العدد 1709 Monday 11, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الاستجواب الثالث يفتح الطريق لـ «الحل» ! الفلبين.. «هايان» يبتلع مدناً ساحلية ويقتل 10 آلاف إصابة 5 ضباط في تصادم «أباتشي» بآلية عسكرية «جنوب الأباطح» السعودية : مقتل شخصين وإصابة العشرات في أعمال شغب لعمال وافدين «الأشغال» وقعت عقداً لإدارة محطة تنقية الرقة فنية «البلدي» تبحث زيادة نسب البناء في السكن الخاص إسرائيل: إعادة ليبرمان تنسف آمال السلام السفير الأمريكي: برنامج «الإنكليزية» له دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي السيسي : مصر ستظل داعمة للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الأمير تسلم رسالة خطية من أمير قطر ولي العهد استقبل رئيس مجلس الأمة المبارك يغادر الهند إلى باكستان تولر: برامج اللغة الإنكليزية لها دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي الغانم: الاستجواب حق دستوري.. ولا أتفق مع وجود نواب يدفعون باتجاه حل المجلس العمير: انتهينا من توزيع الأولويات على جدول أعمال المجلس الكندري: نعمل على رفع مستوى الوعي بدور البرلمان القانوني والدستوري للجمهور الحويلة يقدم تعديلاً على قانون جامعة جابر عبدالله يستجوب دشتي: هدفي إنقاذ «ما تبقى» من كفاءات بشرية ومقدرات مادية الكويت تحتفل اليوم بالذكرى الـ51 لإقرار الدستور «كالد» شاركت في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «المحامين» يوقع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي «الثقافة الإسلامية» اختتمت فعاليات برنامجها الوطني «نبيك ترتاح» العنزي في أكاديمية «إسباير» لاستكمال العلاج من الإصابة لبنان تخسر من البحرين ودياً «بمراقبة فييرا» غوانغتشوا الصيني يحرز اللقب الأول في تاريخه بعد تعادل مع سيؤول الكوري الزمالك يفوز بكأس مصر بعد هزيمته وادي دجلة بثلاثية نظيفة سوريا: المعارضة تقاوم الضغوط.. وتقذف بكرة «جنيف 2» في المرمى الروسي السعودية: الهدوء يعود إلى «المنفوحة» و«اليمامة» .. والأمن يبسط سيطرته على العاصمة ليبيا: بنغازي تستعصي على السلطات .. وتظاهرة في طرابلس ضد البرلمان الأراضي المحتلة: ليبرمان يعود إلى الحكومة.. وبلجيكا ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها البورصة تتقدم ... رغم حالة الترقب البنك الوطني افتتح متحفاً يروي تاريخ الكويت وأعرق مصرف خليجي سبائك الكويت: الذهب يهوي إلى أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع « الكويتية - الصينية»: الصادرات النفطية الخليجية تتأثر سلباً من التراجع الاقتصادي الصيني نجلاء بدر: أتمنى أن أكون مثل سعاد حسني فهد الكبيسي : ألبومي الجديد من إنتاجي .. وسأختار شركة لتوزيعه غادة .. من «شجرة الدر» إلى «السيدة الأولى» هل يخوض عمرو دياب تجربة الدراما في رمضان 2014؟

دولي

الأراضي المحتلة: ليبرمان يعود إلى الحكومة.. وبلجيكا ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها

عواصم – «وكالات»: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية امس ان مجلس الوزراء الاسرائيلي من المقرر ان يصادق خلال جلسته الاسبوعية على تعيين عضو الكنيست افيغدور ليبرمان في منصب وزير الخارجية.
وقالت الاذاعة ان القرار يعتبر تمهيدا لطرحه على الكنيست لنيل الثقة.
وكانت المحكمة الاسرائيلية برأت ليبرمان وهو رئيس حزب اسرائيل بيتنا المتطرف من تهمتي الاحتيال واساءة الائتمان. وشغل ليبرمان منصب وزير الخارجية في الحكومة السابقة لكنه قدم استقالته عقب تقديم لائحة اتهام بحقه كشفت وزارة شؤون الاسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية امس ان اسرائيل لاتزال توقف في سجونها 52 اسيرا فلسطينيا منذ الفترة التي سبقت توقيع اتفاق «اوسلو» قبل نحو عشرين عاما.
وقالت الوزارة في تقرير اصدره مدير دائرة الاحصاء عبد الناصر فروانة ان 37 من هؤلاء الاسرى محكومون بفترات اعتقال تصل الى السجن المؤبد.
وأضافت انه بعد الافراج عن الدفعة الثانية من «الاسرى القدامى» وهو مصطلح يطلقه الفلسطينيون على المعتقلين منذ ما قبل «اوسلو» وقيام السلطة الوطنية في الرابع من مايو 1994 فقد انخفض العدد الى 52 اسيرا.
وكانت اسرئيل اطلقت في ال 30 من اكتوبر الماضي سراح 26 اسيرا من هؤلاء الاسرى الذين عادوا الى منازلهم في الضفة الغربية وقطاع غزة تنفيذا لاتفاق جرى التوصل اليه نهاية يوليو الماضي ومهد للعودة للمفاوضات.
وكان العدد الاجمالي للاسرى الذين اتفق على اطلاق سراحهم على اربع دفعات انتهى اخرها نهاية مارس الماضي يصل الى 104 اسرى.
وتشمل قائمة «الاسرى القدامى» الذين بقوا في سجون الاحتلال من كافة المناطق الفلسطينية 26 اسيرا من الضفة الغربية و14 من المناطق المحتلة في عام 1948 وتسعة اسرى من القدس واثنان من قطاع غزة.
ويعتبر الاسير من حركة «فتح» كريم يونس من المناطق التي احتلت في عام 1948 والمعتقل منذ السادس من يناير عام 1983 هو عميد الاسرى واقدمهم عموما.
ولفت التقرير الى انه مضى على اعتقال 48 من الاسرى اكثر من عشرين سنة ويطلق عليهم مصطلح «عمداء الاسرى» من بينهم 16 اسيرا ضمن قائمة «جنرالات الصبر» وهو المصطلح الذي اعتاد الفلسطينيون على اطلاقه على الاسرى ممن مضى على اعتقالهم ربع قرن وما يزيد.
ومن بين «الاسرى القدامى» 37 اسيرا يقضون احكاما مؤبدة لمرة او لمرات عدة و15 اسيرا يقضون احكاما متفاوتة تتراوح ما بين 20 - 45 سنة.
ودعا فروانة كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية الى العمل على ابقاء قضية الاسرى القدامى حية وحاضرة في كل الأزمنة والميادين.
كما شدد على اهمية الضغط على اسرائيل لالزامها بتنفيذ ما اتفق عليه وضمان الافراج عن جميع الاسرى دون استثناء وعدم السماح لها بالتلاعب بمشاعرهم وذويهم واستخدام قضية الافراج عنهم ورقة للضغط والابتزاز او المساومة.
وعلي صعيد منفصل اعلنت وزارة الخارجية البلجيكية امس الاول انها قررت رفع مستوى تمثيل الفلسطينيين لديها الى مستوى بعثة يحمل رئيسها صفة سفير.
وكان هذا الاجراء مقررا منذ اكتوبر 2012 بعد حصول الفلسطينيين على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة لكن سريانه الرسمي كان معلقا بموافقة رسمية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وكانت بلجيكا من الدول الـ 138 التي صوتت لصالح ذلك القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما كانت المانيا والمملكة المتحدة من الدول التي امتنعت عن التصويت. ولم تعارض القرار سوى اسرائيل والولايات المتحدة وسبع دول اخرى بدعوى ان طريق الفلسطينيين نحو الاستقلال ينبغي ان يمر عبر بوابة المفاوضات المباشرة حصرا.
واوضحت الوزارة ان عباس «منح موافقته خلال اجتماع ثنائي» مع وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الذي التقاه في عمان.
ويقوم الوزير البلجيكي حاليا بزيارة الى الاراضي الفلسطينية قبل زيارة لاسرائيل تبدأ اليوم الاثنين.
وقال بيان للوزارة البلجيكية ان «الممثلية العامة الفلسطينية لدى بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الاوروبي اصبحت اليوم «بعثة فلسطين» واصبح رئيس البعثة يحمل لقب سفير».
واضافت ان «هذا الترفيع يعكس الدعم البلجيكي والاوروبي «لحل» الدولتين اضافة الى ما خلصت اليه المنظمات الدولية بشان عملية إنشاء مؤسسات الدولة».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق