العدد 1699 Wednesday 30, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : حان الوقت لإطلاق مرحلة فاصلة جديدة رئيسا السلطتين يتعهدان أمام «الأمة» : الإصلاح غايتنا والتعاون سبيلنا الصانع احتفظ بـ «أمانة السر» والحريجي بقي «مراقبا» الجيش: قدمنا فلذات أكبادنا ورجالنا المخلصين في حروب العرب المجلس أحال مرسوم التعديلات الرياضية الى لجنته الصحية مجلس الأمة انتخب أعضاء لجانه الدائمة للدور الجديد أعضاء «الداخلية والدفاع» يعتزمون تزكية عسكر رئيساً والشمري مقرراً الإبراهيم وقع عقد تزويد وتركيب 8 محطات تحويل كهربائية رئيسية الإمارات تعلن إنتاج الكهرباء من أول مفاعل نووي في 2017 سمو أمير البلاد هنأ الرئيس التركي بالعيد الوطني لبلاده الأمير: حان الوقت لإطلاق مرحلة فاصلة ونقلة نوعية كبرى هدفها الإصلاح الشامل واستكمال البناء والتنمية ولي العهد استقبل سفيري سلطنة عمان وجمهورية التشيك الرئيس المصري يصل إلى البلاد اليوم في زيارة رسمية وزير الديوان الأميري استقبل الفرج وأعضاء نقابات الفن التشكيلي العربية الغانم: الإصلاح هو الضمانة الحقيقية للاستقرار والتنمية . . ومعضلتنا تكمن في تعطيل إرادة التغيير الوتيد: مجلس الوكلاء عدل عن استخدام أجهزة التشويش على تليفونات الطلبة خريبط : مبدؤنا التطوير في الأداء واستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة العصر البدر بحث علاقات التعاون المشترك مع المعهد الهنغاري للعلاقات الدولية بوسكندر : تسخير إمكانات كاظمة لظهور القمة بما يناسب الحدث القاري الجزاف: «الأبحاث» يتابع أعماله للتأكد من صلاحية استاد جابر فييرا يعلن تشكيلة الأزرق لمباراتي لبنان و تايلند السامبا البرازيلية تعزف السيمفونية وتُسقط الدب الروسي بثلاثية مدرب اليابان : سيدرك اللاعبون سبب هزيمتهم بعد عشر سنوات سوريا: المعارضة تضع العصا في دولاب الإبراهيمي.. وتطالب بإعفائه من مهمته مفتي السعودية يحث الشباب على عدم الذهاب للقتال في سوريا ليبيا: «برقة» يسارع خطاه نحو الاستقلال .. وطرابلس ترفض الاعتراف به القاهرة تطمئن واشنطن حيال تقاربها مع موسكو تونس: الحكومة والمعارضة تبحثان ملف رئاسة «الانتقالية» البورصة دخلت دائرة ... الرفاه «زين» تجمع شبابها على طاولة واحدة مع المستثمرين وأصحاب الشركات حسين: منتجات «إيكويت» تشكل 60 في المئة من المنتجات غير النفطية مسؤول ياباني يؤكد تحسن الكفاءة الاقتصادية لمشروع مصفاة فيتنام المشترك مع الكويت السعودية تستثمر تريليون دولار في صناعة تكرير النفط مايا دياب: عابد فهد أنقذ « لعبة الموت» أراب غوت تالنت .. كارينا كابور تخطف الأضواء و«شياب» يواصل حصد الإعجاب دنيا سمير غانم : نجاح «قصة شتا» فاق توقعاتي خالد عجاج: «تسلم الأيادي» أهم محطة في حياتي جنات.. نشاط فني مكثف

دولي

القاهرة تطمئن واشنطن حيال تقاربها مع موسكو

القاهرة - «كونا»: أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أن التقارب المصري -الروسي ليس موجها ضد الولايات المتحدة «بل هو تقوية وتدعيم للدور المصري على الساحة العالمية» داعيا واشنطن الى أن تتفهم ما يحدث في مصر.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط امس عن فهمي قوله خلال كلمة أمام الغرفة التجارية الامريكية بمصر «أن العلاقات المصرية - الامريكية اختلفت عما كانت عليه قبل 30 يونيو حيث تحولت لاول مرة منذ 30 عاما الى الندية».
وأكد «أن القرار المصري الان اصبح مستقلا عن أي دولة» معتبرا «أن السياسة الخارجية الان تتميز بتعقيدات شديدة لم تكن موجودة منذ 30 عاما» مشددا على «أن مصر لا يمكن أن تعزل نفسها عن العالم الذي أمريكا جزء مهم منه».
وقال ان «الخارجية المصرية تقوم بتنفيذ سياسة من ثلاثة محاور الاول منها يتعلق بشرح ثورة 30 يونيو عالميا وبذل جهد كبير في هذا المجال وشرح وتطبيق «خارطة الطريق» خلال الفترة المحددة لها».
واضاف أن المحور الثاني يتناول «اعادة تقويم مراكز قوة مصر الناعمة التي تتضمن التركيز على الجانبين العربي والافريقي وأن هذا لا يعني اطلاقا اهمال الجوانب الاخرى وأن هناك قضايا ملحة لابد من التركيز عليها واهمها قضية المياه والنزاع العربي -الاسرائيلي».
وذكر فهمي أن المحور الثالث يرتبط بما يحدث في سوريا «حيث توجد اطراف ولاعبون على المسرح السوري حاليا يفوق ما رأيناه من لاعبين على الساحة العربية كلها في ال20 عاما الماضية».
ودان في هذا السياق الاعتداءات على المدنيين قائلا «ان القضية ستحتاج الى جهود جبارة في اجتماع «جنيف 2» للوصول الى حلول» مشيرا الى «أن مصر ترفض استخدام القوة كحل للوضع السوري وأن الحوار عن طريق جامعة الدول العربية فقط لكونها دولة عربية».
وأشار الى أهمية اخلاء منطقة الشرق الاوسط بالكامل من كل اسلحة الدمار الشامل بما فيها الاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية مبينا انه قام بتشكيل فرق عمل من وزارته لوضع تصور عن شكل العالم في مختلف المناطق في العقود المقبلة حتى عام 2030.
على صعيد اخر ذكر فهمي أن وفدا حكوميا رفيع المستوى سيزور اثيوبيا قريبا لبحث مشروع انشاء «سد النهضة» مضيفا أن الحكومة المصرية حريصة كل الحرص على عدم المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل وأنه ليس بالضرورة أن تؤدي حاجة اثيوبيا للطاقة والكهرباء الى التقليل أو التأثير على حصة مصر.
من جانبه أكد رئيس الغرفة أنيس اكلميمندوس أهمية «الدخول في مرحلة من التفاهم المشترك بين مصر والولايات المتحدة في مرحلة ما بعد ثورة 30 يونيو» معتبرا «أن السير في طريق الديمقراطية والتمسك بخارطة الطريق سيدعمان موقف مصر عالميا».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق