العدد 1619 Tuesday 23, July 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير: حريص على رعاية أبنائي وبناتي ذوي الاحتياجات الخاصة استعادة الاستثمار وضرب الفساد أولويات المجلس القادم الحمود والإبراهيم دشنا موقع الكفاءات الوطنية الأمير: حريص على رعاية أبنائي وبناتي ذوي الاحتياجات الخاصة مجلس الوزراء: المضي قدماً في إجراءات إنشاء شركات مستشفيات الضمان الصحي الهيفي يفتتح مركز جابر الأحمد الصحي اليوم السفارة البريطانية: مركز التأشيرات يمدد ساعات العمل استجابة لزيادة الطلبات ختام رائع لبطولة السفارات الرابعة لكرة القدم التميمي: الاستقرار السياسي ركن رئيسي في التنمية وتحقيقه ضرورة العتيبي: لابد من تعديل الدوائر الانتخابية لتحقيق العدالة بين المواطنين الرشيدي: تفعيل دور الشباب وإشراكهم في قيادة التنمية على رأس أولوياتي الدبوس: وضعنا الاقتصادي من سيء إلى أسوأ والخطر الأمني يهددنا.. فماذا ننتظر؟ العازمي: سنعمل على تعديل قانون الانتخاب عبر الخبرات الفنية غير المسيسة «المحروسة» تُعدل دستورها.. واستهداف قوات الأمن يتواصل في سيناء العراق: الهجمات الإرهابية مستمرة .. و«الجامعة» تستنكر العنف الأزمة السورية تتفاقم.. وكاميرون يؤكد: الأسد شرير وقوته تزداد استئناف مفاوضات السلام يزلزل وحدة حكومة نتانياهو أتليتس فوت يعطل انطلاقة النصر السعودي في الروضان سنتياغو الإسباني يصطدم ببونوكيو الأرجنتيني والسد والمقاصة في ديربي عربي «بنك بوبيان» يحقق 6.3 ملايين دينار صافي ربح في النصف الاول «التجارة» تكثف الحملات على الأسواق والجمعيات خلال شهر رمضان «الكويتية - الصينية»: تباطؤ الاقتصاد الصيني يؤثر بشكل مباشر على الدول والصناعات «واحة بيتك» تبدأ عمليات البناء بالمرحلة الثانية في 2014 «زين السعودية» توقع اتفاقية تعاون إستراتيجي مع جمعية للإعاقة السمعية ارتفاع أرباح «سابك» بشكل طفيف إلى 12.61 مليار ريال الخضري: مشكلات الكويت مزمنة وتحتاج إلى حلول جذرية وليس مسكنات المليفي لأبناء «الثالثة»: لنحسن الاختيار.. فلا مجال للمجاملة على حساب الوطن المعيوف: المجلس المقبل مفصلي في تاريخ الكويت.. والمشاركة واجب وطني الطريجي: على وزارة الداخلية الكشف عن هوية تجار الذمم المقاهي الشعبية .. ملتقى أهل الكويت ونبض تاريخهم فيروز..جارة القمر التي ليس لصوتها مثيل حوت يونس... التسبيح نجّا نبي الله من الظلمات الثلاث رمضان في تركيا .. دروس دينية وتسابيح و «إسطنبول» عروس الشهر

اقتصاد

ارتفاع أرباح «سابك» بشكل طفيف إلى 12.61 مليار ريال

ارتفعت أرباح شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد والصلب في منطقة الخليج، إلى 12.61 مليار ريال «4.20 ريالات للسهم»، بنهاية النصف الأول 2013، مقارنة بأرباح قدرها 12.57 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2012.
عزت الشركة سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض تكاليف المبيعات والأعباء المالية بالرغم من انخفاض قيمة المبيعات نتيجة انخفاض أسعار بعض المنتجات.
كما يعود سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض تكاليف المبيعات والأعباء المالية بالرغم من انخفاض قيمة المبيعات نتيجة انخفاض الكميات المباعة إضافة إلى انخفاض إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة.
بينما يعود سبب انخفاض صافي الربح مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى انخفاض أسعار بعض المنتجات المباعة إضافة إلى انخفاض إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة.
وتعليقاً على النتائج، أشار محمد الماضي الرئيس التنفيذي لـ»سابك»، إلى أن المبيعات تراجعت بـ3.2 في المئة في الربع الثاني مقارنة مع الربع المقابل من 2012 نتيجة تراجع الطلب من الصين وأوروبا.
وفي هذا السياق، لفت إياد غلام، محلل أسواق الأسهم في «الأهلي كابيتال»، في مقابلة مع «العربية»، إلى أنه على عكس الصين وأوروبا، ارتفعت مبيعات «سابك» في الولايات المتحدة. ولكنه أضاف أن هذه السوق ليست رئيسية للشركة، إذ شكلت مبيعات «سابك» في الولايات المتحدة حوالي 9 في المئة فقط من إجمالي المبيعات خلال الثلاث سنوات الماضية.
وتواصل المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي ضغطها على أرباح «سابك» في الأرباع الأخيرة، لاسيما مع تباطؤ الطلب على منتجاتها من البتروكيماويات والأسمدة، مع العلم أن منتجات «سابك» تستعمل بشكل كبير في البناء، وصناعة السيارات وغيرها من السلع الاستهلاكية الرئيسية.
وقالت الشركة في بيانها على موقع السوق السعودية إن نمو الأرباح جاء بدفع من انخفاض تكاليف المبيعات والأعباء المالية، ذلك بالرغم من انخفاض قيمة المبيعات نتيجة انخفاض أسعار بعض المنتجات.
ومن جهته قدّر إياد غلام انخفاض أسعار كل من اليوريا وجليكول مونو ايثيلين «MEG» بـ14 في المئة في الربع الثاني مقارنة بمستويات الربع السابق، وهي من المنتجات الرئيسية لـ«سابك».
وبالمقارنة مع الربع السابق، فقد تراجعت أرباح «سابك» بنحو 8 في المئة، مع العلم أن الأرباح كانت قد تراجعت بـ10 في المئة في الربع الأول من العام مقارنة مع مستويات الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة انخفاض الإنتاج في وحدات «سابك» التابعة وانخفاض المبيعات بسبب أعمال الصيانة.
أما خلال النصف الأول من 2013 نمت أرباح الشركة إلى 12.61 مليار ريال، بارتفاع بحوالي 0.32 في المئة عن مستويات الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتعليقاً على هذه النتائج قال سيريهارشا بابو «Sriharsha Pappu»، المحلل في بنك «إتش إس بي سي» الذي أوصى بشراء سهم «سابك»، قال إنه كان من المتوقع أن تكون نتائج «سابك» أدنى من التوقعات، لاسيما بعد أن خيّبت أرباح شركاتها التابعة بدورها التوقعات، ولكنه توقع في المقابل تحقيق نتائج أفضل في الربع القادم.
وكانت أرباح «شركة الأسمدة العربية السعودية»، أو «سافكو» التابعة لـ»سابك» قد تراجعت بحوالي 12 في المئة في الربع الثاني إلى 693 مليون ريال، حيث إنها لم تستفيد من ارتفاع حجم مبيعاتها بسبب هبوط أسعار الأسمدة، لاسيما اليوريا. كما تراجعت أرباح «ينبع الوطنية للبتروكيماويات»، أو «ينساب» بـ7.4 في المئة في الفصل الأخير، وكسب سهم «سابك» حوالي 5 في المئة منذ بداية العام، مقابل مكاسب بـ13 في المئة لمؤشر السوق السعودية.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق