العدد 4868 Monday 06, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير تسلم دعوة من ولي العهد السعودي للانضمام إلى «المنظمة العالمية للمياه» إعلان الحكومة يقترب بتجاوز أزمة «الوزير المحلل» الكويت : توحيد مواقف الدول الإسلامية لوقف جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين مفاوضات «غزة» تواجه طريقاً مسدوداً «التقدم العلمي» أعلنت أسماء الفائزين بجائزة الكويت في دورتها الـ 42 علماء النفس يحذرون من استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف الكذب دراسة تحذر من أن الفيروسات ستصبح أكثر صمودا في ظل ظاهرة الاحتباس الحراري الفيضانات تقتلع شجرة عمرها 800 عام في كينيا الأمير تسلم رسالة من ولي العهد السعودي تضمنت دعوة الكويت للانضمام إلى المنظمة العالمية للمياه ممثل الأمير: الأمة الإسلامية تواجه العديد من الأخطار الجسام محافظ العاصمة : أهمية رفع مستوى النظافة وإبراز الوجه الجمالي لمناطق المحافظة وكيل وزارة الدفاع: تطوير وتعزيز قدرات الشباب الوطني في مختلف المجالات وزير الدفاع الإسرائيلي : سندخل رفح قريباً.. وبن غفير : «ادخلها الآن» حاكم دارفور يرحب بـ «اتفاق جوبا» حول تسهيل وصول المساعدات ميقاتي ينفي تلقي لبنان «رشوة أوروبية» لإبقاء اللاجئين السوريين البورصة تسجل زيادة 8.63 % في صافي أرباحها للربع الأول من العام «المحاسبين»: دور كبير للحوكمة والرقمنة في تعزيز بيئة الأعمال الرشود: نتائج «بيتك» الفصلية اعتمدت بشكل رئيسي على أرباح أنشطة مصرفية أساسية معرفي: أنقذنا الفروسية وسنواصل دعمها الكويت لاستعادة توازنه.. والقادسية لاستكمال صحوته السيتي يواصل الضغط على أرسنال ويحافظ على فارق النقطة هند البلوشي تروج لفيلمها الجديد «رُفعت الجلسة» «شباب البومب» يتصدر شباك دور السينما الخليجية عمر العبداللات يحيي حفلاً جماهيرياً دعما لأطفال السرطان في غزة والأردن

الأولى

إعلان الحكومة يقترب بتجاوز أزمة «الوزير المحلل»

لا تزال قضية تشكيل الحكومة الجديدة، المكلف بإنجازها الشيخ أحمد العبد الله، والذي استقبله صاحب السمو أمير البلاد أمس، هي الشغل الشاغل للشارع الكويتي، وللأوساط السياسية والنيابية، بشكل خاص، لاسيما في ظل تأخر الإعلان عن هذا التشكيل، بسبب ما بات معروفا للكافة، من رفض - أو «تمنّع» - معظم النواب، عن قبول حقيبة «الوزير المحلل».
في هذا الإطار، ترددت أنباء أمس، عن قبول أحد النواب، المشاركة في الحكومة الجديدة، لملء فراغ «الوزير المحلل وهو ما يمكن أن يعجل بالإعلان عن التشكيل المرتقب، الذي ذكرت مصادر مطلعة أنه مكتمل بالفعل، وبانتظار دخول أحد النواب، لاكتمال الشكل الدستوري للحكومة، ولتظهر إلى النور قبل الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة الجديد، في 14 مايو الجاري.
وأكدت المصادر أن حكومة الشيخ أحمد العبد الله، ستأتي قوية ومقنعة، وستمد يد التعاون البناء لمجلس الأمة، خصوصا أن الرئيس المكلف على دراية تامة بكل الملفات العالقة، وسيسارع إلى حلها تباعا بالتعاون مع مجلس الأمة.
نيابيا علق النائب عبد العزيز الصقعبي قائلا: المشكلة ليست في الوزير المحلل، ولا أبناء الأسرة والشخصيات العامة التي تعزف عن التوزير، بل المشكلة في غياب الرؤية والمشروع، وفي حكومة ضعيفة بلا صلاحيات، ووزراء لا يستطيعون اتخاذ أبسط القرارات في وزاراتهم، فنحن نعاني من أزمة ثقة في استقرار المشهد السياسي.
في سياق متصل، أوضحت الخبيرة ة د.  حنان الدغيشم، أن الخيارات المتاحة في حال عدم وجود وزير محلل، تتمثل في حضور حكومة تصريف العاجل من الأمور الجلسة الافتتاحية، أو تشكيل الحكومة الجديدة قبل موعد جلسة الافتتاح، أو حل مجلس الامة بمرسوم ترفعه حكومة تصريف العاجل من الأمور.
من جهته علق أستاذ القانون د. فيصل الكندري، على الوضع القائم بقوله: مع الأسف جرى التساهل مع حل مجلس الأمة، فيما جرى التغاضي عن أسهل طريق، وهو إعفاء رئيس الوزراء الذي لا يتمكن عن إقناع أي نائب بالمشاركة في حكومته.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق