العدد 4007 Sunday 27, June 2021
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«شاهد» تحدد موعد عرض المسلسل السعودي المثير للجدل «رشاش» المضف قبل التحدي وأثبت جدارته بقيادة «التربية» 18طالبا وطالبة حصلوا على 100 في المئة بالقسم العلمي دخول غير الكويتيين الحاصلين على جرعتي تطعيم ضد «كورونا» أول أغسطس «الشال» : التهديد الاقتصادي في الكويت أخطر من «الصحي» أمريكا : السجن 22 سنة لضابط الشرطة المدان بقتل جورج فلويد الأمير عزى الرئيس الأمريكي بضحايا انهيار مبنى سكني في مدينة ميامي الغانم:نقدر عاليا ونحترم الموقف المنصف والعادل للبرلمان البلجيكي في قضايا الشرق الأوسط محافظ العاصمة:لابد من سرعة التحرك في بناء المدن العمالية المرتقبة منذ سنوات وكيل الداخلية وقائد قوات البحرية الأمريكية الوسطى يؤكدان تعزيز التعاون في الأمن البحري بين البلدين «كارثة ميامي».. 4 قتلى و159 مفقودا بانهيار البرج السكني اشتراها صاحبها بخمسة دولارات .. بيع لوحة لديفيد بووي بـ88 ألف دولار رجل يقفز من طائرة متحركة في مطار لوس أنجلوس «الأزرق» يخفق في التأهل إلى «كأس العرب» بدر المطوع: فخور بتتويجي بلقب عميد لاعبي كرة القدم في العالم فريق الكويت إلى نهائي كأس «خليجي السلة» بعد تغلبه على الأهلي البحريني إثيوبيا عن أزمة السد: جاهزون للخيار العسكري السودان غاضب من إسرائيل الكاظمي: بوادر إيجابية تلوح في منطقتنا للتخفيف من الأزمات 600 مليون دينار أرباحا حققها بنك الائتمان الكويتي خلال السنوات العشر الماضية «أسواق المال» : طالبنا «الوطنية للرماية» بالإفصاح في جلسة البورصة اليوم عن وقائع اجتماع الجمعية العامة للشركة «الوطني» : النشاط الاقتصادي الكويتي يواصل اكتساب الزخم في الربع الثاني من عام 2021 عبدالله الرويشد وداليا مبارك وفهد الكبيسي يطربون جمهور حفلات الرياض بروائع الزمن الجميل محمد حماقي يشعل حفله الغنائي في جدة عبد المجيد عبد الله يطرح ألبومه الجديد في عيد الأضحى

دولي

إثيوبيا عن أزمة السد: جاهزون للخيار العسكري

«وكالات» : قال مدير إدارة الهندسة في وزارة الدفاع الإثيوبية، الجنرال بوتا باتشاتا ديبيلي، إن بلاده «لا تسعى إلى حل قضية سد النهضة مع مصر والسودان عسكرياً لكنها مستعدة لهذا السيناريو».
وأضاف ديبيلي، عقب مشاركة في مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي، رداً على سؤال حول مدى احتمال حل أزمة سد النهضة عسكرياً: «بالنسبة لبلدي، لا يجوز أن تكون قضية المياه سبباً للحرب، فلذا الحل لا يمكن أن يكون عسكرياً، الحل الأمثل هو المناقشة من خلال الاتحاد الإفريقي».
ومضى قائلاً: «لكن الجانب المصري لا يريد حل المشكلة من خلال المفاوضات. يأتون للنقاش ويرفضون جميع المقترحات. إذاً من وجهة نظري خير حل هو المفاوضات، ولن يستطيعوا حل المشكلة عسكرياً. لن يحاولوا مهاجمة السد، ولكن حتى لو هاجموه فلن يستطيعوا حل المشكلة أو تدمير السد، لأنه لا يمكن تدميره بقنابل الطائرات المقاتلة، وهم يعرفون أن السد متين».
وأردف «لذا آمل بحل المشكلة من خلال النقاش، وقد بدأت حكومتنا المرحلة الثانية من ملء السد، ومتى انتهت هذه المرحلة سيكون كل شيء آمناً وسيأتي الجميع لبحث مقترحات تقاسم المياه، ليس بناء السد وإنما كيفية تقسيم المياه. لأن 90% من المياه تذهب إلى مصر وحدها، و10 في المئة للسودانيين، فيما لا يبقى لنا أي شيء».
وصرح الجنرال الإثيوبي رداً على سؤال حول ما إذا كانت بلاده مستعدة لحل عسكري: «نعم، فكل بلد مستعد للدفاع عن الوطن، ونحن مستعدون لصد أي عدو يحاول تقويض سيادتنا، نحن جاهزون للدفاع».
وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي لم يطرح قضية سد النهضة خلال مؤتمر موسكو للأمن الدولي، لكنه أوضح: «نعرف رأي روسيا، وهي تدفع الطرفين إلى حل المشكلة من خلال الحوار وليس من خلال عمل عسكري. نقدر موقف روسيا عالياً. نحن لا نشتري أسلحة أو نتلقى التدريب من إخواننا الروس بسبب مصر، إنما لنحمي بلادنا من أي عدو كان».
وأكد ديبيلي أن وفد بلاده لم يقم بإجراء أي لقاءات فى موسكو مع الجانب المصري، لكنه لفت إلى أنه مستعد للتحاور.
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن تصريحات المسؤولين الإثيوبيين حول قدرة أديس أبابا على المواجهة العسكرية هي تصريحات استفزازية، مضيفاَ «نحن نعلم ما هي مصلحة مصر وحقوق مصر المائية وحقوق الشعب المصري وكيفية الدفاع عنها».
وأوضح شكري خلال تصريحات متلفزة مساء أمس، رداً تصريحات الجنرال العسكري الأثيوبي بأن مصر لن تستطيع تدمير السد قائلاً «نستطيع الحفاظ على حقوق شعبنا ولن نتهاون في مصلحتنا بكل الطرق، وسوف نلجأ إلى الأجهزة والآليات الدولية وهذا لا ينفي أن لدينا القدرة والإصرار على عدم الاضرار بمصلحة الشعب المصري وفي حالة وقوع الضرر لن تتهاون الدولة المصرية في الدفاع عن مصالح شعبها».
وشدد شكري على أن ادعاءات إثيوبيا بأن دولتي المصب تعملان على تدويل قضية سد النهضة خارج إطار الاتحاد الإفريقي؛ هي محاولة من الجانب الإثيوبي للتهرب والتنصل مع أي آليات دولية من شأنها المساهمة في حل قضية سد النهضة، مشيراً إلى أن مصر تقدمت بخطاب لمجلس الأمن دعمًا لطلب السودان لعقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات أزمة سد النهضة والوصول لقرار أممي يضمن حلول سلمية لحقوق دولتي المصب .
وحول شراء المياه من إثيوبيا، أشاروزير الخارجية المصري إلى أن هذه قاعدة لن تستقر إطلاقاً وغير مطبقة وليس هناك محل للحديث عن هذه الأمور وإنما «تطرح على سبيل الغلوشة» حسب قوله، موضحاً أن مجلس الأمن هو الجهاز الأممي المتفق عليه دوليا، وله الصلاحية في تناول ومناقشة أي قضية تمس أمن المجتمع الدولي، والتدخل واتخاذ القرارات لدعم السلم والأمن.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق