العدد 1716 Tuesday 19, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
قمة الكويت تكرس لشراكة أساسها التكامل .. وشتاء الكويت بلغ «القمة» في أول الموسم استجواب الأذينة يواجه رفضاً نيابياً.. ولا توجه لطرح الثقة «البلدي» استحدث لجنة للإرشاد الإنشائي بان كي مون يتوقع عقد «جنيف 2» منتصف ديسمبر المقبل السعودية تكذب «صنداي تايمز» : ليس لنا أي اتصالات مع إسرائيل هيئة البيئة توصي بإزالة « حظور» صيد الأسماك الأمير استقبل قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في القمة العربية - الإفريقية قمة الكويت العربية - الإفريقية ... تطلعات نحو شراكة إسـتـراتيجية على أساس التكامل «الإعلام» تنظم رحلة للمراسلين الاجانب في دار الآثار الإسلامية ويوم البحار البلدي استحدث لجنة جديدة دائمة للإرشاد الإنشائي للمواطنين الأمطار تكشف مستوى الاستعدادات.. وخطط الطوارئ بحاجة إلى تفعيل الزيد: جناح الهلال الأحمر الكويتي يبرز الوجه المشرق الإنساني للكويت   104 شباب كويتيين يبدأون دورات مبادرة الحرس الوطني «تنمية ووفاء لكويت العطاء» الرباعي يظهر تحيزه «للتونسي» ويخرج موهبة تستحق الفوز الأطفال في عيون السينما بدبي لبنان: تدفق اللاجئين السوريين يتواصل.. والسلطات تعلن الطوارئ مصر: سبحة الاغتيالات تكر.. والحكومة تتعهد بقطع دابر الإرهاب الجزائر: «النهضة» ترفض تعديل الدستور ليبيا: انتهاء أزمة نوح .. وميليشيات مصراتة تغادر العاصمة اليمن: قتلى وجرحى بتجدد المواجهات بين الحوثيين ومسلحي القبائل نمر الصباح: لجنة لمعالجة المخالفات في وزارة التجارة بناء على تقرير «المحاسبة» البورصة: هبوط مفاجئ ... وغير مبرر سوق الكويت يتخلى عن حاجز 7900 ويعود الى المربع الأول «الجُمان»: «إيفا» استحوذت على شريحة عريضة من قوائم كبار في سوق الكويت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار تنظم الملتقى العربي للاستثمار في 11 ديسمبر الأزرق يسعى لتكرار الفوز على تايلند .. وينتظر هدية من إيران لضمان التأهل الكاميرون تغتال الحلم التونسي وتتأهل لمونديال البرازيل 2014 الفراعنة: «نكون أو لا نكون» سكولاري: البرازيل ستتوج بمونديال 2014 من دون شك ميسي: لن أعود للعب إلا عندما يبلغني جسدي أنه بحالة جيدة الصراع يتجدد بين البرتغال والسويد.. وفرنسا في دائرة الخطر ورومانيا وكرواتيا في مهمة صعبة أمام اليونان وأيسلندا روشان: عشت الكثير من الخوف في حياتي «غفوة» لحسن الشافعي أثناء العمل

اقتصاد

نمر الصباح: لجنة لمعالجة المخالفات في وزارة التجارة بناء على تقرير «المحاسبة»

اكد وكيل وزارة التجارة بالإنابة الشيخ نمر فهد المالك الصباح انه تم تشكيل فريق عمل متكامل من الوكلاء في الوزارة وفقاً لتعليمات وزير التجارة والصناعة انس الصالح  للرد على استفسارات مخالفات ديوان المحاسبة وتم الاجتماع معهم  موضحا انه تم ملاحظة أن ملاحظات الديوان تراجعت بنسبة 70 في المئة وهناك طموح أن تقل تلك المخالفات خلال العام الحالي، ولفت أنه من المتوقع معالجة تلك المخالفات والملاحظات ولدينا طموح بتراجع تلك المخالفات من خلال المعالجة وعدم تكرار أي خطأ يؤثر على الديوان.
وقال الشيخ نمر فهد المالك الصباح خلال افتتاحه فعاليات معرض الكويت الدولي للعقار ، أمس، أنه تم تشكيل لجنة مع ديوان الخدمة المدنية ومراقبي التوظف حتى يتم معالجة كافة المخالفات الإدارية السابقة وبالفعل صدر قرارات وزارية وإدارية ، كاشفاً عن اجتماعات مستمرة لازالة كافة تلك المخالفات.
واشار  أنه تم إعطاء أوامر مباشرة للشؤون الإدارية في استرجاع كافة المبالغ المالية الخاصة بالمديونيات على الموظفين التي لم يتم استردادها وكذلك الموظفين الذين استقالوا لاسترجاع أموال الوزارة منهم. حيث تم الطلب من الشؤون القانونية برفع دعاوى قضائية على هؤلاء الموظفين لاسترجاع تلك الأموال إلى خزينة الدولة وسداد مديونياتهم.
وحول القيمة وعدد الموظفين ، بين نمر الصباح أنه لا يمكن القول أنها قيمة أو مبلغ مالي بقدر ما نؤكد على أن تلك الأموال سيتم استردادها عبر الأطر القانونية المعمول بها في الوزارة، مشيرا الى ان الشؤون القانونية قامت باخطار هؤلاء الموظفين في محل الإقامة الخاصة بهم وضرورة تسديد المبالغ المستحقة للوزارة ، مبيناً أنه في حال عدم تسديد تلك المبالغ سيتم التنسيق مع الشؤون القانونية والفتوى والتشريع لتحريك قضايا لاسترجاع تلك المبالغ.
وبين الصباح أن وزارة التجارة عقدت اجتماعاً مع المراقب المالي وتم وضع الردود المناسبة الرامية لالغاء الكثير من المخالفات بعد معرفتها بشكل دقيق ، ووعد وكلاء الوزارة بعدم تكرار مثل هذه المخالفات مستقبلا ، موضحاً أن العام المقبل سيشهد تغييراً كبيراً فيما يتعلق بالمخالفات في الشؤون المالية والإدارية والقانونية مشيرا الى ان  التقرير الخاص بالردود على ملاحظات ديوان المحاسبة تم رفعه لوزير التجارة والصناعة وكافة الأجوبة والردود عليها جاءت بشكل مختلف عن السنوات السابقة.
وبين أنه وفيما يتعلق بأبرز المخالفات التي تم الرد عليها من قبل الوزارة ، أوضح الصباح أن تلك المخالفات معظمها إدارية وتتعلق بالرقابة المسبقة وهي أشياء لم يتم أخذ موافقة المراقب المالي أو ديوان المحاسبة بسكل مسبق لاتخاذ القرار  ، وبالتالي تعد مخالفة ، إلا أن الإجراءات المالية الخاصة بلجنة المناقصات والفتوى والتشريع تم الحصول عليها.
ولفت أنه كان هناك خلل في عملية التنظيم الإداري للإجراءات المالية وتم تنظيمها وعمل مجموعة لوائح وأي التباس في أي أمر مالي أو إداري يتم عمل تعميم له وتوضيحه للموظفين.  
وقال الشيخ نمر الصباح ان أن الوزارة أصدرت قبل أسبوع 14 قرار وزاري لتسكين الشواغر وبقي عدد بسيط من الشواغر سيتم اتخاذ قرار بتسكينها في الاجتماعات القادمة.
وقال الصباح  أن معرض الكويت الدولي للعقار يشمل تنوع كبير في المنتجات المعروضة من قبل 66 شركة من أكثر 15 دولة ، موضحاً أنه من أكبر المعارض السنوية التي يتم إقامتها. لافتا الى ان من بين الأمور التي أثارت انتباهه هو الاهتمام المتزايد بالاستثمارات في الدول الخليجية خاصة في الكويت ، حيث هناك توجه للاستثمار في الشقق السكنية كما أن المنتجات تناسب كافة الشرائح والدخول في المجتمع.
وأشار إلى أن المعرض يضم تنوع منافسة في الكثير من الدول الأوروبية واهتمام لمخاطبة جميع الشرائح الموجودة. ولفت أن هذا يدلل على أن القوة المالية للكويت ورغبة الكثيرين في الاستثمار الخارجي في القطاع العقاري. وبين أن هناك زيادة في الشقق السكنية التي توفر بديلاً للمواطن لمواجهة ارتفاعات الأسعار في السكن الخاص وهي متنوعة لجميع أفراد المجتمع.
ومن جانبه ، أوضح رئيس مجلي إدارة مجموعة توب اكسبو الشيخ مالك الصباح أن الدورة السادسة للمعرض استقطبت مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشركات العقارية تتجاوز عددها 66 شركة تعرض منتجاتها المتنوعة بين الاراضي والفلل والشقق وصكوك الانتفاع في أكثر من 200 مشروع في 15 دولة عربية وأوربية. وبين أن تلك الشركات حجزت مساحات بلغت 3150 متر مربع ، في دلالة واضحة على الاهتمام الذي تبديه الشركات بمعرض الكويت الدولي للعقار.
وزاد واننا نفتتح دورة جديدة من دورات معرض الكويت الدولي للعقار نسعي من خلال  هذه التظاهرة التي تشكل أحد الدعائم الاساسية لعجلة الاقتصاد الكويتي، خاصة وأن نشاط المعارض العقارية يشكل رافداً من روافد الاقتصاد لما يمثله العقار بحد ذاته من مكانة كبيرة لدى المواطن الكويتي بشكل خاص.
وزاد انه لعل هذا العدد الكبير من الشركات الذي يحرص دائماً على المشاركة في معارضنا والتي حجزت مساحات بلغت أكثر من 3150 مترا مربعا داخل قاعة المعرض، لتدل دلالة واضحة على مدى الاهتمام الذي تبديه هذه الشركات بمعرض الكويت الدولي للعقار بشكل خاص، وبالسوق الكويتي بشكل عام. وشدد على ن الشركة تسعي  دائماً في تنظيم مثل هذه المعارض التي توفر للعملاء في الكويت فرصاً إستثمارية مدروسة في مجموعة متنوعة من الدول بدءاً من الكويت ومروراً بالإمارات، السعودية، البحرين، سلطنة عمان، الأردن، مصر، لبنان، المغرب, بريطانيا، أمريكا، ألمانيا، بلغاريا، جورجيا، اسبانيا، التشيك، البوسنة وتركيا وغيرها من الدول خاصة وأن المنتج العقاري ما زال مطلباً رئيسياً في السوق الكويتي بإعتباره حاجة رئيسية وملاذاً آمناً على حد سواء املا ان نكون قد وفقنا في تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات والبدائل العقارية التي يحتاجها المستثمر والمواطن الكويتي والمقيم تحت سقف واحد
واثني الشيخ مالك الصباح على وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي رعايته للمعرض وكذلك الشكر موصول للشركات الراعية والمشاركة وللصحافة المحلية ولكل من ساهم بانجاح فعاليات هذا الحدث العقاري
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق