العدد 1680 Friday 04, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
التصعيد المبكر ... هل ينتهي بحل المجلس ؟ الأقصى: اقتحامات يومية.. ومناشدات لا يسمع العالم صداها «المالية» : مترو الأنفاق في موعده و13 جهة حكومية تنسق لإنجازه المواصلات للمشتركين: سداد الفواتير أو القطع المبرمج «الدفاع» : الإفراج عن العسكريين الموقوفين انضباطيا «الإطفاء»: لسنا مسؤولين عن تحديد المتسبب بالحرائق «الكهرباء»: إصلاح خلل بمحطة الحزام الأخضر ولا أضرار في الشبكة كيري : إذا صارت إيران دولة مسالمة فهناك سبيل لنجاح محادثاتنا السودان : اعتقال موظفة في البنك الدولي أيدت إسقاط البشير الأمير هنأ رئيس ألمانيا بالعيد الوطني لبلاده المبارك استقبل وزير المالية الجزائري الجراح استقبل الوزير البرلماني لتجهيزات الدفاع بالمملكة المتحدة مشعل الجابر استقبل وزير شؤون المعدات البريطاني العتيبي: لجنة رجال الأعمال الكويتية - اليابانية تضطلع بدور حيوي في تعزيز العلاقات هاشم: افتتاح وحدة جديدة للقلب والعناية المركزة بمستشفى الأحمدي الإطفاء: تحديد المتسبب بالحرائق ليس من اختصاصنا الدعيج: وفود المنظمة العالمية للمدن تشيد بدعم الكويت للتنمية في العالم الزلزلة: الاستجوابات قادمة.. والتعديل الوزاري الموسع هو الحل الرميحي: الفساد الإداري ظاهرة تحتاج إلى تضافر الجهود الدولية والإقليمية للقضاء عليها العازمي: «العلوم» تسعى إلى خلق مناخ جامعي متكامل لطلبتها الغانم: خرجنا بآلية عملية لتحويل توصيات المباحثات في أنقرة إلى واقع العدساني يستفسر عن تأخر إشهار جمعية الحقوقيين الكويتية عسكر يقترح قانوناً للرعاية السكنية للمرأة الصانع يطلب كشوفاً مالية بمكافآت المديرين في « هيئة القصر» «الهلال الأحمر» وزع كسوة عيد الأضحى على اللاجئين السوريين في الأردن «اتجاهات»: «بشائر الخير» صاحبة الريادة في مكافحة الإدمان عربياً السماك: معهد الاتصالات يسعى للحصول على اعتماد من منظمة الجمارك العالمية «العلوم الطبية» نظمت اللقاء السنوي للطلبة المستجدين للعام الدراسي الجديد كلية البنات أقامت يوماً ترحيبياً بالطالبات المستجدات افتتاح رائع لبطولة الخليج الأولى لكرة اليد للسيدات أزرق الشباب في أربيل للمشاركة في تصفيات كأس آسيا كاظمة يسعى لعبور الساحل والتضامن يواجه الفحيحيل «الهيئة» تكرم «نجم القانون» رونالدو ودي ماريا يقودان الريال لفوز أوروبي كبير سان جيرمان بقيادة إبراهيموفيتش يسحق بنفيكا بثلاثية نظيفة شاختار يفرض التعادل الإيجابي على مانشستر يونايتد الأزمة السورية: واشنطن وموسكو تواصلان التحاور.. والخيار العسكري قائم أستراليا توافق على إعادة توطين 500 لاجئ سوري مصر: قتيل باشتباكات في السويس .. ولقاءات أشتون لـ «تبادل الرؤى» فقط المرزوقي: تونس لن تكون مقبرة لـ «الربيع العربي» الأراضي المحتلة: الجيش الإسرائيلي يتوغل مجدداً في «القطاع» .. وليفني تنفي سعيها لـ «اتفاق مرحلي» البورصة: معركة كسر عظم «بيتك للأبحاث»: عمليات تصحيحية لتهيئة سوق الكويت للمزيد من الارتفاع إطلاق «البورصة العربية» ومقرها البحرين مطلع 2015 تقرير: استهلاك النفط في الخليج سيتضاعف في 2024 اذا استمر الطلب على الوقود بنفس النسبة سوق دبي المالي يقفز 15 في المئة في ظل آمال بالاندماج نهاوند غســــــق أبو الفوز: السياسي دائما يتقدم على المثقف ويسرق منه دوره في التأثير مدفونه !! مخـتـطـفـات صفحة من مسيرة الشاعرة التونسية الراحلة زبيدة بشير من ليلٍ .. إلى جرح !! قصيدتا الرثاء العربي لعبد يغوث ومالك بن الريب زمزم جروحي أدوار ..! نقد الثقافة العربية عطر الحكي مريم حسين: أفضل صداقة الأجنبيات مايا دياب وراء إلغاء حفلات وائل كفوري في أمريكا

محليات

الرميحي: الفساد الإداري ظاهرة تحتاج إلى تضافر الجهود الدولية والإقليمية للقضاء عليها

أكد الوكيل المساعد لشؤون مراقبي شؤون التوظف في ديوان الخدمة المدنية المستشار أحمد الرميحي بأن ظاهرة الفساد الإداري المتمثلة في المخالفات والتجاوزات التي تتم بالمخالفة لقوانين ولوائح وأنظمة الخدمة المدنية وشؤون التوظف في الجهات الحكومية الخاضعة لرقابة أجهزة ودواوين الخدمة المدنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باتت تمثل تحدياً كبيراً يحتاج إلى تضافر وتوحيد وتنسيق الجهود الدولية والإقليمية والوطنية لتقليصها وتقويضها رقابياً وإدارياً وفقاً لرؤية موحدة تشكل إطاراً دولياً جامعاً وأداة قانونية متكاملة قادرة على دعم دول أعضاء المجلس في اتخاذ التدابير الرامية لمواجهة هذه الظاهرة وأن يتم ذلك من خلال مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يهدف نظامه الأساسي إلى تحقيق التناسق والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً لوحدتهم.
وأوضح الرميحي أن ديوان الخدمة المدنية بدولة الكويت تقدم بمقترح لعرضه على الاجتماع الثامن عشر لوكلاء أجهزة الخدمة المدنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في 4/12/2012 تحت عنوان «الفساد الإداري والتجاوزات المالية والإدارية في الأجهزة الحكومية وكيفية توحيد الجهود والخبرات بين أجهزة الخدمة المدنية لدول المجلس لمواجهة هذه الظاهرة».
وبعد العرض الذي قدمته الكويت أثناء الاجتماع وشرح ما تضمنه المقترح من مرئيات لدراسة هذا الموضوع للخروج برؤيا موحدة وآلية لتعزيز منظمة النزاهة الوطنية من خلال عدد من الآليات المقترحة وبعد التباحث قرر المجتمعون مجموعة من التوصيات تم رفعها إلى اجتماع وزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية المنعقد في 5/12/2012 وبعد تباحثه وتداوله كانت من ضمن قراراته « تكليف لجنة الوكلاء خلال اجتماعها المقرر عقده في شهر فبراير 2013 بتحديد مفهوم وتعريف لموضوع الفساد الإداري واقتراح الحلول لمواجهة هذه الظاهرة وعقد ندوة متخصصة للاستفادة من التجارب المطبقة في هذا المجال» ومن خلال هذا الاجتماع قرر وكلاء أجهزة الخدمة المدنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقد ندوة متخصصة في دولة الكويت في الفترة من 22-23/10/2013.
وبين الرميحي أن الإطار العام للندوة سيكون حول الفساد الإداري والتجاوزات المالية والإدارية في الأجهزة الحكومية وكيفية توحيد الجهود والخبرات بين أجهزة الخدمة المدنية بدول المجلس لمواجهة هذه الظاهرة وذلك من خلال محاور ثلاث وهي:
المحور الأول: مكامن الفساد الإداري والتجاوزات المالية والإدارية في الأجهزة الحكومية ومقترحات العلاج.
المحور الثاني: دور وزارات ودواوين الخدمة المدنية بدول مجلس التعاون في الحد من الفساد الإداري والتجاوزات المالية والإدارية في الأجهزة الحكومية من خلال عرض كل دولة لتجاربها في هذا الشأن.
المحور الثالث: مرئيات الدول المشاركة حول توحيد الجهود لمواجهة ظاهرة الفساد الإداري والتجاوزات المالية والإدارية في الأجهزة الحكومية والخروج بميثاق والية لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية في الجهات الحكومية.
وتهدف هذه الندوة إلى تقديم الحلول والمقترحات المناسبة لمواجهة الفساد الإداري والتجاوزات المالية والإدارية في الأجهزة الحكومية من خلال طرح أوراق عمل وتجارب الدول الأعضاء وسيتم عرض تجربة دولة الكويت متمثلة في دور ديوان الخدمة المدنية في مجال الرقابة الإدارية الذي يقوم به قطاع شئون مراقبي شئون التوظف من خلال معالجته للمخالفات والتجاوزات الإدارية في الجهات الحكومية الخاضعة لرقابة الديوان.
وقد نوه الرميحي بأنه سيشارك في هذه الندوة ممثلي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وممثلي وزارات ودواوين الخدمة المدنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومديري الإدارات المعنيين بشئون الخدمة بها ، وكذا بعض المختصين من داخل دولة الكويت ممثلين عن «وزارة المالية - ديوان المحاسبة – جهاز متابعة الأداء الحكومي – الهيئة العامة لمكافحة الفساد – الأمانة العامة لمجلس الوزراء – إدارة الفتوى والتشريع – وزارة الخارجية».
وختاماً أعرب الرميحي عن آماله في أن يحقق هذا اللقاء أهدافه التي عقد لأجلها وان يتمكن المشاركين فيه للتواصل إلى إيجاد أفضل الحلول والخطط والبرامج العملية في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من خلال إيجاد إستراتيجية تستمد مكوناتها من عمق التجارب والخبرات بين هذه الدول , وأشار الرميحي بأن هذه الندوة تقام على ارض الكويت لتأكيد على دورها الرائد في الجهود الدولية والإقليمية لمكافحة ظاهرة الفساد.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق