العدد 4864 Wednesday 01, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت ومصر : الأمن العربي كل لا يتجزأ «الخليجي» : نسعى لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة الأمطار تبلغ ذروتها ظهر اليوم والأجواء تتحسن تدريجياً صباح الغد محافظ الأحمدي استقبل المهنئين بنيله الثقة السامية الشرطة الإسرائيلية تقتل إمام مسجد تركياً طعن شرطياً في القدس ثوران بركان روانغ مجدداً يتسبب في إغلاق مطار دولي بإندونيسيا تحديد سبب جديد للربو قد يفتح باباً للعلاج كيف كان نظام غذاء البشر قبل الزراعة؟.. دراسة جديدة تجيب الأمير استعرض مع الرئيس المصري تعزيز مسيرة العــلاقــــــات الأخوية الوثيقة وسبــــــل تنميتهـــا ودعــــــم مســـيــرة العمــــل العــــربــــي المشــترك محافظ الأحمدي استقبل المهنئين بمناسبة نيله الثقة الأميرية محافظ العاصمة استقبل السفير العماني محافظ الجهراء استقبل الرئيس التنفيذي لبيت التمويل وعددا من مسؤولي المجموعة البلدية أطلقت حملة «رخص إعلانك» بداية مايو المقبل في جميع المحافظات 5 مرشحين في خامس أيام «تكميلية البلدي» مطالبة نيابية بسرعة معالجة ملف الأحمال الكهربائية قبل ارتفاع درجات حرارة الصيف عيسى الكندري : المجلس سيكمل المشاريع الهادفة لرفع معاناة المواطن البرتقالي يهزم الشباب ويضمن البقاء في الممتاز السباحة والمبارزة يحصدان 9 ميداليات للكويت أحلام جيرمان في اللقب الأول تصطدم بالجدار الألماني الصلب جراح الصباح: الاحتلال الصهيوني وراء فشل المساعي الدولية لإيجاد حلول مستدامة عمومية «ميزان القابضة» تقر توزيع أرباح نقدية 20 فلساً للسهم جلسة متباينة لمؤشرات البورصة نتنياهو: سندخل رفح باتفاق هدنة أو بدونه.. وإجلاء المدنيين بدأ الجيش الأمريكي : أسقطنا مسيرة حوثية أطلقت نحو مدمراتنا «الدعم السريع» تعزز قواتها في دارفور .. وغارات جوية للجيش عبدالمجيد عبدالله: الجمهور الكويتي سميع ومحب للفن الأصيل حسن البلام : عروض جديدة لمسرحية «طالبين القرب» في الكويت آمال ماهر تستأنف البروفات النهائية لحفلها بجدة

رياضة

أحلام جيرمان في اللقب الأول تصطدم بالجدار الألماني الصلب

يعوّل باريس سان جيرمان الفرنسي على نجمه كيليان مبابي، لمواصلة المشوار نحو أول لقب بتاريخه في دوري أبطال أوروبا، عندما يحل اليوم ضيفا على بوروسيا دورتموند، في ذهاب نصف النهائي.
وأثبت مبابي أهميته، حيث قاد سان جيرمان إلى لقبه العاشر في 12 موسما في الدوري الفرنسي، واضعا نصب عينيه تحقيق ثلاثية تاريخية قبل رحيله، في ظل استمراره أيضا في مسابقة الكأس المحلية.
ولا شكّ أن مهمة متصدّر ترتيب هدافي المسابقة (8) بفارق هدف عن هاري كين مهاجم بايرن ميونيخ، ستكون صعبة أمام «الجدار الأصفر» الشهير.
ورفع كيليان بهدفيه الأخيرين في برشلونة رصيده إلى 15 هدفا في الأدوار الاقصائية خارج ملعبه، ووحده البرتغالي كريستيانو رونالدو يملك رصيدا أفضل (23).
بيد أن دورتموند لم يخسر في آخر 10 مباريات على أرضه في المسابقة (6 انتصارات و4 تعادلات)، تعود خسارته الأخيرة إلى 3 نوفمبر 2021 أمام أياكس أمستردام الهولندي (1-3).
تحسن دورتموند
بعد أن أقصى سان جيرمان دورتموند في ثمن نهائي نسخة 2020، كاد أن يودّع البطولة هذا الموسم أمامه، عندما تخلّف 0-1 أمامه في دور المجموعات، بيد أنه عادل في الشوط الثاني.
وتصدّر دورتموند مجموعة صعبة ضمّت ميلان ونيوكاسل، فيما تأهل سان جيرمان بصعوبة، علما بأنه فاز على أرضه أمام دورتموند 2-0.
ويعد هذا خامس نصف نهائي لدورتموند، والأوّل منذ 2013 عندما أقصى ريال مدريد، ثم خسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ (1-2)، وهذا النهائي قابل للتكرار على الورق، إذ يلاقي بايرن ريال مدريد في ذهاب نصف النهائي أيضا.
ويملك دورتموند لقبا وحيدا في المسابقة القارية الأولى، أحرزه عام 1997 على حساب يوفنتوس الإيطالي 3-1 بأهداف كارل-هاينتس ريدله (2) ولارس ريكن.
المسار الأفضل
في المقابل، يخوض سان جيرمان نصف النهائي الرابع، علما بأنه بلغ النهائي مرّة يتيمة في 2020 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ بهدف لاعبه السابق كينجسلي كومان.
وبلغ سان جيرمان نصف النهائي، بعد إقصاء ريال سوسييداد الإسباني، ثم قلب تأخره أمام برشلونة 2-3 إلى فوز كبير إياباً 4-1.
أما دورتموند، فأقصى جاره آيندهوفن الهولندي، ثم قلب تأخره أمام أتلتيكو مدريد الإسباني 1-2 إلى فوز 4-2.
ويبدو هذا المسار أكثر سهولة من المسار الآخر الذي ضمّ العمالقة بايرن ميونخ وريال مدريد ومانشستر سيتي، وبنسبة أقلّ أرسنال متصدّر الدوري الإنكليزي.
وإلى مبابي، يعوّل سان جيرمان هجوميا على عثمان ديمبيلي وبرادلي باركولا، علما بأن الأوّل لن يلقى على الأرجح ترحيبا من جماهير دورتموند، بعدما أضرب عن اللعب معه قبل 7 سنوات من أجل الانضمام إلى برشلونة.
يدخل إدين ترزيتش، مدرب بوروسيا دورتموند، مواجهة ضيفه باريس سان جيرمان غدا الأربعاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مستمتعا بفترة نادرة من يقين البقاء في منصبه.
وصول دورتموند إلى هذه المرحلة بعد الخسارة أمام سان جيرمان بالذات (0-2) في الجولة الأولى ضمن دور المجموعات، لم يكن أمرا متوقعا.
ومنذ تلك الخسارة في سبتمبر الماضي، عاش دورتموند فترات صعود وهبوط وخرج من مسابقة الكأس المحلية يوم 6 ديسمبر، الأمر الذي وضع ترزيتش في موقف حرج.
ونجا المدرب البالغ 41 عاما من اجتماع مع الإدارة لتقييم وضعه مع النادي، بعد تمكنه من قيادة الفريق لثمن نهائي البطولة القارية.
وتصدر دورتموند، مجموعة ضمت سان جيرمان، وميلان، الذي وصل إلى نصف النهائي الموسم الماضي، ونيوكاسل يونايتد.
بتخطيه بي أس في أيندهوفن الهولندي، وأتلتيكو مدريد الإسباني في طريقه للمربع الذهبي، يبدو أن ترزيتش ضمن البقاء مع دورتموند لموسم جديد.
ورغم وجود بعض المشككين بوجود ترزيتش، فإنه في حال تخطى باريس سيصبح ثالث مدرب يقود دورتموند لنهائي دوري الأبطال بعد أسطورتي النادي أوتمار هيتسفيلد، ويورجن كلوب.
مذهل للغاية
قصة ترزيتش تعد مثيرة للاهتمام بالنسبة لإدارة دورتموند وجماهيره.
فقد ولد في مندن قرب دورتموند عام 1982، بعد عامين فقط على انتقال والديه لألمانيا قادمين من يوغوسلافيا. وحضر أول مباراة لدورتموند في 1991 على ملعب «فيستفالن شتاديون» أمام دويسبورج حين كان يبلغ 9 أعوام.
وقال لمجلة «11Freunde» الألمانية في مايو 2021: «لا أتذكر الكثير من طفولتي، لكن ذلك كان مذهلا للغاية».
تظهر صور من نهائي كأس ألمانيا عام 2012، ترزيتش بين مجموعة من المراهقين المشجعين لدورتموند في ملعب برلين الأولمبي. في ذلك اليوم، اكتسح دورتموند غريمه بايرن ميونيخ 5-2 وتوج بثنائية الدوري والكأس في أوج عهد كلوب التدريبي مع النادي.
بعدما لعب في المستويات المتدنية الألمانية، انضم ترزيتش إلى دورتموند ككشاف مواهب عام 2010. منذ ذلك الحين، لم يترك النادي سوى لفترتين قصيرتين مع بشكتاش، ووست هام.
وقاد الفريق إلى التتويج بكأس ألمانيا حين تولى منصب المدرب المؤقت في ديسمبر عام 2020، قبل أن يعلن عن التعاقد مع ماركو روزه.
وبقي ترزيتش في النادي كمدير فني واستلم تدريب الفريق قبل انطلاق موسم 2022-2023.
وأنهى الموسم في الوصافة بعدما خسر اللقب بفارق الأهداف عن بايرن بعد التعادل مع ماينز (2-2) في المرحلة الأخيرة
ورغم الحسرة على ضياع اللقب، شعرت إدارة دورتموند أنها وجدت ضالتها وأبقت الرجل في منصبه، وهو قرار أتى بثماره بوصول الفريق لنصف نهائي دوري الأبطال.
امتحان صعب
منذ عودته إلى دورتموند بعد فترة سيئة مع مانشستر يونايتد، قدم الجناح جايدون سانشو بعض أفضل مستوياته تحت قيادة ترزيتش.
ولعب المدرب دورا محوريا في إعادة اللاعب إلى النادي الذي برز فيه حيث سجل 50 هدفا، وصنع 64 تمريرة حاسمة خلال 137 مباراة قبل انتقاله لليونايتد.
وقال سانشو في حديث مع موقع «ويفا»: «إنه شعور جميل أن أعود إلى هنا. أنا أؤمن بنفسي مجددا. سمعت الجمهور يهتف باسمي».
وأثنى يوليان براندت، أحد المفاتيح الهجومية في دورتموند، على قدرات اللاعب الإنكليزي «اللاعبون المنافسون يحترمون اسم سانشو. ما يمكنه أن يفعله بقدميه أمر لا يصدق. جادون هو تجسيد للمهارة».
واعتبر سانشو الذي توج بلقب الكأس مع ترزيتش، وهو اللقب الكبير الأخير للنادي، أن الفريق يمكنه أن يحاكي ما قام به كلوب في 2013 ويعود إلى ملعب ويمبلي لخوض نهائي دوري الأبطال.
وأضاف «مواجهة باريس ستكون امتحانا صعبا لنا. علينا أن نبقى متواضعين ونقدم كل ما لدينا للتأهل إلى النهائي».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق