العدد 1706 Thursday 07, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
محور جديد باستجواب العبد لله .. وجلسة للإسكان 12 ديسمبر الشمالي : تطور تاريخي لصناعة النفط الكويتية في 2017 الجراح: قبول جميع أبناء الشهداء العسكريين بالجيش الكويتي الفضالة أطلع وفداً دولياً لحقوق الإنسان على حلول «البدون» 58 قتيلا وجريحا في انفجار هز وسط دمشق حكم قضائي جديد يؤيد حظر أنشطة «الإخوان» في مصر سيف الإسلام القذافي : صحتي جيدة ولا مانع من محاكمتي في «الزنتان» «الداخلية»: إجراءات أمنية مشددة استعداداً للقمة العربية الإفريقية «الإعلام»: الكويت بلد راعٍ للسلام والتسامح مرور الجهراء: مواعيد اختبارات القيادة بالإنترنت الغانم عزى نظيريه في المملكة المغربية بضحايا حادث الصويرة «التشريعية»: فريق لدراسة نقل جهاز التحقيقات إلى النيابة القويعان أضاف بنداً جديداً لاستجواب وزير الصحة العازمي يسأل عن إهدار المال العام في مناقصة استئجار المركبات الصانع: قدمت طلب تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن التجاوزات في «التأمينات» الأمير استقبل وزير الخارجية السعودي وتسلم رسالة من خادم الحرمين الأمير شمل برعايته وحضوره حفل شركة صناعة الكيماويات البترولية ولي العهد استقبل المبارك وعدداً من الوزراء المبارك يبدأ اليوم زيارته الرسمية إلى نيودلهي في جولته الآسيوية التي تشمل باكستان اتحاد الصحافيين العرب: تعزيز العمل الإعلامي المشترك وتطوير مؤسساته المباركي: للكويت وجه حضاري كبلد راعٍ وحاضن لرسالة الإسلام القائمة على السلام والتسامح الكويت تؤكد دعمها للتنمية المستدامة محليا ودوليا نجدة حولي ضبطت مواطنين بحوزتهما مواد مخدرة وأدوات تعاط فريق التوعية في البلدية واصل حملاته بمدارس محافظه حولي بلديه الفروانية: تحرير 958 مخالفة في سبتمبر و34 في عطلة العيد «حماية البيئة» تعلن مقترحها حول إستراتيجية الصيد المستدام في الكويت المعتوق: اللاجئون السوريون يعيشون أوضاعا بالغة القسوة مع دخول الشتاء عبدالله: دول التعاون تعيش في توتر دائم بسبب أوضاع المنطقة وطمع الدول الكبرى «العلوم السياسية» يعلن عن تنظيم مؤتمره الأول «التحديات والتحولات أمام الكويت ودول الخليج» طلبة الكلية الأسترالية زاروا مختبر «إيكويت» لأنظمة التحكم ندا والخالدي يعودان إلى تدريبات الأزرق ... وناصر يغادر إلى الإمارات الجزاف يستقبل منتخب شباب كرة القدم الصومالي تأهل نسور نيجيريا للنهائي بعد إسقاط السويد بثلاثية نظيفة المكسيك تتلاعب بالأرجنتين وتمطرها بثلاثة أهداف نظيفة رحلة البحث عن حل الأزمة السورية : كل الطرق تؤدي للفشل واشنطن تشكك في مصداقية النظام .. وتتهمه بإخفاء «الكيماوي» سلام الشرق الأوسط يدخل النفق .. وعودة ليبرمان تعقد العملية تونس: الرئاسة تتمسك بحظوظ الخروج من الأزمة.. و «الشغل» تلوح بـ «القوة الناعمة» البورصة: أسهم جديدة تتحرك.. والسيولة إلى 37 مليوناً « زين « تطلق مسابقة في مجال الدفع المباشر لفواتير شراء المحتوى والتطبيقات «تويوتا» ترفع توقعاتها إلى 16.9 مليار دولار أرباحا صافية للسنة المالية الحالية عقاريون: قطاعات السكن الخاص والاستثماري والتجاري بالكويت.. في ارتفاع «بيتك للأبحاث»: 97.4 مليار دولار إجمالي إصدارات الصكوك الأولية منذ بداية العام وحتى نهاية أكتوبر مايا دياب: أحب «طيبة» يسرا وثقة أحلام تتخطى المعقول فودة وغادة: لسنا مسؤولين عن وقف برنامج باسم يوسف

الأولى

محور جديد باستجواب العبد لله .. وجلسة للإسكان 12 ديسمبر

> الدويسان لـ الصباح : تخليت عن استجواب رئيس الوزراء  بعد وقف العقدين مع شركة «سنستار»
> العمير : نتوقع مناقشة قانون التجنيد في ابريل وطلبنا قانونا جديدا غير المقدم للمجلس والـ «بي أو تي» خاج الأولويات
> عبدالصمد: لايؤخذ أي إجراء ضد مايرصده ديوان المحاسبة من مخالفات

 تصاعدت وتيرة الحراك النيابي في مجلس الأمة أمس، سواء على الصعيد الرقابي أو التشريعي ، فقد قدم النائب حسين القويعان طلبا رسميا بإضافة بند جديد الى محور الفساد المالي والإداري في استجوابه المقدم إلى وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله ، يتعلق بـ«التعامل غير القانوني والتعسفي تجاه الأطباء».
يأتي ذلك  التزاما بما تعهد به القويعان أمام اعتصام للاطباء امام المستشفى الاميري قبل ايام ، على خلفية قرار الوزير العبدالله نقل الدكتورة كفاية ملك من عملها الحالي في المستشفى الاميري الى مستشفى الامراض السارية ، وهو القرار الذي وصف بـ «الظالم ، لانه جاء بعدما اخرجت والد نائب من العناية المركزة  ، بعد استقرار حالته الصحية ، وأدخلت مريضا آخر محله».
إلى ذلك اعلن رئيس فريق الاولويات النائب د . علي العمير انه «تم اعتماد اولويات منها الخطاب الاميري والمعاملات الالكترونية وتنظيم الوكالات التجارية وهيئة الاتصالات وقانون الجزاء والحصانة العائلية والحضانات الخاصة وانشاء مدينة الحرير».
وبين ان «جدلا حصل حول قانون الخدمة العسكرية (التجنيد)وقانون الاحداث»، مشيرا الى انه سيتم حسم هذا الامر في اجتماعات مقبلة».
وشدد على أن «الحكومة استعجلت خلال اجتماع الاولويات قانون الـ B. O. T الا ان عدم جاهزية التقرير في اللجنة المالية حتي الان يحول دون ادراجه ضمن الاولويات».
اضاف ان «الحكومة طلبت ادراج بعض المشاريع ضمن الاولويات رغم عدم احالتها فطلبنا من الحكومة احالة هذه المشاريع لكي يتسني تضمينها جدول الاولويات ومنها الخصة السنوية 3013 - 2014 والاعلان عن المواد المتعلقة بصحة الانسان وديوان حقوق الانسان والسجل التجاري».
واعلن «اتفاق الفريق مع الحكومة علي عقد جلسة خاصة لمناقشة القضية الاسكانية يوم 12 ديسمبر المقبل».
وذكر ان «الفريق سيعقد اجتماعا اخر له الاحد المقبل لاستكمال صياغة الجدول الزمني للاولويات علي ان يعرض التصور علي مجلس الامًة للتصويت عليه».
بدوره اكد عضو فريق الأولويات النيابية النائب سعود الحريجي ان «فريق الاولويات اعترض علي قانون التجنيد الالزامي»، مشيرا انه» تم مطالبه الحكومة بضرورة تقديم مشروع اخر يختلف عن هذا المشروع المحال للمجلس»
وتوقع الحريجي مناقشته في ابريل المقبل .
من جهة أخرى أعلن النائب فيصل الدويسان أنه تخلى عن فكرة تقديم استجواب لرئيس الوزراء ، في موضوع التعامل مع شركة سنستار الكندية ، بعدما فوجىء باتخاذ رئيس الحكومة ووزير الداخلية إجراءات لوقف العقدين الثاني والثالث مع الشركة، في الوقت الذي اشترطت الحكومة على الشركة وقف استيراد الأجهزة الإسرائيلية في العقد الأول ، مؤكدا أن سبب تخليه عن فكرة الاستجواب هو تحقق الهدف منه، لكنه أكد في الوقت نفسه أن هناك أسئلة وملفات يجب ان تجيب عنها الحكومة.
وقال الدويسان في حديث لقناة «الصباح» الإخبارية ، إنه لم ينتقد استجواب رياض العدساني المقدم ضد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، مشيرا الى أن الاستجوابات حق للنواب، «لكن لو قام رئيس الحكومة باختيار وزراء جدد لنزع الفتيل».
وأعتبر أن استجواب رأس الحكومة هو ضرب بالحكومة بأكملها، وقال: «أعتقد ان رئيس الحكومة وفي في تمسكه بوزرائه، لكن المطلوب أن يكون الوفاء للعمل لا على حساب الوطن».
كما أشار الى أن بعض النواب يريدون اقصاء الوزيرة رولا دشتي ، وقال: هي تقول انها تقوم بدورها على أكمل وجه، والفيصل قاعة عبدالله السالم.
وحول ما تردد عن تدخل الحكومة في انتخابات اللجان النيابية قال: أرفض الكلام عن نفس طائفي في انتخابات لجان محلس الأمة وهذه حجة الضعيف، ومن حق الحكومة أن تختار من تشاء للتعاون معه.
أضاف أن الحكومة لن تجد أصدق مني لأني أدلها على أخطائها ان أخطأت وأنتقدها ان أساءت.
في سياق آخر ذكر رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبد الصمد أن اللجنة «ناقشت الية عملها ، وستبدأ الاسبوع المقبل مناقشة الحساب الختامي»، مؤكدا أن « المخالفات علي الحسابات الختامية وفقا لتقرير ديوان المحاسبة كبيرة جدا».
وبين انه «سبق ان شكلت لجنة تابعة لمجلس الوزراء برئاسة سمو الامير ، حينما كان سموه النائب الاول لرئيس الحكومة ، لمتابعة هذه المخالفات  ، كما تم تشكيل لجنة اخري برئاسة الوزير المرحوم محمد العفاسي»، موضحا انه «حتي الآن لم نر اي معالجات من مجلس الوزراء لهذه المخالفات التي بعضها خطير».
أضاف :» للاسف لا يؤخذ اي اجراء مع هذه المخالفات التي يرصدها ديوان المحاسبة وفي الاجتماع المقبل الذي نأمل ان يحضره رئيس ديوان المحاسبة ووزير المالية ورئيس مجلس الامة, هذا الموضوع» ، وأفاد بأن»بعض المخالفات اصبحت ظواهر لدي بعض الوزارات والبعض استغل عدم استقرار الوضع السياسي وتغيير الوزراء وتجاوز»
كما لفت الى انه « لابد من تفعيل الرقابة المالية من قبل مراقبين ماليين يتبعون وزارة المالية ويعينون بالجهات الحكومية»، مشيرا الى ان «هذا اقتراح سيتم تقديمه للعمل به».

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق