العدد 3465 Wednesday 11, September 2019
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«الوساطة الكويتية» .. بوادر إيجابية الصالح : رجال الأمن هم العيون الساهرة على أمن الوطن ترامب: محادثات السلام مع طالبان.. «ميتة» ذوبان الجليد يفقد أعلى قمة في السويد مركزها الأول بعد أن احتلته لمدة 139 عاما وزير البيئة: اليابان قد تتخلص من مياه مشعة في المحيط الهادي نائب الأمير استقبل المحمد وسفير خادم الحرمين خادم الحرمين تسلم رسالة من سمو أمير البلاد الجبري بحث ووزير الزراعة الأردني أوجه التعاون المشترك الفاضل: «مؤتمر الطاقة العالمي» أكبر تجمهر لصناع القرار بالمجال في العالم «إيكويت» تفتتح مصنع «إم آي جلوبال» المملوك لها في تكساس البورصة تنظم ورشة استطلاع رأي حول «سوق المشتقات» الإمارات تتفوق على ماليزيا .. وسنغافورة تعتلي صدارة المجموعة الرابعة الكويت يعير التناك لليرموك «الأولمبي الآسيوي» يجتمع مع منظمي دورة الألعاب الآسيوية في هانغزهو الأردن يطالب بدعم دولي لتلبية احتياجات اللاجئين قصف روسي على شمال غرب سوريا البرهان يؤكد «أزلية» العلاقات السودانية المصرية حياة الفهد تعود لمشاريعها الإنتاجية العام المقبل الهذيل : نتمنى أن يكون لدينا مسرح قوي يعبر عن وجدان السعوديين وإرثهم الثقافي والتاريخي راشد الماجد يعيد الجمهور إلى الزمن الجميل بأغنية «صباحي إنت»

دولي

قصف روسي على شمال غرب سوريا

دمشق - «وكالات» : استهدفت طائرات حربية روسية صباح الثلاثاء، بغارتين مواقع لفصائل معارضة في شمال غرب سوريا في قصف جوي هو الأول على المنطقة منذ بدء وقف لإطلاق النار فيها قبل عشرة أيام، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وبدأ في نهاية أغسطس سريان وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها، أعلنته موسكو ووافقت عليه دمشق، غابت بموجبه الطائرات الحربية عن الأجواء من دون توقف الخروقات.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: «استهدفت طائرات روسية بغارتين مواقع لفصائل جهادية في منطقة الكباني في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي المحاذي لإدلب»، مضيفاً «ليس واضحاً ما اذا كان القصف يعني إنتهاء الهدنة السارية» منذ 31 أغسطس أو أنه سيبقى محدوداً.
وتنتشر في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي فصائل مسلحة عدة بينها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) والحزب الإسلامي التركستاني.
وهذه الهدنة هي الثانية من نوعها منذ بدء دمشق بدعم روسي في نهاية أبريل تصعيد قصفها على المنطقة، ما تسبب بمقتل أكثر من 950 مدنياً وفق المرصد، وفرار أكثر من 400 ألف شخص وفق الأمم المتحدة.
وخلال الأيام العشرة الماضية، توقفت الغارات الجوية كما هدأت المواجهات على الأرض بين قوات النظام والفصائل الجهادية والمعارضة عند أطراف إدلب.
إلا أن ذلك لم يحل دون حصول خروقات مع استمرار للقصف الصاروخي والمدفعي.
من ناحية أخرى ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، مساء الإثنين، أن الأمن العسكري التابع للنظام السوري، اعتقل أحد السماسرة في قرية بقرص بريف ديرالزور الشرقي، وهو ممن يعملون لصالح «الحرس الثوري» الإيراني، فيما يتعلق بشراء العقارات وهو على تعاون وتنسيق كبير مع قيادي في لواء القدس الإيراني.
وكان المرصد أشار في بيان سابق، أن الميليشيات الإيرانية المسيطرة على مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، عمدت إلى اعتقال عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام في المدينة، بعد أن رصدت كاميرات سرية موضوعة على دراجات نارية يستقلها عناصر من الدفاع الوطني صوراً عن مقرات تابعة للإيرانيين، وذلك في إطار التوتر المتصاعد بين الطرفين في المنطقة والحملة الإيرانية للحد من نفوذ ميليشيا الدفاع الوطني في الميادين.
وكان المرصد لفت منتصف أغسطس الماضي إلى أن التوتر يتصاعد في مدينة الميادين بالقطاع الشرقي من ريف دير الزور، بين الميليشيات التابعة للحرس الثوري من جهة، وعناصر الدفاع الوطني والأمن العسكري التابع للنظام من جهة أخرى.
وذكر المرصد أن الميليشيات التابعة للحرس عمدت الشهر الماضي إلى نصب عدد من الحواجز العسكرية على طريق بقرص – الميادين، فقامت تلك الحواجز بمنع عبور سيارات تابعة للأمن العسكري وعربات عسكرية تحمل علم النظام، كما قامت الميليشيات بنصب حواجز داخل مدينة الميادين للتدقيق وطلب أوراق المهمات من آليات تابعة لميليشيا الدفاع الوطني والأمن العسكري، ما أثار حفيظة هؤلاء.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق