العدد 1688 Monday 14, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
أمير البلاد يهنئ المواطنين والمقيمين بعيد الأضحى المبارك السليمان: مواطنونا في الهند بخير ولا وجود لأي منهم بمناطق الإعصار لجنة شباب «شمر» نظمت حملة تطوعية للتبرع بالدم «الرحمة العالمية» بدأت حملة المساعدات 106 للاجئين السوريين في الأردن الفلاح: حريصون على توفير جميع أسباب السلامة للحجاج انفراجة في شهادات طلبة جامعة دلمون مصادرة مبالغ نقدية من متحصلات البيع ضبط اثنين من «البدون» بحوزتهما 600 غرام من الحشيش المعارض الدائمة والمتنقلة تحظى بإقبال واسع استعداداً لعيد الأضحى نواب ومنظمات: دعوات «العفو الدولية» بإلغاء تجريم المثليين مشبوهة ومرفوضة الحويلة: أصحاب حملات الحج مطالبون بتوفير سبل الدعم لضمان سلامة الحجاج عسكر: على التجارة والبلدية والداخلية تشديد الرقابة في الأسواق والمجمعات الملاحقات النيابية بدأت مبكراً.. والعودة إلى مربع التأزيم واردة عرفات .. نور النبوة يسطع على العالم بالخير واليمن والسلام حريصون على توفير جميع أسباب السلامة الفلاح: حجاجنا بخير .. وجاهزون للوقوف بعرفة الأخطاء الانتخابية تعيق الحريات وتشوه الديمقراطية دعوات «العفو الدولية» بإلغاء تجريم المثليين.. مشبوهة المجلس الوطني: لن نشارك في «جنيف» وقد ننسحب من «الائتلاف» انفراجة في شهادات طلبة الكويت بجامعة دلمون الزامل: 121 ألف مسافر غادروا مطار الكويت في 5 أيام اكتشاف نفق يمتد من غزة إلى الأراضي الإسرائيلية مصر : تحطم طائرة عسكرية ومصرع شخصين وإصابة الطيار زوجة معتقل: 1100 مسجون لدى نظام البشير الاجتماع الفني للقاء الأزرق ولبنان اليوم تلاشت آمال أزرق الشباب بعد الخسارة من العراق اللاعبون المصريون يشكون من تواضع فندق الإقامة وقلة النظافة وضعف الإنترنت في غانا نادال يلجأ للاسترخاء بلعب الجولف بعد خسارته في بطولة شنغهاي للتنس بقاء بالوتيلي مع منتخب الأزوري أملاً في شفائه الــــحــــــــــــــــــــــــــــــــج ... عـــــــــــــــــــــرفــــــــــــــة المفخخات تدمي العراق.. ولا حرمة للشهر الجليل الأزمة السورية: الخلافات والمعارك تعصف بوحدة المعارضة مصر: الجيش يغلق «التحرير».. و3 جرحى بهجوم على الشرطة في الشيخ زويد البورصة: دفعة قوية للأمام بعد حل أزمة سقف الدين الأمريكي المجلس الاقتصادي بالسعودية يوافق على خصخصة مطاحن الدقيق الإمارات توقع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل مع سلوفينيا «الوطني»: الجمهوريون يقترحون رفع سقف الدين العام على المدى قصير الأجل يارا: الماديات «مش غلط» ويشرفني أن أغني باللهجة الخليجية نجوم الغناء ينعون وديع الصافي: فقدنا قامة كبيرة لن يكررها الزمان كارول سماحة: أنا مع الزواج المدني مهما كانت جنسية أو طائفة الزوج ليلى علوي: لابد من وضع قوانين تحمي أفلام السينما من السرقة العلنية نور في قلق بسبب «سرايا عابدين»

دولي

الــــحــــــــــــــــــــــــــــــــج ... عـــــــــــــــــــــرفــــــــــــــة

مكة المكرمة – «وكالات»: توجه زهاء 1.5 مليون حاج إلى بيت الله الحرام امس إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية الذي يوافق الثامن من ذي الحجة استعدادا للوقوف اليوم التاسع من ذي الحجة على صعيد عرفات الطاهر، في حين تبذل السعودية جهودها لتأمين سلامة الحجاج.
و توجه الحجاج امس إلى منى الواقعة بين جبلين قرب مكة المكرمة للمبيت فيها، على أن يبدؤوا التوجه صباح اليوم في موكب إيماني مهيب إلى صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم الذي يستمر حتى مغيب الشمس، ليبدأ ضيوف الرحمن بعد ذلك النفير إلى مزدلفة للمبيت هناك ثم العودة إلى منى لرمي الجمرات وذبح الهدي في أول أيام العيد.
وقد بلغ عدد الحجاج لهذا العام وفق أرقام رسمية 1.5 مليون، حيث قررت السلطات السعودية في يونيو الماضي تخفيض عدد المسموح لهم بأداء الفريضة هذا العام بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي.
وقال وزير الحج بندر الحجار في وقت سابق إن عدد حجاج الخارج سيتم تخفيضه بنسبة 20%، كما سيخفض عدد الحجاج من داخل المملكة بنسبة 50%، وأكدت الرياض أن هذا القرار سيبقى ساريا إلى حين الانتهاء من مشاريع التوسعة عام 2015.
وضمن الاستعدادات الحكومية لتوفير السلامة للحجاج في منى التي تشهد عادة كثافة كبيرة من الحجاج، قرر الدفاع المدني منع استخدام الغاز البترولي المسال في أغراض الطهي خلال موسم الحج.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني عبد الله بن ثابت العرابي الحارثي قوله إن قرار المنع جاء بتوجيه من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف رئيس لجنة الحج العليا، «بضرورة مواصلة تطبيق قرار حظر استخدام الغاز البترولي المسال في المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام».
وأشار الحارثي إلى أن تطبيق القرار أسهم بفاعلية كبيرة في الوقاية من مخاطر الحريق في مخيمات ومساكن الحجاج بالمشاعر المقدسة منذ بدء العمل به. يشار إلى أن منى مدينة مبنية من الخيام، ونظرا للزيادة المطردة في أعداد الحجاج كل عام ومحدودية مساحة الأرض، كان يحدث الكثير من المخاطر وخاصة الحرائق، وكان آخرها الحريق الذي حدث في موسم حج عام 1998 وأدى إلى مقتل 343 حاجا.
وقد قررت حكومة المملكة العربية السعودية مؤخرا إسكان الحجاج بمنى في خيام غير قابلة للاحتراق، وتم تكليف وزارة الأشغال العامة والإسكان بتولي هذه المهمة.
وكانت السعودية قد أكدت في وقت سابق أن حركة الحجاج ستكون مراقبة بكاميرات تلفزيونية موزعة في المشاعر عبر ما يزيد على 32 شاشة تلفزيونية بهدف السرعة في درء أي خطر قد يواجه الحجاج.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق