العدد 1680 Friday 04, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
التصعيد المبكر ... هل ينتهي بحل المجلس ؟ الأقصى: اقتحامات يومية.. ومناشدات لا يسمع العالم صداها «المالية» : مترو الأنفاق في موعده و13 جهة حكومية تنسق لإنجازه المواصلات للمشتركين: سداد الفواتير أو القطع المبرمج «الدفاع» : الإفراج عن العسكريين الموقوفين انضباطيا «الإطفاء»: لسنا مسؤولين عن تحديد المتسبب بالحرائق «الكهرباء»: إصلاح خلل بمحطة الحزام الأخضر ولا أضرار في الشبكة كيري : إذا صارت إيران دولة مسالمة فهناك سبيل لنجاح محادثاتنا السودان : اعتقال موظفة في البنك الدولي أيدت إسقاط البشير الأمير هنأ رئيس ألمانيا بالعيد الوطني لبلاده المبارك استقبل وزير المالية الجزائري الجراح استقبل الوزير البرلماني لتجهيزات الدفاع بالمملكة المتحدة مشعل الجابر استقبل وزير شؤون المعدات البريطاني العتيبي: لجنة رجال الأعمال الكويتية - اليابانية تضطلع بدور حيوي في تعزيز العلاقات هاشم: افتتاح وحدة جديدة للقلب والعناية المركزة بمستشفى الأحمدي الإطفاء: تحديد المتسبب بالحرائق ليس من اختصاصنا الدعيج: وفود المنظمة العالمية للمدن تشيد بدعم الكويت للتنمية في العالم الزلزلة: الاستجوابات قادمة.. والتعديل الوزاري الموسع هو الحل الرميحي: الفساد الإداري ظاهرة تحتاج إلى تضافر الجهود الدولية والإقليمية للقضاء عليها العازمي: «العلوم» تسعى إلى خلق مناخ جامعي متكامل لطلبتها الغانم: خرجنا بآلية عملية لتحويل توصيات المباحثات في أنقرة إلى واقع العدساني يستفسر عن تأخر إشهار جمعية الحقوقيين الكويتية عسكر يقترح قانوناً للرعاية السكنية للمرأة الصانع يطلب كشوفاً مالية بمكافآت المديرين في « هيئة القصر» «الهلال الأحمر» وزع كسوة عيد الأضحى على اللاجئين السوريين في الأردن «اتجاهات»: «بشائر الخير» صاحبة الريادة في مكافحة الإدمان عربياً السماك: معهد الاتصالات يسعى للحصول على اعتماد من منظمة الجمارك العالمية «العلوم الطبية» نظمت اللقاء السنوي للطلبة المستجدين للعام الدراسي الجديد كلية البنات أقامت يوماً ترحيبياً بالطالبات المستجدات افتتاح رائع لبطولة الخليج الأولى لكرة اليد للسيدات أزرق الشباب في أربيل للمشاركة في تصفيات كأس آسيا كاظمة يسعى لعبور الساحل والتضامن يواجه الفحيحيل «الهيئة» تكرم «نجم القانون» رونالدو ودي ماريا يقودان الريال لفوز أوروبي كبير سان جيرمان بقيادة إبراهيموفيتش يسحق بنفيكا بثلاثية نظيفة شاختار يفرض التعادل الإيجابي على مانشستر يونايتد الأزمة السورية: واشنطن وموسكو تواصلان التحاور.. والخيار العسكري قائم أستراليا توافق على إعادة توطين 500 لاجئ سوري مصر: قتيل باشتباكات في السويس .. ولقاءات أشتون لـ «تبادل الرؤى» فقط المرزوقي: تونس لن تكون مقبرة لـ «الربيع العربي» الأراضي المحتلة: الجيش الإسرائيلي يتوغل مجدداً في «القطاع» .. وليفني تنفي سعيها لـ «اتفاق مرحلي» البورصة: معركة كسر عظم «بيتك للأبحاث»: عمليات تصحيحية لتهيئة سوق الكويت للمزيد من الارتفاع إطلاق «البورصة العربية» ومقرها البحرين مطلع 2015 تقرير: استهلاك النفط في الخليج سيتضاعف في 2024 اذا استمر الطلب على الوقود بنفس النسبة سوق دبي المالي يقفز 15 في المئة في ظل آمال بالاندماج نهاوند غســــــق أبو الفوز: السياسي دائما يتقدم على المثقف ويسرق منه دوره في التأثير مدفونه !! مخـتـطـفـات صفحة من مسيرة الشاعرة التونسية الراحلة زبيدة بشير من ليلٍ .. إلى جرح !! قصيدتا الرثاء العربي لعبد يغوث ومالك بن الريب زمزم جروحي أدوار ..! نقد الثقافة العربية عطر الحكي مريم حسين: أفضل صداقة الأجنبيات مايا دياب وراء إلغاء حفلات وائل كفوري في أمريكا

اقتصاد

البورصة: معركة كسر عظم

واصل سوق الكويت تراجعاته الحادة في اخر جلسة لهذا الاسبوع بـ 92 نقطة بصورة متعمدة لاجبار صغار المتداولين على البيع، فيما تراجعت السيولة بشكل واضح وبصورة متدنية، اذ وصلت الى مستوى 26.9 مليون دينار.
وبدأت جلسات معركة كسر العظم من اجل اخراج المضاربين وصغار المتداولين، فيما شهدت شركات عدة استقرارا على رأسها مجموعة مدينة الأعمال التي تألقت، لكنها تراجعت في الدقائق الاخيرة.
وتساءل المراقبون: ان ما يحصل في سوق الكويت امر غير مبرر، اذ ان اسواق المال الخليجية شهدت موجة صعود، اضافة الى ان الاوضاع السياسية الداخلية والخارجية مستقرة، فلم كل هذا العبث بالسوق؟
وقال المراقبون ان جلسة نهاية الاسبوع مخيبة للآمال وهي في غاية السلبية.
وكان سوق الكويت هبط اول من امس 8 نقاط رغم حالة التذبذب التي سيطرت على الجلسة منذ بدايتها بسب عمليات المضاربة العنيفة ما ادى الى الضغظ على المؤشر السعري.
اذ ان بعض المحافظ والصناديق قامت بضغوطات كبيرة على الاسهم لشرائها باقل الاسعار، ومحاولة اقناع صغار المتداولين بان السوق سيعود الى الدائرة الحمراء، الا ان القوة الشرائية كان اقوى، وهذا ما يتضح في جلسة اليوم. وقال المراقبون ان الاخبار الايجابية عن بعض الشركات دفعتها الى الصعود، بعد ان تحسنت اوضاعها المالية من خلال تسوية المديونات. واضاف المراقبون ان السيولة تراجعت ما يشير الى توقف العملية الشرائية على عدد من الاسهم في حين شهدت اسهم اخرى عمليات جني ارباح مستحقة بعد ان كانت صعدت خلال الايام الماضية. وكان سوق الكويت تراجع منتصف الاسبوع 41 نقطة، وهو تراجع غير مبرر حسبما وصفه المراقبون وذلك بسب اصرار بعض المحافظ والصناديق على شراء الاسهم باسعار متدنية وتكبيد صغار المتداولين المزيد من الخسائر، تراجعت السيولة.
وكان سوق الكويت هبط 41.7 نقطة في اخر جلسة من جلسات الربع الثالث للعام الحالي بعدما قلص خسائره في وقت المزاد، واستمرت ضغوط البيع على الشركات الرخيصة وبعض المجاميع الاستثمارية التي كانت حققت ارتفاعات ممتازة وذلك لجني الارباح.
وكان سوق الكويت ارتد اول الاسبوع الى اعلى وحقق صعودا بـ 25 نقطة متجاوزاً آثار صدمة جلسة يوم الخميس الماضي عندما هبط بشكل مبالغ فيه، كما توقعت الصباح في تقريرها ليخلق حالة ايجابية بين اوساط المتداولين.
ونجح سوق الكويت، وفي اولى جلسات الاسبوع الجاري في «تفادي» الحالة الطارئة او «صدمة الخميس» التي هوت بالمؤشر السعري 119 نقطة واثارت الهلع بين المتداولين، وذلك من خلال التركيز على الشركات الرخيصة التي حافظت على «الوضع العام» ورفعت المؤشر السعري. وركز المتداولون على الشركات الصغيرة و«المضاربية» والتي تتعرض بين الحين والاخر الى حركة غير عادية سواء من حيث الشراء او الصعود وكذلك من حيث «الهبوط».
وبدأ الاسبوع الجاري بـ «منهجية جديدة» من حركة التداولات، وذلك بعد ان فشل السوق في تجاوز حاجز ما فوق 7.900 نقطة، حيث توقف أكثر من جلسة عند هذا الحاجز، حتى تراجع بشكل حاد في جلسة نهاية الاسبوع الماضي، اذ سادت حالة من الفزع بين صغار المتداولين الذين سارعوا الى البيع خشية من العودة إلى «مربع الازمة» من جديد.
وقال المراقبون ان في نهاية كل أسبوع يفضل بعض المتداولين جني الأرباح والتفكير بمنهجية جديدة مع بداية الأسبوع الجديد.
واكد المراقبون ان الوضع العام للسوق غير مريح حيث ان جميع المجاميع الاستثمارية تحركت في اتجاهات البيع. وكان سوق الكويت صحح نفسه بنفسه خلال منتصف الاسبوع الماضي، حيث بدأ مرتفعا ثم انخفض وذلك بسبب عمليات جني ارباح، وتجميع على بعض الاسهم، ويتوقع ان تكون جلسة اليوم مميزة من حيث الاقفالات خاصة انها اخر جلسة في الاسبوع الجاري.
وأغلق سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته امس على انخفاض في مؤشراته الثلاثة بواقع 2.25 نقطة في الوزني و92.8 نقطة في السعري و ست نقاط في «كويت 15».
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 26.9 مليون دينار كويتي بكمية أسهم تقدر بنحو 298.8 مليون سهم من خلال 8341 صفقة. وكانت أسهم شركات «تمويل خليج» و«م الاعمال» و«المستثمرون» و«ايفا» و«الديرة» الاكثر تداولا بينما كانت «المدن» و«المغاربية» و«وطنية م ب» و«بورتلاند» و«اولى وقود» أكثر الشركات ارتفاعا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق