العدد 1703 Monday 04, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
استجواب ثانٍ يضع المجلس فوق بركان! الجارالله: استبعاد السياسة في القمة العربية - الإفريقية شرط لضمان النجاح المبارك للوزراء: طبقوا خطة عمل الحكومة بحذافيرها الحمود: للإعلام العربي دور مهم في نقل الحقائق بمصداقية ومهنية مقبرة بلا أسماء جنوب دمشق والفاتحة تقرأ لـ 1100 سوري خبيران من الوكالة الذرية بحثا خطة الكويت للأمن النووي الداخلية: لا صحة لما تردد عن حريق في حسينية بالصليبية 5 وفيات و32 إصابة جراء الأمطار في شمال السعودية قضاة: إذا رفض يحمل إلى المحكمة بالقوة مرسي وراء القضبان اليوم واستنفار لتأمين محاكمته الأمير استقبل وزير خارجية البحرين ومحافظ البصرة ولي العهد استقبل الغانم والمبارك وأعضاء مكتب المجلس الخالد أقام مأدبة غداء على شرف وزير خارجية البحرين «الإعلام» و«الأوقاف» توقعان برتوكول تعاون لتطوير الخطاب الإعلامي الديني عبدالرحمن العثمان رئيسا للأركان وصلاح المسعد للفتوى والتشريع الحمود: للإعلام العربي دور مهم في نقل الحقائق بمصداقية ومهنية الجارالله: استبعاد كل ما هو سياسي في القمة العربية - الإفريقية لضمان النجاح قويعان يستجوب العبدالله: التهاون في صحة المواطنين لا يمكن السكوت عنه الحكومة تواجه استجواباً جديداً.. والغانم: من حقها طلب التأجيل العمير: النواب اتفقوا على الأولويات .. ونتمنى التوافق مع الحكومة في الاجتماع المقبل العازمي: وقف إهدار المال العام واجب نواب أشادوا بالقرار السامي في حق أبناء الشهداء العميد برصاصتين من محترفيه يطيح بالقادسية و يحتفظ باللقب القاري لجنة الانضباط باتحاد الكرة تحقق في الأحداث المؤسفة وتستدعي اليوسف ولاعبي العربي الأرجنتين تعبر لقبل النهائي على ظهر أفيال كوت ديفوار نسور نيجيريا يحلقون في الإمارات مراقبة الأغذية بالفروانية تحرر 71 مخالفة في جولة مفاجئة على الجمعيات المري: حريصون على أن تكون جائزة الصحافة العربية مختلفة وذات طابع إنساني انطلاق فعاليات الدورة الأولى من الموسم الإقليمي الخامس لتأهيل المتطوعين «دار الشفاء» احتفل بحصوله على الاعتماد من «الكلية الأمريكية للأشعة» سوريا: العرب يلتقطون قفاز المبادرة.. ويبحثون «جنيف 2» بعد فشل الإبراهيمي الأردن محذراً المجتمع الدولي: ساعدونا في تحمل أعباء الأزمة السورية.. وإلا ملك الأردن يتعهد بمواصلة الإصلاح .. استكمالا لـ «الثورة البيضاء» إسرائيل تتعدى على «الأغوار» .. و«السلطة» تتهمها بتدمير مفاوضات السلام تونس: الرئاسة تمدد الطوارئ لثمانية أشهر دفعة واحدة البورصة تحت شماعة ... الاستجوابات «الوطني»: انتهاء اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ببيان يفاجئ الأسواق العالمية الاستهلاك المحلي يتراجع 2.3 مليون برميل يومياً مع انتهاء الصيف «الكويتية - الصينية»: كوريا الجنوبية تحقق ثباتاً في نموها بعيداً عن تأثيرات تراجع الاقتصاد العالمي بورصتا أبو ظبي ودبي في اتجاه صعودي مستمر إلهام الفضالة: أفكر في التوقف عن التمثيل غادة رجب: ارتباطي بشاب تركي إشاعة سخيفة سميرة سعيد: هذه شروطي لتقديم أعمالي القديمة بتوزيع جديد قمر: تزوجت بفنان مصري ولن أفصح عن هويته الآن ميزانية مفتوحة لـ «صاحب السعادة» نصفها لعادل إمام

دولي

سوريا: العرب يلتقطون قفاز المبادرة.. ويبحثون «جنيف 2» بعد فشل الإبراهيمي

عواصم – وكالات : التأم مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة امس لمناقشة تطورات الأوضاع بسوريا في ضوء المساعي التي يبذلها المبعوث الأممي والعربي المشترك لسوريا الأخضر الإبراهيمي الذي أنهى السبت جولة واسعة من أجل تهيئة الأجواء لعقد مؤتمر جنيف 2.
وتمهيدا لذلك الاجتماع، التقى الأمين العام للجامعة نبيل العربي السبت رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا في مقر الجامعة بالقاهرة، لبحث تطورات الأزمة السورية والمساعي الجارية لعقد مؤتمر سلام دولي بشأن سوريا بات معروفا باسم «جنيف 2».
واعتبر العربي أنه لن يكون ممكنا الحديث عن موعد محدد لمؤتمر جنيف 2 للمؤتمر قبل الاجتماع الذي سيعقده الإبراهيمي اليوم الثلاثاء في جنيف مع مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى دائمة العضوية بمجلس الأمن.
وعلي هامش الاجتماع أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي ونظيره العماني يوسف بن علوي امس ضرورة التوصل الى حل سياسي للأزمة السورية من خلال العمل المشترك على انجاح عقد مؤتمر (جنيف-2) الرامي لايجاد حل سياسي للأزمة السورية.
وعلي ذات السياق أعرب وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية عدنان منصور امس عن أمله في ان يتوصل العرب إلى تفاهم مشترك لحمل الجهات المعنية على الحضور والمشاركة في مؤتمر (جنيف 2) وخصوصا المعارضة السورية.
وشدد منصور في تصريح للصحافيين أثناء مغادرته مطار (رفيق الحريري الدولي) متوجها الى القاهرة للمشاركة في حضور المؤتمر غير العادي لوزراء الخارجية العرب على أهمية بذل كل جهد من أجل توفير المناخ الملائم لإنجاح مؤتمر (جنيف 2). من جهة أخرى نفى منصور تلقي لبنان دعوة رسمية للمشاركة بالمؤتمر قائلا «حتى الان لم يتم توجيه دعوة رسمية الى الدول وعندما توجه الدعوات سيتخذ لبنان الموقف المناسب من المشاركة او عدمها».
ومن جانبه، قال السفير نصيف حتى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية إن اجتماع مجلس الجامعة امس ناقش الخطوات التي تستهدف تهيئة الأجواء لعقد مؤتمر جنيف 2.
وأضاف أن الأمين العام للجامعة على تواصل مستمر مع الإبراهيمي وكذلك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعدد من الأطراف المعنية بالأزمة، وذلك للتشاور بشأن ما يمكن أن يخرج به الوزاري العربي من قرارات تدعم الحل السياسي في سوريا، والعمل على إيقاف دائرة القتل وإيصال الدعم الإنساني للشعب السوري.
وذكرت تقارير أن الجربا أبلغ العربي استعداد الائتلاف الوطني لإرسال ممثلين عنه إلى المؤتمر المتوقع تنظيمه خلال الشهر الجاري شريطة أن يقرر المؤتمر مصير الرئيس السوري بشار الأسد، فضلا عن ضرورة تدخل الأمم المتحدة رسميا لوقف المجازر وتطبيق الفصل السابع من ميثاقها على من ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية من المنتسبين للنظام السوري. وحسب مصادر في المعارضة السورية، فإن الجربا أطلع العربي على جرائم الحرب التي يرتكبها نظام الأسد، وكذلك الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في سوريا.
من جهته قال الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون إن الموقف النهائي للمعارضة من المشاركة في مؤتمر جنيف 2 سيتحدّد بناء على اجتماع تعقده الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في إسطنبول يومي 9 و10 من الشهر الجاري.
وفي سياق مواز، غادر الإبراهيمي العاصمة اللبنانية بيروت صباح السبت متجها إلى جنيف بعد أن أجرى محادثات مع مسؤولين لبنانيين ضمن التحضيرات لمؤتمر جنيف 2.
وكان الإبراهيمي قد صرح الجمعة -بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي- بأن «لبنان برؤسائه الثلاثة يؤيد فكرة المؤتمر»، مشيرا إلى أن الرؤساء «يحبذون توجيه الدعوة إلى عقده، وعندما توجه الدعوة لهم سيقررون ما إن كانوا سيحضرون، وأعتقد أنهم ميالون إلى الحضور».
وأجرى الإبراهيمي محادثات -بعد وصوله إلى بيروت قادما من دمشق- مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري، قبل لقائه ميقاتي.
وقبل محطة لبنان زار الإبراهيمي دولا عدة بالمنطقة تحضيراً للمؤتمر المرتقب، وشملت تلك الجولة تركيا والأردن والعراق ومصر والكويت وسلطنة عُمان وقطر إضافة إلى سوريا.
ولم يتحدد حتى الآن موعد مؤتمر جنيف 2، لكن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يتحدث عن إمكانية انعقاده في النصف الثاني من الشهر الجاري. وقد أرجئ عقد هذا المؤتمر مرارا بسبب خلافات بشأن أهدافه والمشاركين فيه، فالنظام السوري يرفض أي تنح للرئيس بشار الأسد في إطار عملية انتقالية، في حين ترفض المعارضة في الخارج بقاءه في السلطة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق