العدد 1693 Wednesday 23, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأولويات والبدون والمستشفيات الـ 4 تحسم مستقبل السلطتين الأمير للدبلوماسيين الكويتيين : اعملوا بإخلاص وجد لخدمة وطنكم العزيز ورفع رايته ودعم التعاون الدولي الأمير استقبل سفراء الكويت الجدد في عدد من الدول لأداء اليمين الدستورية ولي العهد للسفراء: كونوا خير ممثلين لبلدكم المبارك للسفراء الجدد:اجتهدوا في خدمة وطنكم ورفع رايته وفد الكويت يشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب بدورته الـ51 في الإسكندرية الخالد بحث مع الإبراهيمي تطورات الأوضاع في سوريا العبدالله: مركز «حياة» لكشف سرطان الثدي نقلة نوعية في الرعاية الصحية العمر :الاحترام والتقدير وسيادة القانون أسس التعامل مع المواطنين والمقيمين العجيل: الكويت تمتلك نظاما قضائيا متكاملا الرشيدي: الحكومة تتخذ جميع الإجراءات لتمكين الشباب من صناعة مستقبل الكويت الكويت تعرض تجربتها التعاونية خلال ندوة «الصناعات» في الأردن العمير: فريق الأولويات يجتمع مع الحكومة اليوم لوضع تصور مشترك العازمي: الداخلية مطالبة بالإسراع في ضبط المعتدين على مسجدي السالمية العدساني: إجراءات محطة الزور خاطئة .. واستمرارها يفتح الباب أمام التجاوزات الهاشم لوزير الأشغال: ما أسباب إلغاء مناقصة بناء 4 مستشفيات جديدة؟ الكويت تؤكد دعمها لجهود الأمم المتحدة في تطوير الموارد البشرية مهندسة كويتية تشارك في مؤتمر «الكونغرس العالمي الأول للمحتوى الإلكتروني» في كولومبو اختيار نورة العثمان عضوة بالبرنامج الدولي الأمريكي لتبادل الخريجين 19 سؤالاً و22 مقترحاً بقانون و30 برغبة.. وتهديد وحيد بالاستجواب في «الخامسة» الفهد: الحركة الأولمبية الآن تفرض قوانينها الدولية الكويت يسقط الشباب.. والسالمية يقسو على الجهراء مدرب البرازيل ساخرا: سنشرك نيمار في المباراة المقبلة برادلي: أعتذر للشعب المصري وسنرد الاعتبار في لقاء العودة الأسد يشكك في حظوظ «جنيف 2».. ويؤكد: عيني على ولاية جديدة الأراضي المحتلة: شهيد واشتباكات في «الضفة».. وتوغل في «القطاع» مصر: «ناسفة» تقتل وتصيب 8 جنود.. ولجنة الخمسين تبدأ التصويت على الدستور البشير وسلفاكير يبحثان القضايا العالقة بين السودان وجنوبه.. في جلسة مغلقة البورصة: سهم بنك وربة يخطف الأضواء في آخر نصف ساعة الشمالي يثمن التسهيلات الفيتنامية لإنجاح مشروع مجمع البتروكيماويات «بيتك للأبحاث» :4.6 في المئة نمو القطاع غير النفطي في نهاية العام الحالي «الأهلي الكويتي» يتوقع أن تُبقي «موديز» على ذات التصنيف السابق للبنك زهرة الخرجي: تغيير اللوك مهم لحالتي النفسية أحلام تعلن رفضها لقيادة المرأة السعودية السيارة دنيا سمير غانم تقدم دور «مارلين مونرو» طلعت زكريا: الشعب عرف من هو « الطرف الثالث» . . ولست في خصومة مع السبكي

اقتصاد

الشمالي يثمن التسهيلات الفيتنامية لإنجاح مشروع مجمع البتروكيماويات

«كونا»: أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى الشمالي عن تقدير الكويت لحزمة التسهيلات التي وفرتها فيتنام وما أبدته من التزام تجاه مشروع تشييد مجمع «نغي سون للتكرير والبتروكيماويات» الذي تساهم الكويت فيه بنسبة 35.1 في المئة.
جاء ذلك خلال لقاءات عقدها الشمالي مع عدد من كبار المسؤولين الفيتناميين خلال زيارته لفيتنام لحضور احتفالية وضع حجر أساس «مجمع نغي سون للتكرير والبتروكيماويات».
ووفق بيان عن الوفد الكويتي أعرب الشمالي خلال لقائه مع نائب رئيس مجلس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج عن الشكر للتسهيلات المقدمة لشركة البترول الكويتية العالمية وشركائها في المشروع ومنها الاعفاء الضريبي على واردات النفط الخام للمصفاة والتعهد بشراء جميع المنتجات البترولية من المصفاة.
كما بحث الشمالي مع وزير التجارة والصناعة الفيتنامي كوانغ دونغ لي مستجدات عمل المشروع والقضايا ذات الاهتمام المشترك معربا عن فخره واعتزازه بمتانة العلاقات الثنائية ومسيرة تطور هذه العلاقات وما بنيت عليه من أسس الصداقة والاحترام المتبادل والتعاون بين الحكومتين والشعبين.
ووصف مشروع مجمع «نغي سون للتكرير والبتروكيماويات» بالمحطة البارزة للتعاون الاستثماري القائم بين البلدين معتبرا أنه يعد واحدا من أضخم المشاريع الاستثمارية العالمية المشتركة لشركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية والتي تعد الذراع العالمية للصناعة النفطية الكويتية في مجال التكرير والتسويق.
واشاد بجهود القيادات النفطية السابقة في دعم المشروع بدءا بوزراء النفط ورؤساء مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية السابقين والرؤساء التنفيذيين السابقين ممن كان لهم دور حيوي في مساندة المشروع خلال كافة مراحله.
وقال الشمالي «اننا اليوم نقطف ثمار جهودهم المتواصلة ومثابرتهم وحرصهم واصرارهم على أن يرى المشروع النور ولابد أن يذكر التاريخ جهودهم المخلصة وحرصهم على اعلاء اسم الكويت وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة».
وسيتم تشييد المشروع في اقليم «تهانه هوا» على بعد 180 كيلومترا جنوب هانوي عاصمة فيتنام بتكلفة رأسمالية تبلغ نحو تسعة مليارات دولار وستغطي احتياجات جمهورية فيتنام بالمنتجات البترولية والبتروكيماويات بنسبة 40 في المئة.
وتمتلك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة «ايديميتسو كوسان» اليابانية حصصا متساوية في المشروع بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما في حين تمتلك شركة «بتروفيتنام» الحكومية نسبة 25.1 في المئة بينما تملك شركة «ميتسوي» اليابانية 4.7 في المئة.
ومن المتوقع الانتهاء من عملية البناء والتشييد في نهاية عام 2016 على أن يتم تشغيل المشروع تجاريا خلال النصف الأول من عام 2017 بقدرة تكرير اجمالية تبلغ 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي مع امكانية مضاعفة القدرة الانتاجية للمصفاة خلال المرحلة الثانية من المشروع وفقا لحجم الطلب ليصل الى الضعف ب400 ألف برميل.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق