العدد 1698 Tuesday 29, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
أمير قطر: حكام الخليج يعملون لما فيه خير شعوبهم غضبة نيابية.. من مخططات الحكومة التقشفية سفارتنا في لندن تحذر رعايانا من عاصفة الجنوب مجلس الوزراء يرحب بزيارة الرئيس المصري عدلي منصور الحجرف: إجراءات فعالة لحوكمة التعليم والإدارة الرشيدة هي أساس النجاح الأمنيون التونسيون يحملون أكفانهم في شارع بورقيبة وزير الداخلية المصري : منفذو هجوم الكنيسة وراء محاولة اغتيالي حماس: إسرائيل تستهدف رموز المقاومة الفلسطينية «الخارجية»: لابد من استرداد الأموال المنهوبة في «دول الربيع» السعودية تجدد مطالبتها لمجلس الأمن بالالتزام بمسؤولياته التاريخية أمير قطر:خالص مشاعر الأخوة والتقدير لصاحب السمـو والشعب الكويتي.. وإلى مزيد من التقدم والازدهار أمير البلاد يفتتح دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة اليوم ولي العهد استقبل المحمد وعلي الخليفة مجلس الوزراء يرحب بزيارة الرئيس المصري الإبراهيم: التلاعب بأرقام مناقصات المستشفيات الأربعة استوجب إلغاءها نواب: على الحكومة تنويع مصادر الدخل بدلاً من التهديد بنهاية دولة الرفاه مكتب مجلس الأمة قرر سحب مشروع مبنى الأعضاء الجديد من «الأشغال» الصانع يطالب بمنح الضبطية القضائية لموظفي ديوان المحاسبة عسكر: تقدمت بحزمة من القوانين الشعبية لتخفيف معاناة المواطنين الحجرف: إجراءات فعالة لحوكمة التعليم.. والإدارة الرشيدة هي أساس النجاح الأثري لممثلي اتحاد الطلبة: كونوا عوناً للجميع دون تفرقة كلية البنات الجامعية نظمت ندوة حول أمراض الشيخوخة «النجاة الخيرية» وزعت مساعدات لـ 500 أسرة سورية في الأردن العربي يسعى لتعويض تراجع النتائج في مواجهة السالمية .. والفحيحيل يبتغي النصر رئيس الهيئة يلتقي رئيس الاتحاد القطري للسيارات GFC 4 أقامت منافساتها بالكويت وسط حضور جماهيري‏ قائد منتخب إيران: هدفنا التواجد في المربع الذهبي للبطولة الفراعنة على صفيح ساخن بعد تعيين فريد مشرفاً سوريا: الإبراهيمي يختتم جولته الإقليمية .. ودمشق تشكك في نجاح مهمته الأراضي المحتلة: غارات جوية على «القطاع» .. وحملة اعتقالات في «الضفة» تونس: «النهضة» ترفض التخلي عن الحكم السودان يغازل جنوبه بالتعاون .. والبشير يعرض خطط حكومته التقشفية البورصة فشلت في مهمة الـ 8 آلاف نقطة «زين» اختتمت فعاليات المؤتمر الـ 60 لاتحاد طلبة الكويت في بريطانيا وايرلندا دبي تدشن أكبر مطار في العالم رئيس البنك الأهلي المصري: سنتوسع محليا بقوة في هذا العام هبة نور : لست متزوجة وتركيزي في عملي شيما هلالي تطرح برومو كليبها الجديد «ولايهمك» كريم نور يكشف حقيقة صورة أنغام جيني إسبر: ابنتي أصبحت أكثر شهرة مني

دولي

السودان يغازل جنوبه بالتعاون .. والبشير يعرض خطط حكومته التقشفية

الخرطوم – «وكالات»: أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أنه سيتعاون مع جنوب السودان من أجل تسوية مسألة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوبه.
وفي نفس السياق يصوّت سكان منطقة أبيي منذ الأحد للاختيار ما بين الانضمام إلى جوبا أو الخرطوم، في استفتاء غير معترف به رسمياً ويهدد بتأجيج التوتر بين الدولتين الجارتين، على ما أعلن مسؤول محلي امس، وينظم هذا الاستفتاء من طرف مجموعة نغوك دينكا المستقرة في أبيي والمتفرعة عن إثنية الدينكا التي تنتمي إليها غالبية سكان جنوب السودان.
ووصفت الحكومة السودانية الاستفتاء الذي نظمته عشائر دينكا نقوك التسع بأنه عبثي، بينما رفضت قبيلة المسيرية الاستفتاء وهددت باجتياح مدينة أبيي إذا قامت عشائر دينكا نقوك بضم المدينة إلى جنوب السودان. في الأثناء اتهم الاتحاد الأفريقي السودان بمنع مبعوثين له من زيارة المنطقة.
وكانت عشائر دينكا نقوك التسع في أبيي بدأت أمس الأول عمليات الاقتراع في الاستفتاء الشعبي الذي تقيمه مجتمعات القبيلة بمشاركة أكثر من 100 ألف مواطن سجلوا للتصويت على خياري البقاء في السودان أو الانضمام إلى جنوب السودان.
وانطلقت عملية التصويت وسط مواقف موحدة من حكومتي جوبا والخرطوم اللتين أعلنتا عدم اعترافهما بأي نتيجة تصدرها المفوضية الشعبية لاستفتاء منطقة أبيي التي شُكلت الأسبوع الماضي، في حين أعلن الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي عدم موافقتهما على أي خطوة أحادية للاستفتاء في أبيي.
وشهدت مراكز الاقتراع تدافعا واسعا للمواطنين، وأعلن رئيس مفوضية الاستفتاء منجلواك ألور كوال بدء عملية الاقتراع في جميع المراكز الـ29، وقال إن مفوضيته ستشرع فور انتهاء عملية الاقتراع في فرز كل الأوراق، وستُعلن نتائج الاستفتاء يوم 31 أكتوبر الجاري.
من جهتها قللت الحكومة السودانية من شأن الاستفتاء، وقالت إنه استفتاء خارج الأطر القانونية المنصوص عليها في الاتفاقات مع الجنوب.
ووصفت الحكومة هذا الاستفتاء بالعبثي، واتهمت بعض السياسيين من أبناء الجنوب بتوتير الأوضاع بين الجانبين بعد أن شهدت في الآونة الأخيرة نوعا من الاستقرار.
من جانبه حمل وزير الخارجية السوداني على كرتي جهات محلية في مدينة أبيي لم يسمها، مسؤولية إجراء الاستفتاء.
واعتبر كرتي إجراء قبيلة دينكا نقوك للاستفتاء منفردة، خروجا على نتائج لقاءات رئيسي السودان وجنوب السودان، التى اتفق فيها على أن يكون موضوع أبيي في أيديهما.
من جهته وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاعِ والأمن الوطني في البرلمان السوداني محمد الحسن الأمين الاستفتاء بأنه «مجرد فرقعة إعلامية» من جانب قبلية دينكا نقوك، وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا.
بدورها رفضت قبيلة المسيرية الاستفتاء وأكد أعيانها ما سمّوْه حق القبيلة الكاملَ في البقاء في المنطقة والاستمرار في مسارات الرعي. كما هددت المسيرية باجتياح مدينة أبيي إذا قامت عشائر دينكا نقوك بضم المدينة إلى جنوب السودان.
في هذه الأثناء اتهم الاتحاد الأفريقي في بيان الأحد السودان بمنع أعضاء في مجلس السلم والأمن بالاتحاد من زيارة أبيي، وقال إنه «يعبر عن بالغ خيبة أمله وأسفه لعدم تمكنه من زيارة أبيي» التي كانت مقررة السبت والأحد «بسبب إصرار السودان على تأجيل الزيارة لدواع أمنية ليست مستجدة».
وأضاف البيان أن «المجلس يعتبر أن الأمر يتعلق بحالة منع من أداء مسؤولياته» قبل أن يطلب من السودان «الامتناع عن عرقلة عمل المجلس وأن يتعاون بشكل كامل دعما لجهود الاتحاد الأفريقي الهادفة لإدارة الوضع في أبيي وتسويته».
وفي تصريح نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية، برر وزير الخارجية السوداني علي كرتي موقف الخرطوم موضحا أن موعد زيارة وفد الاتحاد الأفريقي «لم يكن مناسبا بسبب الإجراءات المحلية التي تقوم بها بعض الأطراف في منطقة أبيي»، في إشارة إلى قرار اتخذته قبائل دينكا نقوك بان تجري بنفسها استفتاء على تقرير مصير المنطقة.
وأضاف كرتي «أردنا أن تتم الزيارة بعيدا عن التشويش في منطقة أبيي»، مجددا التزام السودان بـ»مقررات الاتحاد الأفريقي على كل مستوياتها».
وذكر الاتحاد الأفريقي -الذي يقوم بدور الوسيط في هذا الملف- بأنه كان من المفترض أن خبراءه يزورون أبيي يومي 22 و23 أكتوبر الجاري، غير أن الزيارة تأجلت، لأن رئيسي السودان وجنوب السودان كانا سيلتقيان بعد أيام قليلة لبحث الأمر.وأكد الاتحاد الأفريقي في بيانه «انشغاله العميق» للوضع في أبيي، مشيرا إلى «ضرورة انخراط أفريقي نشط ومستمر» في هذا الملف.
وتبقى أبيي نقطة خلاف كبيرة بين البلدين لم يحسم أمرها في «اتفاق السلام الشامل» المبرم في 2005 بين جوبا والخرطوم والذي وضع حداً لعقدين من الحرب الأهلية وأفضى إلى استقلال جنوب السودان في 2011.
وبالرجوع الى خطاب البشير كشف الرئيس السوداني أن التحريات الجنائية أسفرت عن بيّنات ضد 58 من المتهمين في الأحداث التي صاحبت تظاهرات الشهر الماضي، وأنه سيجري تقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم وفقاً للقانون، معلناً في نفس الوقت عن إعادة النظر في الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها السلطات ضد بعض الأشخاص والمؤسسات الصحافية والإعلامية بشأن أحداث الشهر الماضي.واتهم الرئيس البشير خلال خطابه، صباح الامس، في الجلسة الافتتاحية للهيئة التشريعية القومية في دورتها الثامنة، البعض بالتربص بالسودان وسعيهم لتفكيكه وسلب قدراته وإرادته.
ودعا البشير في خطابه إلى مراجعة شاملة للمؤسسات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية العامة والخاصة للنظر فيما تحتاجه من تطور يجعلها قادرة على تنظيم طاقات المجتمع وتوسيع المشاركة الجماعية.
وتضمن خطاب البشير فيما يخص قطاع الخدمات استمرار حزم الدعم الإجتماعية والخدمات في مجالات الرعاية الصحية والتأمين الصحي واستكمال مشروع المستشفيات الإقليمية وتوطين صناعة الدواء والعمل على إدخال 400 ألف أسرة جديدة تحت مظلة التأمين الصحي .
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق