العدد 4851 Tuesday 16, April 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الـعــبــد الله رئيــســـاً لـ «حــكـــومــــة التحـــديــــات» الناطق الرسمي باسم الحكومة : لا صحة لرفع أسعار الوقود الكويت شاركت «الوزاري الخليجي» ودول آسيا الوسطى بحث القضايا الإقليمية والدولية واشنطن : نبذل جهوداً دبلوماسية لمنع كارثة في الشرق الأوسط ضبط 6 متهمين حاولوا إدخال 26 ألف حبة «مؤثرات عقلية» و20 كغم من «الشبو» الصين تطلق قمرا اصطناعيا جديدا للاستشعار عن بعد تحذير طبي من الألعاب المغناطيسية فيلم «سيفيل وور» يحتل صدارة شباك التذاكر أمر أميري بتعيين أحمد العبدالله رئيسا لمجلس الوزراء اليوسف بحث مع نظيره الأمريكي التطورات الإقليمية والتصعيد العسكري الكويت شاركت «الوزاري الخليجي» و«آسيا الوسطى» بحث القضايا الإقليمية والدولية نواب لأحمد العبدالله : مسطرتنا حل القضايا العالقة واختيار وزراء أكفاء بورصة الكويت أغلقت تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 5.81 نقاط «البابطين» تكشف عن تجربة القيادة بالذكاء الاصطناعي في معرض سيارات نيسان بالري «بيتك» أعلن أسماء الفائزين في سحوبات حساب «الرابح» بعثة الكويت تغادر إلى الإمارات للمشاركة في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب ختام البرنامج الرياضي لنادي الطموح « صحتك في خطوتك 4» برشلونة يسعى لعدم التفريط بما حققه ذهاباً ودورتموند يعول على حصنه الاحتلال يرتكب 7 مجازر ويستهدف مجددا النازحين العائدين لشمال غزة حميدتي في ذكرى الحرب : ملتزمون بالسلام والحكم المدني في السودان الجيش الأمريكي: دمرنا 4 مسيرات في مناطق سيطرة الحوثيين المهرجان السينمائي الخليجي يعود للحياة عبد المجيد عبد الله : ألبومي الجديد سيحمل عنوان «حكي واجد» فؤاد عبدالواحد يطلق كليب «مجنون»

دولي

حميدتي في ذكرى الحرب : ملتزمون بالسلام والحكم المدني في السودان

«وكالات» : ذكر قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أمس الاثنين، أن قوات الدعم لا تزال مع السلام والحكم المدني في البلاد، مؤكدا التزامها بالتفاوض ودعم عملية سياسية شاملة لإنهاء الحرب.
وقال حميدتي في خطاب بمناسبة مرور عام على اندلاع الحرب في السودان: «الحرب لم تكن أبدا خيارا لقوات الدعم السريع، وكان موقفنا ولا يزال ثابتا مع السلام والحكم المدني الديمقراطي الذي تقوده القوى الديمقراطية الحقيقية من كل مناطق السودان».
واتهم حميدتي الجيش السوداني «بإدخال البلاد في المأزق الذي تعيش فيه الآن»، معتبرا أن نية القوات المسلحة كانت «تقويض العملية السياسية وإفشال الجهود الرامية إلى إقامة نظام ديمقراطي».
وأكد أن الجيش هو من بدأ الحرب، مضيفا أنه «لم يكن هنالك من خيار أمامنا سوى ممارسة حقنا الطبيعي والمشروع في الدفاع عن النفس».
وحذر قائد الدعم السريع من أن الحرب «التي سببت دمارا لم يسبق له مثيل في تاريخ السودان، ولا سيما في الخرطوم، تهدد باتساع نطاقها السلام والأمن في المنطقة الإفريقية وتعرض الأمن والسلم الدولي للخطر».
وأشار حميدتي إلى أن الحرب تسببت في تشريد أكثر من أربعة ملايين مواطن في الخرطوم ومناطق أخرى.
وتابع: «نجدد التزامنا للسودانيين وللعالم بالتفاوض ودعم عملية سياسية شاملة لوضع حد لهذه الحرب التي فرضت علينا ورفع معاناة أهلنا من النازحين واللاجئين».
كما جدد قائد قوات الدعم للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإجراء تحقيق دولي يبيّن للسودانيين والعالم الطرف الذي أشعل الحرب، وأكد على الترحيب بجميع المبادرات الإقليمية التي تهدف لتحقيق السلام الشامل واستعادة مسار الانتقال الديمقراطي.
واندلع القتال بين الجيش والدعم السريع في منتصف أبريل بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين إثر خلافات حول خطط دمج الدعم السريع في الجيش، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.
من ناحية أخرى فرضت كل من بريطانيا وكندا عقوبات على شركات مرتبطة بتمويل الصراع في السودان، وشددتا على ضرورة محاسبة كل من يدعم المسؤولين عن «الفظائع» في السودان.
وأعلن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أمس الاثنين، فرض عقوبات على بعض الشركات المرتبطة بتمويل الصراع، فيما أفاد بيان لوزارة الخارجية الكندية بفرض عقوبات على ستة أفراد وكيانات على صلة بالصراع في السودان.
وحذر الوزير البريطاني من أن السودان يقترب من المجاعة، مؤكداً على أن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيدة لإنهاء الأزمة.
وقال كاميرون في بيان لوزارة الخارجية البريطانية: «لقد دمرت هذه الحرب الوحشية العبثية حياة الناس. وبعد مرور عام على اندلاع القتال، ما زلنا نشهد فظائع مروعة بحق المدنيين، وقيودا غير مقبولة على وصول المساعدات الإنسانية، وتجاهلا تاما لحياة المدنيين».
وأضاف: «يجب محاسبة الشركات التي تدعم الأطراف المتحاربة، إلى جانب المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان. يجب على العالم ألا ينسى السودان. نحن بحاجة ماسة إلى إنهاء العنف».
وأشار بيان الخارجية البريطانية إلى أن هذه العقوبات «ترسل إشارة واضحة إلى الأطراف المتحاربة بضرورة إنهاء القتال والانخراط بشكل هادف في عملية السلام».
وذكر قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أمس الاثنين، أن قوات الدعم لا تزال مع السلام والحكم المدني في البلاد، مؤكدا التزامها بالتفاوض ودعم عملية سياسية شاملة لإنهاء الحرب.
وقال حميدتي في خطاب بمناسبة مرور عام على اندلاع الحرب في السودان: «الحرب لم تكن أبدا خيارا لقوات الدعم السريع، وكان موقفنا ولا يزال ثابتا مع السلام والحكم المدني الديمقراطي الذي تقوده القوى الديمقراطية الحقيقية من كل مناطق السودان».
واندلع القتال بين الجيش والدعم السريع في منتصف أبريل بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين إثر خلافات حول خطط دمج الدعم السريع في الجيش، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق