العدد 1653 Tuesday 03, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الغانم تجاوز «الركوع» إلى «الانبطاح» ! الخالد: سنتخذ جميع الاستعدادات لضمان أمن المواطنين تخصيص طائرات لنقل مواطنينا من لبنان إلى أرض الوطن «الناتو»: يجب الرد بصرامة على «كيماوي الأسد» خادم الحرمين ..موقف ثابت لنصرة الشعب السوري مصر: توصية قضائية بحلّ جماعة الإخوان المسلمين تأجيل محاكمة المتهم بالإساءة للرسول إلى 22 الجاري «الائتلافية» تطالب بإيقاف شرط 3.33 للتحويل إلى كلية التربية 4 مرشحين في اليوم السادس من التسجيل لانتخابات البلدي الحكومة أقرت فصل قطاع الشباب عن «الرياضة» وزير الداخلية: اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لضمان أمن وسلامة جميع المواطنين والمقيمين والمنشآت الخالد يؤكد أهمية الاجتماع الوزاري العربي لتسارع وتيرة الأحداث في سوريا الغانم استقبل النائب البطريركي للروم الكاثوليك في الكويت والخليج العربي العازمي: نرفض آلية تقنين الأسئلة البرلمانية بشكل قطعي طنا: لن نسمح بتكرار سيناريو «أم الهيمان» في الجهراء 4 مرشحين في اليوم السادس من التسجيل لانتخابات «بلدي 2013» أكاديميان: التصعيد السياسي في المنطقة أثر سلباً على انتخابات البلدي الـ11 العمر: نرفض التعيين في «البلدي» وندعو لمنحه حرية اتخاذ القرار وتفعيل الدور الرقابي في البلدية البرجس: تطوير الجوانب الخدمية والرقابية في «البلدي» ما زال شغلنا الشاغل الطائرة الإغاثية الخامسة تقلع إلى السودان محملة بسيارة إسعاف ومواد غذائية «إعانة المرضي» مساعدة 10آلاف حالة مرضية بـ 2.5 مليون دينار لجنة الفردوس تطلق مشروع «الحقيبة المدرسية» بهدف تزويد «الأيتام» بمستلزمات الدراسة جمعية العارضية تفتتح فرع 1 قسائم بمساحة 600 متر مربع غداً وفق أحدث التصاميم البلدية : تحرير 229 مخالفة بائع متجول و مصادرة «8» شحنات من الخضار والفواكه معرفي: صالة بيع الكتب تخدم الطلبة بشكل افضل وتعمل على تخفيف الازدحام فريق الغوص ينجح في رفع شباك صيد عالقة في شعاب البنيدر أزرق الناشئين يواجه قطر في افتتاح كأس الخليج العاشرة الجزاف يصدر قراراً بتشكيل اللجنة العليا لدوري الوزارات والمؤسسات الحكومية وفد الكويت للبولينغ غادر إلى هونغ كونغ للمشاركة في البطولة الآسيوية للشباب الـ17 ليفربول يكرم ضيافة المانيو بهدف ستوريدج البرشا يخرج بفوز ثمين من نفق «الخفافيش» سوريا تطالب الأمم المتحدة بمنع الحرب عليها وتؤكد: الإرهاب وراء «الكيماوي» خادم الحرمين يدعم صمود المدن الفلسطينية .. و «قادمون ياقدس.. قادمون يا أقصى» ينطلق غداً مصر: النيابة تحيل مرسي إلى «الجنايات».. و«التحالف» ينظم «الانقلاب هو الإرهاب» اليوم البورصة: حالة من اليأس في قاعة التداول «الشايع» تجدد التزامها بتطوير الكفاءات الكويتية الشابة في القطاع الخاص تقرير: الإنفاق على البناء والتشييد في الكويت سيصل إلى 17.5 مليار دولار .. العام المقبل السعودية تصدر 1.72 مليار برميل نفط بقيمة 703 مليارات ريال في ثمانية أشهر نجوى كرم خطفت الأنظار بفستانها الأبيض فاطمة الحوسني: الدراما الكويتية أفضل من السعودية .. ولا مكان للصدق في الوسط الفني! مي سليم: اسم وحيد حامد كافٍ لمشاركتي ولو بمشهد واحد نانسي عجرم تصور أغنية من فكرة معجب بها!

اقتصاد

البورصة: حالة من اليأس في قاعة التداول

عاد سوق الكويت امس الى المنطقة الحمراء بعد ان خرج منها وفقد 27 نقطة متأثرا بضعف السيولة وعدم تفاعل صناع السوق مع المستجدات الجديدة.
وخيم القلق على قاعة التداول امس بعد ان ظل السوق يتراجع دون ان يتدخل احد لانقاذ الوضع.
ورغم ان الشركات الكبيرة حققت ارتفاعا محدودا الا انها عادت الى الانخفاض متأثرة بهبوط الشركات الرخيصة التي كانت تقود السوق نحو الصعود.
واكد المراقبون ان جلسة امس غلب عليها طابع الخوف والقلق من التطورات القادمة خاصة ان البعض يحاول استغلال الازمة السورية لتحقيق ارباح قياسية.
واوضح المراقبون ان الكل يترقب ادراج سهم بنك وربة اليوم وماذا يحصل وهل يشهد عمليات شراء قوية تؤدي الى رفع السيولة؟
وكان سوق الكويت عكس الاتجاه الصاعد للاسواق الخليجية اول من امس وتراجع 9 نقاط وبسيولة ضعيفة وصلت الى 21.1 مليون دينار ما أثار مخاوف جديدة بين أوساط المتداولين، وتركزت عمليات المضاربة على الاسهم الرخيصة والشركات الكبيرة.
وأدت موجة البيع بعد صعود السوق الى تراجع المؤشر السعري اذ ان الصورة مازالت غير واضحة في ظل غياب كبار صناع السوق.
واستسلم سوق الكويت لتطورات الوضع السياسي في الساحة السورية بعدما تعرض الى انهيار اول من نوعه منذ بداية الازمة المالية العالمية رغم ان الاسواق العالمية الخليجية تجاوزت الازمة الطارئة، وبدأت تتعافى الا ان سوق الكويت خسر اكثر من 500 نقطة منذ بداية الاسبوع الماضي مواصلا رحلة النزيف بعد ان كسر المؤشر العام حاجز الـ 8 آلاف نقطة فبدأ الهبوط العنيف في ظل تسريبات عن احتمال توجيه ضربة عسكرية الى سوريا.
واكد المراقبون ان بعض المحافظ الاستثمارية والصناديق تعمدت الضغط على الاسعار لتجميع الاسهم بـ «الحدود الدنيا».
ورأى المراقبون ان عمليات شراء واضحة حصلت في جلسة الخميس الماضي ادت الى ارتفاع السيولة الى ما فوق حاجز الـ 30 مليون دينار ما يشير الى وجود رغبة شرائية واسعة.
وكان سوق الكويت انهار متأثرا بالحديث عن ضربة عسكرية امريكية الى سوريا فيما استغلت بعض الصناديق والمحافظ الاستثمارية لتضغط على الاسعار بشكل مبالغ فيه كما كان يحدث في الايام السابقة لتدفع المؤشرات الرئيسية الى الانخفاض الحاد.
وقال المراقبون ان تعاملات البورصة في الاسبوع الاخير من اغسطس كانت امتدادا لجلسات الاسابيع الماضية حيث غلب عليها التباين وضعف السيولة وسيطرة المتداولين الافراد على مجريات التداول.
واوضح ان معظم اسواق المنطقة في تعاملات الاسبوع الماضي انخفاضا في مؤشراتها الرئيسية ما كان له مدلولاته السلبية على نفسيات المتعاملين.
وتعمتد في الأساس على بناء مراكز طويلة الاجل في محافظها ما يستدعي تركيزها على تكوين مراكز من الاسهم الثقيلة وهو ماغاب عن التداولات في الفترة الماضية بشكل واضح.
وزاد المراقبون على الرغم من الهدوء السياسي الذي يسيطر على المشهد فإن استمرار اجازة الصيف وقلة الاعلانات المشجعة للمستثمرين غابت ايضا.
وأغلق سوق الكويت للاوراق المالية على تراجع في مؤشريه السعري بواقع 27.26 نقطة ليصل الى مستوى 7595.8 نقطة والوزني بواقع 0.6 في المئة ليغلق عند 448.56 نقطة في حين ارتفع مؤشر «كويت 15» بواقع 1.06 نقطة ليغلق على مستوى 1041.7 نقطة.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 21.2 مليون دينار كويتي بكمية أسهم تقدر بنحو 217.7 مليون سهم من خلال 4397 صفقة.  وسجلت أسهم شركات «اصول» و«العقارية» و«خليج زجاج» و«السور» و«المعدات» أكبر نسبة ارتفاع من حيث قيمة السهم في وقت سجلت أسهم شركات «ميادين» و«تمويل خليج» و«الخليجي» و«المستثمرون» و«منازل» أعلى نسبة في كمية التداول.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق