العدد 1696 Sunday 27, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
لقاء السلطتين لم يطفئ نار الاستجوابات الكويت : هذه رؤيتنا لمعالجة الصراعات الإقليمية والدولية الدويسان:الحكومة حريصة على توفير كل الإمكانات للطلبة الدارسين بالخارج ملاعب الكويت .. هل تحولت إلى ساحة حرب ؟! آموس تشيد بترحيب الكويت باستضافة المؤتمر الثاني لدعم الوضع الإنساني في سوريا الرئيس اللبناني: إسرائيل تكرس التمييز بين الشعوب «الهيكلة»: المسرحون من شركات القطاع الخاص لا يشكلون ظاهرة الداخلية تنفي شائعات الاعتداء على اللواء عبد الفتاح العلي «المرور»: 31 مخالفة وحجز 1210 مركبات خلال أسبوع الأمير هنأ الرئيس النمساوي بالعيد الوطني لبلاده الحكومة والمجلس : الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية الدعيج استقبل رئيس مجلس إدارة «أمن الخليج» محافظ مبارك الكبير استقبل ممثلي المحافظات الكويت تطالب بالتفاوض لإنشاء صك دولي لمنع التسلح في الفضاء الخارجي الغربللي: الكويت تدعو لمد جسور التعاون مع مختلف الدول الإفريقية والعربية الحشاش: مشاركة كويتية فاعلة في «الكونغرس العالمي» للمحتوى الإلكتروني بسريلانكا «الصحة»: العبدالله يمثل الكويت في اجتماعات منظمة الصحة العالمية الدويسان: الحكومة حريصة على توفير كل الإمكانات للطلبة الدارسين في الخارج «اتجاهات»: 11 تهديداً بالاستجواب في أسبوع.. و«الأشغال» تتصدر القائمة إعادة انتخاب الفهد رئيسا للاتحاد الآسيوي لكرة اليد .. والشعبي نائبا بالتزكية العنف في ملاعب الكويت .. مشاهد متكررة ورقابة غائبة الحجرف: انطلاق فعاليات ملتقى تكنولوجيا المباني الذكية.. اليوم الحمدان: حصول المعهد العالي للطاقة على الاعتماد الأكاديمي نتاج سنوات من العطاء والبذل الرباح: قانون التعاونيات الجديد يساهم في زيادة فعالية الجمعيات وخدماتها زكاة سلوى عيدت على أيتام سوريا النازحين بالأردن «فيفا»: تأهل منتخب روسيا معجزة كانو أسطورة نيجيريا: أثق في حصد النسور للقب مونديال الناشئين سوريا: الأمم المتحدة تطالب مجلس الأمن بالتحرك لإغاثة منكوبي الأزمة مصر: لجنة الخمسين تبدأ التصويت على الدستور ألمانيا والبرازيل تلتقطان قفاز المبادرة وتعدان لقرار أممي حول التجسس لاهاي: «الجنائية» تطلب حضور نائب الرئيس الكيني لجلسات محاكمته البورصة تشتعل بـ «عودة المتداولين الكبار» «الكويت والشرق الأوسط»: موسم الإفصاحات للربع الثالث انطلق في سوق الكويت «الوطني» يعلن أسماء الفائزين الثلاثة بـ 5000 دينار «الشال»: وزير المالية بدأ ... بداية صحيحة «بيان»: من الأجدى تقديم أولويتين رئيسيتين وتتفرع منهما الأولويات الأخرى ميريام فارس: ثمن حقيبتي بدا مؤذياً للجمهور راغب علامة يتألق ويشعل الجمهور في حفلة بالمغرب الكبيسي يكرم الراحل صالح الشهري بـ «مدري أمسيك» الأمم المتحدة تختار شيرين لتقدم أغنية عن مشاكل المرأة العربية شعيل ونوال والرويشد.. أحلى الأغاني في أجمل الليالي

اقتصاد

«بيان»: من الأجدى تقديم أولويتين رئيسيتين وتتفرع منهما الأولويات الأخرى

قال تقرير شركة بيان للاستثمار أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات الأسبوع الماضي مسجلاً ارتفاعا لمؤشراته الثلاثة، في ظل أداء اتسم بالتذبذب بشكل عام، والذي شهد عمليات مضاربة وجني أرباح، لا سيما في جلسة التداول الأخيرة التي شهدت ارتفاع المؤشر السعري ليتخطى حاجز7900 نقطة.
واضاف التقرير على صعيد الأخبار الاقتصادية، صرح نائب رئيس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبد العزيز الصباح، أن ميزانية دولة الكويت للعام الحالي، والتي تنتهي في مارس 2014، ستحقق فائضا ولكن بشكل أقل من الفائض المحقق في العام الماضي، مبينا أن الإنفاق في الموازنة العامة في الكويت يشكل حوالي 85 في المئة منها بمكوناته الرئيسية وهي الرواتب والأجور والدعم، فيما تشكل إيرادات النفط 93 في المئة من موازنة الدولة، بالإضافة إلى الإيرادات غير النفطية البسيطة، مؤكدا أن الوزارة تعد خطة تنمية جديدة لرفع الإيرادات غير النفطية، من المفترض الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي، تتضمن احتمالات لإعادة النظر في سياسات الدعم للمواطنين من خلال تقييم وترشيد الدعم وليس رفعه، بحيث يصل إلى مستحقيه من المواطنين كما يحدث في جميع دول العالم، ومشدداً على أن عملية إعادة النظر في سياسات الدعم ستتم بطريقة لا تمس المستوى المعيشي للمواطنين أصحاب الدخول المتدنية، بل الحفاظ على المستوى المعيشي لهم.
وتابع: نحن إذ نشيد بتصريح الوزير ونتفق معه في ضرورة إضافة مصدر آخر للدخل وموارد جديدة للدولة لمعالجة الاختلالات الهيكلية في الميزانية العامة، إلا أن علينا ألا نغفل عن ضرورة تزامن هذا الجهد مع تغيير سياسة الدولة بالنسبة للهدر والتبذير الحكومي والتوظيف العشوائي، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإدارة الحكومية المترهلة مقارنة بالمعايير المتعارف عليها دوليا، مشكلاَ بذلك عبئا ضخماً على ميزانية الدولة ومن ثم ارتفاع تكاليف الخدمات بشكل كبير ومضطرد وغير مبرر، آملين الدعوة إلى ضبط وترشيد الاستهلاك والحد من البيروقراطية المعيقة للتنمية والمكلفة وغير المنتظمة، آخذين على سبيل المثال ارتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء في دولة الكويت بحيث تصل إلى ما يقارب 45 فلسا حسب تصريحات المسؤولين في الوزارة لإنتاج كيلو وات واحد من الكهرباء، بينما توفرها الدولة بأسعار زهيدة تقارب فلسين، وفي حين تنخفض تكلفتها بشكل كبير لو قام القطاع الخاص بتوفير هذه المادة الحيوية مثلما هو معمول به في كثير من دول العالم حيث يقدر الخبراء أن تنخفض التكلفة إلى ما يقارب 12 فلسا للكيلو وات الواحد، وبالتالي يتحمل المال العام هذا التبذير الضخم في تكلفة الإنتاج.
وبين ان الحكومة عرضت في الأسبوع الماضي برنامج عملها الشامل الذي يضم كل الوزارات على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية تمهيدا لرفعه لمجلس الأمة يوم الأحد المقبل، حيث صرح فريق الأولويات النيابي بأن الحكومة عملت على تقديم قائمة بأولوياتها والتي تضم 24 أولوية، لافتا إلى أن الفريق سيدرس إمكانية إدراج الـ 24 أولوية على جدول أعمال جلسات المجلس في دور انعقاده المقبل والبالغة 26 جلسة، مطالبا الحكومة بضرورة اقتران مشاريع القوانين باللائحة التنفيذية لها مع سرعة موافاته ببرنامج عمل وبالخطة السنوية لعام 2014/2013، حتى ينظر الفريق بمدى مطابقتها مع الأولويات الحكومية التي تم تقديمها.
ومضى: واللافت للنظر هو عدد الأولويات التي تم التقدم بها والتي بلغت 24 أولوية؛ فالبرغم من وجوب اعتبار جميع أعمال الحكومة أولوية، إلا أننا نعتقد أنه من الأحرى أن تتقدمها أولويتان رئيسيتان أساسيتان وتتفرع منهما الأولويات الأخرى على التوالي، فالجدوى لا تكمن بعدد الأولويات بل بالقدرة على تنفيذها بفعالية. لذا نرى أن من أهم هذه الأولويات إعادة النظر في الأولوية الاقتصادية بحيث تتبنى الدولة مبدأ الحرية الاقتصادية ومن خلالها نستطيع أن نعالج معظم قضايانا الأخرى مثل الإسكان وتحرير الأراضي والصحة والكهرباء وماشابه ذلك من خدمات، أما الأولوية الثانية التي يجب التركيز عليها فهي التعليم فيجب أن يعاد النظر بها بشكل جذري في أسلوب ومناهج التعليم في الكويت من خلال إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في تطوير هذا الجانب، مستفيدين بذلك من كفاءة هذا القطاع وخبرته الطويلة في هذا المجال، وأسوة بما تقوم به الدول المتقدمة. فبالرغم من إنفاق الحكومة مبالغ طائلة على نظام التعليم، إلا أنها لم ترتق للمستوى المتوقع والمطلوب، مقارنة مع المؤسسات التعليمية التى يديرها القطاع الخاص في البلاد.
وقال على صعيد أداء مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في الأسبوع الماضي، فقد افتتح مؤشر السوق السعري أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع ملحوظ متأثرًا بعمليات الشراء القوية المضاربية على وقع انفراج الأزمة الاقتصادية الأمريكية والنشاط الذي عم معظم أسواق العالم، حيث استقر المؤشر السعري عند مستوى قريب من 8000 نقطة، في حين تباين أداء المؤشرات الأخرى متأثرة بعمليات الشراء والتجميع لعدد من الأسهم الواعدة منهيا أولى جلساته في المنطقة الخضراء.
من جهة أخرى، تذبذب أداء مؤشرات السوق خلال جلسات الأسبوع الماضي بحيث تراجع المؤشر السعري في ثاني جلسات التداول وعلى مدى جلستين متتاليتين متأثرا بعمليات البيع بهدف جني الأرباح على الأسهم التي ارتفعت في أول جلسة، بينما واصل المؤشران الوزني وكويت 15 تحقيق المكاسب جراء عمليات شراء على الأسهم القيادية، ومن ثم تمكن المؤشر السعري للسوق من التماسك والعودة إلى الاتجاه التصاعدي من جديد، حيث استطاعت الأسهم الرخيصة والمضاربية قيادة المؤشر ودفعه للارتفاع مرة أخرى بالرغم من الصغوط البيعية على الأسهم القيادية التي أدت إلى تراجع المؤشرين الوزني وكويت 15، هذا وقد أنهي سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع على ارتفاع لمؤشراته الثلاثة مسجلا نمواً ملحوظاً لنسبة السيولة وكمية الأسهم المتداولة.
وعلى صعيد الأداء السنوي لمؤشرات السوق، فقد سجل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع الماضي نمواً عن مستوى إغلاقه في نهاية العام المنقضي بنسبة بلغت 34.04 في المئة ، بينما بلغت نسبة نمو المؤشر الوزني منذ بداية العام الجاري 11.94 في المئة ، في حين وصلت نسبة ارتفاع مؤشر كويت 15 إلى 9.07 في المئة ، مقارنة مع مستوى إغلاقه في نهاية 2012.
وزاد: هذا وأقفل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع عند مستوى 7,954.46 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 2.42 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي، فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعاً نسبته 0.86 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 467.51 نقطة، في حين أقفل مؤشر كويت 15 عند مستوى 1,100.60 نقطة، بارتفاع نسبته 0.11 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي. وقد شهد السوق هذا الأداء في ظل ارتفاع المتغيرات الأسبوعية لمؤشرات التداول بالمقارنة مع تعاملات الأسبوع الماضي، حيث ارتفع متوسط قيمة التداول بنسبة بلغت 59.77 في المئة ليصل إلى 44.26 مليون د.ك.، في حين سجل متوسط كمية التداول ارتفاعا نسبته 74.01 في المئة ، ليبلغ 534.55 مليون سهم.
وواصل: سجلت جميع قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية نمواً في مؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي، باستثناء قطاعين، الرعاية الصحية والذي تراجع مؤشره بنسبة 0.43 في المئة بعدما أقفل عند مستوى 1,023.79 نقطة، تبعه الخدمات الاستهلاكية الذي تراجع مؤشره بنسبة 0.22 في المئة بعدما أقفل عند مستوى 1,199.09 نقطة. من ناحية أخرى، جاء قطاع الخدمات المالية في مقدمة القطاعات التي سجلت نمواً، حيث أغلق مؤشره مرتفعاً بنسبة 4.07 في المئة بعدما وصل إلى 1,177.95 نقطة. تبعه في المرتبة الثانية، قطاع العقار الذي أنهى مؤشره تداولات الأسبوع عند مستوى 1,458.86 نقطة، مرتفعاً بنسبة 3.49 في المئة . والمرتبة الثالثة، شغلها قطاع الاتصالات الذي زاد مؤشره بنسبة 1.93 في المئة مقفلاً عند 873.67 نقطة. أما أقل القطاعات ارتفاعاً، فكان قطاع التكنولوجيا الذي أغلق مؤشره عند 1,072.47 نقطة مسجلاً زيادة نسبتها 0.28 في المئة .
واستطرد: شغل قطاع الخدمات المالية المركز الأول لجهة حجم التداول خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع 1.24 بليون سهم شكلت 46.26 في المئة من إجمالي تداولات السوق، فيما شغل قطاع العقار المرتبة الثانية، إذ تم تداول نحو 716.87 مليون سهم للقطاع أي ما نسبته 26.82 في المئة من إجمالي تداولات السوق، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب قطاع الصناعية، والذي بلغت نسبة حجم تداولاته إلى السوق 13.77 في المئة بعد أن وصل إلى 368.12 مليون سهم.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق