العدد 2134 Sunday 12, April 2015
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«الداخلية» : بيانات أنظمة المعلومات لم تتأثر بالحريق الحمود نعى الفنان القدير أحمد الصالح : كان أحد أعمدة الفن الكويتي والخليجي صدام نيابي – نيابي : الشاليهات مقابل الحيازات عسيري : 1200 طلعة جوية شنتها قوات التحالف على مواقع للحوثيين الإعدام لبديع و13 آخرين بينهم قيادات بالإخوان وزير الإعلام ينعى الفنان القدير أحمد الصالح وفد المجلس البلدي الكويتي يزور عددا من المرافق والمؤسسات المدنية بمدينة أولاد تايمة بالمغرب «الهلال الأحمر» وزعت مساعدات إغاثية على 1250 أسرة سورية في الأردن ولبنان أمل العوضي : اعتذرت عن 6 مسلسلات بسبب «منيرة» فؤاد عبد الواحد يقدم «دويتو» مع أنغام في «تاراتاتا» أكاديمية الفنون تمنح حسين الجسمي الدكتوراه الفخرية «الشال»: 1.329 مليار دينار ..حجم سيولة السوق في الربع الأول من 2015 «الدار العقارية» تبدأ الأعمال الإنشائية لمشروع «أنسام» السفير علي الجابر يتفقد جناح الكويت في معرض «اكسبو ميلانو 2015» انقلابيو اليمن بين مطرقة «عاصفة الحزم» ... وسندان المقاومة الشعبية «داعش» يتقدم في «الأنبار» العراقية ... و يفشل في السيطرة على «خلخلة» السوري مصر : تثبيت حكم الاعدام على «المرشد» في قضية «غرفة عمليات رابعة» العـــمــيـــد..يشــعــلـهــا مــــــــــن جـــــــديــــد القناعي يشيد بأسطورة الكرة عبدالرحمن الدولة مهرجان نادي المسيلة لقفز الحواجز زينه العلي تقتحم قائمة أبطال

دولي

انقلابيو اليمن بين مطرقة «عاصفة الحزم» ... وسندان المقاومة الشعبية

عواصم – وكالات : افادت مصادر عسكرية وطبية السبت ان 25 شخصا على الاقل قتلوا في معارك ليلية بين المتمردين الشيعة وموالين للرئيس عبدربه منصور هادي في جنوب اليمن.
وتعرضت مواقع للمتمردين في عدن ثاني مدن اليمن لغارات جوية عدة فجر السبت، في اليوم ال18 للعملية العسكرية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد ميليشا الحوثيين.
وكثفت طائرات عاصفة الحزم غاراتها على المواقع التابعة لجماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في العاصمة صنعاء ومحيطها فجر السبت، وكذلك في صعدة (معقل الحوثيين) وعمران بشمال البلاد. في غضون ذلك وصلت إلى صنعاء طائرتان محملتان بالمساعدات الطبية.
واستهدفت طائرات التحالف معسكر الحفا التابعَ لقوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح بشرقي العاصمة. وأظهرت صور لحظات القصف وارتفاع سحب دخان وسط حالة فزع بين المدنيين.
وفي صنعاء أيضا، أغارت طائرات التحالف على معسكر موالٍ لصالح في منطقة صَمَع في أرحَب يحتوي على عتاد وأسلحة ضخمة.
كما استهدفت غارات عنيفة خزانات للوقود بالمحطة الكهربائية ومحطة الغاز, وقيادةَ معسكر الصيفي، وكلها في محيط مدينة صعدة شمالي البلاد.
وفي الاثناء أفادت مصادر عسكرية يمنية وأخرى قبلية لبي بي سي بمقتل عدد من القيادات الميدانية التابعة للحوثيين والرئيس السابق بينهم قيادات كبيرة استهدفت اجتماعا لهم منتصف ليلة الجمعة في مدينة عمران شمالي اليمن.
كما استمرت الغارات الجوية التي تستهدف مواقع الحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، في محافظة شبوة ومنها اللواء 23 ميكانيك الذي اتهمه محافظ شبوة بالتواطؤ مع الحوثيين.
كما قصفت الطائرات المشاركة في عملية «عاصفة الحزم» موقع العظيمة في مدينة البيضاء جنوب شرقي البلاد للمرة الثانية، ودمرت في القصف أنظمة الدفاع الجوي في الموقع العسكري وفق مصادر عسكرية.
وفي محافظة مأرب شمالي اليمن، استهدفت غارة صباح السبت رتلا من الدبابات تابعا للحوثيين بعد توغله باتجاه منطقة صافر حيث توجد حقول نفط وغاز.
وكانت وسائل إعلام تابعة للحوثيين والرئيس السابق نشرت أنباء تتحدث عن تمكن الحوثيين وحلفائهم من السيطرة على منطقة حريب والتوغل باتجاه منطقة صافر في محافظة مأرب.
وقالت إنهم سيهاجمون مناطق القبائل في نخلا ويطهرونها ممن يصفونهم بــ «التكفيريين».
كما تحدث الحوثيون عن تعرض مناطق عدة في محافظة صعده لقصف مدفعي عنيف ومكثف من جبل الدود وجبل دخان من الجانب السعودي.
وفي هذه الأثناء، أكد مراسلون أن قوات تحالف عاصفة الحزم قامت بإنزال جوي لذخائر وأسلحة للمقاومة الشعبية بمدينة البريقة بمحافظة عدن، كما ذكر مراسلون في عدن أن القصف الجوي والبحري استهدف الحوثيين وقوات صالح بالمعلا وخور مكسر بمدينة عدن.
وتحدث مراسلون عن غارات على معسكري الجرباء وعبود التابعين للحوثيين وحلفائهم في الضالع (جنوب البلاد).
وفي تطور بالجانب الإنساني، هبطت أمس الاول طائرتان في صنعاء تحملان مساعدات طبية، تتبع إحداهما اللجنة الدولية للصليب الأحمر والثانية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).
وطالبت الأمم المتحدة الجمعة بـ «هدنة إنسانية فورية لبضع ساعات» بشكل يومي في اليمن للسماح بنقل مزيد من المساعدات إلى البلاد حيث قالت إن الوضع «يتدهور ساعة بعد ساعة».
وقال برنامج الأغذية العالمي من جانبه إن 12 مليون إنسان يعانون من فقدان الأمن الغذائي في اليمن.
وتسببت الأزمة الأخيرة باليمن وفق الأمم المتحدة بنزوح أكثر من مائة ألف شخص بالداخل، في حين أن 330 ألفا كانوا قد نزحوا بسبب أعمال العنف قبل الأزمة الحالية. وتمكن آلاف آخرون من المغادرة.
وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر باليمن ماري كلير فغالي إن طائرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر محملة بـ16 طنا من المساعدات الطبية» تشمل «أدوية ومعدات جراحية».
وأضافت أنه من المفترض أن تصل طائرة ثانية تحمل 32 طنا من المساعدات الطبية خلال الساعات القليلة القدمة، ومولدات كهربائية ومعدات لتنقية المياه مخصصة لمستشفيات صنعاء.
كما بلغت حمولة طائرة يونيسف إلى مطار صنعاء 16 طنا من المساعدات الطبية، وفق ما أفاد المتحدث باسم يونيسيف محمد الأسعدي.
وأوضح الأسعدي أن الشحنة تتضمن أدوية ومضادات حيوية ومستلزمات الإسعافات الأولية.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أوصلت الأربعاء الماضي سفينة إلى عدن (جنوب البلاد) محملة بالمساعدات الطبية، كما وصل على متن السفينة فريق طبي من خمسة عاملين بمنظمة أطباء بلا حدود.
وفي اليوم ذاته، نقلت منظمة أطباء بلا حدود طنين ونصف طن من المعدات الطبية لعدن، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ بدء القصف الجوي بقيادة السعودية ضد الحوثيين يوم 26 من مارس الماضي.
وخلال الساعات ال12 الماضية ادت معارك الشوارع في عدن بين المتمردين والموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى مقتل سبعة اشخاص، حسبما قال مصدر صحي في المدينة لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر ان هذه الحصيلة التي اعلنت مساء الجمعة تتضمن «امراة كبيرة في السن ورجلا وطفلا قتلوا برصاص قناصين» متمردين.
في المقابل، قال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان ستة متمردين قتلوا في هجوم بمدفعية دبابة ورشاشات قام به مقاتلون من اللجان الشعبية وموالون لهادي في خور مكسر احد احياء عدن التي يسيطر عليها المتمردون الشيعة.
وقالت مصادر إعلامية لوكالة الأنباء الألمانية في وقت سابق إن المقاومة الشعبية تمكنت من أسر حوالي 300 مقاتل من الحوثيين في عدن، حيث أسروا من عدة مناطق في المدينة مثل دار سعد وخور مكسر والمعلا والقلوعة.
من جهتها قامت قبائل سنية داعمة للرئيس اليمني بقتل 12 متمردا في كمين نصبته لقافلتهم على طريق بين تعز ولحج بينما كانت متوجهة الى عدن للمساندة، بحسب مصادر عسكرية.
وقالت المصادر إن الكمين الذي وقع بجوار محطة كهرباء خدير في مدينة تعز قبل فجر السبت، هو الثالث من نوعه خلال ساعات، حيث استهدفت المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي قوات الحوثيين وعلي صالح في أماكن عدة.
وأفاد شاهد بأن كمينا آخر استهدف مركبة عسكرية أمام معسكر بدر بخور مكسر، وقال إن المقاومة الشعبية نصبت ثلاثة كمائن لأرتال عسكرية كانت متجهة إلى عدن جنوبي البلاد.
وفي شرق البلاد، تجمع مئات من ابناء القبائل السبت في محيط عتق كبرى مدن محافظة شبوة، بهدف «محاولة استعادة» تلك المدينة التي سيطر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من العسكريين الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، بحسب مصادر قبلية.
وبحسب المصادر نفسها سيطر المتمردون على مرافق عامة ومعسكرات في شبوة، المقاطعة التي تضم غالبية سنية والتي تعتبر احد معاقل القاعدة في جنوب شرق البلاد.
وتعرضت مواقع المتمردين الحوثيين في عتق لغارات جديدة من التحالف الذي قصف ايضا الجمعة معسكرات ومخازن اسلحة وذخيرة حول صنعاء وفي شمال البلاد، بحسب شهود.
وفي محافظة أبين قالت مصادر إن 13 من مسلحي مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع قتلوا وجُرح آخرون في هجوم نفذته المقاومة الشعبية على معسكر اللواء 15 في مدينة زنجبار مركز المحافظة.
كما أفاد مراسلون باستهداف تجمع للحوثيين في كل من شبوة ومحافظة إب وسط البلاد.
وقال مصدر أمني في إب إن عدد القتلى في الاشتباكات المستمرة منذ مساء الجمعة بين عناصر من القبائل ومسلحين حوثيين في مديرية المخادر ارتفع إلى عشرين حوثيا وأربعة من مسلحي القبائل.
وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر قبلي في المحافظة قوله إن 12 حوثيا وأربعة من القبائل سقطوا في الاشتباكات التي تركزت في مناطق صهفر والصوفة وسحبان وقيضان بمديرية المخادر.
يشار إلى أن الحوثيين سيطروا على محافظة إب (كبرى محافظات اليمن كثافة سكانية) أواخر العام الماضي، وفيها نصبوا نقاط تفتيش بجميع الشوارع، كما فرضوا الموالين لهم على رأس المواقع السيادية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق