العدد 1651 Sunday 01, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت والقادسية وثلاثيات دوري «فيفا» رفض دولي متزايد لإعلان الحرب على سوريا «الإعلام» تعد خطة طوارئ وتؤسس فريق أزمة لمتابعة الأحداث في المنطقة القناعي : عـــلى الكويتيين مغـــادرة لبنان فوراً 3 مرشحين في اليوم الرابع من التسجيل لانتخابات «البلدي» بديع أصيب بأزمة قلبية .. و«الداخلية» تنفي وفاته برميل النفط الكويتي ينخفض 1.34 دولار «التجارة» تدشن حملة توعوية لضبط الأسواق العراق سلّم الكويت لبنانيين مطلوبين في قضايا أمن دولة وجنائية «المرور»: 29 ألف مخالفة خلال أسبوع واحد الحويلة يشيد بالتفاعل الحكومي مع الأوضاع الإقليمية الحالية الجلال: سنسعى لتجنيس الأربعة آلاف من فئة « البدون» طنا يطالب الحكومة بإنصاف «الجهراء»: ... تعاني نقصاً في الخدمات الصحية الطاحوس:أولويات مستعجلة في اللجنة التعليمية حقوق الإنسان : ندعو المنظمات الدولية للتفاعل حول المجازر غير الإنسانية والقتل والتعذيب الخنفور يقترح قانوناً ينظم بناء الديوانيات في السكن الخاص 3 مرشحين في اليوم الرابع من التسجيل لانتخابات «بلدي 2013» مبارك الدعيج: اجتماع وكالات أنباء «دول التعاون» فرصة لتعزيز التعاون الإعلامي المشترك الطائرة الإغاثية الكويتية الرابعة تقلع محملة بالمساعدات إلى السودان «المرور» سجلت 29 ألف مخالفة خلال أسبوع واحد الروبيان ملك الموائد الكويتية يعود بقوة إلى الأسواق العراق سلّم الكويت لبنانيين مطلوبين في قضايا أمن دولة وجنائية «الصحافة والمطبوعات» يضبط 105 آلاف ديسك منسوخ مخالف بالأحمدي سفارتنا في بيروت تناشد المواطنين مغادرة لبنان فوراً .. ومن يتخلف يتحمل مسؤوليته الخاصة «التكافل»: إنقاذ 137 حالة من السجناء والمطلوبين للضبط تعاونية الجهراء: نظمت مهرجاناً للقرطاسية واللوازم المدرسية بأسعار تنافسية جمعية الروضة: خصومات وهدايا على قيمة المشتريات ... واحتياجات الطالب تحت سقف واحد الدغيم: استمرار التسجيل لبرامج عمادة خدمة المجتمع بالهيئة للفصل الخريفي الأهلي يجرد العين من لقب السوبر الإماراتي «الترجيحية» تضع كأس السوبر الأوروبي في يد غوارديولا الزمالك يواجه أورلاندو واللاعبون يثقون في قدرتهم على التعويض المانيو ضيف ثقيل على الريدز وآرسنال يخشى صفقات توتنهام الهيئة تبحث الاستعدادات للطوارئ كاظمة يفرض التعادل على العربي .. والسالمية يمطر اليرموك برباعية العرب يلتقطون قفاز المبادرة في سوريا .. والمفتشون غادروا دمشق تنظيم القاعدة يدعو المصريين لحمل السلاح ضد الجيش .. ويهاجم «الإخوان» و «النور» العراق: الآلاف يتظاهرون احتجاجاً على امتيازات النواب حزب الله يستهدف السعوديين في لبنان الأراضي المحتلة: استشهاد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين البورصة عاشت أسوأ أسبوع منذ خمس سنوات «الأولى»: سوق الكويت خسر خلال أسبوع نحو 5 في المئة برميل النفط الكويتي ينخفض إلى 110 دولارات «الكويتية للاستثمار»: صندوق الأسهم الأوروبية حقق عوائد بنسبة 96. 8 في المئة خلال ستة أشهر عودة السيولة إلى سابق عهدها الأسهم السعودية تغلق على مكاسب الرشيد ضيفة ملتقى نجلاء النقي تأجيل الأعمال جمع النجمات ... فهل يفرّقهن تفاوت النجاح ؟ خالد العجيرب: سرقوني ولن أفضحهم فايز السعيد يلهب حفلات .. الجزائر ميساء مغربي تتحول إلى مخرجة روائية الغيرة تشعل حرباً شرسة بين عبد العزيز كسار وبدر آل زيدان

اقتصاد

البورصة عاشت أسوأ أسبوع منذ خمس سنوات

استسلم سوق الكويت لتطورات الوضع السياسي في الساحة السورية بعدما تعرض الى انهيار هو الاول من نوعه منذ بداية الازمة المالية العالمية رغم ان الاسواق الخليجية تجاوزت الأزمة الطارئة» وبدأت تتعافى الا ان سوق الكويت خسر اكثر من 500 نقطة اي منذ بداية الاسبوع الماضي حتى نهايته مواصلا رحلة النزيف بعد ان كسر المؤشر العام حاجز الـ 8 آلاف نقطة فبدأ رحلة الهبوط العنيف في ظل تسريبات عن احتمال توجيه ضربة عسكرية الى سوريا وهذا ليس مبررا لهذا النزيف اذا ان الكثير من المراقبين يحملون المحفظة الوطنية مسؤولية الوقوف موقف المتفرج امام عملية استغلال «الأزمة» من قبل بعض الصناديق «المحافظ الاستثمارية باعتبار ان صغار المتداولين دفعوا الفاتورة «ثقيلة» وتكبدوا خسائر فادحة، خاصة انه لا يوجد مبرر لهذا الهبوط الحاد.
واكد المراقبون ان الامال معقودة على جلسة اليوم «الأحد» ليصحح الوضع الخاطئ بعد ان وصلت اسعار العديد من الاسهم الى الحدود الدنيا وباتت مغرية للشراء وهذا ما دفع الى استغلال الفرصة وتجميع بعض الاسهم بانتظار عودة الارتفاع ومن ثم تحقيق ارباح قياسية.
وكان سوق الكويت قد واصل تراجعاته الحادة منذ بداية الاسبوع حتى نهايته يوم الخميس الماضي عندما فقد 75 نقطة.
واكد المراقبون ان بعض المحافظ الاستثمارية والصناديق تعمدت الضغط على الاسعار لتجميع الاسهم بـ «الحدود الدنيا» مشيرين الى ان السوق سيرتد في جلسة اليوم الأحد بعدما تشبع بـ «الانخفاضات الحادة» ورأى المراقبون ان عمليات شراء واضحة حصلت في جلسة الخميس الماضي ادت الى ارتفاع السيولة الى ما فوق حاجز الـ 30 مليون دينار ما يشير الى وجود رغبة شرائية واسعة.  وقال المراقبون ان بعض الاسواق الخليجية عادت الى الارتفاعات عدا سوق الكويت الذي عاد الى المنطقة الخضراء الا انه تراجع في النهاية.
وذكر المراقبون ان التركيز على الوضع السياسي الخارجي وعلى الضربة العسكرية مجرد شماعة لاثارة المخاوف بين صغار المتداولين.
وكان سوق الكويت انهار متأثرا بالحديث عن ضربة عسكرية امريكية الى سوريا فيما استغلت بعض الصناديق والمحافظ الاستثمارية لتضغط على الاسعار بشكل مبالغ فيه كما كان يحدث في الايام السابقة لتدفع المؤشرات الرئيسية الى الانخفاض الحاد.
واثارت الانزلاقة الكبيرة في المؤشرات مخاوف صغار المتداولين ما دفعهم الى البيع بشكل عشوائي ما ادى الى رفع السيولة .
واكد المراقبون ان جلسة نهاية الاسبوع اقل دموية من الجلسات السابقة وان الوضع مأساوي ما لم تتدخل المحفظة الوطنية لانقاذ سوق الكويت الذي تأثر ايضا بانخفاضات الاسواق الخليجية والتي لها ظروفها حيث كانت حققت ارتفاعات قياسية وحان وقت جني الارباح اما سوق الكويت فانه لم يحقق صعودا واضحا خلال الايام الماضية بل كان يتعرض الى ضغوطات غير مبررة.
وكان سوق الكويت فقد في بداية الاسبوع الماضي 74 نقطة بشكل غير مبرر وغير مقبول بعدما كان حقق تراجعا في بداية الجلسة الا ان الضغوط من قبل بعض المحافظ دفعته للتراجع الحاد وذلك لتجميع الاسهم باقل الاسعار ثم واصل الانخفاض الحاد في جلسة الخميس وكسر المؤشر العام للسوق حاجز 8 الاف نقطة وسط توقعات بمواصلة الانخفاضات الحادة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق