العدد 1693 Wednesday 23, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأولويات والبدون والمستشفيات الـ 4 تحسم مستقبل السلطتين الأمير للدبلوماسيين الكويتيين : اعملوا بإخلاص وجد لخدمة وطنكم العزيز ورفع رايته ودعم التعاون الدولي الأمير استقبل سفراء الكويت الجدد في عدد من الدول لأداء اليمين الدستورية ولي العهد للسفراء: كونوا خير ممثلين لبلدكم المبارك للسفراء الجدد:اجتهدوا في خدمة وطنكم ورفع رايته وفد الكويت يشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب بدورته الـ51 في الإسكندرية الخالد بحث مع الإبراهيمي تطورات الأوضاع في سوريا العبدالله: مركز «حياة» لكشف سرطان الثدي نقلة نوعية في الرعاية الصحية العمر :الاحترام والتقدير وسيادة القانون أسس التعامل مع المواطنين والمقيمين العجيل: الكويت تمتلك نظاما قضائيا متكاملا الرشيدي: الحكومة تتخذ جميع الإجراءات لتمكين الشباب من صناعة مستقبل الكويت الكويت تعرض تجربتها التعاونية خلال ندوة «الصناعات» في الأردن العمير: فريق الأولويات يجتمع مع الحكومة اليوم لوضع تصور مشترك العازمي: الداخلية مطالبة بالإسراع في ضبط المعتدين على مسجدي السالمية العدساني: إجراءات محطة الزور خاطئة .. واستمرارها يفتح الباب أمام التجاوزات الهاشم لوزير الأشغال: ما أسباب إلغاء مناقصة بناء 4 مستشفيات جديدة؟ الكويت تؤكد دعمها لجهود الأمم المتحدة في تطوير الموارد البشرية مهندسة كويتية تشارك في مؤتمر «الكونغرس العالمي الأول للمحتوى الإلكتروني» في كولومبو اختيار نورة العثمان عضوة بالبرنامج الدولي الأمريكي لتبادل الخريجين 19 سؤالاً و22 مقترحاً بقانون و30 برغبة.. وتهديد وحيد بالاستجواب في «الخامسة» الفهد: الحركة الأولمبية الآن تفرض قوانينها الدولية الكويت يسقط الشباب.. والسالمية يقسو على الجهراء مدرب البرازيل ساخرا: سنشرك نيمار في المباراة المقبلة برادلي: أعتذر للشعب المصري وسنرد الاعتبار في لقاء العودة الأسد يشكك في حظوظ «جنيف 2».. ويؤكد: عيني على ولاية جديدة الأراضي المحتلة: شهيد واشتباكات في «الضفة».. وتوغل في «القطاع» مصر: «ناسفة» تقتل وتصيب 8 جنود.. ولجنة الخمسين تبدأ التصويت على الدستور البشير وسلفاكير يبحثان القضايا العالقة بين السودان وجنوبه.. في جلسة مغلقة البورصة: سهم بنك وربة يخطف الأضواء في آخر نصف ساعة الشمالي يثمن التسهيلات الفيتنامية لإنجاح مشروع مجمع البتروكيماويات «بيتك للأبحاث» :4.6 في المئة نمو القطاع غير النفطي في نهاية العام الحالي «الأهلي الكويتي» يتوقع أن تُبقي «موديز» على ذات التصنيف السابق للبنك زهرة الخرجي: تغيير اللوك مهم لحالتي النفسية أحلام تعلن رفضها لقيادة المرأة السعودية السيارة دنيا سمير غانم تقدم دور «مارلين مونرو» طلعت زكريا: الشعب عرف من هو « الطرف الثالث» . . ولست في خصومة مع السبكي

دولي

الأراضي المحتلة: شهيد واشتباكات في «الضفة».. وتوغل في «القطاع»

عواصم – «وكالات»: قال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي إن القوات الاسرائيلية قتلت امس أحد عناصر حركة الجهاد الاسلامي في مواجهة استخدمت فيها الاسلحة النارية وقعت قرب بلدة بلعين بالضفة الغربية.
وجاء في تغريدة نشرها الناطق باسم الجيش، افيخاي ادرعي، باللغة العربية «قتل ارهابي فلسطيني مطلوب صباح اليوم «الثلاثاء» في بلعين في مواجهة مع الجيش. وكان داخل كهف».
واندلعت المواجهة بين الطرفين قبيل الفجر بعدما هاجم الجيش الإسرائيلي منطقة بين قرية بلعين وقرية كفر نعمة تبعد نحو عشر كيلومترات شمال غربي مدينة رام الله.
وقال الجيش الإسرائيلي إن الرجل القتيل يسمى محمد عاصي وقد كان عضوا في حركة الجهاد الإسلامي وهو مسؤول عن تفجير حافلة في مدينة تل أبيب في 21 نوفمبر الذي خلف 29 جريحا.
وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت شخصين آخرين لهما علاقة بتفجير الحافلة الإسرائيلية.
وقالت حركة الجهاد إن عاصي كان أحد أعضائها، مضيفة أنه «اغتيل على يد قوات الاحتلال في كفر نعمة».
وقال مسؤول طبي فلسطيني إن القوات الإسرائيلية حاصرت الكهف الذي كان يتحصن فيه عاصي ثم هدمته بجرافة.
وحدث تفجير تل أبيب بينما كانت إسرائيل منشغلة بشن حملة عسكرية في غزة في محاولة لمنع إطلاق الصواريخ منها.
وفي حادث منفصل أصيب 10 فلسطينيين بينهم حالات خطيرة في مواجهات اندلعت فجر الامس في بلدة أبوديس شرق القدس المحتلة عقب هدم جيش الاحتلال منزل قيد الإنشاء في البلدة بحجة عدم الترخيص.
وقال هاني حلبية منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في أبوديس..إن حوالي 30 سيارة عسكرية وأربع جرافات اقتحمت أبوديس وهدمت منزلا مكونا من ثلاثة طوابق قرب الجدار الفاصل قرب جامعة القدس في أبوديس.
وأكد أن مواجهات عنيفة اندلعت عقب اقتحام جيش الإحتلال للبلدة واستمرت حتى ساعات الصباح امس وأسفرت عن إصابات واعتقال عدد من الشبان والناشطين.
وأضاف حلبية أن حريقا اندلع في أحراش جامعة القدس في أبو ديس واستطاع طاقم الدفاع المدني إخماده عقب ساعة من التنسيق للدخول إلى الموقع إضافة إلى اقتحام جيش الاحتلال بصورة همجية لعدد من المنازل واعتلاء أسطحها من قبل جنود الإحتلال.
والي قطاع غزة المحاصر حيث توغلت عدة آليات وجرافات إسرائيلية صباح الامس مسافة محدودة شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع.
وقال شهود عيان إن عدة جرافات عسكرية توغلت في أراضي المواطنين انطلاقا من موقع النصب التذكاري وسط إطلاق نار مكثف من الآليات المتوغلة..مشيرين إلى أن جنود الإحتلال أشعلوا النار في الأعشاب وجرفت آليات الإحتلال أراضي المواطنين.
من جانب آخر قررت سلطات الإحتلال الإسرائيلي امس فتح معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة جزئيا لإدخال 270 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات.
وقال المهندس رائد فتوح رئيس لجنة التنسيق إن الاحتلال سيسمح بضخ كميات محدودة من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.
سياسيا اعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين تتكثف وأن جميع «المشاكل الأساسية» مطروحة على الطاولة.
وأشار بعد لقاء جمعه بممثلي جامعة الدول العربية أمس الاول في باريس، إلى أن الإسرائيليين والفلسطينيين التقوا 13 مرة منذ استئناف مفاوضات السلام في يوليو الماضي بينها ثلاثة اجتماعات خلال الأيام الأربعة الماضية.
وعن مجريات المفاوضات، أكد كيري أن وتيرة المفاوضات تصاعدت وأن جميع المشاكل الأساسية مطروحة على الطاولة. وأشار في الوقت نفسه إلى صعوبة المفاوضات، موضحا أن الطرفين يدركان التحدي جيدا.
والاثنين بدأ كيري -الذي يعتبر مهندس الحوار المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد توقف استمر ثلاث سنوات تقريبا- سلسلة لقاءات في أوروبا.
والتقى في باريس لجنة المتابعة العربية لعملية السلام، ومن المنتظر أن يجري محادثات اليوم الأربعاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.
من ناحيته أعرب وزير الخارجية القطري خالد العطية -وهو عضو لجنة المتابعة العربية لعملية السلام- عن قلق الجامعة العربية حيال توسع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وذكر العطية بأن اللجنة العربية طرحت في المناقشات مع الجانب الأميركي مشكلة قطاع غزة وضرورة رفع الحصار عنه.
وعلي صعيد ذا صلة اكد وزير الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع لبي بي سي امس الاول أن إسرائيل ستفرج عن الدفعة الثانية من المعتقلين الفلسطينيين القدامى داخل السجون الإسرائيلية في 29 أكتوبر الحالي.
ويأتي الإفراج عن هذه المجموعة ضمن 104 سجناء فلسطينيين يتم الإفراج عنهم تباعا في إطار اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقال قراقع - خلال اتصال هاتفي معه - إن «السلطات الإسرائيلية أبلغتنا رسميا بنية الإفراج عن الدفعة الثانية من المعتقلين القدامى، البالغ عددهم الإجمالي 104، لكن لا نعلم عدد المعتقلين الذين سيفرج عنهم في هذه الدفعة، والسلطات الإسرائيلية هي من يحدد عدد المعتقلين الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم وهويتهم».
وأشار الوزير إلى أنه من المتوقع أن تنظم مهرجانات احتفالية رسمية وشعبية يوم الإفراج عن الدفعة الثانية، كما حدث مع الدفعة الأولى من المعتقلين القدامى الذين أطلق سراحهم في شهر أغسطس الماضي.
وتضمنت الدفعة 26 معتقلا فلسطينيا ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993.
وتشير بعض التقديرات الفلسطينية إلى أن الدفعة الثانية سيفرج فيها كذلك عن 26 معتقلا فلسطينيا.
وكان المفاوضون الإسرائيليون والفلسطينيون قد بدأوا أول مفاوضات مباشرة لهم في أواخر يوليو بعد توقف استمر ثلاثة أعوام، بسبب نزاع على المستوطنات التي تواصل إسرائيل بناءها.
وكان الفلسطينيون يطالبون بوقف الاستيطان قبل البدء في أي مفاوضات بين الجانبين.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق