العدد 4868 Monday 06, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير تسلم دعوة من ولي العهد السعودي للانضمام إلى «المنظمة العالمية للمياه» إعلان الحكومة يقترب بتجاوز أزمة «الوزير المحلل» الكويت : توحيد مواقف الدول الإسلامية لوقف جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين مفاوضات «غزة» تواجه طريقاً مسدوداً «التقدم العلمي» أعلنت أسماء الفائزين بجائزة الكويت في دورتها الـ 42 علماء النفس يحذرون من استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف الكذب دراسة تحذر من أن الفيروسات ستصبح أكثر صمودا في ظل ظاهرة الاحتباس الحراري الفيضانات تقتلع شجرة عمرها 800 عام في كينيا الأمير تسلم رسالة من ولي العهد السعودي تضمنت دعوة الكويت للانضمام إلى المنظمة العالمية للمياه ممثل الأمير: الأمة الإسلامية تواجه العديد من الأخطار الجسام محافظ العاصمة : أهمية رفع مستوى النظافة وإبراز الوجه الجمالي لمناطق المحافظة وكيل وزارة الدفاع: تطوير وتعزيز قدرات الشباب الوطني في مختلف المجالات وزير الدفاع الإسرائيلي : سندخل رفح قريباً.. وبن غفير : «ادخلها الآن» حاكم دارفور يرحب بـ «اتفاق جوبا» حول تسهيل وصول المساعدات ميقاتي ينفي تلقي لبنان «رشوة أوروبية» لإبقاء اللاجئين السوريين البورصة تسجل زيادة 8.63 % في صافي أرباحها للربع الأول من العام «المحاسبين»: دور كبير للحوكمة والرقمنة في تعزيز بيئة الأعمال الرشود: نتائج «بيتك» الفصلية اعتمدت بشكل رئيسي على أرباح أنشطة مصرفية أساسية معرفي: أنقذنا الفروسية وسنواصل دعمها الكويت لاستعادة توازنه.. والقادسية لاستكمال صحوته السيتي يواصل الضغط على أرسنال ويحافظ على فارق النقطة هند البلوشي تروج لفيلمها الجديد «رُفعت الجلسة» «شباب البومب» يتصدر شباك دور السينما الخليجية عمر العبداللات يحيي حفلاً جماهيرياً دعما لأطفال السرطان في غزة والأردن

الأولى

مفاوضات «غزة» تواجه طريقاً مسدوداً

«وكالات» : لا تزال المفاوضات الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب في قطاع غزة، تراوح مكانها، فيما غادر وفد حركة المقاومة الإسلامية «حماس» العاصمة المصرية القاهرة أمس، للتشاور مع قيادة الحركة بشأن آخر مستجدات مفاوضات غزة. كما يتوجه مدير المخابرات الأمريكية، وليام بيرنز الذي شارك في المفاوضات نفسها، إلى العاصمة القطرية الدوحة لـ»عقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني».
وفي بيان مساء أمس الأحد، قالت حركة حماس: «انتهت قبل قليل جولة المفاوضات الحالية في القاهرة، وسيغادر وفد حركة حماس القاهرة الليلة عائداً للدوحة للتشاور مع قيادة الحركة». 
أضافت «حماس» أن وفدها «سلم الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة»، مجددة التأكيد على «تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية، وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى».
وفي الإطار نفسه، قالت مصادر مصرية،  إن مسار المفاوضات، «ما زال قائماً والوسطاء يكافحون من أجل الوصول إلى اتفاق».
من جهته ، علق رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة حماس إسماعيل هنية، على مشاركة وفد من الحركة في جولة المفاوضات الجارية في القاهرة، والرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، مشددا على أن «حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل». وقال هنية في تصريح صحافي، إنه «تأكيداً لجدية حركة حماس وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحملته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا، وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارا»، متسائلاً: «ما مفهوم الاتفاق إذا لم يكن وقف إطلاق النار أول نتائجه؟».
أضاف هنية أن العالم «بات رهينة لحكومة متطرفة، لديها كمّ هائل من المشكلات السياسية ومن الجرائم التي ارتكبت في غزة، ورئيسها يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة»، مضيفاً أن أميركا التي أعطت غطاء لهذا الاحتلال هي من يجب أن يوقفه بدلاً من تزويده بأسلحة الدمار والإبادة». وتابع أن حركة حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب من غزة، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى.
وقال مصدر مصري مطلع على مسار المفاوضات، إنّ «الجهود المصرية القطرية متواصلة على كل المستويات من أجل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن»، مشيراً إلى أن «هناك بعض التفاصيل التي لا يزال النقاش يدور حولها، ومنها مسألة عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، والضمانات الخاصة بوقف إطلاق النار، والانسحاب النهائي لجيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب حماس بإطلاق سراحهم مقابل المجندات الإسرائيليات».
إلى ذلك وفي اليوم الـ 212 من عدوانها على غزة «أمس الأحد»، واصلت إسرائيل قصف مناطق مختلفة في القطاع، بينما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أن مقاتليها قنصوا جنديا إسرائيليا في شارع 10 جنوب تل الهوى بمدينة غزة وأصابوه بشكل مباشر.
كما أعلنت أن مقاتليها بالاشتراك مع سرايا القدس قصفوا القوات الإسرائيلية المتمركزة، في محور «نتساريم» بصواريخ الـ»107 قصيرة المدى.
من جهتها، قالت مصادر مطلعة إن جهاز الإسعاف التابع للجيش يجلي مصابين من محور نتساريم، كما هبطت مروحيات بالمناطق الشرقية للمحور.
يأتي ذلك بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن الحكومة ترصد مؤشرات على أن حماس لا توافق على الصفقة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعني أن إسرائيل ستشن قريبا عملية عسكرية برفح ومواقع أخرى.
وفي هذا السياق، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الاستسلام لمطالب حماس سيكون بمثابة هزيمة نكراء لإسرائيل، متعهدا بمواصلة القتال حتى تحقيق كل الأهداف.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق