العدد 3465 Wednesday 11, September 2019
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«الوساطة الكويتية» .. بوادر إيجابية الصالح : رجال الأمن هم العيون الساهرة على أمن الوطن ترامب: محادثات السلام مع طالبان.. «ميتة» ذوبان الجليد يفقد أعلى قمة في السويد مركزها الأول بعد أن احتلته لمدة 139 عاما وزير البيئة: اليابان قد تتخلص من مياه مشعة في المحيط الهادي نائب الأمير استقبل المحمد وسفير خادم الحرمين خادم الحرمين تسلم رسالة من سمو أمير البلاد الجبري بحث ووزير الزراعة الأردني أوجه التعاون المشترك الفاضل: «مؤتمر الطاقة العالمي» أكبر تجمهر لصناع القرار بالمجال في العالم «إيكويت» تفتتح مصنع «إم آي جلوبال» المملوك لها في تكساس البورصة تنظم ورشة استطلاع رأي حول «سوق المشتقات» الإمارات تتفوق على ماليزيا .. وسنغافورة تعتلي صدارة المجموعة الرابعة الكويت يعير التناك لليرموك «الأولمبي الآسيوي» يجتمع مع منظمي دورة الألعاب الآسيوية في هانغزهو الأردن يطالب بدعم دولي لتلبية احتياجات اللاجئين قصف روسي على شمال غرب سوريا البرهان يؤكد «أزلية» العلاقات السودانية المصرية حياة الفهد تعود لمشاريعها الإنتاجية العام المقبل الهذيل : نتمنى أن يكون لدينا مسرح قوي يعبر عن وجدان السعوديين وإرثهم الثقافي والتاريخي راشد الماجد يعيد الجمهور إلى الزمن الجميل بأغنية «صباحي إنت»

منوعات

الهذيل : نتمنى أن يكون لدينا مسرح قوي يعبر عن وجدان السعوديين وإرثهم الثقافي والتاريخي

صاحبت انطلاقة البث التلفزيوني في السعودية عام 1964 حركة فنية من مجموعة من الممثلين الهواة الذين تخطوا ضعف الإمكانيات وتحدوا محيطهم في زمن كان المجتمع لم يستوعب بعد أهمية الفن ودور الفنانين.
ويُعد الممثل السعودي أحمد الهذيل مع شقيقه حمد الهذيل وصديقهم هندي المري أول الممثلين الذين ظهروا على شاشة التلفزيون.
أحمد الهذيل أكمل، بعد 1964، مشواره في الفن والإعلام وحصل على البكالوريوس في المسرح من جامعة فلوريدا عام 1980. ومؤخراً، شغل الهذيل منصب رئيس جمعية المسرحيين السعوديين.
وقال الهذيل لـ"العربية.نت": "نعيش في الفترة الحالية حركة فنية كبيرة في أكثر من اتجاه. ووزارة الثقافة تملك رؤية قادمة لمختلف الفنون ومن ضمنها المسرح. نتمنى أن يكون لدينا مسرح قوي يعبر عن وجدان السعوديين وإرثهم الثقافي والتاريخي".
وأضاف: "قبل 3 عقود كان لدينا مسرح اجتماعي حقيقي وكان الناس يرتادون ويحبون المسرح، والجيل السابق عاش فترات مهمة في جنباته، ثم توقف الحراك المسرحي الذي كانت تدعمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب ودخلنا في مرحلة من الاجتهادات الفردية من الفنانين المحبين للعمل المسرحي".
واعتبر الهذيل أن المسرح يحتاج إلى الدعم والبنية التحتية وإتاحة الفرصة للمؤهلين من الشباب وأصحاب الفكر لخدمة المسرح.
وأعاد الهذيل الذاكرة إلى كواليس الأعمال الدرامية قديماً حيث أكد أن روح الأسرة الواحدة كانت حاضرة في صناعة الدراما السعودية في أواخر الستينات ومطلع السبعينات. وأضاف: "عندما كان التصوير يتم داخل استوديوهات التلفزيون كان الجميع يعملون بمتعة ومحبة، من ممثلين وطاقم فني. أما اليوم فالوضع مختلف مع وجود شركات الإنتاج".
وعن بداياته التلفزيونية قال الهذيل: "عام 1964 تشرفت بأن أكون صاحب الأولوية في الظهور على الشاشة كممثل، وكان عمري حينها 18 عاماً، ولا زلت أتذكر الدور الذي أديته وهو دور "شايب" (كبير بالسن) اسمه ابن درعان".
وأضاف: "قدمنا أنا وأخي حمد الهذيل وهندي المري رحمه الله أول عمل درامي سعودي وكان يحكي عن التعليم ويتكون من 3 حلقات واسمه "مساكم الله بالخير"، وهو من تأليف عبدالله العلي الزامل رحمه الله".

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق