العدد 1709 Monday 11, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الاستجواب الثالث يفتح الطريق لـ «الحل» ! الفلبين.. «هايان» يبتلع مدناً ساحلية ويقتل 10 آلاف إصابة 5 ضباط في تصادم «أباتشي» بآلية عسكرية «جنوب الأباطح» السعودية : مقتل شخصين وإصابة العشرات في أعمال شغب لعمال وافدين «الأشغال» وقعت عقداً لإدارة محطة تنقية الرقة فنية «البلدي» تبحث زيادة نسب البناء في السكن الخاص إسرائيل: إعادة ليبرمان تنسف آمال السلام السفير الأمريكي: برنامج «الإنكليزية» له دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي السيسي : مصر ستظل داعمة للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الأمير تسلم رسالة خطية من أمير قطر ولي العهد استقبل رئيس مجلس الأمة المبارك يغادر الهند إلى باكستان تولر: برامج اللغة الإنكليزية لها دور مهم في تعزيز التبادل الثقافي الغانم: الاستجواب حق دستوري.. ولا أتفق مع وجود نواب يدفعون باتجاه حل المجلس العمير: انتهينا من توزيع الأولويات على جدول أعمال المجلس الكندري: نعمل على رفع مستوى الوعي بدور البرلمان القانوني والدستوري للجمهور الحويلة يقدم تعديلاً على قانون جامعة جابر عبدالله يستجوب دشتي: هدفي إنقاذ «ما تبقى» من كفاءات بشرية ومقدرات مادية الكويت تحتفل اليوم بالذكرى الـ51 لإقرار الدستور «كالد» شاركت في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «المحامين» يوقع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي «الثقافة الإسلامية» اختتمت فعاليات برنامجها الوطني «نبيك ترتاح» العنزي في أكاديمية «إسباير» لاستكمال العلاج من الإصابة لبنان تخسر من البحرين ودياً «بمراقبة فييرا» غوانغتشوا الصيني يحرز اللقب الأول في تاريخه بعد تعادل مع سيؤول الكوري الزمالك يفوز بكأس مصر بعد هزيمته وادي دجلة بثلاثية نظيفة سوريا: المعارضة تقاوم الضغوط.. وتقذف بكرة «جنيف 2» في المرمى الروسي السعودية: الهدوء يعود إلى «المنفوحة» و«اليمامة» .. والأمن يبسط سيطرته على العاصمة ليبيا: بنغازي تستعصي على السلطات .. وتظاهرة في طرابلس ضد البرلمان الأراضي المحتلة: ليبرمان يعود إلى الحكومة.. وبلجيكا ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها البورصة تتقدم ... رغم حالة الترقب البنك الوطني افتتح متحفاً يروي تاريخ الكويت وأعرق مصرف خليجي سبائك الكويت: الذهب يهوي إلى أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع « الكويتية - الصينية»: الصادرات النفطية الخليجية تتأثر سلباً من التراجع الاقتصادي الصيني نجلاء بدر: أتمنى أن أكون مثل سعاد حسني فهد الكبيسي : ألبومي الجديد من إنتاجي .. وسأختار شركة لتوزيعه غادة .. من «شجرة الدر» إلى «السيدة الأولى» هل يخوض عمرو دياب تجربة الدراما في رمضان 2014؟

الأولى

الفلبين.. «هايان» يبتلع مدناً ساحلية ويقتل 10 آلاف

تاكلوبان - «الفلبين» – «وكالات»:  فيما واصل إعصار «هايان» رحلة الموت والدمار التي بدأها قبل يومين ، حيث أكد مسؤول كبير بالشرطة الفلبينية أمس أن ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص قتلوا في إقليم ليتي بوسط الفلبين، بعد أن اجتاح الإعصار هايان الإقليم، مبتلعا مدنا ساحلية، بعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ببرقية تعزية الى الرئيس بينينو اوكينو الثالث رئيس جمهورية الفلبين عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الاعصار، راجيا سموه للمصابين سرعة الشفاء والعافية وبأن يتمكن المسؤولون في البلد الصديق من تجاوز اثار هذه الكارثة الطبيعية.
وأكد سفير الكويت لدى الفلبين وليد الكندري أمس سلامة جميع المواطنين الكويتيين في الفلبين عقب الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن اعصار «هايان» الذي ضرب وسط الفلبين امس.
وقال السفير الكندري في اتصال هاتفي مع «كونا» ان «السفارة على اتصال دائم مع السلطات الفلبينية لمعرفة ما اذا كان هناك اي مواطن كويتي في المناطق التي ضربها الاعصار» مشيرا الى سلامة جميع المواطنين الكويتيين الموجودين حاليا في الفلبين.
وأضاف أن مدينة «تاكلوبان» كانت من اكثر المدن الفلبينية تضررا بسبب اعصار «هايان» الاستوائي والذي أسفر عن قتل العديد من الأشخاص في تلك المدينة المنكوبة فضلا عن صعوبة وصول المساعدات والاغاثات اللازمة بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربي بالمدينة حتى الان.
من جانبه قال ايلمر سوريا كبير مفتشي الشرطة إن ما بين 70 و80 في المئة من المنطقة الواقعة في طريق «هايان» في إقليم ليتي، دُمرت بالكامل» ، مضيفا : عقدنا اجتماعا الليلة قبل الماضية مع الحاكم والمسؤولين الآخرين ، وأكد الحاكم بناء على تقديرات مصرع عشرة آلاف شخص».
وكان الفرع المحلي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الفلبين قد أعلن أمس الأول أن نحو 1200 شخص قتلوا في إعصار يعد من أقوى الأعاصير التي تسجل في تاريخ البلاد، فيما واصل عمال الإغاثة جهودهم للوصول إلى المدن والبلدات التي دمرتها أمواج تشبه أمواج تسونامي الناجمة عن الزلازل.
وبعد يوم من اجتياح الإعصار القوي «هايان» وسط الفلبين تصاحبه رياح بسرعة 315 كيلومترا في الساعة ، تبدت صورة كارثية لمناطق سكنية دمرت بشكل كامل.
وذكرت السلطات أنه إضافة إلى الرياح العنيفة، فقد أدت الأمواج التي بلغ ارتفاعها 3 أمتار إلى تدمير العديد من المنازل عند اجتياحها بلدات ساحلية.
وقال وزير الداخلية الفلبيني، مار روكساس، بعد زيارته لبلدان في ولاية ليتي، الأكثر تضررا بالإعصار شرق الأرخبيل :  «تخيلوا قطعة أرض تمتد كيلومترا من الساحل دمرت كل الأحياء الفقيرة بها، كانت المنازل مثل أعواد الكبريت ملقاة في كل مكان».
وقدرت الحكومة عدد القتلى الثلاثاء بنحو 138 قتيلا، إلا أن عمال الإنقاذ لم يصلوا إلى القرى والبلدات المتضررة في الجزر البالغة مساحتها 600 كيلومتر.



 

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق