العدد 4852 Wednesday 17, April 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
نواب للحكومة المرتقبة : «جيب المواطن» خط أحمر السيول اجتاحت دول الخليج وعطلت بعض مطاراتها إسرائيل تستأنف ملاحقة قيادات «حزب الله» جنوب لبنان ترامب يستهل عودته إلى محكمة نيويورك بمهاجمة القاضي والمدعي العام قضاء بريطانيا يخذل الأمير هاري «ناسا» : اصطدام حطام فضائي بمنزل في فلوريدا تمساح افترس خروفاً يظهر بنهر في الأردن الكويت تؤكد ضرورة التزام العراق بالاتفاقيات الدولية والثنائية محافظ العاصمة استقبل محافظ حولي ومدير عام مديرية أمن العاصمة محافظ الأحمدي هنأ رئيس مجلس الوزراء بالثقة المستحقة محافظ الجهراء استقبل المهنئين بتوليه منصبه سفيرا فيتنام والجزائر: تعلّمنا الكثير ... واكتسبنا خبرة من الكويتيين البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الكويت إلى 2.8 في المئة خلال 2024 الجلاوي : رئيس الوزراء المكلًف داعم لمهنة المحاسبة ومكافحة الفساد بورصة الكويت أغلقت تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 180.96 نقطة «الأزرق الأولمبي» يستهل مشواره في كأس آسيا اليوم بمواجهة فيتنام الاتحاد الدولي لهوكي الجليد: نولي بطولات كأس العالم للعبة ذات الأهمية للارتقاء بها ونشرها السيتي يستضيف الريال في «أم المعارك».. وبايرن يسعى لإنقاذ موسمه أمام أرسنال نتنياهو: نقاتل في غزة لردع تهديد أكبر من إيران انفجارات وأصوات مدافع.. اشتباكات بين الجيش و«الدعم السريع» حكومة اليمن: تصعيد الحوثي بالبحر الأحمر خلط للأوراق وهروب من السلام إلغاء حفل محمد عبده في البحرين بسبب وعكة صحية نجوم «شباب البومب» يروجون فيلمهم عربياً علي الحجار يعيد تقديم أعمال محمد فوزي ضمن مشروع «100 سنة غنا»

اقتصاد

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الكويت إلى 2.8 في المئة خلال 2024

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو اقتصاد دولة الكويت خلال عام 2024 إلى 2.8 %، عن تقديراته السابقة الصادرة في يناير المنصرم بنمو 2.6 %.
كما رفع البنك توقعاته لنمو اقتصاد الكويت في عام 2025 عند 3.1 %، مقابل التقديرات السابقة بنمو 2.7 % فقط في العام المذكور؛ وذلك وفق تقرير صادر، أمس الأول الاثنين، بعنوان الصراعات والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يأتي ذلك النمو المتوقع للعامين الحالي والمقبل؛ بعد انكماش للاقتصاد الناتج المحلي الإجمالي للكويت  بلغ 0.1 % في عام 2023، وسبقه نمو بـ7.9 % في عام 2022.
وأوضح التقرير، أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الكويت سوف يتسارع ويتحول للنمو بـ1.9 % في 2024، مقابل انكماش بـ0.1 % في العام السابق، على أن ينمو ليمثل نحو 2.2 % في 2025.
وبشأن رصيد حساب المعاملات الجارية فسوف ينكمش ليمثل 22.7 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، مقابل 29.3 % في العام السابق، على أن يبلغ 21.9 % في 2025.
وكشف التقرير أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في دولة الكويت خلال عام 2023 جاءت في المركز الأخير خليجياً بما يمثل 3.8 % فقط.
يُشار إلى أن قانون الدين العام في الكويت انتهت صلاحيته منذ سبتمبر 2017، ولم يثقر قانون دين للدولة حتى ذلك الوقت رغم طرح مشروع قانوني يسمح بإصدار الصكوك.
وتوقع البنك الدولي أن تنمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط بوتيرة أسرع في عام 2024 بنحو 2.8 %، على أن تنمو بـ4.7 % في عام 2025، مع تأكيده على ضرورة تنويع الإيرادات الاقتصادية والمالية، للتغير في أسواق النفط العالمية، والطلب المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة.وتوقع البنك الدولي، أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 2.7 % في عام 2024، وهي زيادة طفيفة من 1.9 % في عام 2023.وكما هي الحال في عام 2023، من المرجح أن تنمو البلدان المستوردة والمصدرة للنفط بمعدلات أقل تفاوتاً عن عام 2022، عندما عزز ارتفاع أسعار النفط النمو في البلدان المصدرة للنفط.
وذكر أن النمو الضعيف، وارتفاع المديونية، وزيادة عدم اليقين بسبب الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على الاقتصادات في جميع أنحاء المنطقة، فيما يعتبر عودة إلى النمو المنخفض الذي ساد العقد الذي سبق جائحة فيروس كورونا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق