العدد 1724 Thursday 28, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«غلوبل»: دبي حققت إنجازاً جديداً بفوزها باستضافة معرض إكسبو 2020 قطار برشلونة يتوقف عند أياكس الهولندي المبارك: هذا يوم الديمقراطية ومصدر فخر لأهل الكويت الخالد: نسعى إلى شراكة إستراتيجية بين دول الخليج والمغرب والأردن العبد الله : نولي القطاع الصحي كل اهتمامنا ونرفض تحميل المواطن أي كلفة او عناء النصف: 60 مليون دينار كانت ستوفرها صفقة الطائرات الهندية «الداخلية»: ضبط هارب «المركزي» ومطلق النار على ضابط المكافحة لجان «البلدي» تؤجل نقل السكراب وترفض مدارس الجهراء روحاني: تخصيب اليورانيوم خط أحمر بالنسبة لنا دمشق: سنشارك في «جنيف2» واستبعاد الأسد مرفوض تونس: متظاهرون يحرقون مقر حركة النهضة السعودية أحبطت تهريب مخدرات بقيمة مليار ريال الخالد: نسعى إلى شراكة إستراتيجية بين دول وشعوب الخليج والمغرب والأردن النصف: ما روج عن تهالك الطائرات الهندية كذب والصفقة كانت ستوفر على البلاد 60 مليون دينار السهام الحمراء: لوحة فرح في سماء الكويت بذكرى زيارة الأمير إلى المملكة المتحدة بودستور: إنجاز 45.7 في المئة من مشروع تطوير طريق الجهراء السريع:تطورات التكنولوجيا تفتح آفاقاً أمام الجهات الحكومية لتوفير خدماتها إلكترونياً الخالد: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه الشعب السوري البلدية: جولة تفتيشية في الجهراء تسفر عن 5 مخالفات التقي: فتح باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا الأحد المقبل الجامعة تعلن بدء عملية التسجيل للفصل الثاني اعتبارا من 2 ديسمبر المقبل المطيري: نسعى لنقل التجربة التايوانية في بناء برنامج فضائي متميز مركز تقويم وتعليم الطفل يعقد مؤتمره الثاني للدمج التعليمي الخالدي: 150 سلعة مخفضة في مهرجان تعاونية سعد العبدالله البورصة تقفز 40 نقطة بعد انتهاء موجة الاستجوابات «شل الكويت» تعرض آخر تطورات مشروع الغاز الجوراسي الماجد: خطط «بوبيان» ترتكز على توسيع قاعدة الأعمال والتوسع في السوق المحلي رشيد عساف ينتفض في وجه الفرنسيين! آمال ماهر تضع اللمسات الأخيرة على ألبومها دمشق تجدد موقفها من «جنيف 2»: سنشارك.. والأسد باقٍ في السلطة المعارضة المسلحة تصعد من حملتها العسكرية في ريف العاصمة .. والقصف الحكومي مستمر العراق: قتلى وجرحى بهجمات متفرقة .. والعثور على 14 جثة في بغداد ليبيا: الاشتباكات تتجدد بين الجيش و «أنصار الشريعة» .. والإضراب يشل بنغازي اليمن: هدنة دماج تنهار مجدداً .. واللجنة الرئاسية تغادر البلدة «الصاروخ» المصري محمد صلاح يسجل مجدداً في تشيلسي الجزاف يتفقد مجمع أحواض السباحة بنادي الصليبخات العربي يعبر السالمية ويتأهل إلى قبل النهائي الفهد: عودة أنديتنا للمشاركة بدوري أبطال آسيا إضافة وقوة للمسابقة الصميعي: الإنجاز تاريخي ويسجل بأسماء اللاعبين الأبطال

دولي

ليبيا: الاشتباكات تتجدد بين الجيش و «أنصار الشريعة» .. والإضراب يشل بنغازي

بنغازي – «وكالات»: تجددت الاشتباكات المسلحة بين عناصر الجيش الوطني الليبي من القوات الخاصة وجماعة أنصار الشريعة امس في مناطق متفرقة من مدينة بنغازي شرق البلاد.
ونقلت وكالة أنباء التضامن الليبية عن مسؤولة مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء للحوادث فادية البرغثي قولها إن مجهولين يشتبه في انتمائهم لجماعة أنصار الشريعة استهدفوا دورية للجيش بالقرب من المستشفى دون أن تسجل العملية خسائر بشرية.
وقالت الوكالة أن اشتباكات متقطعة تدور بين عناصر الجيش وجماعة أنصار الشريعة في منطقة السلماني الغربي تستخدم فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة، دون أن يعلن عن سقوط أي ضحايا.
من جهتها نقلت وكالة رويترز عن سكان من المدينة قولهم إنهم سمعوا اشتباكات جديدة بالأسلحة النارية في ثلاث مناطق في بنغازي بعد منتصف الليل.
وأفادت مصادر أمنية بالمدينة الساحلية بأن أنصار الشريعة تحشد أيضا قوات خارج بنغازي حيث يدفع الجيش بقافلة من التعزيزات. وأوضح مصدر أمني أن الاشتباكات الجديدة بدأت عندما ألقى أعضاء من أنصار الشريعة قنبلة على دورية للقوات الخاصة.
وكانت الإدارات الحكومية والمدارس ومعظم المحلات التجارية أغلقت أبوابها في بنغازي أمس الاول تنفيذا لإضراب عام احتجاجا على تدهور الوضع الأمني بعد الاشتباكات التي شهدتها المدينة الاثنين بين الجيش وجماعة أنصار الشريعة، والتي راح ضحيتها تسعة قتلى على الأقل ونحو سبعين جريحا.
ويأتي الإضراب -الذي يستمر لثلاثة أيام- تلبية لدعوة المجلس المحلي ببنغازي لتصعيد الضغوط لمغادرة المليشيات ثاني كبريات مدن ليبيا بعد انفلات أمني واسع شهدته خلال الفترة الماضية.
وانضم العاملون في قطاع النفط للإضراب، وفق ما أعلنه سعد فخري نائب رئيس اتحاد العاملين. وكان اتحاد منظمات المجتمع المدني في بنغازي أعلن أثناء وقفة احتجاجية حالة العصيان المدني العام حتى خروج كافة الفصائل المسلحة «غير الشرعية» من المدينة.
وقال المجلس المحلي للمدينة في بيان أصدره مساء الاثنين إنه «يدعو إلى العصيان المدني»، وأعلن «الحداد لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا أحداث بنغازي»، كما طلب من أعضاء المؤتمر الوطني العام «البرلمان» الممثلين لبنغازي العودة إلى المدينة «فورا». وكانت الاشتباكات اندلعت فجر الاثنين بين قوات الصاعقة التابعة للجيش وجماعة أنصار الشريعة، تبادل الطرفان فيها المسؤولية عن بدئها.
وضمن التحركات السياسية في هذا الصدد، اجتمع رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان وعدد من وزرائه ورئيس الأركان العامة مع قادة الجيش والأمن في مقر قاعدة بنينا الجوية ببنغازي.
وقال مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية إن زيدان ناقش خلال زيارته الخاطفة للمدينة ما جرى من أحداث وآليات تفعيل قرار إخلاء بنغازي من المظاهر المسلحة ودعم الجيش والشرطة.
كما التقى أكثر من خمسين عضوا من المؤتمر الوطني العام الثلاثاء في بنغازي مع آمر القوات الخاصة ورئيس أركان الجيش الوطني لمناقشة التطورات الأمنية في المدينة.
وناقش المجتمعون صعوبة الوضع الأمني في المدينة وطرق التعاطي مع الدعوة إلى عصيان مدني التي أطلقها المجلس المحلي للمدينة لثلاثة أيام قابلة للتجديد.
من جانبه كشف المتحدث الرسمي باسم البرلمان عمر حميدان أن رئاسته اجتمعت الاثنين مع وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة عبد الله الثني الذي قال إن جماعة أنصار الشريعة طلبت ممرا آمنا للخروج من المدينة بمختلف أنواع الأسلحة، غير أن قادة الجيش وافقوا على توفير خروج آمن بأسلحة خفيفة فقط.
وكان المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي المقدم إبراهيم الشرع أعلن في وقت سابق أن «طائرات سلاح الجو الليبي ستقصف أي رتل عسكري من غير القوات النظامية يحاول الدخول أو الخروج من مدينة بنغازي». يُذكر أن «أنصار الشريعة» تأسست بمدينة بنغازي بعد سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي. وتدعو الجماعة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية. وتواجه الحكومة الانتقالية بليبيا صعوبات في إنشاء قوات جيش وشرطة، وتستعين بانتظام بالثوار السابقين الذين حاربوا النظام السابق لفرض الأمن، وفي الآونة الأخيرة تزايدت المطالبات بخروج هذه المجموعات بعد انخراطها في معارك مع بعضها بعضا ومع الجيش. ويسعى الجيش الليبي لكبح متشددين إسلاميين وميليشيات قاتلوا في انتفاضة 2011 ضد معمر القذافي لكنهم يرفضون نزح سلاحهم ويسيطرون على اجزاء من البلد العضو بمنظمة اوبك.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق