العدد 3087 Wednesday 06, June 2018
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت ودول الخليج للأردن : لن نتخلى عنك وزير الدفاع : فخورون بمستوى كلية «مبارك العبدالله» المنافس لأرقى الكليات العسكرية العالمية الحجرف : اعتماد الدفعة الثالثة لنهاية الخدمة للعسكريين مفاجأة مذهلة .. اليوم سيصل إلى 25 ساعة مستقبلاً ! كويكب فاجأ العلماء وضرب إفريقيا مفاوضات مع واشنطن لبناء قاعدة فضائية في البرازيل الأمير استقبل وزير خارجية فلسطين وتسلم رسالة خطية من الرئيس عباس حول المستجدات في المنطقة ولي العهد استقبل المحمد المبارك استقبل الروضان ومجلس إدارة «صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة» مبعوث الأمير نقل رسالة شفهية إلى ملك الأردن المؤشرات تشهد ارتفاعاً جماعياً في جلسة «خضراء» للبورصة بورصة الكويت تعبر عن تقديرها للإعلاميين خلال غبقتها الرمضانية البنك التجاري يوقع اتفاقية مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية الكابلات «يصعق» ولفرهامبتون ويتأهل إلى الدور الثاني الهيئة ترد بقوة على شائعات «التفرغ الرياضي» الأنصاري ضمن قائمة الـ 14 الراحلين عن اتحاد جدة السعودية: اعتراض صاروخ باليستي حوثي أطلق من اليمن عبد الله الثاني: لن أقبل أن يعاني الأردنيون العراق: جهود أمريكية لمنع تأثير «عصائب أهل الحق» في المشهد السياسي «بالعربي مع غالب» أفضل برنامج حواري في مهرجان «نجوم الفن والإعلام» جاسم النشمي يمثل الكويت في معرض البندقية في «فينيسيا» للتصاميم عبدالله السدحان يحتفل بنجاح «بدون فلتر» بمأدبة سحور لنجومه

دولي

السعودية: اعتراض صاروخ باليستي حوثي أطلق من اليمن

الرياض - عدن - «وكالات» : أكد المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أنه قوات الدفاع الجوي السعودي، رصدت فجر أمس الثلاثاء، إطلاق صاروخ باليستي من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران، من داخل الأراضي اليمنية، باتجاه أراضي المملكة.
وقال العقيد المالكي، حسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، إن «الصاروخ كان في اتجاه مدينة ينبع، وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وتمكنت قوات الدفاع الجوي السعودي من اعتراضه وتدميره، دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات».
من جهة أخرى أعلن التحالف العربي الإثنين عن تقدم جديد لقوات دعم الشرعية في اليمن، نحو الحديدة، مشيراً إلى أن القوات تنهي استعداداتها قبل التوجه «لتحرير» المدينة التي تضم ميناء تعبر منه غالبية المساعدات.
وقال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، أن المقاومة اليمنية لم تعد تبعد سوى 9 كيلو مترات عن مدينة الحديدة ذات الأهمية الاستراتيجية.
وكان المالكي أعلن في 29 مايو أن القوات الموالية للحكومة وصلت إلى منطقة تبعد 20 كلم عن مدينة الحديدة.
وأوضح العقيد تركي المالكي أن أسباب التأخر في استعادة الحديدة تتعلق بسلامة المدنيين الذين يتخذهم الحوثيون دروعا بشرية.
وشدد المالكي على أنه «لا يوجد أي تباطؤ في جبهة الساحل الغربي» حيث أن «قوات الجيش الوطني اليمني باتت على بعد 9 كيلومترات من الحديدة»، مؤكداً أن «الجيش اليمني يواصل التقدم في صعدة بالشمال والحديدة بالجنوب».
كما أكد أن الحوثيين من جهتهم يواصلون عمليات تجنيد الأطفال أو اتخاذهم دروعا بشرية، كما أنهم «يزرعون الألغام التي تهدد حياة المدنيين»،  وأن تلك الميليشيات الانقلابية باتت تعاني نقصاً شديداً في الموارد البشرية، مشدداً على أن ذلك تجلى في انهيار قوات الحوثيين في معارك صعدة والحديدة.
وتتمتع الحديدة بأهمية استراتيجية في المعارك الدائرة مع مليشيات الحوثي الإيرانية، إذ أنها تمثل المتنفس التجاري والصناعي والعسكري للعاصمة اليمنية صنعاء الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين.
وباستعادة قوات الشرعية للحديدة، يفقد الحوثيون عائدات مالية كبيرة، وسيصبح التحكم بالمساعدات الإغاثية بيد الحكومة الشرعية، كما سيمنع ذلك الحوثيين من استخدام الميناء لتهريب الأسلحة الإيرانية، وإنهاء التهديد الذي يطال الملاحة الدولية.
وأفاد المالكي أيضاً  أن «محافظة صعدة لا تزال مسرحاً لإطلاق الصواريخ الباليستية»، كما أن «قوات الشرعية استولت على صواريخ باليستية من الحوثيين في الحديدة»، وأكد على أن التحالف يعمل على «وقف تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين عبر ميناء الحديدة».
كما صرح المالكي بأنه «لم يطلق أي صاروخ خلال هذا الأسبوع باتجاه السعودية»، حيث أن «الجهود العسكرية المكثفة نجحت في تحييد القدرات العسكرية للحوثيين والتي تزودهم بها إيران».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق