العدد 1680 Friday 04, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
التصعيد المبكر ... هل ينتهي بحل المجلس ؟ الأقصى: اقتحامات يومية.. ومناشدات لا يسمع العالم صداها «المالية» : مترو الأنفاق في موعده و13 جهة حكومية تنسق لإنجازه المواصلات للمشتركين: سداد الفواتير أو القطع المبرمج «الدفاع» : الإفراج عن العسكريين الموقوفين انضباطيا «الإطفاء»: لسنا مسؤولين عن تحديد المتسبب بالحرائق «الكهرباء»: إصلاح خلل بمحطة الحزام الأخضر ولا أضرار في الشبكة كيري : إذا صارت إيران دولة مسالمة فهناك سبيل لنجاح محادثاتنا السودان : اعتقال موظفة في البنك الدولي أيدت إسقاط البشير الأمير هنأ رئيس ألمانيا بالعيد الوطني لبلاده المبارك استقبل وزير المالية الجزائري الجراح استقبل الوزير البرلماني لتجهيزات الدفاع بالمملكة المتحدة مشعل الجابر استقبل وزير شؤون المعدات البريطاني العتيبي: لجنة رجال الأعمال الكويتية - اليابانية تضطلع بدور حيوي في تعزيز العلاقات هاشم: افتتاح وحدة جديدة للقلب والعناية المركزة بمستشفى الأحمدي الإطفاء: تحديد المتسبب بالحرائق ليس من اختصاصنا الدعيج: وفود المنظمة العالمية للمدن تشيد بدعم الكويت للتنمية في العالم الزلزلة: الاستجوابات قادمة.. والتعديل الوزاري الموسع هو الحل الرميحي: الفساد الإداري ظاهرة تحتاج إلى تضافر الجهود الدولية والإقليمية للقضاء عليها العازمي: «العلوم» تسعى إلى خلق مناخ جامعي متكامل لطلبتها الغانم: خرجنا بآلية عملية لتحويل توصيات المباحثات في أنقرة إلى واقع العدساني يستفسر عن تأخر إشهار جمعية الحقوقيين الكويتية عسكر يقترح قانوناً للرعاية السكنية للمرأة الصانع يطلب كشوفاً مالية بمكافآت المديرين في « هيئة القصر» «الهلال الأحمر» وزع كسوة عيد الأضحى على اللاجئين السوريين في الأردن «اتجاهات»: «بشائر الخير» صاحبة الريادة في مكافحة الإدمان عربياً السماك: معهد الاتصالات يسعى للحصول على اعتماد من منظمة الجمارك العالمية «العلوم الطبية» نظمت اللقاء السنوي للطلبة المستجدين للعام الدراسي الجديد كلية البنات أقامت يوماً ترحيبياً بالطالبات المستجدات افتتاح رائع لبطولة الخليج الأولى لكرة اليد للسيدات أزرق الشباب في أربيل للمشاركة في تصفيات كأس آسيا كاظمة يسعى لعبور الساحل والتضامن يواجه الفحيحيل «الهيئة» تكرم «نجم القانون» رونالدو ودي ماريا يقودان الريال لفوز أوروبي كبير سان جيرمان بقيادة إبراهيموفيتش يسحق بنفيكا بثلاثية نظيفة شاختار يفرض التعادل الإيجابي على مانشستر يونايتد الأزمة السورية: واشنطن وموسكو تواصلان التحاور.. والخيار العسكري قائم أستراليا توافق على إعادة توطين 500 لاجئ سوري مصر: قتيل باشتباكات في السويس .. ولقاءات أشتون لـ «تبادل الرؤى» فقط المرزوقي: تونس لن تكون مقبرة لـ «الربيع العربي» الأراضي المحتلة: الجيش الإسرائيلي يتوغل مجدداً في «القطاع» .. وليفني تنفي سعيها لـ «اتفاق مرحلي» البورصة: معركة كسر عظم «بيتك للأبحاث»: عمليات تصحيحية لتهيئة سوق الكويت للمزيد من الارتفاع إطلاق «البورصة العربية» ومقرها البحرين مطلع 2015 تقرير: استهلاك النفط في الخليج سيتضاعف في 2024 اذا استمر الطلب على الوقود بنفس النسبة سوق دبي المالي يقفز 15 في المئة في ظل آمال بالاندماج نهاوند غســــــق أبو الفوز: السياسي دائما يتقدم على المثقف ويسرق منه دوره في التأثير مدفونه !! مخـتـطـفـات صفحة من مسيرة الشاعرة التونسية الراحلة زبيدة بشير من ليلٍ .. إلى جرح !! قصيدتا الرثاء العربي لعبد يغوث ومالك بن الريب زمزم جروحي أدوار ..! نقد الثقافة العربية عطر الحكي مريم حسين: أفضل صداقة الأجنبيات مايا دياب وراء إلغاء حفلات وائل كفوري في أمريكا

اقتصاد

إطلاق «البورصة العربية» ومقرها البحرين مطلع 2015

كشف مؤسس ورئيس مجلس إدارة البورصة العربية المشتركة، سفر الحارثي، عن اكتمال الإجراءات الرسمية لتأسيس البورصة العربية المشتركة ومقرها البحرين كشركة مساهمة بحرينية برأسمال 50 مليون دولار أمريكي، لتطلق أعمالها التشغلية رسمياً مطلع العام 2015.
وقال الحارثي- خلال مؤتمر صحافي للإعلان تأسيس البورصة العربية المشتركة – أن البورصة ستخضع لرقابة مصرف البحرين المركزي باعتبار أن البورصة تخضع لأنظمة الدولة التي ستحتضنها»، لافتاً في الوقت ذاته الى «أن الحد الأدنى لإدراج الشركات سيكون 500 ألف دولار أمريكي وستخضع إجراءات الحصول على التراخيص من قبل الجهات الرقابية».
ويأتي تأسيس البورصة العربية المشتركة تنفيذا لقرار قمة الرياض الاقتصادية رقم «ق.ق: 35 د.ع «3» – ج 3» بتاريخ 22 يناير 2013 المبني على مبادرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة التي رحب فيها باحتضان مملكة البحرين لمشروع القطاع الخاص المتمثل في مشروع البورصة العربية المشتركة لتكون الحاضنة الرئيسة لمنظومة البورصات العربية المشتركة التي تعتزم الشركة نشرها في الوطن العربي انطلاقات من مملكة البحرين.
ولفت «إلى ان اكتمال اجراءات تأسيس شركة البورصة العربية المشتركة القابضة ليس الخطوة النهائية بل هي الخطوة الاولى ضمن منظومة من الاذرع التي تعتزم الشركة الام تاسيسها في الوطن العربي انطلاقا من المركز الرئيس في مملكة البحرين».
وأشار أن منظومة ستضم البورصة العربية المشتركة عدة بورصات مستقلة ستغطي عملياتها كامل رقعة الوطن العربي خلال 3 مراحل زمنية، كما ستضم مركزاً للابحاث وذلك لاعداد دراسات استرشادية تساند الحكومات العربية على وضع استراتيجيات تنموية تعزز الاستفادة القصوى من المزايا النسبية في كل دولة عربية وتحويلها الى فرص استثمار حقيقية يتم ادراجها ضمن البورصات العربية المشتركة لجذب راس المال اللازم لتطويرها وانضمامها الى منظومة الاقتصاد الوطني في كل دولة على حدة».
وحول القطاعات التي ستسهدفها، قال الحارثي» ستقدم منظومة البورصات العربية المشتركة باذنه تعالى خدمات نوعية ضمن «20» قطاعا اقتصاديا متخصصا منها على سبيل المثال لا الحصر قطاع الاسكان، قطاع الصناعة والتعدين، قطاع الزراعة والامن الغذائي، قطاع الابتكارات والبحث العلمي، قطاع التكنولوجيا وصناعات النانو، قطاع الطاقة والبنية التحتية، قطاع الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، قطاع البناء والتطوير العقاري، قطاع الاوقاف والعمل الخيري».
وأضاف «لقد حرص مؤسسي المشروع والقائمين عليه بأن يكون لهذا المشروع العربي الطموح مرونة كافية تستوعب طموحات القطاع الخاص والحكومات العربية من جهة وان يحصد ثماره المواطن العربي أينما وجد من جهة أخرة، كما حرص القائمين على هذا المشروع أن تجد فيه الحكومات العربية خير داعم لترويج برامجها التنموية كالمدن الصناعية والاقتصادية، وان يكون قناة لتيسير تدفق رؤوس الاموال العربية والاجنبية الى مشاريعها التنموية وتعزيز منافستها على استقطاب حصة من تدفق الاستثمارات العالمية.
وتابع «ختاما نكرر شكرنا وامتنانا لمملكة البحرين الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا، آملين أن نلتقي بكم مجددا عند قرع جرس اطلاق اول بورصة عربية مشتركة انطلاقا من مملكة البحرين في القريب العاجل باذنه تعالى».
وقال الحارثي «نود في هذه المناسبة الكريمة الاعلان عن تعيين الدكتور فوزي بهزاد مستشارا عاما للشركة متمنين له التوفيق والسداد، ونحن على ثقة من قدرته على تسخير خبراته التراكمية الطويلة في هذا المجال لخدمة هذا المشروع العربي الطموح».
وعن مدى وجود تعارض في العمل بين البورصة العربية المشتركة والبورصات العربية الحكومية أوضح المستشار العام لشركة البورصة العربية المشتركة، د.فوزي بهزاد» أن البورصة لن تكون منافسة للبورصات الحكومية وسيوكل إليها مهام كثيرة لم تتبنها البورصات العربية الحكومية». وأوضح «أن البورصة العربية المشتركة ستحتضن كل أنواع الشركات وستدار من قبل القطاع الخاص، في أن دور الحكومات الإشراف والمراقبة».
ولفت بهزاد» أن مشروع البورصة العربية المشتركة هو المشرع الذي أقره القادة العرب في قمة الرياض يناير 2013 في سابقة تاريخية اجمع فيها القادة العرب على ان يقود القطاع الخاص مشروعا للتكامل الاقتصادي العربي ممثلا في البورصة العربية المشتركة».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق