العدد 1694 Thursday 24, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
كتلتان جديدتان واستجوابان لوزيري الأشغال والصحة الأمير استقبل الأمين العام للجامعة العربية «الخارجية»: متفقون مع الإبراهيمي باعتماد الحل السلمي لسوريا «الداخلية»: خطة أمنية شاملة لاستضافة الكويت للقمة العربية - الإفريقية إحباط محاولة لتهريب 300 سجين من القاعدة في صنعاء كيري ونتانياهو : على إيران إثبات سلمية برنامجها النووي مقتل عناصر من الحرس الوطني ومسلحين في مواجهات في تونس «الأوقاف» تستنكر التعدي على المصاحف: عمل خبيث تأباه البشرية جمعاء «الهيكلة»: 48 ألف مواطن عينوا بالقطاع الخاص عام 2008 نصف مليون مسافرعبروا الحدود البرية خلال اجازة العيد الأمير استقبل ولي العهد والمبارك وأمين جامعة الدول العربية ولي العهد استقبل المبارك ووزير الداخلية المبارك استقبل نبيل العربي ووزير التربية والتعليم البحريني الدعيج استقبل مؤسس جريدة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة الخالد: استضافة الكويت القمة العربية- الإفريقية تنطلق من رؤية صاحب السمو الجارالله:رؤى الكويت متطابقة مع الإبراهيمي باعتماد الحل السلمي لإنهاء معاناة الشعب السوري أبوصليب: دخول وخروج أكثر من نصف مليون مسافر عبر الحدود البرية خلال العيد تولر: التعاون التعليمي بين أمريكا والكويت أحد المظاهر العظيمة لعلاقة البلدين الحرس الوطني يطلق مبادرة «تنمية ووفاء لكويت العطاء» الثانية 24 أولوية حكومية على مائدة فريق الأولويات.. وجدولتها الأحد المقبل الغانم استقبل مجموعة تطوير القيادات المحلية «ذخر» حماد: استجواب وزير الأشغال أصبح مستحقاً بعد تعطيل مناقصة المستشفيات التميمي: الدولة بحاجة إلى جهاز حكومي للتفتيش والرقابة الصالح: تحركات صاحب السمو تهدف إلى إعلاء مكانة الكويت في المحافل الدولية الجامعة وقعت اتفاقية تعاون بحثي مع معهد الأبحاث العلمية معهد الأبحاث نظم ورشة عمل حول تقنيات النظائر في هيدرولوجية المياه الجوفية الحجرف: نكرس جهودنا لتحقيق طفرة نوعية في التعليم والتدريب «الرحمة العالمية»: العمل الخيري الكويتي محل تقدير وإعجاب العالم «التعريف بالإسلام»: وزعنا 271 أضحية للمهتدين الجدد والجاليات الوافدة قمة كويتية خالصة بنهائي كأس الاتحاد الآسيوي العميد يكرم إيست بنغال الهندي بثلاثية نظيفة ويتأهل للنهائي الآسيوي للمرة الرابعة الفراعنة يبدأون الاستعدادات لغانا نيجيريا تتعادل مع السويد 3/3 في مباراة دراماتيكية رونالدو يطالب بعدم الضغط على جاريث بيل الأزمة السورية تراوح مكانها: «جنيف 2» في مهب الريح السعودية تنتصر لقضايا الشرق الأوسط المزمنة تونس: عجلة الحوار الوطني انطلقت.. والمعارضة تحرك الشارع اتهامات فلسطينية لإسرائيل بالسعي لنسف عملية السلام البورصة: السيولة تقفز إلى 48 مليوناً البحر: بنك الكويت الوطني يحقق 198.6 مليون دينار أرباحاً صافية للأشهر التسعة الأولى «بيتك»: نمو قيمة التداولات العقارية بالكويت بنسبة 44 في المئة وزير النفط: مشروع «نغي سون» محطة تاريخية في الصناعة النفطية الكويتية داود حسين : أعدنا صياغة «بتشاهي» احتراما للتقاليد السعودية باسم يوسف: الكل يبحث عن فرعون على مقاسه جورج كلوني: من المستحيل أن تكون هناك علاقة عاطفية مع ساندرا بولوك

اقتصاد

البحر: بنك الكويت الوطني يحقق 198.6 مليون دينار أرباحاً صافية للأشهر التسعة الأولى

حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بلغت 198,6 مليون دينار كويتي «702 مليون دولار أميركي» في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، مقارنة مع أرباح قدرها 228,9 مليون دينار كويتي «809 مليون دولار أميركي» في الفترة نفسها من العام الماضي، والتي كانت قد تضمنت 81,5 مليون دينار كويتي «288 مليون دولار أميركي» أرباحا استثنائية ناجمة عن إعادة تقييم حصته في بنك بوبيان الإسلامي بعد دمج ميزانيته. وبعد استبعاد هذه الأرباح الاستثنائية، تكون أرباح بنك الكويت الوطني الصافية للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي قد نمت بواقع 34,7 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
ونمت الموجودات الإجمالية لبنك الكويت الوطني كما في نهاية سبتمبر 2013 بواقع 15,5 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ 19 مليار دينار كويتي «67 مليار دولار أميركي»، فيما ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 4 في المئة إلى 2,46 مليار دينار كويتي «8,7 مليار دولار أميركي». كما نمت القروض والتسليفات الإجمالية كما في نهاية سبتمبر 2013 بواقع 9.3 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 10,5 مليار دينار كويتي «37,2 مليار دولار أميركي»، فيما نمت ودائع العملاء بواقع 16 في المئة إلى 10 مليارات دينار كويتي «35,5 مليار دولار أميركي». وبلغت ربحية سهم بنك الكويت الوطني خلال هذه الفترة 44 فلساً للسهم الواحد.
وقال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر إن نمو أرباح بنك الكويت الوطني في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية من نتائج الفترة نفسها من العام الماضي، يعكس متانة مركزه المالي وقوة ميزانيته بفضل السياسة المتحفظة الذي ينتهجها منذ تأسيسه في العام 1952، والتي مكنته من الاحتفاظ بأعلى التصنيفات الائتمانية بين كافة بنوك الشرق الأوسط بإجماع كبرى وكالات التصنيف العالمية.
وأكد البحر أن جميع أرباح بنك الكويت الوطني المعلنة جاءت نتيجة النشاط التشغيلي الحقيقي، إذ ارتفعت الأرباح التشغيلية للبنك خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 إلى 467,1 مليون دينار كويتي «1652 مليون دولار أميركي»، بنمو بلغ 15,8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية الناجمة عن إعادة تقييم حصته في بنك بوبيان.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب إن البيئة التشغيلية المحلية قد شهدت تحسنا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مع إطلاق بعض المشاريع التنموية ودخولها حيز التنفيذ. وهو ما يؤكد نظرتنا الإيجابية لآفاق الاقتصاد الكويتي، وما نأمل أن يستمر بوتيرة أسرع خلال الفترة المقبلة.
وشدد دبدوب على أن بنك الكويت الوطني ماض بنجاح في استراتيجيته الرامية إلى تنويع مصادر الدخل وموازنتها محليا وإقليميا. فعلى المستوى المحلي، يشهد بنك بوبيان الإسلامي، التابع لمجموعة بنك الكويت الوطني، نموا قويا ومستقرا في أدائه. أما على المستوى الإقليمي والدولي، فيواصل البنك الوطني جني ثمار استراتيجيته التوسعية المدروسة خارج الكويت مع نمو مساهمة الفروع الخارجية وشركاته التابعة في إجمالي أرباح المجموعة على الرغم من استمرار الاضطرابات السياسية والاجتماعية في المنطقة وانعكاسها على بيئة الأعمال إقليميا، بالإضافة إلى تطورات الأزمة المالية عالميا. وأشار إلى أن الأسواق الخليجية تبقى ذات اهتمام خاص بالنسبة لبنك الكويت الوطني لما تشهده من استقرار ونمو اقتصادي قوي.
وكان بنك الكويت الوطني قد رفع حصته في بنك بوبيان الإسلامي الى 58.4 في المئة في شهر يوليو 2012، وهو ما نجم عنه تحقيق أرباح استثنائية بمقدار 81,5 مليون دينار كويتي بعد دمج ميزانية بنك بوبيان مع ميزانية المجموعة في الربع الثالث من العام 2012.
هذا وقد حافظ البنك الوطني على تصنيفاته الائتمانية الأعلى بين جميع المصارف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التي أجمعت على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها. كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة الثامنة على التوالي.
ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى 170 فرعاً حول العالم منتشرة في أميركا وأوروبا والخليج والشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق