العدد 1681 Sunday 06, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المواجهة المرتقبة بين السلطتين تهدد التعاون والإنجاز العبدالعزيز: الاتحاد الجمركي الخليجي على طريق الإنجاز مصر على مشارف مواجهات جديدة في ذكرى نصر أكتوبر وفد كويتي زار الكندري والعودة: إعادتهما على رأس أولويات القيادة السودان : أنباء عن سقوط 250 قتيلا إحالة 8 مسؤولين للتقاعد في «الأوقاف» الكهرباء تؤمن منشآتها بـ 12 مليون دينار الغانم: عالمنا العربي والإسلامي يمر بمنعطف مهم نتمنى تجاوزه بسلام محافظ مبارك الكبير استقبل السفير العماني الدعيج: إسطنبول أبدت استعدادها لتعاون نموذجي بينها وبين المحافظات والمدن الكويتية الأثري: الحصول على الاعتمادات الأكاديمية العالمية على رأس خطط «التطبيقي» 3 مشروعات كويتية تفوز بالجائزة العالمية للمعلوماتية 2013 البدر: المشروعات السياحية تشارك في مهرجان الطفل الثاني لعام 2013 «زكاة العثمان»: فتح باب المساهمات خلال « العشر الأوائل» من ذي الحجة الجحيل: «اتفاق بين «الفاو» و«الزراعة» على تطوير خطط الهيئة السفير المطيري: سنعمل على تذليل العقبات أمام الاستثمارات الكويتية في البوسنة «تعزيز الصحة» تحتفل باليوم العالمي للقلب بمستشفى الصدري دشتي: المجلس الأعلى للشيعة لن يخالف الدستور.. وهدفه تحقيق مصالح أبناء الطائفة «الأوقاف»: عزوف من الراغبين في أداء الحج بسبب أعمال توسعة الحرم بدر الشراح : 1005 أسر متعففة صرف عليها 100 ألف دينار من أموال الخيرين «حماية البيئة» أطلقت برنامج المدارس الخضراء لنشر برامج التوعية بين الطلبة فريق الغوص: «قاروه» لا تتعرض للتآكل.. وما أثير عنها مجرد شائعات أزمة الأندية في طريقها لمجلس الأمة كاظمة ينجح في عبور الساحل أزرق يد السيدات فرَّط في فوز مستحق ريفير بليت وبوكا جونيورز في كلاسيكو الكرة الأرجنتينة بيرو تستعد لموقعتي الأرجنتين وبوليفيا في تصفيات مونديال 2014 الأزمة السورية على طريق الحل .. الكيماوي «المحروسة» تحبس أنفاسها في انتظار تظاهرات «الجماعة» .. اليوم صراع «الكونغرس» والبيت الأبيض يعرقل تطبيق العقوبات على إيران .. وخامنئي ينتقد روحاني الصومال: قتيل بهجوم لقوات أجنبية على قاعدة براوة البورصة أمام اختبار صعب.. اليوم «بيان» : مؤشرات سوق الكويت سجلت خسائر متباينة خلال الأسبوع الماضي «الشال»: أسعار النفط الكويتي عاودت صعودها فوق حاجز الـ 100 دولار بانتهاء شهر سبتمبر 12 سوقاً مالياً حققت مكاسب في شهر واحد بأكثر من 3 في المئة سوق الكويت حقق مكاسب خلال سبتمبر العمر: بيتك - تركيا يعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية الخارجية أسماء المنور تنقص وزنها بعملية جراحية ماجد المهندس: «النساء» عقلهن صغير وطلباتهن كثيرة كندة علوش في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية أحمد حلمي يزور فريق عمل فيلم «لا مؤاخذة» نجمة البوب أناستاسيا تستأصل ثدييها.. بعد أنجيلينا جولي

محليات

الجحيل: «اتفاق بين «الفاو» و«الزراعة» على تطوير خطط الهيئة

 روما – «كونا»: اختتم وفد الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية زيارته إلى مقر منظمة الأغذية والزراعة «فاو» بروما أمس، بعد استطلاع الأطر الفنية والهيكلية والتنفيذية لإقامة أول مكتب للمنظمة في الكويت.
وقال القائم بأعمال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى المنظمة ورئيس مجموعة الشرق الادنى بالمنظمة المهندس يوسف الجحيل في تصريح لـ«كونا» إن «باحثي الهيئة حققوا أغراض الزيارة الأولى من نوعها الى «فاو» وأجروا سلسلة لقاءات مكنتهم من التعرف على أفضل الأطر لعمل مكتب «الشراكة والتعاون» مع المنظمة الدولية وصياغة منهج وبرامج عملها على أحدث الأسس العلمية والفنية».
وأضاف ان الوفد حدد مع خبراء منظمة الأغذية والزراعة عددا من القطاعات تشمل السمكية والنباتية والحيوانية والتجميلية والتحريجية للمساهمة في تعزيز وتطوير خطط الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الجاري تنفيذها لتكون باكورة برنامج التعاون الفني والعلمي مع «فاو».
ولفت إلى ان المشروعات والأفكار التي جرى تحديدها لتعرض على ادارة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تشمل جميع مجالات أنشطة القطاع الزراعي والسمكي مع التركيز الخاص على تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الكويت والتي يوليها رئيس الهيئة المهندس جاسم حبيب البدر أولوية استراتيجية متقدمة وذلك عبر مجموعة من المشروعات المتكاملة.
وأشار الجحيل الى أن مدير عام منظمة «فاو» غراتسيانو دا سيلفا حرص على لقاء الوفد الكويتي للترحيب به وتهنئته على العمل والنتائج المتميز التي أنجزوها والتي اطلع عليها باعتبارها «أرضية ممتازة» ومبشرة لتفعيل التعاون المباشر لصالح التنمية الطموحة في دولة الكويت.
وأضاف أن المدير العام للمنظمة أبدى اعجابه واعتزازه بالتعرف على المستوى العلمي والمهني المتفوق للطاقات الشابة الكويتية التي لمسها في أعضاء الوفد مشيدا بالتقدير لهيئة الزراعة الكويتية لتشجيع ودفع العناصر الشابة الجديرة لتقدم آليات التعاون الفني الدولي بالاعتماد على الحيوية والهمة والمستوى العلمي الذي يميزها ما يعكس بعد نظر سياسية صائبة.
وفي هذا السياق شدد الجحيل على أن هذه الزيارة الأولى من نوعها والتي تأتي ثمرة لجهود ممثلية الكويت في «فاو» خلال السنوات الأخيرة لمد وتأطير قنوات التواصل والتفاعل المباشر بين الكوادر الكويتية المتخصصة والخبرة العالمية كانت ناجحة وعميقة الفائدة لتمثل منهجا يحتذى به في الارتقاء بالخبرات الوطنية.
وأشاد بالأداء المشرف لأعضاء الوفد الكويتي وما أبدوه من رغبة واقبال على العمل مع خبراء المنظمة وما لديهم من حافز قوي للتواصل التقني الرفيع في سائر مجالات تخصصاتهم موضحا أن عنصر تأهيل الكوادر الوطنية ومواكبتها التطورات العلمية والتكنولوجية سيكون في قلب أهداف ونشاط مكتب الفاو الدائم.
وأشار الى أن هدف تدريب الكوادر الكويتية واتاحة المجال أمامها للاحتكاك والانخراط في العمل الدولي بالتعامل والاستفادة في مختلف الاختصاصات هو من أهم أهداف الهيئة واستراتيجيتها الشاملة بهدف استيعاب ونقل المعرفة الخبرية المتقدمة موضحا أن ذلك سيتم كذلك عبر تدريب واعادة تأهيل كوادر الهيئة العامة وفق معايير «فاو» الدولية.
وأشار الى أن ممثلية الكويت لدى المنظمة أعدت كافة الترتيبات اللازمة لنجاح مهمة الوفد الكويتي بالتنسيق المتواصل بين الهيئة وتحت الرعاية المباشرة لرئيسها المهندس جاسم حبيب البدر ومع الجهات الكويتية المعنية والمنظمة الدولية التي أعدت لطرح عدد من المشروعات التي ترى امكانية استفادة الكويت منها في سياستها الحثيثة لتطوير كافة مجالات قطاع الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي.
وأوضح الجحيل أنه تم وضع جدول مكثف للوفد الكويتي حتي تتاح له كل فرص التعرف الدقيق على ما توفره «فاو» من امكانات واستكشاف فرص وسبل الاستفادة العملية منها في سياق الخطط الكويتية مؤكدا أن هذه الزيارة الأولى من نوعها ستكون فرصة لتناول وطرح المشكلات والاحتياجات التي تواجه جهود التنمية والتطوير في الكويت واستشراف ودراسة الحلول المناسبة لها.
وذكر أن وفد الهيئة بحث مشروعات لتطوير المحميات البحرية والاستزراع السمكي البحري وتطوير مختبرات التحليل والتشخيص في اطار حماية وتطوير الثروة السمكية الهامة كما بحث تطوير حديقة الحيوانات ومعالجة عديد من مشكلات قطاع الثروة الحيوانية كما بحث مشروعات لتطوير قطاع الانتاج النباتي الكويتي وقنوات التسويق والدعم اللوجيستي للمزارعين.
وبحث الوفد مع خبراء «فاو» أيضا سبل الارتقاء وتطوير مجال الاحصاء الزراعي وفق المناهج والأدوات المعيارية الدولية كما حدد فرص للاستفادة من خبرات المنظمة الفريدة في مشروعات التحريج واستصلاح الأراضي.
من جانبه أعرب الباحث في قطاع الاستثمار حامد العازمي باسم زملائه عن سعادتهم بهذه الزيارة التي «أتاحت عمل لقاءات على أعلى مستوى مع الخبراء العالميين كل في مجال تخصصه ومع مدراء المنضمة الذي عرضوا الغرض من مكتب الشراكة والتعاون في الكويت وجوانب الاستفادة والتعاون الهامة التي يوفرها وجود اتصال دائم ميسر لخدمة الكويت والدول المجاورة».
وقال العازمي ان انشاء المكتب في الكويت سييسر بشكل كبير وفعال في التواصل بين الكوادر الكويتية وخبراء ومرافق منظمة «فاو» وهو ما يختصر ويوفر من الوقت والمشكلات اللوجيستية ويسرع بالتالي تحديد المشكلات التي قد تطرأ واستخلاص النتائج والحلول وتطبيقها في تطوير مشروعات التنمية الزراعية وادارة الموارد الكويتية.
وبدورها أشادت الباحثة في الثروة الحيوانية مها حامد عبد الرحمن بالحفاوة والانفتاح الكبير الذي لاقوه من قبل كبار الخبراء والمتخصصين ورغبتهم بتقديم الشروح والتوضيحات مؤكدة الفائدة العظيمة لهذه التجربة سواء في وضع تصور عملي دقيق لاطار التعاون وسبل الاستفادة من امكانات المنظمة الدولية أو على مستوى الخبرة الشخصية في فتح آفاق الارتقاء المهني والعلمي لشباب الباحثين والكوادر الكويتية.
وضم الوفد الكويتي الذي أجرى بمقر «فاو» 33 اجتماعا ولقاء المراقب ماهر هاشم الهنيدي وباحث الأحياء المائية محمد حسين الغربللي وباحثة الأحياء نشامى مجبل النجار والباحثة النباتية جنان عبد الرحمن ملا أحمد وباحثة تنمية الثروة الحيوانية مها حامد عبد الرحمن والباحث في قطاع الاستثمار حامد العازمي ومن الادارة العامة سارة فهد اليحيوح.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق