العدد 1651 Sunday 01, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت والقادسية وثلاثيات دوري «فيفا» رفض دولي متزايد لإعلان الحرب على سوريا «الإعلام» تعد خطة طوارئ وتؤسس فريق أزمة لمتابعة الأحداث في المنطقة القناعي : عـــلى الكويتيين مغـــادرة لبنان فوراً 3 مرشحين في اليوم الرابع من التسجيل لانتخابات «البلدي» بديع أصيب بأزمة قلبية .. و«الداخلية» تنفي وفاته برميل النفط الكويتي ينخفض 1.34 دولار «التجارة» تدشن حملة توعوية لضبط الأسواق العراق سلّم الكويت لبنانيين مطلوبين في قضايا أمن دولة وجنائية «المرور»: 29 ألف مخالفة خلال أسبوع واحد الحويلة يشيد بالتفاعل الحكومي مع الأوضاع الإقليمية الحالية الجلال: سنسعى لتجنيس الأربعة آلاف من فئة « البدون» طنا يطالب الحكومة بإنصاف «الجهراء»: ... تعاني نقصاً في الخدمات الصحية الطاحوس:أولويات مستعجلة في اللجنة التعليمية حقوق الإنسان : ندعو المنظمات الدولية للتفاعل حول المجازر غير الإنسانية والقتل والتعذيب الخنفور يقترح قانوناً ينظم بناء الديوانيات في السكن الخاص 3 مرشحين في اليوم الرابع من التسجيل لانتخابات «بلدي 2013» مبارك الدعيج: اجتماع وكالات أنباء «دول التعاون» فرصة لتعزيز التعاون الإعلامي المشترك الطائرة الإغاثية الكويتية الرابعة تقلع محملة بالمساعدات إلى السودان «المرور» سجلت 29 ألف مخالفة خلال أسبوع واحد الروبيان ملك الموائد الكويتية يعود بقوة إلى الأسواق العراق سلّم الكويت لبنانيين مطلوبين في قضايا أمن دولة وجنائية «الصحافة والمطبوعات» يضبط 105 آلاف ديسك منسوخ مخالف بالأحمدي سفارتنا في بيروت تناشد المواطنين مغادرة لبنان فوراً .. ومن يتخلف يتحمل مسؤوليته الخاصة «التكافل»: إنقاذ 137 حالة من السجناء والمطلوبين للضبط تعاونية الجهراء: نظمت مهرجاناً للقرطاسية واللوازم المدرسية بأسعار تنافسية جمعية الروضة: خصومات وهدايا على قيمة المشتريات ... واحتياجات الطالب تحت سقف واحد الدغيم: استمرار التسجيل لبرامج عمادة خدمة المجتمع بالهيئة للفصل الخريفي الأهلي يجرد العين من لقب السوبر الإماراتي «الترجيحية» تضع كأس السوبر الأوروبي في يد غوارديولا الزمالك يواجه أورلاندو واللاعبون يثقون في قدرتهم على التعويض المانيو ضيف ثقيل على الريدز وآرسنال يخشى صفقات توتنهام الهيئة تبحث الاستعدادات للطوارئ كاظمة يفرض التعادل على العربي .. والسالمية يمطر اليرموك برباعية العرب يلتقطون قفاز المبادرة في سوريا .. والمفتشون غادروا دمشق تنظيم القاعدة يدعو المصريين لحمل السلاح ضد الجيش .. ويهاجم «الإخوان» و «النور» العراق: الآلاف يتظاهرون احتجاجاً على امتيازات النواب حزب الله يستهدف السعوديين في لبنان الأراضي المحتلة: استشهاد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين البورصة عاشت أسوأ أسبوع منذ خمس سنوات «الأولى»: سوق الكويت خسر خلال أسبوع نحو 5 في المئة برميل النفط الكويتي ينخفض إلى 110 دولارات «الكويتية للاستثمار»: صندوق الأسهم الأوروبية حقق عوائد بنسبة 96. 8 في المئة خلال ستة أشهر عودة السيولة إلى سابق عهدها الأسهم السعودية تغلق على مكاسب الرشيد ضيفة ملتقى نجلاء النقي تأجيل الأعمال جمع النجمات ... فهل يفرّقهن تفاوت النجاح ؟ خالد العجيرب: سرقوني ولن أفضحهم فايز السعيد يلهب حفلات .. الجزائر ميساء مغربي تتحول إلى مخرجة روائية الغيرة تشعل حرباً شرسة بين عبد العزيز كسار وبدر آل زيدان

دولي

العرب يلتقطون قفاز المبادرة في سوريا .. والمفتشون غادروا دمشق

عواصم – «وكالات» : افادت مصادر دبلوماسية امس بان مشاورات بين عدد من الدول العربية والأمانة العامة للجامعة العربية تجري حاليا لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب فى القاهرة اليوم عوضا عن الاجتماع المقرر الثلاثاء المقبل.
وقالت مصادر دبلوماسية عربية مسؤولة رفيعة المستوى ان تقريب موعد هذا الاجتماع يأتي بسبب تسارع الاحداث لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا في ضوء تزايد التكهنات بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.
واوضحت ان دولا عربية خليجية طلبت من الأمين العام للجامعة عقد الاجتماع الوزاري اليوم الاحد بدلا من الثلاثاء كما كان مقررا حتى يكون للوزاري العربي كلمته الواضحة فيما يتعلق بالأوضاع في سوريا خاصة في ظل فشل مجلس الامن الدولي في التوصل لقرار بشأن شن ضربة عسكرية للنظام السوري.
ومن المقرر ان يعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين اجتماعا له صباح غد الأحد للتحضير للاجتماع الوزاري
تأتى هذه التطورات فى وقت غادر فيه فريق محققي الأمم المتحدة العاصمة اللبنانية بيروت امس بعد إنهائه مهمته في الغوطة بريف دمشق للتحري عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وقد جمع المحققون عينات بعد سلسلة زيارات لمواقع تعرضت لهجوم كيميائي وقابلوا بعض المصابين وشهود العيان. ومن المقرر أن يَعرضوا خلال الساعات القليلة القادمة تقريرهم شفهيا على الأمين العام للأمم المتحدة الذي قال إن تحليل العينات التي بحوزتهم قد يستغرق أسبوعين.
وفي وقت سابق عبر الفريق الدولي صباح الامس الحدود البرية إلى الجارة لبنان بعد أن غادروا في وقت سابق الفندق الذي كانوا يقيمون فيه في دمشق وذلك على متن خمس سيارات تابعة للأمم المتحدة.
وقال مراسلون إن المفتشين لم يدلوا بأية تصريحات عند عبورهم الحدود، كما لم يتسن للصحفيين مقابلتهم بسبب الإجراءات الأمنية المشددة.
وغادر المفتشون لبنان متوجهين إلى نيويورك بعد الفراغ من بعض الإجراءات الإدارية، لكنهم لم يقابلوا أي مسؤول لبناني كما لا تتوفر أي معلومات تتعلق بموعد رفعهم تقريرهم إلى الأمم المتحدة.
وقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة أن النتائج النهائية لتحليل العينات التي جمعها خبراء الأسلحة الكيميائية في سوريا الأسبوع الماضي قد لا تكون جاهزة قبل أسبوعين.
وذكر دبلوماسيون أن بان أبلغ مندوبي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة بهذا الأمر خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك أمس الاول.
وجاء إعلان الأمم المتحدة بأن الخبراء لن يقدموا النتائج على الفور في الوقت الذي أشارت فيه واشنطن إلى أن التحقيق لن يكون له تأثير على قرارها بشأن مهاجمة سوريا ردا على الهجوم الكيميائي المفترض في الغوطة بريف دمشق. وقال دبلوماسيون إن روسيا تأمل في استغلال الوقت اللازم لإكمال التحقيق، لإبطاء أي مساع لشن ضربات جوية على سوريا.
وكانت مفوضة الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح أنجيلا كين وصلت أمس الاول إلى بيروت براً قادمة من سوريا علماً بأن الطريق بين دمشق والحدود اللبنانية تستغرق أقل من ساعة.
وأنهى مفتشو الأمم المتحدة بشأن الأسلحة الكيميائية عملهم في سوريا الجمعة وهم يعتزمون إصدار تقرير «على نحو سريع» بشأن الاستخدام المحتمل لهذه الأسلحة في النزاع السوري، وفق ما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي.
وقال نيسيركي إن نتائج التحقيقات التي أجريت بشأن استخدام مفترض للأسلحة الكيميائية في سوريا لن تعلن قبل اكتمال التحليلات المعملية اللازمة.
ورفض المتحدث باسم المنظمة الدولية تقدير المدة التي سيستغرقها الانتهاء من هذه التحليلات، لكنه أكد أنها ستجرى وفقاً للمعايير العلمية المطبقة في الأمم المتحدة للحد من انتشار الأسلحة الكيميائية، وأنها ستجرى في معامل في أوروبا تحت إشراف فريق المفتشين البالغ قوامه 13 خبيراً.
وقبل مغادرتهم سوريا، زار المفتشون الاول مستشفى المزة العسكري في منطقة تسيطر عليها الحكومة في دمشق لزيارة جنود يشتبه في تعرضهم لغازات سامة. وقد أعلنت دمشق رفضها أي «تقرير جزئي» لمفتشي الأمم المتحدة، وشددت على ضرورة انتظار «التحاليل المخبرية» للعينات التي جمعتها البعثة.
وكان المفتشون قد أمضوا الأسبوع في زيارة مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة بريف دمشق بعد تقارير عن هجوم بالغاز السام الأسبوع الماضي تلقي المعارضة بالمسؤولية فيه على الرئيس بشار الأسد، وعلى الجانب الآخر تتهم الحكومة مقاتلي المعارضة بشن هجمات بأسلحة كيميائية على مدنيين وجنود.
وكانت وكالات المخابرات الامريكية قد كشفت الجمعة عن بعض المعلومات التي ادت الى تقييم «بالغ الثقة» بان حكومة الرئيس السوري بشار الاسد شنت هجوما بالاسلحة الكيماوية على احياء خارج دمشق.
ولكن تقرير المخابرات غير السري اظهر ايضا ما لاتملكه الحكومة الامريكية وهو دليل واضح على ان الاسد امر بشكل شخصي بشن هذا الهجوم والدليل النفسي الذي يؤكد سبب موت مايقدر بنحو 1429 سوريا في 21 اغسطس.
واصر المسؤولون الامريكيون على ان حكومة الاسد تتحمل المسؤولية عن الهجوم بشكل واضح بسبب الطريقة التي تعمل بها الحكومة السورية ونظام اسلحتها الكيماوية .
وقال مسؤول كبير في الادارة الامريكية للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف بعد نشر تقرير المخابرات «لدينا تقييم بالغ الثقة في حدوث هجوم بالاسلحة الكيماوية وان نظام الاسد مسؤول.»
واوضحت ادارة الرئيس باراك اوباما يوم الجمعة انها ستعاقب الاسد على ذلك الهجوم «الوحشي والفظيع.»
واعد تقريرالمخابرات من مصادر بشرية واتصالات الكترونية وصور بالاقمار الصناعية بالاضافة الى مصادر عامة مثل وسائل التواصل الاجتماعي وتقارير من منظمات غير حكومية وجماعات طبية.
وهناك شكوك في معلومات المخابرات الامريكية عن اسلحة الدمار الشامل منذ ان قالت وكالات المخابرات بتشجيع من كبار المسؤولين في ادارة الرئيس السابق جورج بوش في عام 2002 ان العراق يملك برامج نشطة في مجال الاسلحة الكيماوية والنووية والبيولوجية. واستخدمت هذه النتائج لتبرير غزو الولايات المتحدة في 2003 لاسقاط صدام حسين ولكن لم يتم اكتشاف مثل هذه البرامج.
وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن أجهزة المخابرات الأمريكية راجعت المعلومات الخاصة بالهجوم بعناية أكثر من مرة. وأضاف «أقول لكم إنها قامت بذلك «المراجعة» وهي تضع في اعتبارها تجربة العراق. لن نكرر تلك اللحظة.»
وكررت وزارة الخارجية السورية نفي الحكومة استخدامها اسلحة كيماوية وقالت ان اتهامات كيري «محاولة يائسة» لتبرير توجيه ضربة عسكرية.
ولم يتضمن تقييم المخابرات المؤلف من اربع صفحات معلومات خام مثل نصوص اتصالات تم التقاطها قال مسؤولون امريكيون انها يجب ان تبقى سرية لحماية المصادر واساليب الحصول عليها.
وترفض الوثيقة ادعااءت الحكومة السورية وحليفتها روسيا بان مقاتلي المعارضة شنوا هذا الهجوم. وقالت ان مقاتلي المعارضة لا يملكون نوع الصواريخ والمدفعية التي استخدمت في الهجوم ولا يملكون القدرة على تلفيق الشرائط المصورة التي شوهدت على وسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت او الاعراض التي تحقق منها المسعفون.
وقال مسؤولون امريكيون ان الاتصالات التي تم التقاطها تثبت تورط مسؤولين حكوميين سوريين كبار.
وقال مسؤول كبير بالادارة الامريكية «التقطنا اتصالات تشمل مسؤولا كبيرا وثيقا على اطلاع بالهجوم اكد استخدام النظام للاسلحة الكيماوية في الحادي والعشرين من اغسطس وابدى قلقه من حصول مفتشي الامم المتحدة على دليل.»
واشار المسؤولون ايضا الى معلومات مخابرات تظهر انه خلال فترة الاعداد للهجوم شارك افراد من الهيئة الحكومية السورية التي تقوم بتطوير الاسلحة غير التقليدية وقيادة وزارة الدفاع السورية في التحضيرات. وقالوا انه في مرحلة ما اشارت معلومات المخابرات الى ان القيادة السورية امرت بوقف هجمات الاسلحة الكيماوية.
وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه ان هذه الاحداث «تورط افرادا مختلفين لهم صلة بالنظام السوري وبالتحديد ببرنامجها للاسلحة الكيماوية .»
واضاف مسؤول»لم تكن مجرد التحضيرات التي اكتشفناها في تلك الايام الثلاثة قبل الاربعاء وانما الاشخاص المتورطين ايضا . انهم الاشخاص المسؤولون عن برنامجه. يوجد تسلسل قيادة من الاسد حتى هؤلاء.»
وقالت مصادر امنية امريكية ان احد المسؤولين السوريين الذين جري فحص انشطتهم ماهر الاسد الشقيق الاصغر للرئيس وقائد الحرس الجمهوري السوري وفرقة مدرعة خاصة. واضافت المصادر ان الدور الذي لعبه في الهجوم ان كان قد لعب دورا اصلا لم يتضح بعد.
من جانبهم صرح مسؤلون دفاعيون امريكيون في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بان سفينة حربية امريكية سادسة تعمل الان في شرق البحر المتوسط قرب خمس مدمرات امريكية مزودة بصواريخ كروز يمكن ان توجه قريبا ضد سوريا في اطار ضربة «محدودة ودقيقة.»
وشدد المسؤولون على ان سفينة الانزال البرمائي سان انطونيو التي يوجد على متنها عدة مئات من افراد مشاة البحرية موجودة في المنطقة لسبب مختلف وانه لا توجد خطط لانزال مشاة البحرية برا في اطار اي عمل عسكري ضد سوريا.
وقال احد المسؤولين ان دخول سان انطونيو البحر المتوسط كان مقررا منذ فترة طويلة ولكن مسؤولين رأوا ان من الحكمة ابقاء السفينة في شرق البحر المتوسط قرب المدمرات في ضوء الوضع الراهن.
وقال مسؤول «تم الابقاء عليها هناك كاجراء وقائي.»
وقال المسؤولون الدفاعيون ان السفينة عبرت قناة السويس يوم الخميس من البحر الاحمر وتلقت اوامر جديدة يوم الجمعة بالبقاء في شرق البحر المتوسط قرب المدمرات. وسان انطونيو احدى ثلاث سفن تحمل 2200 جندي من مشاة البحرية في سادس مهمة لها بالمنطقة حول شبه الجزيرة العربية. ونبه مسؤولون الى ان العملية التي يجري بحثها تتضمن مجموعة من الاهداف المحددة والدقيقة وستستغرق فترة قصيرة على عكس الحملة الاوسع التي شنت ضد ليبيا في مارس 2011.
وتحتفظ البحرية الامريكية عادة بثلاث مدمرات في البحر المتوسط ولكنها ابقت مدمرتين اضافيتين هناك في نهاية مهمتهما مع تطور الوضع في سوريا خلال الاسبوع الاخير.
ويقول مسؤولود دفاعيون ان كل مدمرة من المدمرات الخمس تحمل ما يقدر بستة وثلاثين صاروخ توماهوك او اكثر بمجمل 200 صاروخ .
وقدر بيرون كالان المحلل في مؤسسة كابيتل الفا بارتينرز ان شن هجوم محدود على سوريا سيتطلب مابين 200 و300 صاروخ توماهوك تقريبا بالمقارنة مع نحو 221 صاروخا استخدمت في العملية الليبية.
وقال مسؤولون دفاعيون ان القيام بعملية تشمل اهدافا محددة بشكل اكبر ضد سوريا يمكن ان تتضمن عدد اقل من الصواريخ.
بالمقابل قالت روسيا ان التهديدات الأمريكية باستخدام القوة العسكرية ضد سوريا غير مقبولة وان واشنطن ستنتهك القانون الدولي في حالة التحرك دون موافقة مجلس الأمن.
وتعارض روسيا حليفة الأسد اي تدخل عسكري في سوريا وحذرت من ان من شأن اي هجوم زيادة التوتر وتقويض فرص انهاء الحرب الأهلية.
وقال الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في بيان في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة «بيانات واشنطن التي تتضمن تهديدات باستخدام القوة ضد سوريا غير مقبولة.»
وتابع «أي استخدام للقوة من طرف واحد دون تصريح من مجلس الأمن مهما كان <محدودا> سيمثل انتهاكا واضحا للقانون الدولي ويقوض احتمالات ايجاد حل سياسي ودبلوماسي للصراع في سوريا وسيفضي الى جولة جديدة من المواجهة وضحايا جدد.» وقال لوكاشيفيتش ان تهديدات واشنطن تأتي في «غياب اي دليل» على استخدام الحكومة السورية أسلحة كيماوية.
وبالامس قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن «من الهراء المطبق» أن تكون الحكومة السورية قد استخدمت الاسلحة الكيماوية في الوقت الذي كانت تكسب فيه الحرب وحث الرئيس الأمريكي باراك اوباما على عدم مهاجمة سوريا.
وقال بوتين للصحفيين «لذلك فاني مقتنع بأنه «الهجوم بالأسلحة الكيماوية» ليس سوى استفزاز من جانب الراغبين في جر دول اخرى إلى الصراع في سوريا والذين يريدون كسب دعم أعضاء اقوياء على الساحة الدولية خاصة الولايات المتحدة.»
من جانبه قال مسؤول أمني سوري إن بلاده تتوقع الضربة الغربية «في كل لحظة»،
وقال المصدر رداً على سؤال في اتصال هاتفي «نتوقع العدوان في كل لحظة، ونحن جاهزون للرد في كل لحظة».
وأضاف «سندافع عن شعبنا ووطننا بكل إمكانياتنا وبكل ما أوتينا من قدرة. هذه البلطجة لن تمر من دون رد».
وفي إشارة إلى التصريحات الأميركية الأخيرة، قال المصدر «كل شيء قالوه أمس«الجمعة» مهزلة»، معتبراً أن «موقف الرأي العام الغربي هو ضدهم. قضيتهم قضية خاسرة وغير عادلة، ولا تمت بصلة إلى الأخلاق والقانون الدولي».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق