالمسنين قالت المزيني إن الكويت حرصت على الاهتمام بهذه الفئة وعلى توفير سبل الراحة لها وهي تحتفل سنويا باليوم العالمي للمسنين تكريما لدورهم في المجتمع.
واكدت ان الكويت تسعى جاهدة إلى تحسين الخدمات والخطط والبرامج الموجهة للمسنين من خلال مواكبة آخر التطورات العالمية في مجال خدمة كبار السن وحفظ كرامتهم ومن ضمنها تفعيل دور اللجنة الوطنية لكبار السن وتطبيق مشروع جليس المسن والتدخل المبكر للمسنين اضافة إلى إنشاء مركز تطوعي للمتقاعدين لخدمة المسن.
وقالت ان ذلك يأتي انطلاقا من توصيات الأمين العام وتشجيعه للدول الأعضاء على دعم المبادرات الرامية إلى إدماج كبار السن في المجتمع وتمتعهم بكامل حقوقهم واستنادا إلى ما أكدت عليه خطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة لعام 2002 من ضرورة إقامة مجتمع لكل الأعمار تتاح فيه لكبار السن فرص المشاركة في العملية الإنمائية.
وبالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة قالت المزيني إن انضمام دولة الكويت إلى الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوقهم في أغسطس الماضي «يعكس الإرادة السياسية الواضحة لدعم هذه الفئة».
واشارت الى أن مواد القانون رقم «8» الذي صدر عن مجلس الأمة الكويتي في سنة 2010 تضمنت معظم بنود الاتفاقية ومنحت المعوقين مزايا كثيرة وذللت العقبات التي قد تعترض طريقهم في مجالات عديدة وخاصة التعليم والعمل.
ولفتت في هذا الصدد الى أن مواد القانون الذي صدر لخدمتهم وتمكينهم وتفعيل مشاركتهم وإدماجهم في المجتمع أتت لتكون في صلب سياسات التنمية وبرامجها وخاصة فيما يتعلق بتيسير الوصول الى المرافق العامة.
وشددت الملحقة الدبلوماسية الكويتية علياء المزيني اخيرا على أن دولة الكويت تحرص على أن تكون قضية إدماج ذوي الإعاقة وإشراكهم بفاعلية في التنمية في صدارة أولويات الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق