العدد 1726 Sunday 01, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الدويسان: الاستجوابات مصدر إلهام الحكومة استجواب العازمي في «مهب الريح» ! اتحاد المزارعين : وزيرة الشؤون وعدتنا بالاستثناء في استقدام العمالة الكويت: حق الدول باستخدام الطاقة النووية سلميا .. غير قابل للتصرف موسى يعلن الانتهاء من وثيقة الدستور المصري الجديد «التشريعية» تناقش رفع الحصانة عن الغانم والدويسان اليوم «الصحة»: 35 في المئة من حالات العقم بالكويت سببها الرجال الكندري يطالب الداخلية بكشف من سرب اجتماعه مع مسؤولي «الكويتية» «الحرس»: الظهور بالزي العسكري في مواقع التواصل.. ممنوع «العدل»: أصدرنا 1026 وثيقة زواج وطلاق لـ «البدون» في تسعة أشهر الحمود: الكويت تحترم القوانين والأنظمة الدولية ذات الطابع الإنساني العتيبي: الظهور بالزي العسكري في مواقع التواصل مخالفة قانونية تعرض صاحبها للعقوبة العرادة: مكتب الإنماء يقدم علاجات متطورة للأمراض النفسية جناح الكويت يتألق بسماء القرية العالمية في دبي وسط احتفالاتها الوطنية فريق الغوص: تجهيز فعاليات عديدة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع رشا الصباح: رئيس الوزراء يولي اهتماماً خاصاً بأبنائه المبتعثين أينما وجدوا العدل: أصدرنا 1026 وثيقة زواج وطلاق لـ «البدون» في تسعة أشهر الشومر: الكويت من أولى الدول المبادرة إلى اتخاذ إجراءات وقائية من الإيدز السعد: إقامة مجموعة مشاريع توعية للمحافظة على البيئة خلال موسم التخييم الساير: الدولة مطالبة بالاهتمام بالإعاقات التعليمية وإعطائها الاهتمام الذي تستحقه أكاديميات وناشطات: تركيز اجتماع «الإسكوا» على التنمية يعزز التوعية بدور المرأة المعوشرجي: إطلاق مهرجان تحطيم الأسعار في جمعية مبارك الكبير والقرين بخصومات 60 في المئة ‏العنزي: 250 أسرة شاركت في رحلة عمرة جمعية النسيم الدجيني: اتحاد الجمعيات استعاد الصدارة الدولية وحقق إنجازات غير مسبوقة خلال 2013 الأزمة السورية: أمريكا تعرض مساعدتها في تدمير «الكيماوي».. وروسيا تضغط سياسياً سلام الشرق الأوسط: الفلسطينيون يتهمون إسرائيل بعدم الجدية في حل الملف تونس: أمل يلوح في أفق الأزمة السياسية .. ومواجهات بين الشرطة وسلفيين الأمم المتحدة: أطفال سوريا يواجهون مستقبلاً مظلماً ويدفعون ثمن الحرب الأهلية البورصة تميل إلى الاستقرار الشامل «الأولى»: وتيرة تداولات البورصة تباينت في معظم جلسات الأسبوع الماضي «الوطني»: الأرباح الإجمالية للشركات الكويتية المدرجة بالبورصة تنمو 14 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى العمر: المنظومة العقارية اشترت مجمعاً بـ 4 ملايين بعائد لايقل عن 9 في المئة العمر: «بيتك تركيا» يحقق 236.7 مليون ليرة أرباحاً صافية حتى نهاية الربع الثالث الخليج يستقبل «بيبي» الخميس المقبل 20 مليون جنيه ميزانية مبدئية للجزء الثاني من «الجزيرة» من تكون الفنانة التي استفزت تامر حسني؟ عمرو دياب يبدأ تصوير مسلسل «الشهرة» بأمريكا منتصف ديسمبر نشوى مصطفى: مشاركتي في الدراما الخليجية إضافة جديدة لمسيرتي خطار تو فاز بكأس خالد الصباح وأولاده لفروسية الفروانية برشلونة يحاول مداواة جراحه أمام أتليتك بيلباو في «الكاتالوني» مكتوم بن حمد يكرم الكويت في ختام البطولة العربية لبناء الأجسام بالفجيرة القادسية يقسو على الجهراء بسداسية وينتزع الوصافة السومة: سعادتي لاتوصف .. بـ «هاتريك الجهراء»

الأولى

الكويت: حق الدول باستخدام الطاقة النووية سلميا .. غير قابل للتصرف

عواصم – «وكالات»: فيما أكدت الكويت على حق جميع الدول غير القابل للتصرف بانتاج وتطوير واستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية في إطار معاهدة انتشار النووي،أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أمس أن بلاده لن تستجيب لضغوطات بعض الجهات الامريكية - الاسرائيلية لدفعها إلى تفكيك مفاعلاتها النووية ووقف أنشطتها وبحوثها النووية السلمية بشكل كامل .
وإلى تأكيد الكويت على حق الدول بامتلاك الطاقة النووية السلمية في كلمتها التي ألقاها العضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ياسين الماجد أمام أعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقد أكد الماجد أن الكويت تتطلع لالتزام ايران بتنفيذ بنود الاتقاق خلال ثلاثة أشهر بهدف ضمان سلامة برامجها النووية وسلميتها .
وقال الماجد ان دولة الكويت ترحب بالاتفاق التمهيدي الذي تم التوصل اليه في ال24 من الشهر الجاري في جنيف بين مجموعة «5 + 1» معربة عن أملها في ان يشكل الاتفاق بداية ناجحة لاتفاق دائم يجنب المنطقة التوترات .
واشار إلى ان دولة الكويت اطلعت باهتمام بالغ على تقرير المدير العام الاخير حول إيران لاسيما ما ورد في الوثيقة الخاصة بتنفيذ اتفاق الضمانات المبرم بموجب معاهدة عدم الانتشار النووي بين الوكالة وغيران .
وعودة الى الرئيس الايراني فقد استبعد روحاني في مقابلة خاصة مع صحيفة «فاينانشل تايمز» البريطانية في عددها الصادر أمس ان تعمد حكومته إلى الوقف النهائي لعمليات تخصيب اليورانيوم المخصصة لاغراض سلمية .
وشدد على ان الاسلحة النووية ليس لديها أي محور في الاستراتيجية العسكرية لإيران مضيفا ان الاستفادة من الطاقة النووية لأغراض سلمية سيظل حقا مشروعا لبلاده .
واعتبر روحاني المفاوضات الدولية بشأن برنامج بلاده النووي أنها أفضل اختبار لمدى إمكانية نجاح جهود إعادة الثقة بين إيران والولايات المتحدة .
واعترف بأن علاقات البلدين معقدة جدا ولا يمكن تجاوزها في فترة قصيرة لكنه رأى ان خطوات إيجابية تحققت بالفعل منذ بداية ولايته الرئاسية قبل مئة يوم .
وفي رده على سؤال حول الرئيس الامريكي باراك أوباما قال روحاني انه عندما تحدث معه هاتفيا من نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي « وجده شخصا يتحدث لغة مهذبة وذكية».
وفي الشأن الاقتصادي أكد روحاني ان رفع العقوبات عن إيران سيسمح لحكومته باختصار الوقت في تحقيق برنامج الإصلاحات لتجاوز الازمة الاقتصادية التي تعيشها إيران .
وأشار إلى ان حكومته نجحت خلال ثلاثة أشهر فقط وفي ظل سريان العقوبات الدولية في حل أو تخفيف آثار بعض المشكلات الاقتصادية من ضمنها خفض نسبة التضخم من 43 الى 36 في المئة .
وأضاف انه يسعى الى إخراج إيران من أزمتها الاقتصادية من خلال إدارة فعالة للموارد الاقتصادية مؤكدا ان الاقتصاد الايراني سيحقق نموا إيجابيا خلال السنة المالية المقبلة .
ولفت الرئيس الايراني إلى ان حكومته ورثت مشكلات اقتصادية كبيرة ومستفحلة معربا عن أمله في ان يسمح رفع جزء من العقوبات الدولية بتحقيق الأثر الإيجابي السريع على النشاط الاقتصادي للبلاد .
ولم يخف في هذا الصدد ان المفاوضات الاخيرة مع المجموعة الدولية أوجدت جوا من التفاؤل لدفع الأمور نحو الأفضل في المستقبل القريب .
وكانت إيران توصلت الأسبوع الماضي في «جنيف» إلى اتفاق أولي مع مجموعة « 5 + 1 » تم من خلاله تقليص عمليات إيران لتخصيب اليورانيوم فضلا عن سماحها بعودة المفتشين الدوليين لمفاعلاتها النووية.
وفي اطار الاتفاقات التي تهدف إلى اخلاء المنطقة من الاسلحة المدمرة كشفت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمس عن عرض قدمته الولايات المتحدة للمساهمة في تدمير المواد الكيمياوية السورية الأكثر خطورة بتوفير الدعم التشغيلي الكامل والتمويل وتكنولوجيا التدمير لتلك المواد المراد نقلها خارج البلاد بحلول الـ31 من ديسمبر الجاري .
وذكرت المنظمة في بيان صحافي نقلا عن مديرها العام أحمد اوزومكو إنه سيتم إجراء عمليات تحييد المواد الاكثر خطورة على سفينة أمريكية في البحر باستخدام تقنية التحلل المائي حيث تخضع سفينة تابعة للبحرية الأمريكية لعدة تعديلات لدعم عمليات التحييد وقبول اعمال التحقق من قبل المنظمة .
وفيما يتعلق بتدمير مخزون المواد الكيماوية الأخرى والتي تدخل في عدد من الصناعات وتشكل جزءا هاما من إعلان سوريا حول مخزونها الكيماوي قال أوزومكو إن «المنظمة تلقت 35 عرضا بالاهتمام من شركات تجارية وتخضع تلك العروض حاليا للتقييم» .
وبين أن الشركات التي ستقدم عطاءات للمشاركة في عملية التخلص من تلك المواد سيطلب منها الامتثال لجميع القوانين الدولية والمحلية السارية المتعلقة بالسلامة والبيئة .
وحول الصندوق الائتماني الخاص الذي أنشأته المنظمة لأنشطة التدمير التي يجب أن تقوم بها شركات خاصة أعرب المدير العام عن ترحيبه بالدول الاعضاء في المنظمة لتقديم مساهماتها .
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق