العدد 1654 Wednesday 04, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مرزوق يرفض المواجهة ويهرب من المسؤولية الشاهين: مقاطعة الانتخابات لن تتكرر والمجلس الحالي مهدد بعدم الدستورية الخالد: تجنيس «البدون» المستحقين عبر قانون «الاربعة آلاف» وزير الداخلية: إزالة جميع المعوقات لتسهيل تسجيل المرشحين لانتخابات البلدي الكويت الخامسة عربياً في التنافسية الاقتصادية النسور: العلاقات الأردنية - الكويتية «بأفضل حال» والأردن عمق إستراتيجي للخليج «الأوقاف» تحيل 21 مسؤولاً متهمين بالتجاوزات المالية إلى النيابة «العدل» تطلق نافذة تواصل مع الجمهور عبر «تويتر» إصدار التراخيص لمدينة صباح الأحمد منتصف الجاري صاروخان باليستيان فوق «المتوسط» في تدشين «تجريبي» للحرب على سوريا الخالد يوجه بتسهيل إجراءات تسجيل المرشحين لانتخابات البلدي 2013 الخالد استقبل سفير المملكة المغربية وتسلم أوراق اعتماد سفير نيكاراغوا الجراح استقبل سفير المملكة العربية السعودية محمد آل خليفة يشيد بالعلاقات الكويتية - البحرينية محافظ الأحمدي استقبل المحامي خالد البراك وكالات الأنباء الخليجية تقر إنشاء الموقع الإلكتروني الموحد لدول التعاون سلمان الحمود: فخورون بالدور الذي تؤديه وكالات الأنباء الخليجية الغانم : لن يستطيع أحد أن يستدرجني إلى سجال عقيم ليشغلني عن متابعة تطلعات المواطنين صفاء الهاشم للرئيس: اتهاماتك الخطيرة .. تلوث النواب الكندري : المؤسسات الأكاديمية تعاني نقصاً حاداً بأعضاء هيئة التدريس الحويلة يسأل الحجرف عن الابتعاث والتعيينات في الجامعة والتطبيقي الطريجي يسأل عن عدد القضايا المرفوعة ضد الجمارك من قبل الشركة المستثمرة الكويتية للإغاثة: 60 ألف دولار لمساعدة متضرري فيضانات السودان الكليب: الزكاة لا تحلل المال الحرام لما فيه من ضرر وخبث كالميتة والخمر البرجس: «الهلال الأحمر الكويتي» لها أدوار مجتمعية بارزة ساهمت في تعزيز موقعها الإنساني والاجتماعي «زكاة الرقة وهدية» وزعت 10 الآف وجبة إفطار في رمضان «المهندسين» و«الهيكلة» يتفقان على تجديد مذكرة التفاهم بدعم وتشجيع الكويتيين على العمل في القطاع الخاص الفارسي: دراسة «الحقوق» تعتمد على الفهم واستخدام العقل والمثابرة الياقوت: استعدادات أمنية وإدارية ووقائية لتأمين سلامة الطلبة والأسرة الجامعية تنشر الخطوط العريضة لمشروع فصل «الشباب» عن «الرياضة» الأزرق يعسكر في الأردن استعداداً لمواجهة لبنان بوخرمة: نعد الفرق للموسم المقبل الشعراوي يرحب بكاكا ويعتبره قدوته أوزيل..أغلى صفقات آرسنال في تاريخه نذر الحرب على سوريا تبدأ بتجارب «بالستية» في «المتوسط» سلام الشرق الأوسط: الفلسطينيون وإسرائيل يعودون إلى طاولة المفاوضات.. ولا جديد يلوح في الأفق السودان وجنوبه يسابقان الزمن لاحتواء أزمة تصدير النفط البورصة دخلت ... النفق المظلم «الوطني» : عمليات الإنفاق الحكومي شكلت مصدر دعم كبير لاقتصاد الكويت «لوفتهانزا» تفوز بجائزة «أفضل شركة طيران رائدة في أوروبا» «بيتك»: نمو إجمالي الودائع في الكويت بنسبة 9 في المئة الذعر يسيطر على المشهد الاقتصادي بسبب الضربة العسكرية المحتملة لسوريا بشرى: شائعة اعتزالي كذب.. و مازالت أمامي أحلام فنية عبير أحمد: اخترت أن أكون زوجة سعودية! فضل شاكر يناشد «الوليد» إزالة ألبوماته من الأسواق شيرين تعليقاً على حادثة المغرب: هذا أقل ما أقدمه للسيسي غادة عبد الرازق تعلن زواجها من مدير تصوير «حكاية حياة» هيفاء وهبي: أعتبر كلام راغب عني ... تقليلاً من شأني ولاأعرف السبب

اقتصاد

«الوطني» : عمليات الإنفاق الحكومي شكلت مصدر دعم كبير لاقتصاد الكويت

قال تقرير البنك الوطني تشير أرقام المالية العامة النهائية للسنة المالية 2012-2013 «من أبريل حتى مارس» الى ارتفاع عمليات الإنفاق الحكومي في العام الماضي بنسبة 14 في المئة، متخطية بذلك التوقعات السابقة. وسيوفر هذا الارتفاع دعماً جيداً للاقتصاد العام الذي يشير الى نمو متباين، بيد أن الزيادة في المصروفات الجارية هي المتسبب في هذا الارتفاع وليس المصروفات الاستثمارية، التي أبدت بدورها أداءاً مخيّباً للآمال مرة أخرى. ومن المحتمل أن تتحسن عمليات الإنفاق الاستثمارية هذه السنة، إلا أن اجمالي الإنفاق الحكومي قد يرى انخفاضاً في النمو.
وأضاف التقرير قد وصل الإنفاق الإجمالي الحكومي الى رقمٍ أعلى بكثير من توقعاتنا، ليبلغ 19.3 مليار دينار. ويرجع ذلك الى القيام ببعض التعديلات الكبيرة بين بيانات الإحدى عشر شهراً وحسابات نهاية السنة والتي لم تكن متوقعة. وتخطت عمليات الإنفاق الجاري الرقم المقدر أن تصل اليه وهو 16.0 مليار دينار على وجه التقريب، حيث وصلت الى 17.5 مليار دينار وهي زيادة تقدّر بواقع 15 في المئة مقارنة بالسنة الماضية. وجاء هذا الارتفاع المفاجئ الحاد ضمن شريحة الإنفاق على الخدمات المتنوعة والتحويلات، التي تتضمّن رواتب العسكريين والتحويلات لصندوق التأمينات الاجتماعية والتحويلات الخارجية والتي ارتفعت جميعها في الحسابات الختامية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الشريحة قد شكلت 52 في المئة من عمليات الإنفاق الجاري.
وتابع ارتفعت أيضاً رواتب وأجور المدنيين ضمن عمليات الإنفاق الجاري بنسبة كبيرة وصلت الى 18 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، لتبلغ 4.8 مليار دينار. وقد جاء هذا الارتفاع عقب زيادة أكبر بواقع 20 في المئة خلال السنة الماضية. ويعكس هذا الارتفاع الزيادات في عمليات التوظيف، حيث ازداد التوظيف في القطاع الحكومي بواقع 10,000 في السنة حتى يونيو من عام 2013. كما يعكس هذا الارتفاع أيضاً الزيادات في الرواتب، التي من ضمنها زيادة بنسبة 25 في المئة في الراتب الأساسي للمواطنين.
وأوضح ساهمت المصروفات على السلع والخدمات أيضا، والتي كانت قد ارتفعت بواقع 32 في المئة لتبلغ 3.6 مليارات دينار، بدفع مستوى الإنفاق الجاري. وغالباً ما تمثل هذه الشريحة عمليات التحويل بين الوزارات لتغطية التكلفة الافتراضية لشراء الوقود من المصافي المحلية وذلك بغرض تزويد محطات الطاقة. وحيث تم تتبع أثر هذا الارتفاع في أهداف الميزانية لهذا العام، فمن المرجح أنه مرتبط بتزايد انتاج الكهرباء.
وأشار أما عمليات الإنفاق الرأسمالي، فقد ظلت كما هي لهذا العام، مستقرة عند 1.8 مليار دينار. ويعكس هذا الركود التباطؤ في تطبيق خطة التنمية التابعة للحكومة في الفترة بين 2010-2011 و 2013-2014 والذي لا تظهر جميع عناصره في الميزانية. وقد وبلغت نسبة تنفيذ الإنفاق المخطط له في السنة الماضية 69 في المئة، متحسنة بذلك عن السنة السابقة والتي كانت متدنية عند نسبة 64 في المئة. ويرجع ذلك لحدوث هبوط في أهداف الميزانية الرسمية لهذه السنة. ويظل الإنفاق الضعيف على الاستثمار من أكبر نقاط ضعف الاقتصاد. فعلى سبيل المثال، شهدت عمليات الإنفاق الاستثماري نمواً بمتوسط 7 في المئة للسنة الواحدة خلال الخمس سنوات الماضية مقابل نسبة تصل الى 16 في المئة في نمو عمليات الإنفاق الجاري. حيث تمثل المصروفات الاستثمارية 9 في المئة من الإنفاق الحكومي الإجمالي، وتعتبر هذه النسبة منخفضة وفقاً للمعايير الإقليمية.
وتشير هذه الأرقام الى أن السياسة المالية كانت داعمة للنمو الاقتصادي في العام الماضي. حيث يبدو أن مستوى الإنفاق قد ارتفع بنسبة 15 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، وذلك بعد استبعاد بعض العناصر الضخمة التي بالكاد لها تأثير على الطلب المحلي كعمليات التحويل للخارج والتحويلات التي تجري بين الوزارات. و يقابل هذا الارتفاع نزولاً طفيفاً في العام الذي قبله.
وعلى عكس المصروفات، فقد كان مستوى الدخل الحكومي متماشيا مع توقعاتنا، حيث بلغ 32.0 مليارات دينار بإرتفاع 6 في المئة مقارنة بالسنة الماضية. وتشكل الإيرادات النفطية معظم هذا الدخل، فقد سجلت أكبر صعود لها لتصل إلى 30.0 مليار دينار. وعلى الرغم من أن أسعار النفط قد هبط متوسطها عن السنة الماضية، إلا أنه قد قابل ذلك ارتفاع في انتاج النفط بواقع 5 في المئة، ليصل الى 2.9 مليون برميل في اليوم الواحد. وقد زادت الكويت وبعض الدول الأعضاء في منظمة أوبيك من انتاجها للنفط رغبةً بتعويض الهبوط في عمليات التزويد في أماكن أخرى. وأظهرت الإيرادات غير النفطية صورة جيدة حيث سجلت زيادة بواقع 22 في المئة، لتصل إلى 2.0 مليار دينار. وكان الدافع الأساسي لهذه الزيادة إرتفاع التحصيلات من رسوم شركات الاتصالات ومدفوعات لجنة الأمم المتحدة للتعويضات.
وبين التقرير نظراً للقفزة غير المتوقعة في عمليات الإنفاق الإجمالية من الميزانية، فقد تبيّن أن حساب السنة المالية 2012-2013 قد بلغ 12.7 مليار دينار. ورغم قوته إلا أنه كان أقل من الفائض المتوقع تحقيقه والذي يبلغ 14 مليار دينار. ويشكل هذا الرقم 25 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2012. واتى الفائض الأخير بعد عدة سنوات من نتائج قوية للميزانية منذ بداية القرن الحالي. وقد وصل مجموع الفائض المتراكم ما يقارب 71 مليار دينار، مما ساهم في زيادة صندوق الثروة السيادية لدولة الكويت.
ومن المحتمل أن تشهد السنة المالية القادمة 2013-2014 فائضاً كبيراً في الميزانية ولكن أقل بصورة طفيفة عن السنة الماضية. ومع استمرار ارتفاع أسعار وانتاج النفط، فمن المحتمل أن تكون الإيرادات مقاربة لمستويات السنة الماضية. وقد حددت الحكومة ضمن أهداف الميزانية للسنة المالية 2013-2014 تقليصاً في الإنفاق بواقع 1 في المئة مقارنة بالسنة الماضية. ولكن مع عدم إنفاق المخصصات كاملة في العام الماضي، فلا يزال هنالك مجالاً لزيادةٍ لا بأس بها في عمليات الإنفاق الفعلي وبواقع 5 في المئة على وجه التقريب وذلك مع الحفاظ على أهداف الميزانية. من المفترض أن يوفر ذلك دعماً مستمراً للاقتصاد العام. و بنفس الأهمية، فإننا نتوقع أن يسجل الإنفاق الاستثماري نموا جيدا وذلك وفقاً لمؤشرات مؤخراً تفيد بأنه قد تم أخيراً البدء بمشاريع ضخمة تترأسها الحكومة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق