العدد 4864 Wednesday 01, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت ومصر : الأمن العربي كل لا يتجزأ «الخليجي» : نسعى لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة الأمطار تبلغ ذروتها ظهر اليوم والأجواء تتحسن تدريجياً صباح الغد محافظ الأحمدي استقبل المهنئين بنيله الثقة السامية الشرطة الإسرائيلية تقتل إمام مسجد تركياً طعن شرطياً في القدس ثوران بركان روانغ مجدداً يتسبب في إغلاق مطار دولي بإندونيسيا تحديد سبب جديد للربو قد يفتح باباً للعلاج كيف كان نظام غذاء البشر قبل الزراعة؟.. دراسة جديدة تجيب الأمير استعرض مع الرئيس المصري تعزيز مسيرة العــلاقــــــات الأخوية الوثيقة وسبــــــل تنميتهـــا ودعــــــم مســـيــرة العمــــل العــــربــــي المشــترك محافظ الأحمدي استقبل المهنئين بمناسبة نيله الثقة الأميرية محافظ العاصمة استقبل السفير العماني محافظ الجهراء استقبل الرئيس التنفيذي لبيت التمويل وعددا من مسؤولي المجموعة البلدية أطلقت حملة «رخص إعلانك» بداية مايو المقبل في جميع المحافظات 5 مرشحين في خامس أيام «تكميلية البلدي» مطالبة نيابية بسرعة معالجة ملف الأحمال الكهربائية قبل ارتفاع درجات حرارة الصيف عيسى الكندري : المجلس سيكمل المشاريع الهادفة لرفع معاناة المواطن البرتقالي يهزم الشباب ويضمن البقاء في الممتاز السباحة والمبارزة يحصدان 9 ميداليات للكويت أحلام جيرمان في اللقب الأول تصطدم بالجدار الألماني الصلب جراح الصباح: الاحتلال الصهيوني وراء فشل المساعي الدولية لإيجاد حلول مستدامة عمومية «ميزان القابضة» تقر توزيع أرباح نقدية 20 فلساً للسهم جلسة متباينة لمؤشرات البورصة نتنياهو: سندخل رفح باتفاق هدنة أو بدونه.. وإجلاء المدنيين بدأ الجيش الأمريكي : أسقطنا مسيرة حوثية أطلقت نحو مدمراتنا «الدعم السريع» تعزز قواتها في دارفور .. وغارات جوية للجيش عبدالمجيد عبدالله: الجمهور الكويتي سميع ومحب للفن الأصيل حسن البلام : عروض جديدة لمسرحية «طالبين القرب» في الكويت آمال ماهر تستأنف البروفات النهائية لحفلها بجدة

محليات

الأمير استعرض مع الرئيس المصري تعزيز مسيرة العــلاقــــــات الأخوية الوثيقة وسبــــــل تنميتهـــا ودعــــــم مســـيــرة العمــــل العــــربــــي المشــترك

الكويت-القاهرة-"كونا":عقدت في القصر الجمهوري بالعاصمة المصرية القاهرة عصر أمس جلسة المباحثات الرسمية بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة ترأس فيها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجانب الكويتي فيما ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة الجانب المصري.
هذا وقد تم خلال جلسة المباحثات استعراض مسيرة العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة ومختلف جوانب التعاون الثنائي القائم بين البلدين بما يدعم ويعزز علاقات الأخوة الراسخة بين الشعبين الشقيقين ويحقق المزيد من تطلعاتهما المشتركة نحو الازدهار والتطور والرخاء.
كما تناولت المباحثات خلال هذه الزيارة دعم مسيرة العمل العربي المشترك التي تجمع الدول العربية الشقيقة وسبل تطوير العلاقات بينهم في المجالات كافة وإبراز القضايا ذات الاهتمام المشترك ومناقشة عدد من الأمور في ضوء مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.
وساد جلسة المباحثات جو ودي عكس روح الأخوة التي تتميز بها العلاقة بين البلدين الشقيقين ورغبتهما المشتركة في المزيد من التنسيق والتعاون على شتى الأصعدة.
حضر جلسة المباحثات أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.
هذا وقد قلد الرئيس عبدالفتاح السيسي اخيه سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وسام "قلادة النيل"، تعميقا وتجسيدا للعلاقات المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين وتقديرا للمكانة المرموقة والمنزلة الرفيعة وتوثيقا لعرى الصداقة وروابط الوداد لسمو أمير البلاد وذلك بقصر الاتحادية في العاصمة المصرية القاهرة.
ويعتبر وسام "قلادة النيل" أرفع الأوسمة المصرية قدرا واعظمها شأنا وتهدى للملوك والامراء والرؤساء.
وعلى شرف صاحب السمو والوفد الرسمي المرافق لسموه أقام اخوه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة مأدبة عشاء في قصر الاتحادية بالعاصمة القاهرة وذلك بمناسبة زيارة دولة لسموه لجمهورية مصر العربية الشقيقة.
وكانت قد أقيمت بقصر الاتحادية عصر أمس مراسم الاستقبال الرسمية لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد ذلك بمناسبة زيارة دولة لسموه لجمهورية مصر العربية الشقيقة.
ولدى وصول الموكب الرسمي إلى قصر الاتحادية نفخت الأبواق وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيبا بقدوم سموه، بعدها تم عزف السلام الوطني لدولة الكويت والسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية الشقيقة.
ثم تفضل سموه بمصافحة عدد من كبار المسؤولين بالحكومة المصرية كما قام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة بمصافحة أعضاء الوفدالرسمي المرافق لسموه.
وكان صاحب السمو وصل بحفظ الله ورعايته والوفد الرسمي المرافق لسموه عصر أمس إلى العاصمة القاهرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك في زيارة دولة.
وكان في مقدمة مستقبلي سموه على أرض المطار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة.
وتشكلت بعثة الشرف المرافقة لسموه برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو أحمد سميح طلعت.
كما كان في استقبال سموه سفير دولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية غانم صقر الغانم ومندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير طلال المطيري.
هذا ويرافق سموه وفد رسمي يضم كلا من وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور المضف ووزير الخارجية عبدالله اليحيا وكبار المسؤولين بالديوان الأميري..رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.
وكان صاحب السمو قد غادر والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن ظهر أمس متوجها إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك في زيارة دولة،إذ كان في وداع سموه أرض المطار نائب الأمير الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ صباح الخالد، وسمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف العاجل من الأمور، نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل النواف، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة عبدالله المعوشرجي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور عماد محمد العتيقي وكبار المسؤولين بالدولة.
وفي هذا الإطار، أكدت الرئاسة المصرية أن زيارة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد إلى مصر، ولقاء سموه الرئيس عبدالفتاح السيسي يأتيان في إطار "العلاقات التاريخية" الممتدة بين البلدين واصفة الزيارة بأنها تمثل "فصلا جديدا من المستوى المتميز" الذي وصلت إليه مسارات علاقات التعاون الثنائي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في تصريح لـ"كونا" إن الزيارة تأتي في ضوء حرص قيادتي البلدين على تعزيز مجمل العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين.
وأشار إلى أن الترحيب والحفاوة الكبيرة التي توليها مصر لزيارة سمو الأمير يعكسان "اعتزاز مصر الكامل بالروابط الوثيقة والأزلية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تستمد متانتها ورسوخها من علاقاتهما التاريخية وإيمانهما بوحدة الهدف والمصير".
وأضاف المتحدث أن "الزيارة تعكس حرص مصر والكويت على تنسيق المواقف والرؤى تجاه التطورات والتحديات التي تموج بها المنطقة وأهمية تكاتف الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليميين في هذه المرحلة الدقيقة".
على صعيد متصل، أكدت شخصيات مصرية أن زيارات سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد للدول العربية ومن بينها مصر تأتي في إطار نهج الكويت الساعي دائما لتوحيد الصف العربي وجمع الكلمة في ظل الازمات التي تعصف بالمنطقة وتعبر عن سياسة رشيدة وحكيمة.
وفي هذا الإطار قال رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عصام شرف في تصريح لـ"كونا" ان زيارة سمو الأمير إلى مصر "مهمة جدا" وتبرهن على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين والتنسيق المستمر للتشاور حول الازمات الاقليمية والدولية.
واضاف شرف ان حكام دولة الكويت يمتازون بـ"الحكمة والفطنة والقيادة الرشيدة" في التعامل مع كافة المشاكل والازمات التي تمر بها المنطقة العربية موضحا ان الكويت تسعى دائما الى تسوية النزاعات بين الدول عبر الحوار والحلول السلمية.
ومن جانبه أكد وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي في تصريح لـ"كونا" أهمية زيارة الدولة التي يقوم بها سمو أمير الكويت إلى القاهرة لا سيما أنها "تأتي في ظل أوضاع استثنائية في الإقليم".
وقال العرابي إن زيارة سموه رعاه الله تسهم في تعزيز التنسيق السياسي المشترك حيال القضايا والملفات الإقليمية المزمنة في ضوء توافق كويتي مصري على ضرورة التوصل لحلول سلمية لهذه القضايا.
وفي تصريح مماثل لـ"كونا" وصف مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد حجازي إن زيارة سمو أمير الكويت إلى القاهرة بأنها "تأتي في توقيت شديد الأهمية".
وأوضح حجازي أن الزيارة إلى جانب أهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين تصب في مصلحة تنسيق السياسة الخارجية ودعم القضايا العربية والإسلامية لا سيما في ظل تطورات الأوضاع الإقليمية وما يحدث في قطاع غزة وتعزيز التنسيق الدبلوماسي بين البلدين والتحركات للضغط من خلال الاتصالات المهمة التي تجريها دولة الكويت وقيادتها لدعم ومساندة الأشقاء في القطاع.
ومن جانبه أكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري النائب طارق الخولي ان دولة الكويت لها مكانة وتأثير في محيطها مشيرا الى دورها الكبير والمهم في مساندة القضية الفلسطينية ومن خلال الدور المصري الممتد تاريخيا تأتي هذه الزيارة لتضافر الجهود المشتركة وتبادل وجهات النظر ازاء القضايا المختلفة والمتعددة.
من جهتهم أكد رؤساء هيئات إعلامية مصرية أهمية زيارة صاحب السمو إلى مصر كونها تجسد متانة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وتعكس تطابق الرؤى حول حفظ وصيانة الأمن القومي العربي.وقال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة المصرية المهندس عبدالصادق الشوربجي لـ"كونا" إن زيارة سمو الأمير إلى القاهرة ولقاءه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يعكسان عمق ومتانة العلاقات المتميزة بين البلدين ويؤكدان الحرص المتبادل على تنميتها وزيادة روافد قوتها بما يصب في تعزيز المصالح المشتركة.
وعلى صعيد التعاون العربي لفت إلى أن التحديات الكثيرة التي تشهدها الساحة العالمية وتأثيراتها تحتم أهمية تنسيق المواقف بين الدول العربية إزاء معالجة القضايا المشتركة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتدعيم الجهود الرامية لإيقاف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومحاولات التوصل لإيقاف إطلاق النار.
من جانبه قال رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ.ش.أ" أحمد كمال إن العلاقات الكويتية - المصرية شهدت زخما كبيرا خلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي في ضوء علاقات قوية وتاريخية "ازدادت رسوخا ومتانة في ظل رعاية القيادتين السياسيتين لها".
وشدد على حرص القيادتين على التنسيق السياسي المستمر في القضايا محل الاهتمام المشترك في مختلف المحافل وسط الظروف "العصيبة" التي تمر بها الأمة العربية وأبرزها تقارب الرؤى بشأن سبل إيقاف "حرب الإبادة" التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي ضد قطاع غزة والشعب الفلسطيني الأعزل.
من جهته بين رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي جمال الكشكي أهمية زيارة سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد إلى مصر ودورها بتأكيد عمق العلاقة بين البلدين وتطابق الرؤى المشتركة حول القضايا التي تتعلق بحفظ وصيانة الأمن القومي العربي مؤكدا أن "التاريخ شاهد على التوافق التام بين البلدين على المستوى الرسمي والشعبي".
وأضاف أن هناك ثوابت تحكم العلاقات بين البلدين متعددة الأبعاد منها السياسية والثقافية والإعلامية والاقتصادية ومنها المشاركات الرسمية وغير الرسمية على المستوى الشعبي "وهي علاقات قامت على أسس مكنتها من تجاوز كل التحديات لتصبح راسخة في الجذور الدبلوماسية".
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق