العدد 1683 Tuesday 08, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
وزير المالية : الاقتصاد الكويتي يتمتع بالقوة والمتانة الأمير وصل إلى المملكة المتحدة في زيارة خاصة «الدستورية» أرجأت الطعون ضد نتائج انتخابات المجلس إلى 27 الجاري مجلس الوزراء عين 6 أعضاء جدد في المجلس البلدي مصر : 8 قتلى وعشرات الجرحى في هجمات ضد الأمن والجيش الكويت للأمم المتحدة: لا بد من مضاعفة الجهود لإنهاء مأساة الأسرى والمفقودين واشنطن تغازل الأسد وتشيد بسرعة امتثاله لتدمير «الكيماوي» الأذينة: آليات جديدة لتوفير سكن لائق لمواطني دول الخليج «الصحة»: إنشاء مركز صحي جديد بالوفرة.. قريبا ممنوع دخول ماليزيا لمن تقل صلاحية جوازه عن 6 شهور الأمير وصل إلى المملكة المتحدة في زيارة خاصة نائب الأمير استقبل المحمد والعلي وبن جامع المبارك استقبل قائد القيادة الوسطى للجيش الأمريكي العمر استقبل الخريف والياقوت مجلس الوزراء عيَّن 6 أعضاء جدد في المجلس البلدي الجارالله: لا بد من مضاعفة الجهود العراقية لإنهاء المأساة الإنسانية لملف الأسرى والمفقودين زيباري تسلم أوراق اعتماد الزواوي سفيرا للكويت في بغداد ضبط مواطن وغير محدد الجنسية بحوزتهما 2500 حبة مؤثرات عقلية الغانم: تمكنا من توحيد صفوف العرب وظهرنا بوجهة نظر واحدة الصالح: ما يحدث في مبنى التربية الأساسية بالعارضية ..«مهزلة» الشمري يسأل الإبراهيم عن مناقصة «محطات الدوحة» الخرافي: محاسبة المقصرين في حادثة سقوط مبنى الجابرية واجبة الجيران يقترح إنشاء شركة لاستقدام العمالة الفنية الرئيس القبرصي يصل إلى البلاد اليوم في زيارة رسمية سكرتير عام الأمم المتحدة يفتتح قمة المياه في بودابست اليوم بمشاركة الكويت محافظ مبارك الكبير استقبل السفير القطرى مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن وتجويده اختتمت أعمالها الغزالي: انطلاق منتدى الشفافية السابع في 28 الجاري برعاية سامية «مرور العاصمة» تواصل حملاتها: تحرير 505 مخالفات وحجز 21 مركبة انتشار واسع لكاميرات المراقبة وإقبال كبير على اقتنائها في البلاد الطويل: وجود هيئة متخصصة أولى الخطوات الصحيحة لتوفير الطاقة المتجددة «الهندسة والبترول» وقعت اتفاقية تعاون مع شركة النقل العام عمران: انطلاق مؤتمر ومعرض تكنولوجيا المياه في ديسمبر المقبل الشمري يختار 18 لاعباً للأزرق الأوليمبي في ودية قيرغيزستان فييرا: تشكيلة المنتخب مسؤوليتي .. ومباراة لبنان صعبة العربي يقسو على الجهراء بسداسية والكويت يغزو السالمية بالثلاثة البلوز يضرب نورويتش والمدفعجية يسقط في فخ بروميتش إبراهيموفيتش يقود باريس سان جيرمان للفوز على مرسيليا في الدوري الفرنسي برشلونة وأتليتكو مدريد وروما يحافظون على سجلاتهم خالية من الهزائم الإدارة الأمريكية تتغزل في الأسد.. وتعمل على تحديد موعد «جنيف 2» المالكي: سوريا تشهد حرباً أهلية يراد لها الانتقال إلى العراق النظام يصعِّد حملته العسكرية على حمص.. واتهامات للمعارضة باستهداف مسيحي في دمشق مصر: «الجماعة» تصعد احتجاجاتها.. وقوات الأمن في مرمى الإرهابيين واشنطن تؤكد مشروعية عملية أبو أنس الليبي.. وترسل إشارات متضاربة حول علم طرابس بها البورصة: صعود رغم أجواء الحذر VIVA تفوز بجائزة «أفضل تطبيق لتقنية LTE» وزير المالية: الوضع الاقتصادي للكويت يتسم بالقوة والمتانة «طيران الجزيرة» و«ترافلبورت» تعززان الشراكة بينهما السعودية الخامسة عربياً والـ51 عالمياً في مؤشر استدامة الطاقة بسبب رجل فريد . .اليازية تعتزل الغناء داود حسين يشارك بـ «بتشاهي» في مهرجان «الدوخلة» شيرين غاضبة من تسريب « آه يا دنيا» جورج كلوني يثير الجدل بتصرفاته في حفل سفراء من أجل الإنسانية

محليات

انتشار واسع لكاميرات المراقبة وإقبال كبير على اقتنائها في البلاد

اثبتت التجارب ان كاميرات المراقبة هي وسيلة ناجعة لردع التجاوزات وحفظ الامن والسلامة في كل الاماكن المراد مراقبتها ولاسيما في المواقع الحساسة وما يؤكد ذلك تزايد الاقبال على اقتنائها وانتشارها بشكل واسع في البلاد ولكن المشكلة ان البعض يستخدمها لغير اغراضها.
وتستخدم كاميرات المراقبة ايضا لردع النشاط الاجرامي وضبط المخالفات المرورية وحماية الممتلكات العامة وكذلك في مراقبة اجهزة الصرف الآلي وفي المستشفيات والمنازل ومواقع اخرى حساسة.
وحول هذا الموضوع قال مدير تطوير الاعمال في شركة للنظم الامنية موفق ذياب لـ «كونا» ان لكاميرا المراقبة أشكالا تختلف مع اختلاف الاستعمالات فبعضها يستعمل في داخل المنشآت والبعض الاخر خارجها كما ان لها انواعا عدة فمنها الرقمية والشبكية والعادية والمموهة.
واضاف ذياب ان كاميرات المراقبة يتم تطويرها بشكل مطرد من حيث الشكل ودرجة الوضوح ومسافة الرؤية كما توجد برامج خاصة لمتابعة الكاميرات عن طريق الاجهزة الذكية ويمكن ربطها بشبكة الانترنت «حسب رغبة العميل» اذ يوجد اسم مستخدم وكلمة سر تتيح لصاحب العلاقة فقط ان يشاهد تسجيلات الكاميرات.
وعن اسعار هذا النوع من الكاميرات قال انها تتفاوت بحسب المميزات والمواصفات الفنية وبحسب بلد الصنع فلكل منها ميزتها وخصائصها واستعمالاتها حسب حاجة العميل. واشار الى ان هناك اقبالا كبيرا على شراء واقتناء كاميرات المراقبة من قبل جميع الفئات والشرائح المجتمعية وان اختلفت مبررات كل منهم.
وحول قانونية كاميرات المراقبة قال المحامي حمود الهاجري لدى محكمة التمييز والدستورية العليا لـ «كونا» انه ليس هناك نص قانوني خاص تجاه كاميرات المراقبة ولكنها تدخل ضمن احكام القانون رقم «9/2001» بشأن اساءة استعمال اجهزة الاتصالات الهاتفية واجهزة التنصت.
وينص القانون في مادته الاولى على انه «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تجاوز الفي دينار او باحدى هاتين العقوبتين كل من تعمد الاساءة اوالتشهير لغيره عن طريق استعمال جهاز او وسيلة من وسائل الاتصالات الهاتفية او غيرها في التقاط صورة او اكثر او مقاطع فيديو له دون علمه او رضاه او استغل امكانات هذه الاجهزة واستخرج صورا منها دون اذن او علم اصحابها او قام باصطناع صور مخلة بالاداب العامة بأشخاص اخرين».
وحذر الهاجري من يقوم باستخدام المراقبة للتهديد او الابتزاز او استغلال الصور بأي وسيلة في الاخلال بالحياء او المساس بالاعراض او التحريض على الفسق والفجور لأن مرتكبها يعاقب بالحبس «مدة لا تجاوز الخمس سنوات وبغرامة لا تجاوز خمسة الاف دينار».
وحول ما اذا كانت كاميرا المراقبة خرقا للخصوصية او سلامة الشخص والممتلكات اعتبر الهاجري ان وضعية المكان التي تركب فيه كاميرا المراقبة هي التي تحدد ذلك فان وضعها في الاماكن العامة لا يعتبر خرقا اما وضعها في الاماكن الخاصة فيعد انتهاكا لحرية الافراد.
ومن جهته قال استاذ علم النفس في جامعة الكويت د.موسى الرشيدي لـ «كونا» ان كاميرا المراقبة «تزيد من الامن النفسي والاسري اذا تواجد الخوف حيث تبث شيئا من الاطمئنان النفسي لان وجودها يردع الشخص الذي يفكر بارتكاب جريمة وتجعله يكف عنها».
واكد الرشيدي ضرورة وجود دواع لوضع كاميرا المراقبة كالخوف من السرقات والسطو المسلح مشيرا الى ان هناك اشخاصا لديهم اسباب اخرى لوضعها «كالشك المرضي والوسواس وهما من امراض الاضطرابات النفسية».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق