العدد 1706 Thursday 07, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
محور جديد باستجواب العبد لله .. وجلسة للإسكان 12 ديسمبر الشمالي : تطور تاريخي لصناعة النفط الكويتية في 2017 الجراح: قبول جميع أبناء الشهداء العسكريين بالجيش الكويتي الفضالة أطلع وفداً دولياً لحقوق الإنسان على حلول «البدون» 58 قتيلا وجريحا في انفجار هز وسط دمشق حكم قضائي جديد يؤيد حظر أنشطة «الإخوان» في مصر سيف الإسلام القذافي : صحتي جيدة ولا مانع من محاكمتي في «الزنتان» «الداخلية»: إجراءات أمنية مشددة استعداداً للقمة العربية الإفريقية «الإعلام»: الكويت بلد راعٍ للسلام والتسامح مرور الجهراء: مواعيد اختبارات القيادة بالإنترنت الغانم عزى نظيريه في المملكة المغربية بضحايا حادث الصويرة «التشريعية»: فريق لدراسة نقل جهاز التحقيقات إلى النيابة القويعان أضاف بنداً جديداً لاستجواب وزير الصحة العازمي يسأل عن إهدار المال العام في مناقصة استئجار المركبات الصانع: قدمت طلب تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن التجاوزات في «التأمينات» الأمير استقبل وزير الخارجية السعودي وتسلم رسالة من خادم الحرمين الأمير شمل برعايته وحضوره حفل شركة صناعة الكيماويات البترولية ولي العهد استقبل المبارك وعدداً من الوزراء المبارك يبدأ اليوم زيارته الرسمية إلى نيودلهي في جولته الآسيوية التي تشمل باكستان اتحاد الصحافيين العرب: تعزيز العمل الإعلامي المشترك وتطوير مؤسساته المباركي: للكويت وجه حضاري كبلد راعٍ وحاضن لرسالة الإسلام القائمة على السلام والتسامح الكويت تؤكد دعمها للتنمية المستدامة محليا ودوليا نجدة حولي ضبطت مواطنين بحوزتهما مواد مخدرة وأدوات تعاط فريق التوعية في البلدية واصل حملاته بمدارس محافظه حولي بلديه الفروانية: تحرير 958 مخالفة في سبتمبر و34 في عطلة العيد «حماية البيئة» تعلن مقترحها حول إستراتيجية الصيد المستدام في الكويت المعتوق: اللاجئون السوريون يعيشون أوضاعا بالغة القسوة مع دخول الشتاء عبدالله: دول التعاون تعيش في توتر دائم بسبب أوضاع المنطقة وطمع الدول الكبرى «العلوم السياسية» يعلن عن تنظيم مؤتمره الأول «التحديات والتحولات أمام الكويت ودول الخليج» طلبة الكلية الأسترالية زاروا مختبر «إيكويت» لأنظمة التحكم ندا والخالدي يعودان إلى تدريبات الأزرق ... وناصر يغادر إلى الإمارات الجزاف يستقبل منتخب شباب كرة القدم الصومالي تأهل نسور نيجيريا للنهائي بعد إسقاط السويد بثلاثية نظيفة المكسيك تتلاعب بالأرجنتين وتمطرها بثلاثة أهداف نظيفة رحلة البحث عن حل الأزمة السورية : كل الطرق تؤدي للفشل واشنطن تشكك في مصداقية النظام .. وتتهمه بإخفاء «الكيماوي» سلام الشرق الأوسط يدخل النفق .. وعودة ليبرمان تعقد العملية تونس: الرئاسة تتمسك بحظوظ الخروج من الأزمة.. و «الشغل» تلوح بـ «القوة الناعمة» البورصة: أسهم جديدة تتحرك.. والسيولة إلى 37 مليوناً « زين « تطلق مسابقة في مجال الدفع المباشر لفواتير شراء المحتوى والتطبيقات «تويوتا» ترفع توقعاتها إلى 16.9 مليار دولار أرباحا صافية للسنة المالية الحالية عقاريون: قطاعات السكن الخاص والاستثماري والتجاري بالكويت.. في ارتفاع «بيتك للأبحاث»: 97.4 مليار دولار إجمالي إصدارات الصكوك الأولية منذ بداية العام وحتى نهاية أكتوبر مايا دياب: أحب «طيبة» يسرا وثقة أحلام تتخطى المعقول فودة وغادة: لسنا مسؤولين عن وقف برنامج باسم يوسف

محليات

المبارك يبدأ اليوم زيارته الرسمية إلى نيودلهي في جولته الآسيوية التي تشمل باكستان

فيما يصل سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء اليوم الى الهند في زيارة رسمية ضمن جولة اسيوية تشمل باكستان ايضا يبحث خلالها سبل تعزيز اواصر العلاقات والتعاون بين الكويت وكل من البلدين الجارين،أكد سفير جمهورية الهند لدى الكويت ساتيش ميهتا أهمية الزيارة التي سيقوم بها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الى الهند غدا «كونها أول زيارة على مستوى رئاسة الحكومة في الكويت الى الهند».
وقال السفير ميهتا في تصريح «كونا» أمس بمناسبة الزيارة الرسمية لسمو رئيس مجلس الوزراء الى الهند على رأس وفد رفيع المستوى «ان رئيس جمهورية الهند براناب موكهيرجي سيستقبل سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح خلال هذه الزيارة» والتي تستمر حتى يوم الاحد المقبل.
وأضاف ان نائب رئيس الجمهورية الهندي حامد أنصاري سيستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء خلال الزيارة أيضا وسيعقد سموه جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي الدكتور مانموهان سينغ كما يلتقي سموه بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق له مع وزراء المالية والشؤون الخارجية والتجارة والصناعة في الهند.
وذكر ان سمو الشيخ جابر المبارك سيحضر غداء عمل يقام بتنظيم مشترك من قبل غرف التجارة الرئيسية الهندية الثلاث وهي اتحاد الغرف التجارية والصناعية واتحاد الصناعة الهندي وجمعية غرف التجارة والصناعة الهندية.
وشدد السفير ميهتا على عمق العلاقات الهندية الكويتية لافتا الى أن البلدين يتشاركان تاريخيا بعلاقات ودية قائمة على التواصل الوثيق بين شعبيهما نظرا للقرب الجغرافي والروابط التجارية التاريخية والصلات الثقافية والتعاون المتنامي في المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك وهي مجالات التجارة والاستثمار ومشاريع تطوير البنية التحتية والبتروكيماويات وغيرها.
وقال ان البلدين من بين الشركاء التجاريين الرئيسيين لبعضهما بعضا مبينا أن الكويت هي رابع مورد للنفط الخام الى الهند على الصعيد العالمي حيث تجاوزت التجارة الثنائية بين البلدين الـ 17 مليار دولار أمريكي في عام 2012 - 2013.
وأضاف السفير ميهتا ان البلدين يعملان على استكشاف تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والقطاعات الاخرى من خلال الاستثمارات ذات النفع المتبادل في مشاريع تتضمن التنقيب عن النفط والمصافي ومجمعات البتروكيماويات ومصانع الاسمدة. وأشار الى أن مواطني بلاده يشكلون أكبر جالية في الكويت بنحو 700 ألف هندي مضيفا «ان هناك اقرارا واسعا بأن الجالية الهندية تساهم إيجابيا في نمو وتقدم البلد الذي يستضيفها».
 وتعد هذه الزيارة الى الهند الأولى على مستوى رئيس الحكومة منذ عام 2003 وتمثل خطوة جديدة في مسيرة العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين. وتضرب العلاقات الكويتية الهندية بجذورها التاريخية في أعماق الزمن فهي تمتد الى زمن الغوص بحثا عن اللؤلؤ حين كانت السفن التجارية الكويتية تنقل اللؤلؤ والذهب والبضائع من القارة الهندية واليها فارتبط تجار الكويت في ذلك الوقت بعلاقات وطيدة مع نظرائهم الهنود وترسخت علاقات صداقة متميزة في كل مجالات الحياة.
ويذكر المعتمد السياسي البريطاني في الكويت الكابتن جورج ستيوارت نوكس في مذكراته عن أحوال الكويت وتجارتها عام 1907 ان أعلى نسبة حققتها تجارة الكويت آنذاك كانت مع الهند دون غيرها من الدول حيث بلغت 5ر27 في المئة مضيفا أن اجمالي قيم الوارد والصادر بينهما بلغ ثمانية ملايين و119 ألف روبية.
وتتويجا لذلك التاريخ الطويل من العلاقات الثنائية الاستثنائية قام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بزيارة رسمية الى نيودلهي في يونيو 2006 أكد خلالها أن « العلاقات الكويتية الهندية تقف على أرضية صلبة تنطلق من موروث تاريخي مشترك بين شعبينا وحكومتينا تمتد جذورها لعدة عقود من الزمان.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق