العدد 4867 Sunday 05, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
صاحب السمو عزّى خادم الحرمين بوفاة بدر بن عبد المحسن وممثل سموه قدم العزاء لرئيس الإمارات بوفاة طحنون بن محمد «فيتو» نيابي أمام التشكيل الحكومي المرتقب الكويت تطلق إشارة البدء لإعادة هيكلة «أوابك» رئيس غامبيا التقى اليحيا : نقدر جهود الكويت لتسوية النزاعات سلمياً وتحقيق الأمن والاستقرار حول العالم الآمال تتزايد بوقف الحرب في غزة السفير الإسباني : تلقينا 9 آلاف طلب تأشيرة بينها 5 آلاف للكويتيين الأمير عزى خادم الحرمين وولي العهد السعودي بوفاة بدر بن عبدالمحسن ممثل الأمير قدم واجب العزاء لرئيس الإمارات بوفاة طحنون بن محمد وزير الخارجية يمثل صاحب السمو في قمة منظمة التعاون الإسلامي نيبال تخفض عدد متسلقي قمة إيفرست إسبانيا تلغي الجائزة الوطنية لمصارعة الثيران البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل في الولايات المتحدة الأصفر يضرب النصر بثنائية في دوري زين الأردن استضاف مهرجان الأمل والأحلام للتايكواندو اليابان بطل كأس آسيا تحت 23 عاما «الشال»: 1.726 مليار دينار.. إيرادات نفطية محلية مفترض تحقيقها خلال أبريل الماضي 14.52 مليون دينار..صافي أرباح مجموعة البنك الأهلي خلال الربع الأول «الخطوط الكويتية» تطلق خدمات جديدة واستثنائية للمسافرين «المركز»: البنك الدولي متفائل بنمو الاقتصاد الكويتي في 2024 قــــصــــف إســــرائــيــلي يـــوقــــع 3 قــتـــلى فــي غـــزة «الحوثي» تفخخ قوارب صيد .. وتدفع بها إلى باب المندب الأمم المتحدة تحذر : دارفور معرضة لخطر المجاعة والموت رحيل أيقونة الشعر السعودي بدر بن عبدالمحسن شيرين عبدالوهاب تشعل حفلها على مسرح «أرينا الكويت» آمال ماهر تُطرب جمهورها في جدة بأجمل أغانيها

دولي

الأمم المتحدة تحذر : دارفور معرضة لخطر المجاعة والموت

«وكالات» : أفاد مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أمس السبت، بأن شمس الدين كباشي، عضو المجلس ونائب القائد العام للقوات المسلحة، اتفق مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الحرب.
وذكر بيان المجلس أن الطرفين اتفقا خلال اجتماع في جوبا على «تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة بشكل فوري كل طرف في مناطق سيطرته».
وبحسب البيان: «ناقش اللقاء الأزمة السودانية، وتبادل الطرفان الرؤى حول الحلول للملف الإنساني والحل السياسي للأزمة». وتابع: «تم الاتفاق على أن يلتقي خلال أسبوع وفد لإقرار وثيقة تحدد كيفية إيصال المساعدات».
وكان كباشي قد وصل إلى جوبا الجمعة والتقى رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وناقشا «إحلال السلام في السودان، وإيصال المساعدات الإنسانية»، بحسب ما جاء في بيان لمجلس السيادة.
واندلعت الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في منتصف أبريل 2023 إثر خلافات حول خطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً للانتقال إلى حكم مدني بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019.
من جهتها حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في السودان الجمعة من وجود خطر جدي مع انتشار المجاعة والموت على نطاق واسع في دارفور وأماكن أخرى في السودان إذا لم تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الغربية الشاسعة.
قالت ليني كنزلي، المتحدثة الإقليمية باسم برنامج الأغذية العالمي، إن ما لا يقل عن 1.7 مليون شخص في دارفور يعانون من مستويات الطوارئ من الجوع في ديسمبر ، ومن المتوقع أن يكون العدد «أعلى بكثير اليوم».
أضافت كنولي في مؤتمر صحفي افتراضي للأمم المتحدة من نيروبي «إن دعواتنا لوصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق النزاع الساخنة في السودان لم تكن أكثر أهمية من أي وقت مضى».
انزلق السودان إلى حالة من الفوضى في منتصف أبريل 2023، عندما اندلعت التوترات المستمرة منذ فترة طويلة بين جيشه بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو، وتحولت إلى معارك شوارع في العاصمة الخرطوم.
وامتد القتال إلى أجزاء أخرى من البلاد، لاسيما المناطق الحضرية وإقليم دارفور.
سيطرت قوات الدعم السريع، على معظم أنحاء دارفور وتحاصر الفاشر، العاصمة الوحيدة في دارفور التي لا تسيطر عليها، والتي لجأ إليها نحو 500 ألف مدني.
قالت كنزلي إن شركاء برنامج الأغذية العالمي على الأرض أفادوا بأن الوضع في الفاشر «مروع للغاية» وأنه من الصعب على المدنيين الراغبين في الفرار من قصف قوات الدعم السريع المبلغ عنها أن يغادروا.
وأشارت إلى أن العنف في الفاشر وشمال دارفور المحيط بها يؤدي إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية الحرجة في منطقة دارفور بأكملها، حيث يقل إنتاج محاصيل الحبوب الأساسية مثل القمح والذرة الرفيعة بنسبة 78 بالمائة عن متوسط الخمس سنوات.
بالإضافة إلى تأثير تصاعد العنف، قالت كنزلي: «يشعر برنامج الأغذية العالمي بالقلق من أن يتزايد الجوع بشكل كبير مع حلول الأوقات العجاف بين مواسم الحصاد ونفاد الغذاء لدى الناس».
وأضافت أن إحدى المزارعات في الفاشر أخبرتها مؤخراً بأن مخزون أسرتها من المواد الغذائية قد نفد بالفعل، وهو مؤشر على أن «موسم العجاف»، الذي يبدأ عادة في مايو، قد بدأ مبكرا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق