العدد 4857 Tuesday 23, April 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يتوجه إلى الأردن اليوم في «زيارة دولة» المجالي : الزيارة هي الأولى لصاحب السمو خارج الإطار «الخليجي» تعبيراً عن مكانة المملكة الهاشمية لدى الكويت «التربية» اعتمدت مواعيد اختبارات نهاية الفترة الثانية للثانوي «البلدي» : خلو مقعدي الكفيف والمويزري .. وتفعيل المادة 25 اعتراضاً على رفض تثمين 4 قطع بالسالمية «السكنية» : تخصيص قسائم بتيماء والصليبية 19 مايو «الدولي».. أول مستشفى خاص في الكويت يحصل على «الاعتماد الكندي البلاتيني» المسلم يفتتح المقر الجديد للمكتبة الرسمية لـ «الأولمبي الآسيوي» الطراورة: أزرق الطائرة سيطر على عمان الريال يخرس البرشا بطلقة بيلينغهام القاتلة مؤشرات البورصة تستعيد بريقها الأخضر "Ooredoo" الكويت تؤكد ريادتها في دعم حلول الاستدامة «علي عبدالوهاب المطوع التجاریة» تستقبل وفداً من «بيزنس فرانس» علماء : تزايد الإجهاد الحراري يضر بالصحة مصر تستعيد رأس تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني أمير البلاد يتوجه إلى الأردن في زيارة دولة ..اليوم رئيس الوزراء استقبل السفيرة الأمريكية لدى البلاد محافظ الفروانية استقبل أحمد النواف وفواز الخالد ومبارك العلي وثامر الجابر ونجله محافظ العاصمة استقبل مدير«الصناعة» ووفد مكتب المدن الصحية المجلس البلدي يعلن رسميا خلو مقعدين من أعضائه الأزمة الإسكانية ..خطوات نحو الحل الجذري بدر الملا: مجلس 2023 ساهم في استقرار المشهد السياسي نواب: قرار إيقاف العمل بنظام النوبات الجديد بـ «الجمارك» ..موفق لابيد: على نتنياهو الاستقالة فوراً العراق وتركيا: يجب وقف التصعيد وتخفيف التوتر في المنطقة أمير قطر يوقع مذكرات تعاون دولية خلال جولته الآسيوية أنور عبدالله يلحن قصيدتين للدكتورة سعاد الصباح ناقد سينمائي: حراك الأفلام السينمائية اللافت عزز حضورها في مهرجانات عالمية أصالة تشوق جمهورها لحفلها في قصر الإمارات

محليات

أمير البلاد يتوجه إلى الأردن في زيارة دولة ..اليوم

بحفظ الله ورعايته، يغادر سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن اليوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024 ميلادية متوجها إلى المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة وذلك في زيارة دولة،رافقت سموه السلامة في الحل والترحال. 
وفي هذا الإطار، قال سفير دولة الكويت لدى الأردن حمد المري إن العلاقات الكويتية الأردنية تعد نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية - العربية وعنوانا لتعزيز العمل العربي المشترك.
وقال السفير المري إن العلاقة الكويتية الاردنية «متينة وتزداد قوة» تحت قيادة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وأخيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين وأساسها وحدة الموقف والترابط وتطابق المواقف في القضايا العربية والتنسيق الدائم بين البلدين الشقيقين.
ورأى أن هذه الزيارة وهي «زيارة دولة» تأتي لما للأردن الشقيق من مكانة خاصة ومميزة لدى دولة الكويت مشيرا إلى تطابق المواقف الرسمية والشعبية لدولة الكويت والأردن حول قضية العرب المركزية وهي القضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطيني الشقيق في المحافل الإقليمية والدولية حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.
وأوضح المري أن العلاقات الكويتية-الأردنية تاريخية وتعود بدايتها إلى العام 1961 وتؤطرها اتفاقيات شراكة وتعاون بلغ عددها 73 اتفاقية في مختلف المجالات ما يضمن استمرارها وتطويرها بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين.
وأكد أن دولة الكويت من أكبر الدول المستثمرة في الأردن في مختلف المجالات إذ يبلغ حجم الاستثمارات الحكومية والأهلية حوالي 20 مليار دولار في قطاعات تنموية وتعليمية وطاقة وصناعة وغيرها اذ يعمل الجانبان باستمرار لتنمية وزيادة حجم هذه الاستثمارات.
وثمن المري الترحيب الرسمي والشعبي الأردني بهذه الزيارة المهمة بما يعكس المكانة المميزة لدولة الكويت قيادة وشعبا لدى الشعب الأردني الشقيق.
ومن المقرر أن يتوجه سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والوفد الرسمي المرافق لسموه اليوم الثلاثاء إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في زيارة دولة.
هذا وتتوج زيارة الدولة التي يقوم بها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد إلى الأردن اليوم الثلاثاء مسيرة طويلة من العلاقات الثنائية الأخوية التي تعود جذورها الدبلوماسية إلى عام 1961 وسط حرص قيادتي البلدين الشقيقين على تطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية والتنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية.
ويسعى البلدان الشقيقان إلى توطيد هذه العلاقات والتمسك بروابط الأخوة واللغة والتاريخ والمصير المشترك وتطويرها نحو ما يحقق المصلحة العليا المشتركة للشعبين الشقيقين.
وأصبحت هذه العلاقات مثالا للعمل العربي المشترك إذ ترتبط الكويت والأردن باتفاقيات ثنائية تعزز مسيرة التعاون والتقدم بينهما في المجالات السياسية والبرلمانية والثقافية والاقتصادية والتعليمية والصحية والإعلامية والعسكرية وغيرها.
وفي موازاة التنسيق المستمر وتطابق المواقف والرؤى حيال مختلف القضايا يرتبط البلدان باتفاقيات شراكة وتعاون عددها نحو 73 اتفاقية في مختلف المجالات فعلى الصعيد السياسي لا يمكن حصر عدد اللقاءات والزيارات الثنائية والهادفة إلى تنمية أواصر الأخوة وتطوير العمل الثنائي في شتى المجالات لاسيما المتعلقة بالعمل العربي المشترك فيما التنسيق السياسي بين البلدين بأعلى درجاته.
وتعتبر القضية الفلسطينية العنوان الأبرز للتنسيق المشترك إذ تتوحد الرؤى الكويتية والأردنية في المحافل الإقليمية والدولية من أجل نصرة الشعب الفلسطيني وانهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل.
وتثمن الكويت جهود العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين في موقفه الثابت الذي يتبناه في دعم أهل غزة بعد الجهود الإنسانية المتمثلة في عمليات الإنزال الجوي التي تم تنفيذها بهدف تقديم المساعدة والإغاثة لأهل القطاع في وجه عدوان الاحتلال الاسرائيلي.
كما أن العلاقات السياسية بين البلدين وصلت إلى أبعد مدى من التنسيق والتشاور خصوصا على المستوى البرلماني بما يجسد حالة الثقة والتعاون في توحيد المواقف ومستوى عال من التنسيق بين برلماني البلدين في مختلف المحافل ودائما ما كان التواصل قائما حيال مختلف القضايا التي تحقق مصلحة الشعبين الشقيقين والأمتين العربية والإسلامية.
وعلى الصعيد الاقتصادي تولي الكويت أهمية كبيرة للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي مع الأردن إذ تحتل الاستثمارات الكويتية هناك المرتبة الأولى بالنسبة لحجم الاستثمارات العربية في المملكة بقيمة تصل إلى نحو 20 مليار دولار موزعة على قطاعات عدة أبرزها السياحة والصناعة الاستخراجية والبنوك والاتصالات والعقارات والنقل.
ويعد الصندوق الكويتي للتنمية شريكا أساسيا في دعم الجهود التنموية في الأردن كما كان للمساعدات التي قدمتها الكويت للمملكة بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية التي كان لها الأثر الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية حيث مول الصندوق حتى الآن نحو 32 مشروعا بقيمة تجاوزت 230 مليون دينار كويتي (نحو 760 مليون دولار).
كما أن الفرص متاحة أمام الكفاءات الأردنية للعمل في سوق العمل الكويتي حيث تفتح الكويت أبوابها للأشقاء العرب وتحتضنهم دون تمييز وتوجد مجموعة كبيرة من الكفاءات المؤهلة من أبناء الجالية الأردنية في مختلف القطاعات وعددهم نحو 62 ألفا.
وفي المجال الصحي هناك تعاون ثنائي بين البلدين الشقيقين حيث تحرص وزارة الصحة الكويتية على تبادل الخبرات مع الجانب الأردني لما يمتاز به من كفاءات تمريضية ذات مستوى عال ومتنوع ففي يناير 2023 زارت لجنة صحية كويتية الأردن لاختيار نحو 120 ممرضا وممرضة للعمل بوزارة الصحة الكويتية لسد العجز في الكادر التمريضي في البلاد.
وتشمل المجالات المطلوبة من هذه الكفاءات التمريضية تخصص غسل الكلى والعمليات والعناية المركزة والأمراض الباطنية والسرطان في قت تسعى وزارة الصحة للاستفادة من الخبرات والكوادر الأردنية للعمل بالمراكز الصحية والمستشفيات إذ يشكلون إضافة للعمل ويساهمون في تطوير الخدمات الصحية.
وعلى المستوى العلمي والتربوي والثقافي يرتبط البلدان الشقيقان باتفاقيات تعاون تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون في تلك المجالات إذ تحتضن الهيئات التعليمية الكويتية المختلفة من مدارس ومعاهد تطبيقية وجامعات أساتذة أردنيين إضافة إلى عدد كبير من الطلبة الأردنيين في المدارس والمعاهد والجامعات في الكويت.
في المقابل يوجد عدد كبير من الطلبة الكويتيين الدارسين في الأردن ويقدر عددهم بأكثر من 4000 طالب وطالبة يتمتعون بمستوى عال من التعليم في الجامعات الأردنية.
كما أصبحت العلاقات الكويتية - الأردنية نموذجا مكتملا في مختلف مجالات التعاون لاسيما في المجال العسكري ومجالات التنسيق تتسع وتنمو وتكبر مع استمرار المتابعة وهذا ما تؤكد عليه قيادتا البلدين الشقيقين.
ففي فبراير 2024 تم التوقيع على محضر لجنة التعاون العسكري الكويتي - الأردني السابع في العاصمة عمان وأثمر التعاون العسكري مع الأردن خلق قاعدة متميزة في الحرس الوطني كما استفادت الكويت من الخبرات العريقة للجيش الأردني ما انعكس على تطوير الخطة التدريبية التي شهدت تغييرا جذريا في التدريب ومهام العمليات.
وكان الحرس الوطني الكويتي بدأ التعاون مع الجيش الأردني العام 2017 عقب انطلاق أول اجتماعات التعاون العسكري التي تشمل دورات التدريب وتنسيق التمارين العسكرية المشتركة والتي حققت أهدافها من الإنجاز والتطور المنشود.
ويبرز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين أيضا في المجال الإنساني فالسفارة الكويتية في الأردن تسخر جهودها لدعم جهود الجمعيات الخيرية الكويتية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية التي تولي العمل الخيري والإنساني اهتماما كبيرا من حيث تقديم المساعدات للاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن كذلك الأسر المتعففة من الأردنيين.
ويوجد أيضا في موازاة ذلك تعاون دائم بين جمعيتي الهلال الأحمر الكويتي والأردني في تنفيذ حملات لتوزيع مساعدات على المحتاجين من الأردنيين واللاجئين طوال العام خصوصا في شهر رمضان المبارك.
وترتبط الكويت والأردن بعلاقات اجتماعية تعكس وتزيد وشائج المحبة والأخوة وتلك العلاقة قائمة ومستمرة في السراء والضراء ففي مايو 2023 حضر ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد إلى الأردن لتقديم التهاني والتبريكات في حفل زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله وفي ديسمبر 2023 أعلن الديوان الملكي الأردني الحداد سبعة أيام على وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وقوفا ومساندة للكويت والشعب الكويتي في مصابها الجلل.
وتستند العلاقات الكويتية -الأردنية إلى تاريخ طويل ومتميز ومتين يكمل مسيرته صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وأخوه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني وتشهد هذه العلاقات خلال عهديهما الميمونين تطورا ملحوظا وتشاورا مستمرا في مختلف القضايا الإقليمية والدولية وتحظى باهتمامهما البالغ.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق