العدد 1709 Monday 11, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الاستجواب الثالث يفتح الطريق لـ «الحل» ! الفلبين.. «هايان» يبتلع مدناً ساحلية ويقتل 10 آلاف إصابة 5 ضباط في تصادم «أباتشي» بآلية عسكرية «جنوب الأباطح» السعودية : مقتل شخصين وإصابة العشرات في أعمال شغب لعمال وافدين «الأشغال» وقعت عقداً لإدارة محطة تنقية الرقة فنية «البلدي» تبحث زيادة نسب البناء في السكن الخاص إسرائيل: إعادة ليبرمان تنسف آمال السلام السفير الأمريكي: برنامج «الإنكليزية» له دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي السيسي : مصر ستظل داعمة للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الأمير تسلم رسالة خطية من أمير قطر ولي العهد استقبل رئيس مجلس الأمة المبارك يغادر الهند إلى باكستان تولر: برامج اللغة الإنكليزية لها دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي الغانم: الاستجواب حق دستوري.. ولا أتفق مع وجود نواب يدفعون باتجاه حل المجلس العمير: انتهينا من توزيع الأولويات على جدول أعمال المجلس الكندري: نعمل على رفع مستوى الوعي بدور البرلمان القانوني والدستوري للجمهور الحويلة يقدم تعديلاً على قانون جامعة جابر عبدالله يستجوب دشتي: هدفي إنقاذ «ما تبقى» من كفاءات بشرية ومقدرات مادية الكويت تحتفل اليوم بالذكرى الـ51 لإقرار الدستور «كالد» شاركت في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «المحامين» يوقع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي «الثقافة الإسلامية» اختتمت فعاليات برنامجها الوطني «نبيك ترتاح» العنزي في أكاديمية «إسباير» لاستكمال العلاج من الإصابة لبنان تخسر من البحرين ودياً «بمراقبة فييرا» غوانغتشوا الصيني يحرز اللقب الأول في تاريخه بعد تعادل مع سيؤول الكوري الزمالك يفوز بكأس مصر بعد هزيمته وادي دجلة بثلاثية نظيفة سوريا: المعارضة تقاوم الضغوط.. وتقذف بكرة «جنيف 2» في المرمى الروسي السعودية: الهدوء يعود إلى «المنفوحة» و«اليمامة» .. والأمن يبسط سيطرته على العاصمة ليبيا: بنغازي تستعصي على السلطات .. وتظاهرة في طرابلس ضد البرلمان الأراضي المحتلة: ليبرمان يعود إلى الحكومة.. وبلجيكا ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها البورصة تتقدم ... رغم حالة الترقب البنك الوطني افتتح متحفاً يروي تاريخ الكويت وأعرق مصرف خليجي سبائك الكويت: الذهب يهوي إلى أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع « الكويتية - الصينية»: الصادرات النفطية الخليجية تتأثر سلباً من التراجع الاقتصادي الصيني نجلاء بدر: أتمنى أن أكون مثل سعاد حسني فهد الكبيسي : ألبومي الجديد من إنتاجي .. وسأختار شركة لتوزيعه غادة .. من «شجرة الدر» إلى «السيدة الأولى» هل يخوض عمرو دياب تجربة الدراما في رمضان 2014؟

اقتصاد

البورصة تتقدم ... رغم حالة الترقب

قفز امس سوق الكويت 40 نقطة وهو صعود قياسي في اولى جلسات الاسبوع الجاري رغم حالة الترقب لاعلانات «الربع الثالث» ومخاوف من ايقاف عدد من الشركات التي لن تلتزم بالمهلة المحددة لها، فيما تراجعت السيولة الى مستوى 33.1 مليون دينار لغياب الشركات الكبيرة والتشغيلية.
واستمر النشاط المضاربي على الشركات الرخيصة والشعبية والشركات التي اعلنت عن خسائر أو ارباح عن فترة الربع الثالث.
ووصف المراقبون الجلسة بأنها ايجابية رغم حالة التذبذب في بداية الجلسة الا ان وقت المزد شهد عمليات دخول واسعة رغم المؤشر السعري الى 40 نقطة.
وقال المراقبون ان المؤشر العام يقترب من حاجز 8 الاف نقطة بعدما وصل الى 7.980 نقطة في جلسة امس.
ومضى المراقبون ان العيون ترصد ما يدور حول بعض المجاميع من اخبار ايجابية.
وتعتبر اعلانات الارباح المحرك الرئيسي لعدد من الشركات الخاملة والتي تدور حولها شائعات عن تسويات وأرباح وصفقات تخارج وهذا ما حصل في جلسة الخميس عندما حققت 20.7 نقطة صعودا.
ورأى المراقبون ان السوق سيبدأ رحلة جديدة بعدما تمكن التأسيس ما فوق مستوى 7.900 نقطة وهو حاجز مهم من الناحية الفنية بعدما اخترقه اكثر من مرة ولامس مستوى 8 الاف نقطة، لكن بسبب ضعف القوة الشرائية لم يتكمن من الاختراق.
وقال المراقبون: ان عيون المتداولين ترصد حركة المجاميع الاستثمارية التي يتوقع ان تعلن عن ارباح جيدة، فيما تستمر عمليات الضغط على بعض الشركات الرخيصة والواعدة.
وكان سوق الكويت فقز في نهاية الاسبوع الماضي 20.7 نقطة في اخر عشر دقائق من الاقفال بعدما دخل المنطقة الحمراء وتعرض الى موجة بيع.
واكد المراقبون ان جلسة نهاية الاسبوع ممتازة، حيث تحركت عدد من الشركات التشغيلية ما اعطى السوق دفعة قوية للامام، وهذا ما دفع عدد من الشركات الرخيصة الى التحرك على وقع تسويات جديدة سيتم الاعلان عنها قريبا. وقال المراقبون ان قطاع البنوك شهد نشاطا مميزا.
وكان سوق الكويت استأنف في يوم الاربعاء رحلة الصعود بعد عطلة رأس السنة الهجرية ليحقق 22.8 نقطة بعدما تجاوز حاجز 40 نقطة الا ان عمليات البيع على الشركات التي كانت ارتفعت خلال الفترة الماضية ادت الى تقليص نقاط الصعود.
وارتفعت السيولة الى 37 مليون دينار وهي سيولة جيدة تشير الى ان الاوضاع ايجابية وتعطي اشارات بان الجلسات القادمة ستشهد زيادة في السيولة.
واكد المراقبون ان المؤشر العام للسوق حافظ بقوة على مستوى ما فوق 7.980 نقطة بدعم من القوة الشرائية التي وصلت الى مستوى جديد.
وقال المراقبون ان المضاربات استمرت على الشركات الرخيصة، فيما انخفضت بعض المجاميع بالحد الأدنى نتيجة عمليات بيع وكميات كبيرة.
وقال المراقبون ان المضاربات ستزداد وتيرتها ولن تتوقف خاصة على الاسهم الشعبية والتي اعتادت على الحركة السريعة، وهذا ما عسكته حركة السوق في نهاية الاسبوع.
وكان سوق الكويت حقق في جلسة الاثنين الماضي 20.7 نقطة وذلك بعد ان هوى المؤشر السعري اكثر من 70 نقطة في جلسة الاحد تحت ذريعة «سيل الاستجوابات» وهذا ما كشفته «الصباح» في تقريرها عن البورصة، اذ تبين بعد ذلك ان هناك من يعتمد الضغط على الاسعار لتجميع الاسهم باقل الاسعار.
وأغلق سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» تداولاته امس على ارتفاع في مؤشره «السعري» بواقع 40.8 نقطة في حين انخفض الوزني و»كويت 15» بواقع 0.51 و1.15 نقطة على التوالي.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 33.1 مليون دينار كويتي بكمية أسهم تبلغ نحو 283.6 مليون سهم من خلال 7438 صفقة.
وجاءت اسهم شركات «انوفست» و«تمويل خليج» و«منازل» و«ساحل» و«أدنك» الاكثر تداولا بينما كانت اسهم شركات «تحصيلات» و«نابيسكو» و«كامكو» و«وثاق» و«فيوتشر كيد» الاكثر ارتفاعا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق