العدد 1687 Sunday 13, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير هنأ ملك إسبانيا ورئيس غينيا بالعيد الوطني لبلديهما محافظ الأحمدي هنأ القيادة السياسية بحلول عيد الأضحى نادي ضباط الجيش افتتح حلقة تحفيظ القرآن لأعضائه وأبنائهم «علي الصباح العسكرية» احتفلت بانتهاء مرحلة الاستجداد الابتدائية لدفعة الضباط الجامعيين الخالد: موسكو منعت وصول الأزمة السورية إلى كارثة بمعالجة مشكلة الأسلحة الكيماوية الفلاح: بعثة الحج الكويتية متعاونة مع السلطات السعودية وملتزمة بحصتها المحددة «الصحة»: اتخذنا جميع الإجراءات اللازمة لمكافحة «كورونا» الجديد مواطنون: أسعار الأغنام غير مسبوقة.. والمشتري أصبح أسيرا للتجار جمعية الإصلاح : ظاهرة المقاهي المختلطة بالجهراء غريبة ومستنكرة البدر: العلاقات بين العالم العربي وألبانيا ممتازة مستشفى دار الشفاء أقام «المؤتمر الدولي الأول للسمنة» في الكويت الحنيان: رابطة أعضاء هيئة تدريس «التطبيقي» علقت قرار الامتناع عن قبول الساعات الإضافية فريق الغوص: تعطل إضاءة بعض العلامات الملاحية يتسبب في حوادث بحرية لجنة العلاقات العامة بجمعية المهندسين زارت أطفال «الطب الطبيعي» 257 مليار دولار اسثمارات خليجية «مهددة» في أمريكا الخالد: روسيا منعت وصول الأزمة السورية إلى كارثة أزمة مقاهي الجهراء المختلطة تتحول من اعتصام إلى استجواب الجيش السوري الحر : مستعدون للالتزام بهدنة عيد «قصيرة» أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة انطلقت من عرفات مصر : إحالة مرشد «الإخوان» السابق إلى «الجنايات» بتهمة إهانة القضاء الاتحاد الإفريقي يتهم «الجنائية» الدولية بالانحياز ضد «القارة السوداء» سفارتنا في واشنطن تنفي اعتقال أمريكا كويتيا بتهمة دعم «طالبان» «الصحة» : إجراءات صارمة لمكافحة «كورونا» الجديد الداخلية السعودية تقبض على 6 كويتيين في مكة المنتخب الوطني يواصل استعدادته لمواجهة لبنان في التصفيات الآسيوية الرماية الكويتية تعود بأربع ذهبيات آسيوية الجزاف يهنئ سمو الأمير وولي العهد بمناسبة عيد الأضحى المبارك الطاحونة الهولندية تسحق المجر بثمانية أهداف .. وبلجيكا تفوز على كرواتيا الأرجنتين تفوز بسهولة على بيرو الأزمة السورية: ضوء أخضر لبعثة تدمير «الكيماوي».. غير المسبوقة لبنان: الهدوء يسود طرابلس بعد اشتباكات عنيفة إفريقيا تفتح النار على «الجنائية» .. وتدعو لزيادة القوات الدولية في الصومال واشنطن تعتقل أحد زعماء «طالبان» باكستان.. في أفغانستان البورصة فاجأت الجميع بـ «أولوياتها» إقبال كبير على السكن الخاص والاستثماري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي «الشال»: القطاع المصرفي في الكويت قدم صورة إيجابية .. العام الماضي «بيان»: سوق الكويت سجل نمواً في مؤشراته الثلاثة هيا عبد السلام : أحلام رمز للقوة هند صبري : عرض الأحداث السياسية في عمل فني يعد مخاطرة كبيرة حاتم علي يعيد جمال سليمان إلى الدراما السورية حسن يوسف: لا أعرف أي شيء عن موعد استئناف «جرح عمري» نايا: الناس ملت ولا توجد نجمة أولى في لبنان

اقتصاد

«بيان»: سوق الكويت سجل نمواً في مؤشراته الثلاثة

قال تقرير شركة بيان للاستثمار أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات الأسبوع الماضي مسجلاً نموا لمؤشراته الثلاثة، في ظل أداء اتسم بالتذبذب بشكل عام، إثر عودة النشاط نسبياً إلى الأسهم الصغيرة، والتي شهدت عمليات مضاربة وجني أرباح، لا سيما في جلسة التداول الأخيرة التي شهدت ارتفاع المؤشر السعري ليتخطى حاجز 7700 نقطة.
وأضاف التقرير على صعيد أداء مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في الأسبوع الماضي، فقد استهل السوق نشاطه على ارتفاع متأثرا بعمليات الشراء المضاربية على بعض المجاميع الاستثمارية في أعقاب الانخفاض الكبير للعديد من الأسهم في تداولات الأسبوع السابق، ومن ثم شهد السوق ارتفاعات تدريجية في المؤشرات العامة خلال الأسبوع على وقع التصريحات الإيجابية لوزير المالية ومحافظ بنك الكويت المركزي بشأن الوضع المالي للبلاد وأوضاع البنوك الكويتية، حتى أغلق السوق تداولاته في ارتفاع جماعي لأداء مؤشراته الرئيسية.
وتابع من جهة أخرى، ساد الهدوء والحذر على تداولات الأسهم القيادية التي شهدت تراجعا ملحوظا في كميات التداول بحيث انخفضت نسبة السيولة إلى دون 24 في المئة ، وبلغت القيمة النقدية المتدفقة للسوق 138.5 مليون د.ك. على المستوى الأسبوعي متأثرة بعمليات البيع بهدف السيولة من قبل بعض صغار المستثمرين مع اقتراب عطلة العيد، وعزوف كبار المستثمرين عن الشراء ترقبا للنتائج الفصلية للأسهم التشغيلية.
وبين أما على صعيد الأداء السنوي لمؤشرات السوق، فقد سجل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع الماضي نمواً عن مستوى إغلاقه في نهاية العام المنقضي بنسبة بلغت 30.88 في المئة ، بينما بلغت نسبة نمو المؤشر الوزني منذ بداية العام الحالي 10.98 في المئة ، في حين وصلت نسبة ارتفاع مؤشر كويت 15 إلى 8.95 في المئة ، مقارنة مع مستوى إغلاقه في نهاية 2012.
وأوضح هذا وأقفل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع عند مستوى 7.766.83 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.86 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي، فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعاً نسبته 1.05 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 463.52 نقطة، في حين أقفل مؤشر كويت 15 عند مستوى 1.099.38 نقطة، بارتفاع نسبته 1.17 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي. وقد شهد السوق هذا الأداء في ظل انخفاض المتغيرات الأسبوعية لمؤشرات التداول بالمقارنة مع تعاملات الأسبوع الماضي، حيث تراجع متوسط قيمة التداول بنسبة بلغت 23.99 في المئة ليصل إلى 27.70 مليون د.ك.، في حين سجل متوسط كمية التداول انخفاضاً نسبته 25.58 في المئة ، ليبلغ 307.20 مليون سهم. واشار سجلت جميع قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية نمواً في مؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي، باستثناء قطاعين، الرعاية الصحية والذي تراجع مؤشره بنسبة 1.28 في المئة بعدما أقفل عند مستوى 1.028.17 نقطة، تبعه المواد الأساسية الذي تراجع مؤشره بنسبة 0.31 في المئة بعدما أقفل عند مستوى 1.121.14 نقطة. من ناحية أخرى، جاء قطاع السلع الاستهلاكية في مقدمة القطاعات التي سجلت نمواً، حيث أغلق مؤشره مرتفعاً بنسبة 5.06 في المئة بعدما وصل إلى 1.263.03 نقطة. تبعه في المرتبة الثانية، قطاع النفط والغاز الذي أنهى مؤشره تداولات الأسبوع عند مستوى 1.205.63 نقطة، مرتفعاً بنسبة 2.73 في المئة. والمرتبة الثالثة، شغلها قطاع الخدمات الاستهلاكية الذي زاد مؤشره بنسبة 2.63 في المئة مقفلاً عند 1.201.75 نقطة. أما أقل القطاعات ارتفاعاً، فكان قطاع التأمين الذي أغلق مؤشره عند 1.139.97 نقطة مسجلاً زيادة نسبتها 0.40 في المئة.
وقال شغل قطاع الخدمات المالية المركز الأول لجهة حجم التداول خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع 775.03 مليون سهم شكلت 50.46 في المئة من إجمالي تداولات السوق، فيما شغل قطاع العقار المرتبة الثانية، إذ تم تداول نحو 374.68 مليون سهم للقطاع أي ما نسبته 24.39 في المئة من إجمالي تداولات السوق، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب قطاع الصناعية، والذي بلغت نسبة حجم تداولاته إلى السوق 10.64 في المئة بعد أن وصل إلى 163.41 مليون سهم.  أما لجهة قيمة التداول، فقد شغل قطاع الخدمات المالية المرتبة الأولى، إذ بلغت نسبة قيمة تداولاته إلى السوق 31.89 في المئة بقيمة إجمالية بلغت 44.17 مليون د.ك.، وجاء قطاع العقار في المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة قيمة تداولاته إلى السوق 23.73 في المئة وبقيمة إجمالية بلغت 32.87 مليون د.ك. أما المرتبة الثالثة فشغلها قطاع الصناعية، إذ بلغت قيمة الأسهم المتداولة للقطاع 24.35 مليون د.ك. شكلت 17.58 في المئة من إجمالي تداولات السوق.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق