العدد 1709 Monday 11, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الاستجواب الثالث يفتح الطريق لـ «الحل» ! الفلبين.. «هايان» يبتلع مدناً ساحلية ويقتل 10 آلاف إصابة 5 ضباط في تصادم «أباتشي» بآلية عسكرية «جنوب الأباطح» السعودية : مقتل شخصين وإصابة العشرات في أعمال شغب لعمال وافدين «الأشغال» وقعت عقداً لإدارة محطة تنقية الرقة فنية «البلدي» تبحث زيادة نسب البناء في السكن الخاص إسرائيل: إعادة ليبرمان تنسف آمال السلام السفير الأمريكي: برنامج «الإنكليزية» له دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي السيسي : مصر ستظل داعمة للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الأمير تسلم رسالة خطية من أمير قطر ولي العهد استقبل رئيس مجلس الأمة المبارك يغادر الهند إلى باكستان تولر: برامج اللغة الإنكليزية لها دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي الغانم: الاستجواب حق دستوري.. ولا أتفق مع وجود نواب يدفعون باتجاه حل المجلس العمير: انتهينا من توزيع الأولويات على جدول أعمال المجلس الكندري: نعمل على رفع مستوى الوعي بدور البرلمان القانوني والدستوري للجمهور الحويلة يقدم تعديلاً على قانون جامعة جابر عبدالله يستجوب دشتي: هدفي إنقاذ «ما تبقى» من كفاءات بشرية ومقدرات مادية الكويت تحتفل اليوم بالذكرى الـ51 لإقرار الدستور «كالد» شاركت في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «المحامين» يوقع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي «الثقافة الإسلامية» اختتمت فعاليات برنامجها الوطني «نبيك ترتاح» العنزي في أكاديمية «إسباير» لاستكمال العلاج من الإصابة لبنان تخسر من البحرين ودياً «بمراقبة فييرا» غوانغتشوا الصيني يحرز اللقب الأول في تاريخه بعد تعادل مع سيؤول الكوري الزمالك يفوز بكأس مصر بعد هزيمته وادي دجلة بثلاثية نظيفة سوريا: المعارضة تقاوم الضغوط.. وتقذف بكرة «جنيف 2» في المرمى الروسي السعودية: الهدوء يعود إلى «المنفوحة» و«اليمامة» .. والأمن يبسط سيطرته على العاصمة ليبيا: بنغازي تستعصي على السلطات .. وتظاهرة في طرابلس ضد البرلمان الأراضي المحتلة: ليبرمان يعود إلى الحكومة.. وبلجيكا ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها البورصة تتقدم ... رغم حالة الترقب البنك الوطني افتتح متحفاً يروي تاريخ الكويت وأعرق مصرف خليجي سبائك الكويت: الذهب يهوي إلى أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع « الكويتية - الصينية»: الصادرات النفطية الخليجية تتأثر سلباً من التراجع الاقتصادي الصيني نجلاء بدر: أتمنى أن أكون مثل سعاد حسني فهد الكبيسي : ألبومي الجديد من إنتاجي .. وسأختار شركة لتوزيعه غادة .. من «شجرة الدر» إلى «السيدة الأولى» هل يخوض عمرو دياب تجربة الدراما في رمضان 2014؟

اقتصاد

« الكويتية - الصينية»: الصادرات النفطية الخليجية تتأثر سلباً من التراجع الاقتصادي الصيني

قال تقرير الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية واصل الاقتصاد الصيني تباطؤه خلال عام 2013، حيث كان نمو الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي يبلغ 8 في المئة وقد انخفض إلى 7.5 في المئة في الصيف الماضي. وفي الربع الثالث من العام عاد النمو ليبلغ 7.8 في المئة وهو المعدل الذي من المرجح أن لا يستمر. وقد أثر هذا التباطؤ على الاقتصاد العالمي وبشكل خاص على مصدري السلع. فالطلب الصيني يدفع أسعار العديد من السلع مثل النحاس الذي انخفض سعره بمعدل 10.3 في المئة والألمونيوم الذي انخفض بمعدل 12.1 في المئة وفول الصويا الذي انخفض بمعدل 10.7 في المئة منذ بداية عام 2013. ولا يختلف الحال كثيراً مع النفط، حيث كانت الصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم في عام 2010 عندما كان طلبها يشكل خمس الطلب العالمي. وأضاف التقرير بالرغم من أن الصين تستوفي احتياجاتها من الطاقة عن طريق الفحم، إلا أن حاجتها للنفط والغاز لا تزال كبيرة جداً. وحاليا تستخدم الصين ما يقارب 10.6 مليون برميل من النفط يومياً بمعدل نمو يبلغ 6 في المئة سنوياً منذ عام 1995. ويتم استيراد أكثر من نصف هذه الكمية، أي حوالي 6.3 مليون برميل يومياً، وتوفر دول مجلس التعاون الخليجي ثلث هذه الكمية المستوردة. وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي حول قيم الصادرات، وهي بيانات تصدر متأخرة بحوالي ثلاثة أشهر، صدّر مجلس التعاون الخليجي ما يعادل 90 مليار دولار إلى الصين خلال الاثني عشر شهراً المنتهية في يوني الماضي. وقد بلغت الصادرات السعودية 52 في المئة من هذا الإجمالي، أي ما يعادل 48 مليار دولار، وجاءت الصادرات العمانية بالمرتبة الثانية بنسبة 18 في المئة من الإجمالي، بقيمة تفوق 16 مليار دولار. ثم جاءت الإمارات بنسبة 11.5 في المئة من إجمالي صادرات مجلس التعاون الخليجي إلى الصين، ثم الكويت بنسبة 9.5 في المئة ، ثم قطر بنسبة 8 في المئة ، بينما لم يكن للبحرين دوراً يذكر.
وأشار لطالما كانت العلاقة التجارية بين الخليج والصين مثيرة. فخلال السنوات الخمس الماضية فقط، نمت الصادرات بنسبة 240 في المئة ، إلا أن تدفق الصادرات تأثر بشكل واضح بالتباطؤ التدريجي للاقتصاد الصيني في العام الماضي. وقبل عام كان معدل نمو الصادرات إلى الصين يبلغ 40 في المئة على أساس سنوي. وقد واصل هذا المعدل انخفاضه بانتظام حتى وصل إلى 0 في المئة في يونيو، أي لا نمو. ويصحب هذا الانخفاض الإجمالي في الصادرات الخليجية اتجاهين مختلفين، حيث تفقد مجموعة من الدول زخمها بشكل سريع.
وتابع لا تزال الصادرات العمانية تنمو بالرغم من انخفاضها مقارنة بالعام الماضي عندما كان معدل نموها يفوق 50 في المئة ، ووصل هذا العام إلى 6 في المئة . وتنخفض الصادرات الكويتية أيضاً أكثر من ذلك حيث تقلص حجمها إلى الصين منذ فبراير لتصل الآن إلى ما يقارب 10 في المئة سنويا بحسب البيانات الأخيرة. كما أن الصادرات السعودية قد انخفضت بمعدل 6 في المئة عن العام الماضي. وتختلف حالة السعودية قليلاً عن البقية لأنها تلعب دور مصدّر الطوارئ، ويمكن تفسير صادراتها من خلال النظر إلى التغيرات في العرض العالمي للنفط الذي يؤثر على الصين. ولكن حتى مع تباطؤ الاقتصاد في المنطقة كلها، لا تتأثر جميع الدول بنفس الدرجة. فصادرات قطر والإمارات لا تزال تتزايد بشكل سريع مسجلة معدلات تبلغ 30 في المئة في قطر و20 في المئة في الإمارات. فالتباطؤ الأخير يعدل الحصص السوقية في المنطقة، وتبقى قطر والإمارات مستفيدتين حتى الآن بسبب الطلب على الغاز، وتوسع الموارد.
وبين يعود أحد أسباب هذا الانخفاض في الصادرات إلى سعر النفط، ففي الفترة ما بين يناير ويونيو من هذا العام، انخفض سعر النفط البرنت بما يقارب 10 في المئة . لكن الطلب الصيني الحقيقي كان متباطئاً أيضاً، مما كان سبباً رئيسياً في تراجع الأسعار. وتستهلك الصين 10 في المئة من صادرات مجلس التعاون الخليجي فقط المتوزعة جغرافياً. لكنها تقود الطلب العالمي كما تتحكم السعودية بأسعار النفط العالمية وهي تنتج فقط 12 في المئة من النفط العالمي. ومن العوامل الأخرى التي قد تفسر هذه الظاهرة هو محاولات الصين لتنويع مصادر الطاقة. فعلى سبيل المثال، ألغت مصفاة سينوكم الصينية الحكومية عقداً مبدئياً مع الكويت لإمداد المصفاة الجديدة كوانزو، بسبب جمود الإنتاج في الكويت، لتعقد الاتفاق مع العراق. تأمين الطاقة مهم جداً بالنسبة للصين، وقد تعمدت أن تتجنب الاعتماد على منطقة واحدة أو مصدر واحد في العالم. وتعتمد الآن على السعودية في المقام الأول، ثم أنغولا وإيران وروسيا وعمان والعراق والسودان وفنزويلا وكازاخستان والكويت. وهو أفضل توزيع جيوغرافي يمكن الحصول عليه.
والتباطؤ الصيني ليس تباطؤاً مؤقتاً. فالصين لديها حاجة كبيرة للإصلاحات الهيكلية التي تتطلب تباطؤ معدل النمو خلال الأعوام القليلة القادمة. ولن ينخفض الطلب الصيني على النفط في وقت قريب لكن نمو الطلب سيتباطأ أكثر من المتوقع. وستمنع الصين الأسعار من الانخفاض خلال العقد القادم، لكن مع انخفاض الطلب من الولايات المتحدة، فإن العامل الذي يسبب استمرار ارتفاع الأسعار متعلق بكل من ليبيا ونيجيريا. وفي العالم الأكثر استقراراً، سيتطلب على دول مجلس التعاون الخليجي أن تواجه مشاكل مالية جدية وإصلاحات هيكلية على المدى القصير.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق